التغذية

ذكاء الجنين طرق زيادته باطعمة طبيعية كالفواكه و الحبوب

أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

الأطعمة الغنية بالحديد تساعد على رفع ذكاء الجنين في الرحم، كما أنه يلعب دورا أساسيا في زيادة الأكسجين بخلايا الجنين لذلط يجب على الحامل اتباع نظام غذائي يساعد على ذكاء الجنين سنتعرف عليها خلال المقال.

متى يتكون ذكاء الجنين

يبدأ نمو مخ الجنين بعد ما يقرب من 15 يومًا من إخصاب البويضة، أي بعد مرور أسبوعين من الحمل، وتبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيدًا بالتكوّن في الأسبوع السادس من الحمل، إلى أن يكتمل نمو مخ الجنين.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجوز و العسل للذاكرة و الرجال و النساء

علامات ذكاء الجنين

  • النوم القليل

الطفل الذكى يتميز بفرط الحركة فهو يتميز بحب الإستطلاع والرغبة فى معرفة الأشياء المحيطة بالإضافة إلى النوم القليل .

  • التفاعل الإجتماعى

هناك اطفال يفضلون الجلوس فى أماكن مزدحمة بالناس فهم يحبون الضوضاء من حولهم فالأطفال الرضع هذه إجتماعيين وهذا دليل على أنهم على قدر كبير من الذكاء فهم يريدون التفاعل معهم ولكنهم لا يستطيعون بحكم صغر العمر .

  • الإستجابة للأصوات والصور
عند عرض الصور المتحركة للطفل تقوم الصور بلفت انتباهه كما أنه عندما ينظر إلى الصور او إلى الأشياء الملونة يتحدق فيها بشكل كبير كما أنه عندما يُصدر صوت يلتفت على الصوت بشكل سريع .
  • محاولة الإمساك باللعب أو الأشياء القريبة

من علامات الذكاء لدى الطفل الرضيع هو محاولة الإمساك بأى شئ قريب منه سواء كانت لعبه أو غيره .

  • التمحص والتركيز

من الأشياء التى تدل على الذكاء هو أن الطفل يأخذ وقت أتناء البحث عن شئ أو التركيز بتمعن أكثر مما يستغرق وقتاً للإستكشاف .

  • المهارة الحركية والحسية
من علامات الذكاء لدى الطفل هو وجود توازن مابين المهارة الحسية والحركية فعندما يشعر بالسعادة تجده يبتسم ويبدأ فى تحريك يده تعبيراً عن سروره وإنبساطه .

أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

الأسماك

يعد السمك من أهم الأطعمة التي تزيد من ذكاء الجنين، وخصوصًا السمك الغني بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 اللازم لنمو مخه، حيث أجريت دراسة عام 2007 على نحو 12 ألف امرأة حامل، وأثبتت أن نسبة ذكاء الأطفال الذين كانت تتناول أمهاتهم أقل من طبقين من السمك أسبوعيًّا هي نسبة أقل من التي سجلها أطفال الأمهات الأخريات اللاتي كنّ يتناولن طبقين من السمك على الأقل أسبوعيًّا، يمكنكِ أيضًا تناول أسماك السردين التي تحتوي على عنصر الأوميجا 3 الذي يساعد في تطور مخ الجنين. ويجب على الحوامل الابتعاد عن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل الماكريل، وتعد كبسولات زيت السمك بديلًا إذا كنتِ لا تحبين تناول الأسماك، ولكن يجب تناولها بعد استشارة الطبيب المتابع لحالتكِ.

البطيخ

يحتوي البطيخ على العديد من الفوائد للحامل، إذ إنه يحتوي على عنصر الكبريت والفسفور، كما أنه غني بفيتامين “ب”و”أ”، لذا يعد البطيخ من الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين، بالإضافة إلى أنه يعالج كذلك أمراض الروماتيزم والتيفويد.

السبانخ

السبانخ من الأطعمة الشهيرة الغنية بالحديد، التي تحتوي أيضًا على حمض الفوليك اللازم لإنتاج حمض الـDNA، وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها على تجديد أنسجة الطفل وتطور ذكائه.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من حمض الفوليك، الذي يساعد في إنتاج المايلين، وهو الحصن الواقي الذي يعمل على حماية الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي لدى الجنين.

