التغذية

فوائد الليتشي للبشرة و الرجيم

فوائد الليتشي

تنتمي الليتشي (Lychee) لذات العائلة التي تنتمي إليها فاكهة الرامبوتان الاستوائية، وتتميز بمذاقها الشبيه بالزهور، وهي فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن، مضادات الأكسدة، سنتعرف خلال المقال على فوائد الليتشي.

فوائد الليتشي للبشرة

لا تقتصر فوائد الفاكهة على تناولها فحسب، بل تمتد إلى فوائد جمالية للشعر والبشرة بسبب احتوائها على عدة مواد غذائية مفيدة، مثل فيتامين “ج”، والحديد، والكالسيوم، والنحاس، ومضادات الأكسدة، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ب”، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، وهي التي تعطي بشرتكِ فوائد الليتشي التالية:

  1. تزيل التصبغات: قد تعانين البقع الداكنة على الجلد وعدم توحد لون البشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة، ولكن يمكنكِ تفتيح بشرتكِ والحصول على بشرة موحدة اللون باستخدام فاكهة الليتشي. و ذلك بسبب احتوائها على فيتامين “ج” الذي يقلل التصبغات والعلامات الناتجة عن آثار الحبوب ويبيض البشرة.
  2. تمنع ظهور الخطوط الرفيعة: كلما تقدمنا في العمر زاد ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الفم والعين، واستخدام فاكهة الليتشي يقلل من مظهر هذه العلامات، ويرجع السبب إلى قدرة مضادات الأكسدة على منع تأثير المواد المتطرفة التي تسبب التجاعيد، وتزداد هذه المواد مع التقدم في العمر وتدمر البشرة والجسم.
  3. تقلل من حروق الشمس: إذا كنت تقضين وقتًا طويلًا في الشمس يوميًا، أو تعلمين أنه سيكون يومًا مشمسًا وستتأثر بشرتكِ، فيمكنكِ حمايتها باستخدام هذه الفاكهة مع فيتامين “هـ” ومزجهما معًا لتقليل آثار حروق الشمس إذا أصبتِ بها، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين “ج” الذي يثمر عن نتائج أفضل في الحروق عند مزجه بفيتامين “هـ”.
  4. تحسن من ملمس البشرة وجمالها: بسبب أنها غنية بفيتامين “أ” وفيتامين “ج”، فهي تمنع تدمر الجلد الذي يحدث بتأثير العوامل الخارجية المختلفة، كالتلوث، أو العوامل الداخلية، مثل سوء التغذية والضغط، وكذلك تقلل جفاف البشرة.

فوائد فاكهة الليتشي للرجيم

السعرات الحرارية المنخفضة : الليتشي ، بالإضافة إلى كونها لذيذة ، ستعطينا فقط 66 سعرًا حراريًا فقط في 100 جرام. يرتبط محتوى الليتشي المنخفض من السعرات الحرارية ارتباطًا مباشرًا بالكمية الكبيرة من الماء ، والتي تمثل ما يصل إلى 82٪ من كتلة الفاكهة. على الرغم من أن الليتشي يتكون في الغالب من الماء ، إلا أنه غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج والبوتاسيوم والنحاس.

فوائد فاكهة الليتشي للرجال

1. تعزيز الرغبة الجنسية

قد يكون لفاكهة الليتشي قدرة محتملة على تعزيز الرغبة الجنسية، إذ تحتوي الليتشي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة التي قد يكون لها تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية. لذا وإذا كنت تعاني من مشكلات في هذا الشأن، قد تكون الليتشي إضافة جيدة لحميتك الغذائية.

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الليتشي للرجال المحتملة والهامة أن الليتشي قد تساعد على مقاومة وعلاج سرطان البروستاتا بعد الإصابة، إذ وتبعًا لإحدى الدراسات؛ قد يحتوي مستخلص بذور الليتشي على مواد من الممكن استخدامها في علاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب عدم تناول بذور الليتشي دون استشارة الطبيب، كما أن الدراسة المذكورة لم يتم إجراؤها على بشر، لذا يجب التريث قليلًا ريثما ترد أدلة علمية حاسمة في هذا الصدد حول فوائد الليتشي للرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

3. الحفاظ على صحة الكبد

إحدى فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول هذه الفاكهة قد يسهم في الحفاظ على صحة الكبد. إذ قد تساعد الليتشي على:

  • مقاومة سرطان الكبد

حسب مخرجات إحدى الدراسات، قد تساعد بعض المركبات الطبيعية المتواجدة بكميات كبيرة في الليتشي على مقاومة سرطان الكبد.

وتعزى فوائد الليتشي في هذا الصدد على الأغلب لاحتواء الليتشي على فيتامين ج والعديد من المركبات البوليفينولية (Polyphenolic compounds) الأخرى. و التي تمتلك خواص قوية مضادة للأكسدة قد تقاوم السرطان.

