التغذية

فوائد لب الكوسا للبشرة و الرجيم

فوائد لب الكوسا

سواء كنت تحب تناول الكوسا نيئة أم مطبوخة، فهناك العديد من فوائد الكوسا، هذا بالإضافة إلى طعمها الشهي ونكهتها اللذيذة. الكوسا (Zucchini) هي قرع صيفي ينتمي إلى الفصيلة القرعية (Cucurbitaceae) إلى جانب البطيخ وقرع السباغيتي والخيار. يمكن أن يصل طول الكوسا إلى 1 متر، ولكنها عادةً ما تُقطف قبل النضوج (عندما يكون طول الحبة أقل من 20 سم). سنتعرف خلال المقال على فوائد لب الكوسا.

فوائد لب الكوسا للبشرة

إذا كنتِ تعانين شحوب البشرة ومشكلات مثل الحبوب والجفاف وغيرها، فلست مضطرة لشراء عدة منتجات لعلاج كل هذه المشكلات، فالكوسة قد تكون المنقذ لبشرتك بفضل محتواها من الفيتامنيات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تكسبها فوائد متعددة منها:

  • مكافحة الشيخوخة: تحرص النساء على استخدام منتجات البشرة المخصصة لعلاج التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، والكوسة قد تغنيكِ عن كل هذه المستحضرات فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وعلى رأسها اللوتين والزياكسانثين، وهما من الكاروتينات التي لها خواص مضادة للشيخوخة، إذ تحمي الجلد من تأثير الشوارد الحرة التي تؤدي للشيخوخة المبكرة، كما تحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تتلف خلايا الجلد، كما يعزز الريبوفلافين الموجود في الكوسة صحة الجلد ويبطئ علامات الشيخوخة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين: الكولاجين من البروتينات الأساسية في البشرة، الذي يحافظ على نضارتها ومرونتها ومظهرها الحيوي، ومع التقدم في العمر، يقل إنتاج الكولاجين في الجلد، ما يسبب مظهر البشرة الباهت وظهور التجاعيد، وتُعتبر الكوسة من المصادر الجيدة لفيتامين “ج”، وهو من العناصر الضرورية لإنتاج الكولاجين، ما يبطئ شيخوخة الجلد، ويعيد مظهره الحيوي ومرونته، تحتوي الكوسة أيضًا على الريبوفلافين، الذي يتسبب نقصه في نقص مستوى الكولاجين في البشرة وظهور التجاعيد.
  • ترطيب البشرة: تتميز الكوسا بمحتواها العالي من الماء، ما يرطب البشرة ويحميها من الجفاف ويعزز مظهرها الحيوي.
  • مرونة الجلد: بالإضافة لإنتاج الكولاجين، يساعد محتوى الكوسة من فيتامين “ج” على تعزيز إنتاج الإيلاستين، وهو من البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد ومظهره الصحي.
  • تقليل التهابات البشرة: يقلل اللوتين الموجود في الكوسة من التهابات البشرة، ويحمي البشرة من أضرار الآشعة فوق البنفسجية.

فوائد لب الكوسا للرجيم

الكوسا من الخضروات اللذيذة الطعم، والتي تُستهلك كوجبة أساسية، أو كطبق جانبي غني بالمواد الغذائية، وتساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال، وذلك للأسباب التالية:

  • يساعد تناول الكوسا على فقدان الوزن إلى حد كبير.
  • كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية، و4 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف الغذائية، و 1.4 جرام من البروتين، و 0.4 غرام من الدهون.
  • علاوة على ذلك الكوسا منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، ولكنها تعطي الإحساس بالشبع.
  • الكوسا تحتوي على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.

فوائد لب الكوسا للبروستاتا

وجد العلماء أدلة تؤكد أن الكوسا تفيد في تخفيف تضخم البروستاتا الحميد. و بالتالي استعادة وظائف التبول والجنس الطبيعية لغدة البروستاتا وعنا نشدد على ان اكلها يجب ان يكون نيء بدون طهي ويمكن ان تضاف للسلطات.

فوائد لب الكوسا للحامل

الاهتمام بالتغذية الجيدة خلال الحمل من خلال تناول الخضراوات والفاكهة ضرورة لصحة الحامل والجنين، والكوسة على رأسها، وهذه هي فوائدها:

  1. تقوية الجهاز المناعي: أحد الفوائد الصحية لفيتامين “ج” الذي تحتوي عليه الكوسة، هو تقوية جهاز المناعة للحامل، وهوما يقيها من أمراض عديدة. بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الجسم، وتحميها من التلف.
  2. خفض ضغط الدم: عندما تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم على الحامل. تُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وعلى رأسها الكوسة، التي تحارب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. الحماية من سكري الحمل: هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري، داء سكري الحمل أحدها، وهو شائع في أثناء الحمل، وتناول الكوسة يمكن أن يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم، والحد من الإصابة بسكري الحمل.
  4. خفض الكوليسترول: عند الحديث عن الأطعمة التي تعالج ارتفاع مستوى الكوليسترول، فإن الكوسة تأتي في أعلى القائمة، لاحتوائها على الألياف والفيتامينات التي تقلل من ضرره على الجسم.
  5. تحسين الهضم: الإمساك أحد أعراض الحمل المزعجة، ولأن الكوسة غنية بالألياف، فإنها تعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي.
  6. تقوية العظام والأسنان: إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تحتاجين فقط إلى الكالسيوم للحفاظ على صحة عظامكِ وأسنانك، فأنتِ مخطئة، إذ يلعب فيتامين “ك” دورًا أساسيًّا في صحتهما وتقويتهما، والكوسة مصدر ممتاز لهذا الفيتامين.
  7. الحفاظ على مستوى الطاقة: تحتاج الحامل إلى طاقة كافية للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة، والكوسة من الأطعمة التي تعزز الطاقة، لأنها تحتوي على معادن مهمة، كالحديد والمغنيسيوم.
  8. الحفاظ على الوزن: يمكنكِ تناول الكوسة خلال الحمل دون أن تزيدي في الوزن، بسبب سعراتها الحرارية المنخفضة، واحتوائها على الألياف التي تشعركِ بالشبع لفترة طويلة.
  9. تعزيز إفراز الكولاجين في الجسم: احتواء الكوسة على فيتامين “ج”، يعزز من إفراز الكولاجين في الجسم، وهو ما يقي الحامل من تصبغات الجلد التي تصاب بها خلال الحمل، ويجعل بشرتها نضرة ومشرقة.