البيض

البيض أحد المصادر الرئيسية لعنصر الكولين، الذي يعمل على تعزيز وظائف المخ ونمو ذاكرة الجنين وذكائه، تناولي بيضتين يوميًّا لتحصيل نصف الكمية المطلوبة من عنصر الكولين.

الخضروات

تحتوي العديد من الخضروات على مضادات أكسدة قوية، وخصوصًا الثمار داكنة اللون مثل: التوت والطماطم والكرنب، إذ إن الثمار داكنة اللون تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي مخ الجنين من الخلل، وتسهم في زيادة نسبة ذكائه، احرصي على غسل الثمار جيدًا قبل تناولها للقضاء على الجراثيم، وفي حالات الغثيان والنفور من الطعام، يمكنك استبدال هذه الأطعمة الطازجة بتناول عصائر طازجة وحساء خضروات بمعدل 5 مرات في اليوم.

قرع العسل

تحتوي بذور قرع العسل على نسب عالية من الزنك الضروري لبناء المخ بأكمله وتنشيطه وتحسين عمليات الإرسال والاستقبال لدى الجنين، لذا ينصح بتناول نحو 7 جرامات يوميًّا من قرع العسل.

يمكنك قراءة كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية على الجسم

الزبيب لذكاء الجنين

يساعد الزبيب الأسود على الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب المرأة الحامل خاصة خلال الثلاثة شهور الأولى، ومنها الدوخة والغثيان فضلا عن أنه يمد الجسم بالفركتوز والجلوكوز والذي يساعد على الحصول على الطاقة اللازمة أثناء فترة الحمل، مما يساعد على إفادة الجنين وتقوية جهازه العصبي أثناء التكوين، وأيضا يساعد على التقليل من الإمساك التي تتعرض إليه الحامل.

يمكنك مشاهدة نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية

فاكهة تحسن الجنين

1. الأفوكادو 

الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل.
كما أن الأفوكادو غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.

2. المانجو 

المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل.
كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.

3. العنب 

تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل.
إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.

4. الليمون الحلو 

فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل.  كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.

5. الليمون 

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل. كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة.

6. الموز 

يعد الموز من الفواكه الضرورية للحامل وهو أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.

7. التوت 

التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.

8. البرتقال 

فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

9. التفاح 

فاكهة التفاح صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.

10. الليتشي 

فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C . كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال.

أطعمة تزيد من جمال الجنين

بعد أن تحدثنا عن أطعمة تجعل الجنين أشقر فإليكِ سيدتي الخطوات التي تقوي الجنين وتزيده جمالاً:

الخطوة الأولى

قومي بمتابعة شهور الحمل مع الطبيب المختص. وسوف يقدم لكى بعض النصائح وقائمة بها الأطعمة الواجب ‏تناولها والتي تزيد من جمال الجنين وتعزز صحته.‏

الخطوة الثانية

الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة، تعتبر هذه الخطوة أهم الخطوات التي تؤثر على صحة الجنين. حيث أن المرأة ‏الحامل تحتاج إلى تناول 300 سعر حراري يوميا. لذا يجب عليها اتباع نظام غذائي صحي وسليم لينمو الجنين بشكل ‏صحي. لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة والمشروبات التالية:‏

  • تناول العديد من الفواكه خاصة التفاح والموز والفواكه المليئة بالألياف، وتناول جميع أنواع الخضراوات وجميع ‏منتجات الألبان والأفضل أن تكون خالية من الدسم.‏
  • و تناول اللحوم والأسماك للحصول على البروتينات وأوميجا 3، وتناول البيض بصفة دائمة للحصول على فيتامين ‏د الذي يدعم العظام واستخدام الزيوت الصحية في طهي الطعام.‏
  • ايضا تناول السلمون، وزيت الزيتون، والبذور والمكسرات، فجميعها تحتوي على الدهون الصحية التي تحافظ على ‏المشيمة.‏
  • تناول العصير الفريش يوميا، ويفضل أن يكون محضرا داخل المنزل، لأن عصائر الفواكه الطازجة تكثر من ‏السعرات الحرارية.‏
  • يجب الحفاظ يوميا على تناول ثلاث أو أربع وجبات كي يكتسب الجنين وزنا مثاليا.‏

