التغذية

فوائد شوربة الشوفان للمعدة و الرجيم

فوائد شوربة الشوفان

الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي يمكن أن تكون وجبة إفطار مثالية، صحية، سريعة التحضير وذات قيمة غذائية كبيرة إذا ما استهلكت بانتظام. خلال المقال سنتعرف على فوائد شوربة الشوفان العديدة.

فوائد شوربة الشوفان للمعدة

  • شوربة الشوفان غنية بألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان، والتي لها فوائد عديدة. تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويعزز بكتيريا الأمعاء الصحية ويزيد من الشعور بالامتلاء في المعدة.
  • يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان المفيدة للمعدة.
  • يذوب بيتا جلوكان جزئيًا في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام في القناة الهضمية.
  • علاوة على ذلك زيادة الشعور بالامتلاء.
  • زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

فوائد شوربة الشوفان للرجيم

  1. يحتوي دقيق الشوفان على الألياف التي تتحلل وتذوب ومضادات الأكسدة و بيتا جلوكان مما يؤدي إلي سرعة حرق الدهون داخل الجسم.
  2. يعمل علي حدوث استقرار السكر في الدم لفترات طويلة.
  3. يقوم ببث شعور الشبع لمن يشربه مما يجعله يقلل من الطعام الذي يؤثر علي النظام الغذائي الخاص به.
  4. يعمل علي تنظيف المعدة من الفضلات أولا بأول مما يجعلها فارغة وذلك بفضل الألياف التي تقي من الإمساك.
  5. يعمل علي تحسين الأداء الرياضي وينصح المختصون بشربه قبل بدأ التمرينات بفترة.

يمكنك مشاهدة فوائد ماسك الشوفان للشعر الدهني

فوائد شوربة الشوفان لزيادة الوزن

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم.

يلعب الشوفان دورًا مهمًا في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، لكن هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، الشوفان يتميز بأنه سلاح ذو حدين إذ إنه يمكن له زيادة الوزن كما أنه له دور في إنقاصه، ويعتمد ذلك على كيفية وكمية الشوفان المتناولة.

إليك بعض الطرق التي تجعل الشوفان يزيد من الوزن:

1. أكل الشوفان بكثرة

إن الزيادة في استهلاك أي نوع من المأكولات يجعل من الطعام غير صحي للجسم وكذلك الشوفان، قد يؤدي زيادة أكل الشوفان عن المقدار الطبيعي لكل وجبة إلى زيادة الوزن.

لذلك من المهم تحديد مقدار الوجبة اليومية للفرد من الشوفان لمنع زيادة الوزن منه إن لم يرغب بالعكس، حيث يوجد أشخاص يحاولون كسب الوزن.

2. جمع الشوفان مع أطعمة أخرى

هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، وذلك إن تم إضافة إليه بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، إذ يتم إضافة الشوكولاتة إلى الشوفان في وجبات الإفطار.

يمكن استبدال هذه الإضافات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بالعديد من الفاكهه الطازجة، مثل: التوت، والرمان، والفراولة.

3. إضافة البروتين للشوفان

تساهم إضافة الخلطات عالية البروتين إلى الشوفان في جعل وجبة الشوفان تزيد من الوزن، إذ تعد البروتينات أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، والتي تعد أحد المكونات الأساسية لإنتاج الأنسجة العضلية، وبالتالي فإن زيادة الوزن ينتج من زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

4. الشوفان الجاهز للأكل

هل الشوفان يزيد الوزن؟ نعم، وذلك إن تم شرائه بعبوات جاهزة للتناول، حيث من المهم معرفة أن عبوة الشوفان الجاهزة للأكل الموجودة في المتجر بالغالب قد تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على زيادة الوزن، مثل: احتوائه على سكر إضافي.

غالبًا يحتاج الشخص لإضافة العديد من المواد الغذائية للحصول على أكبر سعرات حرارية من تناول وجبة الشوفان، إذ يعد تناول الشوفان بشكل منتظم من أحد الطرق لكسب السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على تعرف على فوائد الشوفان .. وكيف تستخدمه للبشرة ومن أجل أنقاص الوزن

فوائد شوربة الشوفان للجنس

  • الشوفان يمكن أن يعزز ويقوي الوظيفة الجنسية للرجال، وهو بمثابة علاج طبيعي لضعف الانتصاب.
  •  الشوفان يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول، والتي بدورها يمكن أن تحسن تدفق الدم وتساعد على منع أمراض القلب، مما يحسن من تدفق الدم للأعضاء التناسلية.
  • زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية، يعزز الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال ويساهم في حياة جنسية أفضل.

