التغذية

أطعمة تلين المعدة و مشروبات للتخلص من الامساك

أطعمة تلين المعدة

ترتبط العادات الغذائية الخاطئة بأغلب مشكلات الهضم، كالانتفاخ والتقلصات والغازات وآلام البطن والإمساك أو الإسهال.. وغيرها. لذلك نحتاج الى أطعمة تلين المعدة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتهدئة آلام المعدة و التخلص من الامساك.

أطعمة تلين المعدة

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي يمكن اعتبارها انها تلين المعدة، وهذه أهمها:

1- بذور الشيا والكتان

بسبب غنى بذور الشيا (Chia seed) بالألياف، فإنها تعد حلًا طبيعيًا للإمساك، إذ تنتقل في الأمعاء على هيئة غير مهضومة بالكامل، وهو أمر يساعد على إضفاء الحجم المناسب على الفضلات العالقة لتسهيل حركتها.

كما أن لبذور الكتان خصائص علاجية وملينة للبطن بشكل طبيعي تساعد على علاج الإمساك (Constipation) والإسهال كذلك.

2- الأجاص (Pear)

يعد الأجاص أحد أنواع الفواكه الغنية بالألياف بشكل خاص، إذ تحتوي حبة متوسطة الحجم من الأجاص على ما يقارب 22% من حاجتك اليومية للألياف، كما يحتوي الأجاص على نوع خاص من السكريات التي لا يتم امتصاصها بسهولة في الأمعاء، مما يجعلها تساهم في تليين البطن وإخراج الفضلات العالقة.

3- الخضار الورقية

تساعد الخضروات الورقية المختلفة على علاج الإمساك وتليين البراز بطرق مختلفة، إذ أنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات (Vitamins) والمعادن، كما أنها غنية بشكل خاص بالمغنيسيوم، والذي يساعد على جذب المياه للأمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج.

كما تتميز الخضار الورقية بمحتواها العالي من فيتامين ك وحمض الفوليك (Folic acid) وفيتامين ج والتي تساعد على تسهيل الهضم، ومن أهم الخضراوات الورقية التي ينصح بها للإمساك: ملفوف بروكسل، والسبانخ، والبروكلي.

4- التين والكيوي

يحتوي كوب واحد فقط من التين الطازج (Figs) المقطع على ما يقارب 30% من حاجتك اليومية للألياف، كما قد يساعد تناول 300 غرام يوميًا من معجون التين على تحسين قوام الفضلات وعلى تحسين حالة المعدة ومنحها الراحة المطلوبة.

كما يحتوي كل من التين والكيوي (Kiwi) على إنزيمات خاصة مميزة يعتقد أنها تساعد على تحسين الهضم وتحسين حركة الأمعاء، مما يجعل كلًا من التين والكيوي ملين للبطن طبيعيًا.

5- التوت بأنواعه

يتميز التوت بأنواعه المختلفة بمحتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تجعلها ملينًا طبيعيًا للبطن، كما يحتوي التوت بأنواعه على نوعين هامين من الألياف؛ النوع الأول، يساعد على امتصاص المزيد من الماء من الأمعاء، والنوع الثاني، يساعد على زيادة حجم البراز، وكلا النوعين له خصائص ملينة للبطن ومقاومة للإمساك.

6- البقوليات

تعتبر عائلة البقوليات بكاملها ملينات طبيعية للبطن، وهي تشمل أنواعًا مثل؛ الحمص، والعدس، والبازلاء، والحبوب المختلفة، ويساعد تناول البقوليات الجسم على إنتاج نوع خاص من الأحماض يعمل بشكل طبيعي كملين للبطن ومقاوم للإمساك.

7- الحمضيات بأنواعها

الحمضيات ليست مجرد وجبات خفيفة صحية، بل تتميز الحمضيات بمحتواها من الألياف وخاصة تلك المتواجدة في القشور، إذ تساعد ألياف البكتين (Pectin) على تسريع حركة الأمعاء وتنشيطها.

8- الأرضي شوكي والهندبة

يتميز الأرضي شوكي (Artichoke) ونبتة الهندبة البرية باحتوائهما على نوع خاص من الألياف اسمه اللانولين (Lanoline)، وهو نوع من أنواع البروبيوتيك التي تساعد على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي تسهيل الهضم.

9- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة (Sweet potato) على نسب ممتازة من الألياف التي تعمل كملين طبيعي للبطن، وقد تساعد البطاطا الحلوة بشكل خاص على علاج الإمساك الذي قد يظهر لدى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيمياوي.