هل لب الكوسا يزيد الوزن؟

تعتبر الكوسا من الخضروات مما يجعلها غنية بالماء ويوجد بها كمية كبيرة من الألياف؛ وعند تناولها تقلل من الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، ويؤدي ذلك إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية. وهذا يعني أن لب الكوسا والكوسا يساعدان على خسارة الوزن بشكل مفيد للجسم.

يمكن القول إنه لا يوجد نوع محدد من الطعام يمكن أن يغير وزن الجسم. إنما يتم اتباع نظام غذائي مناسب للحالة الصحية؛ من أجل الوصول إلى الجسم المثالي أو النتيجة المطلوبة. وهذا النظام الغذائي يتطلب الانتظار بعض الوقت الذي قد يطول ويكون مُجهد.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الكوسا

هناك العديد من الفوائد الكوسا، فلنتعرف على أبرزها فيما يأتي:

1. الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة التي تمنحها العناصر المذكورة أعلاه للكوسا. فإن هذا يجعل الكوسا غذاء مهمًا لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.

2. مفيدة لصحة قلبك

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم. إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم. إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم.

كما وجد أن زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يوميًا قد تساعد بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية. و بالتالي الحفاظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

تعد الكوسا غنية بفيتامين ج الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة والذي يساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد. إذ يحتوي كوب واحد من الكوسا المقطعة على 20 ملليغرام من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.

3. مصدر رائع لفيتامينات عائلة ب

تعتبر الكوسا مصدرًا لفيتامينات عائلة ب والتي تساعد على:

  • دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها.
  • علاوة على ذلك تحسين الصحة العقلية والنفسية.
  • منع التعب والإرهاق.

4. مفيدة للحوامل بشكل خاص

نظرًا لمحتوى الكوسا العالي من حمض الفوليك، فإن الكوسا تعتبر مهمة بشكل خاص للحوامل. إذ يساعد تناول الكوسا بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.

5. السيطرة على السكري

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية. إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

كما أن تناول الكوسا بانتظام ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديدُا قد يساعد على خسارة الوزن.

6. المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

إن قشور الكوسا بشكل خاص قد تحتوي على عناصر من الممكن أن تكون مفيدة جدًا في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

7. المساعدة على تنظيم الهضم

قد تجد أن البعض يوصي بتناول الكوسا من أجل تنظيم أي مشاكل حاصلة في عمليات الهضم، وذلك نظرًا لأن الكوسا:

  • تحتوي على كمية جيدة من السوائل.
  • علاوة على ذلك تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.
  • تساهم في محاربة للالتهابات.
  • علاوة على ذلك تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير في تسهيل عمليات الهضم.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد بزر الكوسا للرجال

  1. يقول بعض الخبراء ان الكوسا من “الخضروات الذكور” ، وهذا ليس مفاجئًا. الحديد الوارد مسؤول عن الدورة الدموية وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويدعم صحة الرجال والتستوستيرون.
  2. من المفيد تناول الكوسا لممثلي النصف القوي من أجل تسريع تدفق الدم إلى منطقة الفخذ. والنتيجة هي تحسين الفاعلية والجودة وحركة الحيوانات المنوية. الخضار مفيد للأزواج الذين لا يستطيعون إنجاب طفل.
  3. غالبًا ما يعاني الرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا فأكثر من أمراض عضلة القلب. يوفر Zucchini الوقاية الممتازة للعديد من الأمراض ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بنقص التروية ، وبطء القلب ، والسكتة الدماغية ، واحتشاء عضلة القلب.
  4. يجب تناول الكوسة لمنع تطور تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتورم الأعضاء الداخلية والأطراف.
  5. كوسة – أداة تستخدم لتسمم الجسم. تسرع الخضروات المسلوقة أو الطازجة من اضمحلال وإزالة الكحول الإيثيلي ، وتسهل عمل الكبد وتجدد الفراغات في هيكلها

أضرار بزر الكوسا

  1. بذور الكوسا غنية بالألياف ، لذا فإن تناول كميات كبيرة قد يسبب الغازات أو الانتفاخ.
  2. قد يسبب تناول كميات كبيرة من بذور الكوسا دفعة واحدة الى الإمساك.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكوسا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكوسا في موقع المملكة ايضا

السابق
كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد الزنجبيل للجنس والمرأة الحامل وفوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل
التالي
فوائد الريحان المجفف للقولون و الرجال

اترك تعليقاً