التغذية

فوائد الكرز الأسود للرجال و الاطفال

فوائد الكرز الأسود

ينبت الكرز الأسود عادة من أزهار شجرة (Prunus serotina tree)، وهي شجرة تنحدر من عائلة الورود. للكرز الأسود عدة أنواع مختلفة، ولكنها جميعًا تشترك في المذاق الحلو واللون الأحمر الداكن الذي يكاد يتحول إلى اللون الأسود عندما تصل ثمار الكرز الأسود مرحلة النضج. سنتعرف خلال المقال على فوائد الكرز الأسود.

فوائد الكرز الأسود للامساك

  • أظهرت اختبارات تحليلية حديثة أن ثمار الكرز تساعد على تخفيف حالات الإمساك المزمنة والتهابات المثانة الحادة ، لاحتوائه على أحماض طبيعية ، ومواد ملينة مفيدة .
  •  ووجد الباحثون أن الكرز غني بحمض التفاح وحمض اللبن ، إضافة إلى مركبات عفصية ومواد ملونة وفيتامينات ( أ ) و ( ب1 ) و ( سي ) . 
  • وأملاح الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز ، التي تفيد في تليين الأمعاء ، وعلاج في حالات فقر الدم خصوصاً في الحمل .
  • وأشار هؤلاء إلى أن عصير الكرز يفيد بوصفه مطهراً ، ويمنع العفونة ، ويعتبر مليناً ولطيفاً في حالات الإمساك المزمنة 

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد الكرز الأسود للرجال

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين C واللذان يلعبان دوراً هاماً في تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية.
  • يحتوي الكرز على مركب الأنثوسيات والتي تساعد على حماية الإنسان من مشاكل انسداد الشرايين وبالتالي تحسين صحتهم ويقوي القدرة الجنسية لديهم.
  • علاوة على ذلك يزيد الكرز من مستويات هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة.
  • كذلك يزيد من مستويات الأستروجين وهو هرمون الأنوثة ويعمل هذا الهرمون على زيادة الشهور الجنسية.
  • يساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • علاوة على ذلك يساعد على تقوية العضو الذكري وقوة انتصابه

فوائد الكرز الأسود للاطفال

  • الكرز يعد من الأطعمة الجيدة التي من الممكن أن تقدم للأطفال، والجدير بالذكر أنه ليس من مسببات الحساسية للأطفال.
  • يمد الأطفال بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي والكاروتينات، ما يساعد الأطفال في الحصول على صحة جيدة.
  • يساعد على تحسين الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية للأطفال، وهذا لأنه يحتوي على نسبة جيدة من “أوميجا 3”.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور المشمش للشعر و التخسيس

فوائد الكرز الأحمر

يحتوي الكرز على العديد من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وجميعها تمنحه خواص وفوائد خاصة وهي تشمل:

1- تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض

يحوي الكرز مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة (Antioxidants) التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

كما وتعمل مضادات الأكسدة هذه وخاصة الكاروتينات التي تعمل على إبطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة، وجميع أنواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب لون الكرز ويعتبر الكرز الحامض أغنى أنواع الكرز بمضادات الأكسدة.

2- تنظيم ساعات النوم ودورته

الكرز يحوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين (Melatonin) وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته، وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من إنتاج الميلاتونين، ولذا فإن تناول أغذية مثل؛ الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.

3- خسارة الوزن

يحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية وبهذا فإن الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن إذ أنها تعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقًا، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

4- تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم، وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومحتواه من مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

5- مسكن للآلام ومضاد للالتهابات

الكرز يحتوي على مواد تعرف باسم الأنثوسيانين (anthocyanins) وهي الأصباغ المسؤولة عن لون الكرز، وهذه المركبات بحسب مركز (NYU Langone Medical) فإنها تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات، وخاصة آلام التهاب المفاصل والنقرس.