فوائد شوربة الشوفان بالحليب

هناك العديد من فوائد الشوفان بالحليب بجانب الطعم اللذيذ، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يحسن من مستويات الكوليسترول

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يسمى بالبيتا-غلوكان التي من شأنها أن تحسن من مستويات الكوليسترول، من خلال إنزال مستوى الكوليسترول السيء LDL.

2. ينظم مستويات سكر الدم

من فوائد الشوفان تنظيم مستويات سكر الدم؛ إذ أنه يحسن من ردة فعل الجسم تجاه الإنسولين بسبب محتواه من البيتا-غلوكان. يمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول الشوفان بالحليب دون إضافة السكر.

3. غني بمضادات الأكسدة

يقدم تناول الشوفان بالحليب العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، مثل البوليفينولات الغنية بالأفينانثراميدات (Avenanthramides) التي تقدم العديد من الفوائد، منها:

  • زيادة إنتاج حمض النتريك، الذي من شأنه أن ينظم ضغط الدم.
  • علاوة على ذلك تعزيز تدفق الدم في الجسم.
  • التقليل من الالتهابات والحكة.

4. يساعد في تنظيم الوزن

يعد تنظيم الوزن إحدى فوائد الشوفان بالحليب. إذ أن الشوفان يمد الجسم بالألياف الذائبة التي تزيد من الشعور بالشبع عند الأفراد وتقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الأخرى لمدة لا تقل عن 4 ساعات.

5. غني بالأملاح والفيتامينات

يعد الشوفان بالحليب مصدرًا مهمًا للعديد من الأملاح مثل المغنيسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك والفسفور.

كما أنه مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب الضرورية لصحة الدماغ، ففيتامين ب1 ضروري لتحويل الغلوكوز إلى طاقة، وفيتامين ب5 ضروري لإنتاج الأسيتيل كولين الضروري للذاكرة والتعلم، وفيتامين ب6 الضروري لتحويل التريبتوفان إلى السيروتونين.

6. يمنع الإمساك

يعد تنظيم حركة الأمعاء بشكل طبيعي إحدى فوائد الشوفان، لاحتوائه على الألياف الذائبة التي قد تمنع الإمساك.

تشاهد ايضا فوائد اللبن بالعسل الأسود للتخسيس

فوائد الشوفان للرجيم

يعد الشوفان نوعًا من أنواع الحبوب الكاملة، والتي من الممكن أن تكون جزئًا من النظام الصحي الخاص بك، ونذكر بعضًا من فوائده المحتملة كما يلي:

1- غني بالمكملات الغذائية

يحتوي الشوفان على العديد من المكملات الغذائية المختلفة، والتي تساعد في عملية انقاص الوزن.

حيث أن كوب واحد من الشوفان المطبوخ يحتوي على:

  •  2 غرام من الألياف.
  • 3 غرام من البروتين.
  • خالٍ من السكريات.
  • 2% من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  • 6% من الحصة اليومية للحديد.
  •  1.5 غرام من الدهون.

هذا يعني أن تناول الشوفان يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، بالتالي تناول كميات أقل من الطعام والسعرات الحرارية لاحقًا خلال اليوم، الأمر الذي من شأنه أن يساعدك في فقدان الوزن.

2- ينظم حركات الأمعاء

يعد الشوفان مليئاً بالألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي.

حيث يحتاج الجهاز في عملية الهضم إلى الألياف الغذائية، وهذا يعني أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمنع أو يساعد في التخلص من الإصابة بالإمساك ويساهم في تسريع حركة الأمعاء.

3- يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

من المعروف أن الشوفان يعمل على المساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم.

بدوره يعني هذا أن تناول الشوفان يحمي الشخص من ارتفاع مستويات السكر المفاجئة والتي تليها انخفاض سريع في السكر تسبب الجوع وزيادة في كمية الطعام المتناولة.

من جهة أخرى، فإن تناول الشوفان من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يعد من الأطعمة الموصى بها لمرضى السكري.

