منوعات

فوائد القراصيا للقولون و الامساك

فوائد القراصيا

فوائد القراصيا وهي البرقوق المجفف، لا تُعد ولا تُحصى، فهي من الفواكه المجففة الشائع استخدامها في ياميش رمضان عند المصريين، والتي تدخل في الكثير من أصناف الحلويات، سنتعرف خلال المقال على فوائد القراصيا.

فوائد القراصيا للقولون

تعد القراصيا عالية في محتواها من الألياف الغذائية، ما يساهم في الحماية من البواسير والإمساك، إذ يعد الإمساك مشكلة مزمنة لدى كبار السن والرضع بشكل خاص.

يعمل عصير القراصيا كملين طبيعي، لكن يجب عدم استخدامه للأطفال بالطبع إلا بعد استشارة الطبيب.

مع أن عصير القراصيا لا يحتوي على ذات كمية الألياف المتواجدة في ثمار القراصيا، إلا أنه يعد مفيدًا كما الثمار الكاملة في مقاومة الإمساك.

يمكنك قراءة فوائد صيام شهر رمضان الدينية و الدنيوية و للمراة و طبيا

فوائد القراصيا للامساك

تساعد القراصيا في زيادة حركة الأمعاء والتقليل من المدة الزمنية بين الإخراج والاخر وذلك لما تحتويه من ألياف بالإضافة إلى احتواءها على سكر السوربيتول (Sorbitol) المسهل.

فوائد القراصيا للسكري

القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجفف وبفضل عناصرها الغذائية المميزة فهي تساعد مرضى السكري في السيطرة عليه، كالتالي:

  • القراصيا تساهم في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم  بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • تناول القراصيا بمعدل منتظم يساعد مرضى السكري في علاج الأعراض الجانبية الخاصة بمرض السكري مثل التعب العام والإرهاق.
  • القراصيا من الثمار التي تحتوي على معدل جلايسمي منخفض وهذا يساعد تنظيم معدلات الجلوكوز بالدم.
  • القراصيا غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسن الهضم والوقاية من الاضطرابات في الجهاز الهضمي التي يسببها مرض السكري.
  • تناول القراصيا يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد القراصيا للرجيم

على الرغم من أن ربع كوب من القراصيا يحتوي على ما يقارب 100 سعر حراري أي حوالي 5% من استهلاكك اليومي، إلا أن فوائد القراصيا للرجيم موجودة حقًا مع اتباع نظام غذائي صحي للرجيم وممارسة الرياضة.

تشمل فوائد القراصيا للرجيم الاتي:

1. السيطرة على الشهية

من أهم فوائد القراصيا للرجيم هو قدرتها المحتملة على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترات أطول بعد تناولها، بالإضافة إلى أن عصير القراصيا يمكن أن يوفر هذه الميزة أيضًا.

وهذا الشعور بالشبع يساعد في الرجيم وإنقاص الوزن من خلال الحد من الإفراط في تناول الطعام واكتساب سعرات حرارية زائدة وتقليل فرص تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.

ويحدث هذا الشعور بالامتلاء عند تناول القراصيا للأسباب الاتية:

  • محتوى الألياف القابلة للذوبان في القراصيا يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • امتلاك القراصيا مؤشر غلايسيمي منخفض، مما يعني أن مستويات السكر في الدم تزداد بمعدل بطيء وهذا بدوره يسمح للأشخاص بعدم الشعور بالجوع لفترة أطول.
  • غنى القراصيا بالعناصر الغذائية المهمة بشكل كثيف.

2. إمداد الجسم بعناصر مهمة للرجيم

تشمل فوائد القراصيا للرجيم ما توفره من إمداد كبير من فيتامين ج والبوتاسيوم، واللذان يمكن أن يكونان من العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في النظام غذائي المتبع لإنقاص الوزن.

3. فوائد أخرى

من الفوائد الأخرى التي قد تساهم في فوائد القراصيا للرجيم ما يأتي:

  • تحسين الهضم وحركات الأمعاء.
  • التخلص من الكولسترول الزائد من الجسم.
  • طرد السموم غير المرغوب فيها من الجسم قبل أن تتراكم لما لها من بعض الصفات المدرة للبول.

كيفية استخدام القراصيا للرجيم

إن أبسط طريقة لتحضير القراصيا هي طهيها في الماء وتناولها للتمتع بفوائد القراصيا للرجيم، ولكن يمكن الاستمتاع بتناولها بالطرق الاتية أيضًا:

  • إضافة القراصيا المطهية إلى دقيق الشوفان أو تقطيعها إلى شرائح فوق الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة لتناول وجبة الإفطار.
  • إدراج شرائح القراصيا إلى سلطة السبانخ مع الفاصوليا السوداء لتناول طعام الغداء.
  • استخدام القراصيا لتناول العشاء لإضفاء مذاق أكثر حلاوة على الديك الرومي.
  • استعمال هريس القراصيا الذي يحتوي على 47 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة في تحضير المخبوزات بدلاً من الزبدة التي تحتوي على 102 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة.
  • إضافة 2 – 3 شرائح من القراصيا لتحلية دقيق الشوفان بدلًا من السكر البني والزبدة.