6- تعزيز صحة العظام

يحتوي الكرز أهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون (Boron)، مما يساعد على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

أضرار الكرز الأسود

1. كسب الوزن الزائد

تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد.

فعلى سبيل المثال يحتوي كل كوب من عصير الكرز (Cherry juice) على ما يقارب 140 سعرة حرارية، لذا يفضل تناول الكرز وعصير الكرز بكميات معتدلة ودون إفراط لتحصيل فوائد الكرز وخفض فرص الإصابة بأي مضاعفات صحية تتعلق به.

2. النزيف

بسبب احتواء الكرز وعصيره -لا سيما الكرز الحامض (Tart cherry)-، على مادة الكويرسيتين (Quercetin)، قد يتسبب تناوله فموياً بتحفيز الإصابة بنزيف، إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم.

على الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulant medication) قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.

3. اضطرابات هضمية متنوعة

يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط الصوربيتول:

  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • تشنجات البطن.
  • نفخة وغازات.

4. خطر الإجهاض

على الرغم من أن تناول الكرز عمومًا بكميات معتدلة يعد امناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض، قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.

5. الحساسية

من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزي (Birch pollen).

قد يبدي الشخص المصاب بحساسية تجاه النوع المذكور من حبوب اللقاح ردود فعل تحسسية تجاه أغذية أخرى بالإضافة للكرز، مثل: المشمش، والبندق، والكرفس، والجزر.

6. خطر التسمم

قد لا يكون تناول اللب الموجود في داخل بذور حبات الكرز قرارًا حكيمًا. إذ تحتوي بذور الكرز على كميات صغيرة من بعض المواد السامة، لذا من الممكن للإفراط في تناول لب بذور الكرز أن يتسبب في إدخال كميات كبيرة من هذه السموم إلى الجسم، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.

أضرار الكرز الأسود على الكلى

يمكن ان يتسبب الافراط في استهلاك الكرز، حال كحال اي نوع اخر من انواع الفواكه او الطعام بشكل عام. في بعض الاضرار التي بالامكان تجنبها عند الالتزام بالاعتدال في تناوله. ومن هذه الاضرار:

  • ظهور بعض انواع الحساسية.
  • الاصابة بالاسهال نتيجة تناول الكثير من الالياف في الكرز.
  • تراكم السعرات الحرارية في الجسم.
  • تعطيل اليات انتاج بعض المواد الغذائية في الجسم كونه يعتمد بتناولها على مصادر خارجية اخرى.
  • الاصابة بما يعرف بامساك السكر والذي يترافق مع الاكثار بتناول السكريات الموجودة في الكرز او اي نوع فاكهة اخر

يمكنك قراءة فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

أضرار بذور الكرز الأسود

بالرغم من أن اعتقاد بعض الأشخاص بأن تناول بذور ونواة الفاكهة يمكن أن يمنع ويعالج بعض الأمراض. ويمكن أن يمد الجسم ببعض العناصر الغذائية، إلا أنه في الواقع، فإن بذور ونواة الفاكهة ليست غير مغذية فحسب، ولكن إذا تناولت الكثير منها، يمكنك أن تسمم نفسك بشكل خطير.

أضرار سيقان الكرز الأسود

أضرار ساق الكرز نتيجة لللاوعي والاستهلاك المفرط يحدث:

  • الدم عند استهلاكها بشكل مفرط immiater والنزيف المشاكل. هذا هو السبب في ضغط الدم، ومشاكل القلب والأوعية الدموية يجب أن يكون السكان حذرين للغاية عند استخدامه.
  • للحماية من أضرار ساق الكرز طريقة واحدة هو توريد ساق الكرز من مكان نظيف ومألوف. لأن سيقان الكرز التي تم الحصول عليها من بيئات ملوثة يمكن أن تحتوي على السموم ، فإنها تسبب ضررًا أكثر من الخير سوف تكون.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكرز في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد شاي التوت للنساء و التنحيف
التالي
فوائد أكل الفول للرجال و النساء

اترك تعليقاً