10- القراصيا أو البرقوق المجفف

تعتبر القراصيا أهم ملين طبيعي للبطن وأكثر الملينات الطبيعية فاعلية، إذ تحتوي القراصيا على نوع خاص من السكريات اسمه سوربيتول (Sorbitol)، وهو مركب يساعد على جذب الماء إلى الأمعاء، مما يسهل عملية الهضم ويخفف من الإمساك بشكل ملحوظ.

11- الألوفيرا

يحتوي جل الألوفيرا (Aloe vera) الطبيعي على الجليكوسيدات التي تساعد على ترطيب الأمعاء وزيادة منسوب الماء فيها وتحفيز حركتها، ما يجعل من جل الصبار حلًا مثاليًا للإمساك.

12- مواد أخرى تستخدم كملين للبطن

كما أن هناك العديد من الحلول الطبيعية الأخرى التي تعمل كملين للبطن، مثل:

  • اللبن الرائب.
  • جنين الشوفان.
  • بدائل السكر.
  • الفواكه الغنية بالألياف، مثل؛ التفاح.
  • الفواكه المجففة، مثل: التين المجفف، والمشمش المجفف.
  • لسان الحمل.

تشاهد ايضا علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس بكل سهولة في المنزل

أطعمة تلين المعدة سريع المفعول

  • يعتبر لبن جوز الهند من الأشياء التي يمكنك استخدامها كواحد من أسرع أطعمة تلين المعدة طبيعي في ثلاث دقائق، تناول منه 3 ملاعق وستلاحظ النتيجة في 3 دقائق فقط.
  • يمكن وضع لبن جوز الهند في الطعام أو في الشراب أو في القهوة أو في الشاي، وأيضًا يمكنك استخدامه عن طريق إضافته إلى دقيق الشوفان أو الزبادي في الصباح.
  • تستطيع استخدام لبن جوز الهند في العصائر، أو إضافته إلى الفشار بدلًا من إضافة الزبدة.

يمكنك قراءة فوائد البلح الرطب العلاجية والسعرات الحرارية الموجودة به وقيمته الغذائية

أطعمة  تلين المعدة تساعد على الإخراج

هناك العديد من طرق تسهيل التبرز والتي من أهمها وأبرزها الاتي:

1. تناول المزيد من الألياف

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على سحب المزيد من الماء إلى القولون أثناء عملية الهضم وبالتالي دفع البراز عبر الأمعاء، مما يساعد على تخفيف ومنع حدوث الإمساك.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يأتي:

  • الشوفان.
  • الحبوب الكاملة.
  • الخضار والفواكه.
  • الأرز.
  • الفاصوليا.

ويمكن الحصول على الألياف الطبيعية من بذور السيليوم، فهي طريقة امنة للحصول على نسبة كبيرة من الألياف دون ضرر.

كما ينصح أيضًا بالخوخ الذي يعد مصدر كبير للألياف، وقد يساعد تناول القليل منه على تشجيع حركة الأمعاء.

2. تناول القهوة الساخنة

إن تناول المشروبات الدافئة بشكل عام، والقهوة أو الشاي بشكل خاص، يساعد في سهولة التبرز، حيث أن القهوة ومستوياتها المرتفعة من الكافيين تساهم في تحفيز حركة القولون وتفريغ المعدة بصورة أفضل.

ولهذا السبب، يشعر كثير من الأشخاص بالرغبة في التبرز فور تناول فنجان القهوة صباحًا.

3. القيام ببعض التمارين الرياضية

يعد المشي أو الركض أو ركوب الدراجات من الأمور التي تزيد معدل الأيض، مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء ونشاطها.

وبالتالي فإن ممارسة أي رياضة سوف يساعد في تفادي الإصابة بالإمساك والتخلص من صعوبة التبرز.

4. تدليك منطقة العجان

العجان هي المنطقة الملساء التي تقع بين كيس الصفن والشرج لدى الذكور وبين المهبل والشرج لدى الإناث، ويعد تدليك العجان عن طريق الضغط المتكرر باستخدام الأصابع من الطرق التي تساعد في تخفيف الإمساك.

حيث تساهم هذه التقنية في تعزيز حركة الأمعاء، كما أنها تؤدي للشعور بالاسترخاء، ولذلك ينصح المرأة الحامل بتطبيقها لتسهيل عملية الولادة.

وبشكل عام، ينصح بتدليك منطقة البطن بالكامل في اتجاه عقارب الساعة، فهذه من طرق تسهيل التبرز عن طريق تحسين وظائف الجهاز الهضمي والأمعاء.

