ثقافة عامة

على ماذا يعتمد التخطيط

على ماذا يعتمد التخطيط

على ماذا يعتمد التخطيط

زاد البحث بشكل كبير عن هذا السؤال عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث أثار فضول العديد من الناس معرفة على ماذا يستند التخطيط، فيما نقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: يعتمد التخطيط على تكوين وإعداد خطة ذهنية عن طريق جمع كل الفرضيات والتوقعات التي يُمكن أن تحدث، ومن ثم يتم تحويلها إلى خطة واقعية، فيلزم التفكير الجديد والاعتماد على نظام التخطيط من أجل تطبيق العمل السليم.

خصائص التخطيط

يمتلك التخطيط الكثير من الخصائص، فيما جاءت هذه الخصائص على النحو التالي:

  1. الاستمرارية: وهي التي تتمثل في مواصلة عمليات التخطيط واستمرارها، إلى جانب عدم اعتراضها إلى التوقف أو حتى التأجل بصورة متقطعة.
  2. الواقعية: هي عبارة عن الملائمة فيما بين أهادف الخطة ومحور الخطة نفسها، بالإضافة إلى كل المعلومات المتوافرة عن الحالة السائدة التي نستطيع أن نطبقها عن طريق الإمكانيات المتوافرة.
  3. الأولويات والبدائل: من أجل أن تنجح الخطة المُقدمة، يجب أن يتواجد بها قائمة من الأولويات، بالإضافة إلى بدائل لها في حالة عدم توافر أحد هذه الأولويات.
  4. تعين المسؤوليات: هي عبارة عن تحديد كافة المسؤوليات مع توضيح تنفيذها بطريقة سليمة، وذلك من أج أن يتقرر الانسجام والتلاؤم مع قدرات الجهة المنفذة لهذه الخطة.
  5. الوضوح: يجب على الخطة أن تتسم بالوضوح التام وعدم توافر الألغاز بها بقدر الإمكان.
  6. التوقع: وهو المتمثل في توقع كل ما يُمكن أن يحدث في المستقبل وعرضه داخل الخطة، فيما يتم ذلك من خلال الطرق الحديثة المتواجدة في المؤسسات الكبرى.
  7. صحة البيانات: التي تتمثل في إنشاء الخطة تعتمد على بيانات ومعلومات سليمة، مع وجود إحصائيات صحيحة لا توجد بها أي أخطاء حتى تكون الخطة ناجحة.
  8. البساطة: هي عبارة عن أن تكون الخطة تتصف بالبساطة الشديدة وعدم الغموض حتى تصبح واضحة تمام الوضوح للجهات المنفذة لها، إلى جانب الابتعاد التام عن التعقيد واستخدام الألغاز.

أنواع التخطيط

يمتلك التخطيط مجموعة من الأنواع المختلفة، والتي سوف نعرضها إليكم من خلال الفقرات التالية:

التخطيط  وفقا للاستخدام

يتشعب هذا النوع من التخطيط إلى قسمين مختلفين، حيث جاءت هذه الأقسام على النحو التالي:

  • قسم السياسات: هي التي تتمثل في استخدام الإرشادات في تحديد المبادئ والأساسيات التي يجب أن تتوافر في هذا النوع من التخطيط، وهذا يتم من خلال الإدارة أو من خلال الموظفين في عملهم، إلى جانب دورها الكبير في اتخاذ القرارات السليمة.
  • قسم الإجراءات: هو الذي يتمثل في عدة خطوات يتم تحسينها وتطوريها من أجل الظهور في الأحداث المتكررة، فيما تتسم هذه الإجراءات بدقتها شديدة الدقة مقارنة بالسياسات مع وضوع كل الخطوات المُستخدمة فيها.

التخطيط غير متكرر الاستخدام

يندرج تحت هذا النوع من التخطيط ثلاث أنواع مختلفة، فيما جاءت على النحو التالي:

  1. البرامج: هي عبارة عن مجموعة من النشاطات المتنوعة التي ترتبط مع الهدف الرئيسي التي تعتمد عليه الخطة، على سبيل المثال إيصال الماء إلى بعض المناطق التي لا تتضمن إمداد مائي.
  2. الميزانية: هي عبارة عن بيان يشمل عدة أرقام تكون المال المتعلق بكل النشاطات.
  3. المشروعات: هي المتمثلة في المخططات التي تشمل عدد من المجموعات المحددة فيها بعض الأنشطة الأساسية أو الأنشطة الجزئية، وذلك من أجل التوصل إلى الأهداف المرجوة.