فوائد القراصيا للجنس

بجانب فوائد البرقوق الأحمر لصحة جسم الإنسان، فهو له فوائد خاصة بصحة العلاقة الجنسية، بل ويعد من أشهر الفواكه التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ومن أهم تلك الفوائد:
  • يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم. و بالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر البرقوق من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال كذلك.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة تلين المعدة و مشروبات للتخلص من الامساك

فوائد القراصيا للرجال

تتشابه عمومًا فوائد القراصيا للرجال وفوائدها للنساء وتشمل:

1. علاج الإمساك

تساعد القراصيا في زيادة حركة الأمعاء والتقليل من المدة الزمنية بين الإخراج والاخر وذلك لما تحتويه من ألياف بالإضافة إلى احتواءها على سكر السوربيتول (Sorbitol) المسهل.

2. السيطرة على الشهية

إن السيطرة على الشهية أو خفضها هي إحدى فوائد القراصيا للرجال والنساء على حد سواء. حيث يمكن أن تساعد في خفض الشهية بسبب الألياف الموجودة فيها والتي تعمل على زيادة فترة الشبع بعد تناولها.

3. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يمكن للقراصيا المساعدة في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي. حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يمكنه تنظيم مستوى الصوديوم في الدم وهو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم عند زيادة كميته عن الطبيعي.

4. الحفاظ على صحة الكبد

بعض الدراسات تشير إلى أن القراصيا قد تساعد في تخفيف عوامل الالتهاب الناتجة عن التهاب الكبد، إلا أن الدراسات غير كافية بعد لتأكيد صحة ذلك.

5. علاج تساقط الشعر

قد تساعد القراصيا على علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد، حيث تعد مصدر غني بالحديد. بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض الفيتامينات المهمة لتقوية الشعر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، إلا أن هذا الكلام بحاجة المزيد من الأبحاث لتأكيده.

6. خفض نسبة الكولسترول الضار

بسبب ما تحتويه القراصيا من مضادات للأكسدة، مثل: أحماض كافويلكوينيك (Caffeoylquinic acids)، وحمض نيوكلوروجينيك (Neochlorogenic acid)، وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، قد تساعد في خفض الكولسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أن تلك المركبات قد تساهم في الوقاية من تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة.

تشاهد ايضا علاج الإمساك في المنزل بالمشروبات العشبية و الادوية

فوائد القراصيا المجفف

يخفف الإمساك

كغذاء غني بالألياف، يُعرف البرقوق على نطاق واسع بتأثيره الملين، حيث يحتوي البرقوق على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك و تزيد الألياف من وزن البراز عن طريق امتصاص الماء. والنتيجة هي براز أضخم وأكثر ليونة ، مما يسهل تمريره.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في Clinical Nutrition أن البرقوق ممتاز لزيادة وزن البراز وتكراره لدى الأشخاص الذين يعانون من حركات الأمعاء غير المنتظمة لكن الألياف لا تعمل وحدها. حيث أن البرقوق يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السوربيتول وحمض الكلوروجينيك ، مما قد يزيد من تكرار البراز.

قد يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون

لا تتوقف فوائد التحسين لصحة الجهاز الهضمي عن الإمساك، فقد يقلل الأنثوسيانين الموجود في البرقوق أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون (المعروف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم).

ووفقًا لمقال نُشر عام 2018 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية ، فإن التأثير المضاد للأكسدة للأنثوسيانين يقاوم الإجهاد التأكسدي، وهو الحالة البيولوجية التي تسمح للخلايا السرطانية بالنمو والانتشار.

ويعطل الأنثوسيانين أيضًا انقسام خلايا سرطان القولون أثناء بدء موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا. علاوة على ذلك ، يحتوي البرقوق على المنغنيز والنحاس. و التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتحمي الخلايا السليمة من التلف.

يساعد في إدارة الوزن وفقدانه

لا يُنصح عادةً بالفواكه المجففة لفقدان الوزن أو التحكم فيه لأنها عالية السعرات الحرارية  ومع ذلك ، هناك بعض الأدلة على أن الألياف الموجودة في البرقوق قد تساعد في التحكم في الوزن عن طريق زيادة الشبع. كما هو موضح في بحث نُشر في مجلة Eating Behaviors.

 تشير الأبحاث المنشورة في مجلة التغذية والأيض أيضًا إلى أن الألياف تثبط الشهية عن طريق تقليل هرمون الجريلين للجوع بشكل أساسي ، يمكن أن يساعدك البرقوق على الشعور بالشبع لفترة أطول بين الوجبات .

يدعم صحة العظام

البرقوق يحتوي على فيتامين K والبورون، وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحة العظام تلاحظ أن “فيتامين K يلعب دورًا مهمًا في تكوين أوستيوكالسين ، وهو بروتين يساعد الكالسيوم على الارتباط بالعظام.

ويزيد البورون من التوافر الحيوي لفيتامين د ، وهو عنصر غذائي ضروري لامتصاص فيتامين ك ، وفقًا لمقال نُشر في الطب التكاملي.

يمكنك الاطلاع على فوائد القراصيا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القراصيا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التوت البري المجفف للكلى و التنحيف
التالي
أضرار القراصيا على الحامل

اترك تعليقاً