5. الجلوس بطريقة صحيحة أثناء التبرز

من الأمور التي يتجاهلها كثير من الأشخاص هي الوضعية الصحيحة للجلوس على المرحاض أثناء التبرز.

حيث يكتفي أغلب الأشخاص بالجلوس دون وضع مقعد صغير أسفل القدم ورفع الركبتين قليلًا، وهو ما يصعب عملية التبرز.

وتفسير هذا هو أن هذه الوضعية تساعد في استرخاء العضلات بتلك المنطقة مع رفع جزء القولون الذي يسهل إفراغ الأمعاء، فكلما كانت الوضعية أقرب لوضعية القرفصاء، كلما أصبح التبرز سهلًا.

6. شرب كثير من الماء

أحد أكثر الأسباب شيوعًا للإمساك هو الإصابة بالجفاف وقلة الماء في الجسم.

فعندما يكون الجسم قليل الرطوبة، سوف يعوض بسحب الماء من الأمعاء الغليظة والقولون، مما يؤدي إلى البراز الصلب والذي يصعب التخلص منه.

وبالتالي يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا بحيث يتم توزيعهم على مدار اليوم، فهذا يساهم بصورة كبيرة في تسهيل عملية التبرز وعدم الإصابة بالإمساك.

7. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

إن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل: الزبادي ومخلل الملفوف، واحد من عدة طرق تساعد في سهولة التبرز، وذلك لأنه قد يساعد في علاج الإمساك المزمن والوقاية منه.

يمكنك مشاهدة فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

مشروبات تساعد على الإسهال

قد يحدث الإمساك نتيجة العديد من الأسباب، منها: اتباع نظام غذائي غير جيد، أو نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، لحسن الحظ هناك العديد من المشروبات والسوائل التي تعمل على التخفيف من الإمساك إما بسبب احتوائها على الماء، أو الألياف غذائية، إليك في ما يأتي أبرز الأمثلة على سوائل ومشروبات ملينة للإمساك:

  • الماء

الماء هو أفضل أمثلة سوائل ومشروبات ملينة للإمساك، حيث يساعد على الوقاية من الجفاف والتقليل من حدوث الإمساك عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء نشطة ومنتظمة، إذ يضيف الماء على الفضلات الصلبة القوام المناسب والذي يساعد على دفعها خارج الجسم.

كما أن تواجد كميات كبيرة من الماء في الأمعاء يساعد على زيادة حجم الألياف الغذائية وتضخمها، ما يؤدي لزيادة حجم الفضلات ومنع الإمساك.

  • القهوة

قد تساعد القهوة على تليين المعدة والوقاية من الإمساك، إذ إنها تعمل على تحفيز حركة القولون، ويعزى ذلك لقدرة الكافيين المتواجد في القهوة على التأثير على هرمون الجاسترين (Gastrin) الذي يساعد على تفكيك الطعام في المعدة وتسريع حركة الأمعاء.

  • ماء جوز الهند

يعد ماء جوز الهند أحد البدائل المثالية للماء، كما أنه بديل مثالي عن المشروبات والعصائر السكرية الضارة، حيث يساعد ماء جوز الهند على ترطيب الجسم والحفاظ على رطوبة الأمعاء وتنظيف المسالك البولية، كما أنه يساعد على تنظيف الأمعاء من الفضلات.

  • العصائر الطبيعية

يوجد العديد من العصائر الطبيعية التي تعد من السوائل ومشروبات ملينة للإمساك، وهذه أهمها:

1. عصير البرقوق

لثمار البرقوق، أو القراصيا، أو الخوخ المجفف تأثير ملين معروف، وذلك لغنى هذه الثمار بالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والسوربيتول، حيث تعمل هذه المواد كملين طبيعي للأمعاء، إضافة إلى احتوائها على الماء والألياف غير الذائبة في الماء والتي تعمل على التخفيف والوقاية من الإمساك.

يمكن صنع العصير من خلال خلط بضعة ثمار من القراصيا مع القليل من الماء.

2. الماء والليمون

يحتوي هذا المشروب على فيتامين ج (Vitamin C) والعديد من مضادات الأكسدة الهامة التي تسهل عملية الهضم.

يمكن تحضيره عن طريق خلط عصير نصف ليمونة مع كوب ماء دافئ قليلًا وشربه على الريق.