التخطيط وفقا لطبيعة التأثير

يندرج تحت هذا النوع من التخطيط ثلاث أنواع مختلفة، فيما جاءت على النحو التالي:

  1. التخطيط الاستراتيجي: هو عبارة عن التخطيط الذي يساعد بشكل كبير في حدوث فارق وتغير نوعي داخل المنشأة، إلى جانب أنه يُنفذ عن طريق الإدارة العليا الخاصة بالتخطيط وتأثيره طول الأجل، على سبيل المثال: التخطيط من أجل إنشاء سوق تجارية.
  2. التخطيط التكتيكي: هو عبارة عن التخطيط التي يتم تطبيقه عن طريق الإدارات العليا والوسطى أيضاً، أما هذا النوع تأثيره متوسط المدى، كما يقوم التخطيط التكتيكي بالمساهمة في تشكيل التخطيط الاستراتيجي، على سبيل المثال دراسة حجم الطلب في السوق على منتج محدد.
  3. التخطيط التشغيلي: هو عبارة عن تخطيط يُطبق عن طريق الإدارات الوسطى والدُنيا، وأيضاً تأثيره متوسط الأجل مثل التخطيط التكتيكي، على سبيل المثال تحديد الموارد التي تتطلبها العملية الإنتاجية.

التخطيط وفقا للوظيفة

يندرج تحت هذا النوع من التخطيط في العديد من الأنواع مختلفة، فيما جاءت على النحو التالي:

  • التخطيط للإنتاج: هو عبارة عن نوع التخطيط المسؤول عن التركيز على الأمور المتعلقة بالإنتاج، على سبيل المثال:
  1. المواد الأولية.
  2. الإدارة الإنتاجية.
  3. متابعة جودة الإنتاج.
  • التخطيط التسويقي: هو عبارة عن نوع التخطيط المسؤول عن الاهتمام بالمجالات المتعلقة بالتسويق، على سبيل المثال:
  1. الترويج.
  2. التوزيع.
  • التخطيط المالي: هو عبارة عن نوع التخطيط المسؤول عن التركيز بالمجالات المتعلقة بالموضوعات المالية، على سبيل المثال طريقة الحصول على المال.
  • التخطيط السياسي: هو عبارة عن نوع التخطيط المسؤول عن الاهتمام بالموضوعات العامة الخاصة بالدول، على سبيل المثال:
  1. السياسات الداخلية.
  2. السياسات الخارجية.
  3. التشريعات.
  • التخطيط الاقتصادي: هو عبارة عن نوع التخطيط المسؤول عن الاهتمام بالمجالات الخاصة بالشؤون الاقتصادية، وذلك من أجد تدعيم التنمية المتعلقة بالدخل القومي.

فوائد التخطيط

يمتلك التخطيط العديد من الفوائد، فيما جاءت هذه الفوائد على النحو التالي:

  1. المساعدة في الوصول إلى الأهداف المرجوة.
  2. المساعدة في تدعيم التنسيق بين جميع أنواع الأعمال في الخطة بصورة منظمة ومرتبة.
  3. المشاركة في تدعيم التطور في مهارات المديرين والموظفين.
  4. المساهمة في الوصول إلى أفضل استثمار للموارد البشرية.
  5. مواكبة العوامل المتعلقة بالإدارة والتكيف مع الظروف المحيطة بها، على سبيل المثال معرفة طبيعة السوق وتطوره التكنولوجي السريع.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل معكم لنهاية هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم على ماذا يعتمد التخطيط ؟، إذ أننا قد تناولنا في هذا المقال مفهوم التخطيط، إلى جانب توضيح أنواع التخطيط وكل نوع على حدة.

كما ذكرنا فوائد التخطيط ونتائجه، آملين الله سبحانه وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل.

السابق
لماذا سميت الكتابة العلمية بهذا الاسم
التالي
مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه

اترك تعليقاً