  • علاج الكبد المتضرر

تحتوي الليتشي على مركبات قد تمتلك خواص طبيعية واقية للكبد (Hepatoprotective). لذلك يعتقد أن تناول الليتشي قد يسهم في دعم عملية تعافي أنسجة الكبد بعد تعرضها لضرر ما. وهذه بعض العوامل التي قد تلحق الضرر بأنسجة الكبد:

  1. شرب الكحوليات بإفراط.
  2. الإصابة بمشكلات صحية مثل: فقر الدم، وبعض أنواع العدوى.
  3. استخدام أدوية قد تحفز إصابة الكبد بالتسمم.

ومن هذا المنطلق كذلك، يمكن لتناول الليتشي أن يسهم في إبقاء حالات المصابين ببعض أنواع أمراض الكبد تحت السيطرة.

4. تعزيز صحة وقوة العضلات

من فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول لبها اللذيذ قد يعود على العضلات بالعديد من الفوائد. و التي قد تهم الرياضيين تحديدًا، مثل:

  • بناء وتقوية العضلات، إذ تعد الليتشي من الفواكه الغنية بالبروتينات، والبروتينات هي مادة غذائية هامة لتقوية ولبناء الأنسجة العضلية.
  • تخفيف حدة التشنجات العضلية، إذ يحتوي لب الليتشي على كمية جيدة من الماء والبوتاسيوم. لذلك فإن تناولها قد يساعد على علاج التشنجات العضلية التي قد تنشأ جراء الإصابة بالجفاف أو بنقص البوتاسيوم.

5. تقوية الدورة الدموية

من فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول الليتشي قد يسهم في تقوية الدورة الدموية. فالليتشي يحتوي على معادن هامة لتصنيع خلايا الدم الحمراء في الجسم، مثل النحاس الذي يعد معدنًا له دورًا محوريًا في نشأة خلايا الدم الحمراء وتقوية الضخ الدموي.

والضخ الدموي القوي هام لضمان وصول كميات وفيرة من الأكسجين لمختلف مناطق الجسم لضمان قيام الأنسجة في هذه المناطق بعملها على أكمل وجه، بما في ذلك المنطقة التناسلية.

6. مقاومة مشكلات القلب والشرايين

قد يعود تناول حبات الليتشي الطازجة على الحالة الصحية للقلب وللأوعية الدموية بفوائد رائعة، إذ قد تساعد الليتشي على:

  • تنظيم ضغط الدم وتحفيز الأوعية الدموية لتزداد اتساعًا. نظرًا لاحتواء الليتشي على مواد غذائية هامة في هذا الصدد، مثل: البوتاسيوم، ومركب الأوليجونول (Oligonol).
  • تعزيز مستويات الكولسترول الجيد، وإحداث انخفاض في كميات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية. نظرًا لمحتوى الليتشي من مادة النياسين الهامة في تنظيم مستويات الكولسترول.

لذا، قد يساعد تناول الليتشي على جعل الرجال أقل عرضة للإصابة بمشكلات صحية قد يكون لها تبعات خطيرة، مثل: التصلب العصيدي، والنوبة القلبية.

فوائد فاكهة الليتشي للنساء

إن تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي قد يحسن صحة النساء ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والليتشي من هذه الفواكه التي ننصحك بها للفوائد التالية.

  • تحتوي الليتشي على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الصحية، مثل البوتاسيوم والنحاس وفيتامين ج والإبيكاتشين والروتين. قد تساعد هذه في الحماية من أمراض القلب والسرطان والسكري.
  • تشير الدراسات التي أجريت أيضًا إلى أن مستخلص الليتشي قد يساعد في محاربة سرطان الكبد.

يمكنك مشاهدة ذكاء الجنين طرق زيادته باطعمة طبيعية كالفواكه و الحبوب

فوائد الليتشي للحامل

إلى جانب الماء، تتكون الليتشي بشكل أساسي من الكربوهيدرات.

  • تحتوي قطعة واحدة من الليتشي – سواء كانت طازجة أو مجففة – على 1.5-1.7 جرام من الكربوهيدرات الصحية للحامل والتي تقلل من احتمالية حدوث الإمساك.
  • تأتي غالبية الكربوهيدرات الموجودة في الليتشي من السكريات المسؤولة عن طعمها الحلو.

فوائد الليتشي للجنس

تعتبر الليتشي بمثابة معزز للرغبة الجنسية. تقول الأبحاث أيضًا أن السكريات الموجودة في الفاكهة تحمي الأعضاء التناسلية الأنثوية من تلف الأنسجة.

  • كما أنه يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب، مما يزيد من إنتاج الهرمونات الجنسية في أجسامنا.
  • ارتبطت الليتشي بالخصوبة في العصور القديمة، بسبب شكلها الأحمر الذي يشبه القلب.

فوائد فاكهة الليتشي للمتزوجين

مثل الفواكه الأخرى، تعتبر الليتشي مصدرًا جيدًا للعديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة المفيدة للرجال. حيث تحتوي على مستويات أعلى من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة مقارنة بالعديد من الفواكه الشائعة الأخرى تشمل مضادات الأكسدة الموجودة في الليتشي:

  • فلافونويد قد يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري.
  • روتين، مادة الفلافونويد التي قد تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الذرة المشوية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الذرة في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
حل لغز رجل أعطى لزوجتة تمرة وقال لها انت طالق إن اكلتها
التالي
فوائد جل الصبار للشعر و البشرة

اترك تعليقاً