3. عصير التفاح

يعد عصير التفاح من المشروبات الملينة للإمساك وذلك لغناه بالألياف، ومادة البيكتين (Pectin)، وسكريات السوربيتول، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

ملين فوري للإمساك

تتعدد الطرق العلاجية للإمساك، وذلك استنادًا لبعض العوامل والأسباب المختلفة، ولكن من أشهر طرق علاج الإمساك هي الاتية:

1. علاج الإمساك في المنزل

عادةً ما يكون الحرص عند انتقاء النظام الغذائي الصحي، أهم من تتبع ومراقبة عملية الإخراج (التبرز) بتفاصيلها الدقيقة، ولكن في حال إصابتك بالإمساك، بإمكانك اتباع النصائح العلاجية المنزلية الاتية:

  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة: حاول المشي لفترة قصيرة يوميًا، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في علاج الإمساك.
  • السوائل: تأكد من تناولك لكمية مناسبة من السوائل يوميًا.
  • الكافيين: ابتعد عن تناول منتجات الكافيين (Caffeine) بكافة أنواعها.
  • النظام الغذائي: ركز على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.
  • مواعيد منظمة: حدد موعد محدد يوميًا لمحاولة التغوط ولا تستعجل بذلك.
  • دعامة: ضع دعامة أسفل قدميك عند جلوسك على المرحاض لتسهيل عمل الأمعاء خلال عملية التغوط.
  • الملينات: بإمكانك تجربة بعض الملينات (Laxatives) التي تصرف دون الحاجة إلى وصفة طبية بعد استشارة الطبيب.

2. علاج الإمساك الطبي

إذا طرأ تغيير ملحوظ على أنماط التبرز لديكم، فتوقعوا أن يقوم الطبيب بإجراء فحص يدوي للقولون عبر الفتحة الشرجية.

وقد يوصي بإجراء فحص للقسم الأسفل من الأمعاء، أو فحص تنظير القولون (Colonoscopy)، أو التنظير السيني (Sigmoidoscopy) وهو فحص يتم إجراؤه على امتداد الأمعاء الغليظة، باستخدام أنبوب لين.

هذه الفحوصات ليست خطيرة، إلا أنها تسبب شيئًا من الإزعاج، إذا وجد الطبيب أنكم تعانون من مشاكل طفيفة، فقد يوصيكم ببعض النصائح التي سبق ذكرها أعلاه، تحت عنوان علاج الإمساك في المنزل، دون القيام بفحوصات إضافية أو إجراءات أخرى.

3. علاج الإمساك بالأدوية

إذا كان قرار الطبيب هو وصفة طبية لعلاج الإمساك فإليكم مجموعة من أهم الأدوية التي تستعمل في علاج الإمساك لتتعرفوا عليها وعلى الأعراض الجانبية الي قد تسببها لكم.

يمكنكم الدخول الى صفحة الأدوية الخاصة بعلاج الإمساك بالضغط هنا (أدوية لعلاج الإمساك).

4. علاج الإمساك عند الأطفال

إليك أهم النصائح العلاجية لإصابة طفلك بالإمساك:

  • الألياف الغذائية: تناول الأغذية والأطعمة الغنية بالألياف من الفواكه والخضراوات مع دمجها مع الحبوب الكاملة.
  • الكربوهيدرات: تناولها من شأنه أن يزيد من وتيرة ومحتوى الماء في البراز.
  • الماء والسوائل: التأكد من أن الطفل تناول كمية مناسبة من الماء والسوائل.
  • النشاط البدني: شجع الطفل على الإندماج في فعاليات مختلفة كي يزيد من النشاط البدني الخاص به.
  • تحديد مواعيد التغوط: حدد ساعات محددة للتغوط ويفضل بعد وجبة الإفطار بحوالي 10 دقائق.
  • الأدوية: استشر الطبيب الذي من الممكن أن يصف دواء يساعد في علاج الإمساك لدى الطفل وفقًا لحالته الصحية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أوراق الكينا للشعر و التنحيف و الصدر و طريقة استخدامه

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

  • يمكنك تناول ٣ معالق جوز الهند، لعلاج الامساك فى ٣ دقائق
  • كما يمكنك أن تضعيه في الطعام.
  • استخدمي زيت جوز الهند في القهوة أو الشاي.
  • ضعي زيت جوز الهند في دقيق الشوفان أو الزبادي كل صباح.
  • أضفي زيت جوز الهند إلى العصائر.
  • ضعي الفشار بزيت جوز الهند بدلًا من الزبدة.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن الاطعمة الضارة بالمعدة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج التهاب المعدة في موقع المملكة ايضا

السابق
التحليل الرقمي للحمل بتوام و ضعيف و طبيعي
التالي
فقدان الوزن السريع اسبابه و اضراره و طرق علاجه

اترك تعليقاً