الخطوة الثالثة

بعد أن قدمنا أطعمة تجعل الجنين أشقر ما زلنا نذكر خطوات تقوي صحة الجنين مثل الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المتابع. والتي تحتوي على المعادن والفيتامينات كي تعوض ‏نقص الغذاء، وتؤمن صحة جيدة لكي ولطفلك.‏

الخطوة الرابعة

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل مثل السباحة واليوجا والمشي. حيث تساعد هذه التمارين على نمو ‏الجنين بشكل صحي، وتمد المرأة الحامل بالنشاط البدني.‏

الخطوة الخامسة

يجب على المرأة الحامل الحصول على الراحة قدر الإمكان. خلال فترة الليل وأيضا خلال فترة النهار. لأنها تمد ‏الجسم بالطاقة اللازمة، وتساعد على نمو الجنين بشكل سليم وصحي.‏

يمكنك التعرف ايضا على هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

أطعمة تجعل الجنين أشقر

تبحث الكثير من النساء عن أطعمة تجعل الجنين أشقر واليوم نقدم لكم بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع كما يلي:

السفرجل

تؤثر ثمرة السفرجل إيجابيا على جمال الجنين وتجعل رائحة الطفل جميلة وخلابة وتجعل بشرته شقراء. ولهذه الثمرة ‏فوائد عديدة أيضا حيث أنها تحتوي على الماء، والأملاح، وحامض التفاح، والألياف، والسكر، والبروتين، والدهون، ‏والفسفور، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب. ويمكن إضافتها مع العسل وتوضع على ثدي المرأة المرضعة كي تزيل ‏الورم وتسكن من الآلام.‏

اللبان

يؤثر أكل المرأة الحامل اللبان بشكل إيجابي على ذكاء الطفل وجماله. عندما تكون المرأة حامل في أنثي يجعلها شقراء ‏رائعة الجمال. وعندما تكون المرأة حامل في ذكر يؤثر مضغها اللبان على ذكائه. حيث أن اللبان يتكون من مواد ‏صمغية تستخرج من الأشجار. وعند خروجها أول مرة تكون بيضاء اللون، وله فوائد متعددة وفيتامينات تقوي ‏الذاكرة. لذلك كان يتم استخدامه كعلاج للنسيان.‏

الرمان

من أطعمة تجعل الجنين أشقر هو الرمان فله فوائد متعددة تؤثر بالإيجاب على صحة الأم وجنينها، لذا فإن تناول الأم للرمان يجعل الطفل وسيما ويجعله ‏ذات بشرة شقراء، ويساعد على نطق المولود بصورة أسرع.‏

التمر

كما علمنا من كتاب الله وسنة رسوله أن التمر له فوائد كثيرة لا حصر لها وخاصة للمرأة الحامل. فهو يزيد من ذكاء ‏الجنين ويجعله ذات بشرة ناصعة البياض. ويسهل على الحامل عملية الولادة.‏

الهندباء

للهندباء فائدة كبيرة على صحة المرأة الحامل وجنينها. فهو يساعد على تقوية العظام وتأسيسها بشكل سليم. وإذا كانت ‏المرأة حامل في أنثى فإنه يجعلها جميلة وبشرتها شقراء. أما إذا كانت حامل في ذكر فإنه يقوي من ذكورته.‏

عصير التوت

أيضًا عصير التوت يعد من أطعمة تجعل الجنين أشقر حيث إن تناول المرأة الحامل لعصير التوت البري له أهمية كبيرة لصحة الأم وجنينها. فهو يجعل الجنين أكثر ذكاء ويجعل ‏بشرته ناصعة البياض ويقيه من التشوهات. ويحمي الأم من الإصابة بالالتهابات ولا يسمح بوجود البكتيريا في جدار ‏المثانة.‏

البطيخ

للبطيخ فوائد عديدة للمرأة الحامل، فهو يزيد من جمال الجنين ويحتوي على الكبريت، والفوسفور، وحمض النيكوتنيك ‏بنسب قليلة كما أنه أيضا يحتوي على فيتامين ث.‏

يمكنك الاطلاع على فوئد البيض للجنين في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السفرجل للحامل في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
علاج التهاب المعدة الطبيعية بالاعشاب و بالمنزل
التالي
أطعمة تسبب فقر الدم وتضعف امتصاص الحديد في الجسم

اترك تعليقاً