4- فوائد الشوفان الأخرى

إلى جانب ذلك، فإن تناول الشوفان يعني التمتع بالفوائد الصحية المختلفة، ومن أهمها:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • علاوة على ذلك يشعرك بالشبع ويمد جسمك بالطاقة.
  • يحمي القلب ويعزز صحته.
  • علاوة على ذلك يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الشوفان مع الحليب للوجه

فوائد الشوفان للوجه

يحتوي الشوفان على نسب عالية من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة التي تجعله أحد أنواع الأغذية الخارقة التي يحبها الجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومغذيات أخرى كثيرة، وأكثر أنواع الشوفان إفادة للبشرة هو ما يسمى بدقيق الشوفان الغروية (Colloidal oatmeal)، وهذا النوع عادة ما يدخل في تكوين العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية المختلفة، إليك قائمة بأهم فوائد الشوفان للبشرة:

1. ترطيب البشرة

تحتوي جدران الخلايا المكونة للشوفان على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي لها فوائد عديدة للبشرة، فعند تذويب الشوفان في الماء وتطبيقه موضعيًا على البشرة تخترق الألياف المذكورة طبقات البشرة بعمق لتعمل على ترطيبها، الأمر الذي يفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بجفاف البشرة.

علاوة على ذلك هذا النوع من الألياف يكون طبقة تشبه الجل على البشرة تحبس الرطوبة فيها لمدة أطول وتمنع فقدان الخلايا للرطوبة.

2. تغذية البشرة بعمق

من فوائد الشوفان للبشرة أنه يعمل على إمداداها بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تحتاجها خاصة المعادن الاتية: المغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والزنك.

3. محاربة حب الشباب

يساعد الشوفان عند تطبيقه موضعيًا على البشرة مع القليل من الماء على امتصاص الزيوت الزائدة والتي قد يؤدي تراكمها إلى الالتهاب وتكون البثور وحب الشباب، كما تساعد المقشرات المصنوعة من الشوفان الطبيعي على تحفيز تجديد خلايا البشرة ومنع تراكم الملوثات والخلايا الميتة التي قد تسبب حب الشباب. علاوة على ذلك هذه المقشرات تساعد كذلك على تفتيح الندوب التي قد يخلفها حب الشباب.

4. تفتيح البشرة

بسبب قدرته العالية على تقشير خلايا الجلد الميت وتخليص البشرة منها، فإن الشوفان هو أحد المكونات المستخدمة في العديد من المستحضرات والماسكات المخصصة لتفتيح البشرة والتخلص من الندوب الداكنة والتصبغات.

5. علاج الأمراض الجلدية وتهيج الجلد

من فوائد الشوفان للبشرة أنه قد يلعب دورًا فعالًا في علاج وتحسين حالة بعض الأمراض الجلدية، وذلك لما للشوفان من خصائص مقاومة للالتهاب، إذ يساعد الشوفان على تخفيف علامات الالتهاب والتهيج الظاهرة على الجلد، بما في ذلك: الحكة، والاحمرار، والطفح الجلدي.

لذا فإن استخدام الشوفان قد يساعد بشكل خاص في محاربة الأمراض الجلدية الاتية: الأكزيما، والصدفية.

6. مقاومة علامات تقدم السن

يحتوي الشوفان على أحماض أمينية تساعد على تحفيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة التي عادة ما تختل وتتباطأ بعد سن 25 عامًا، لذا فإن الشوفان يعتبر وصفة فعالة لمقاومة التجاعيد وإعادة المرونة والشباب للبشرة.

كما أن فوائد الشوفان للبشرة في هذا المجال تنبع كذلك من غنى الشوفان بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، وبالتالي تخفف من تأثير العوامل الخارجية السلبية على البشرة، ما يؤدي لتأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة.

7. فوائد الشوفان الأخرى

لا تتوقف فوائد الشوفان للبشرة عند ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يأتي كذلك:

  • التخلص من الرؤوس السوداء.
  • علاوة على ذلك تنظيف البشرة.
  • توحيد لون البشرة.
  • علاوة على ذلك علاج حروق الشمس.

يمكنك الاطلاع على فوائد شوربة الشوفان في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد شوربة العظام للرجيم و القولون
التالي
أضرار شوربة الشوفان لمرضى السكر و القولون

اترك تعليقاً