تنمية بشرية

فوائد العمل الجماعي

تعريف العمل الجماعي

تعريف العمل الجماعي: هو ذلك الاتحاد الخاص بمجموعة من الأفراد والاشتراك بشكلاً كلياً أو جزئياً ، و هو يكون بهدف إنجاز عمل ما أو القيام بتحقيق أهداف معينة تصب في مصلحتهم جميعاً ، و تكمن أهمية العمل الجماعي في تحقيقه لسهولة الوصول للهدف أو إنجاز العمل فمن المعروف أن الإنسان بطبيعته هو ذلك الكائن الحي الذي لا يستطيع أن يعيش بمعزل ، أو في انطوائية على النفس ، بل أنه يحتاج إلى غيره من الأشخاص ، و ذلك من أجل القيام بأي عملاً لديه الرغبة بالقيام به ، و ذلك من أجل الاستفادة من الأفكار و الخبرات الموجودة لدى الآخرين ، والعمل على تبادلها ، و تطبيقها .

أهمية العمل الجماعي في الإسلام

يعمل العمل الجماعي على تحقيق الأهداف ، و اختصار المسافات ، و توفير الوقت و تذليل العوائق فعندما يقوم  الأفراد  بالعمل بشكل جماعي ، يكونون أقدر على تحقيق أهدافهم . … العمل الجماعي هو ذلك العمل الذي يباركه الله عز وجل ، حيث جاء حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ليؤكد على ذلك المفهوم ، و أن يد الله تعالى مع الجماعة .

أهداف العمل الجماعي

يعمل العمل الجماعي على إعطاء المجتمع ككل الهيبة ، و القوى المطلوبة في نفوس أعدائه ، حيث أنه حينما ينظر الأعداء إلى أفراد الوطن ، و هم يعملون معاً ، و يتعاونون مع بعضهم البعض فإنهم سوف يهابوهم ، و يخشوهم . يعمل العمل الجماعي على تنازل الأفراد عن مجموعة الأفكار الغير صائبة أو الغير سليمة ، و المبنية على آراءهم الفردية .

مميزات العمل الجماعي

عمل الجماعي مميزات كثيرة منها :

  1. الإشتراك في المجهود يخفف الحمل وكما يقال (حمل الجماعة ريش).
  2. كسب الوقت بالتعاون في اتمام العمل.
  3. قلة المخاطر والإصابات.

فوائد العمل الجماعي

أولاً :- يعمل العمل الجماعي على إعطاء المجتمع ككل الهيبة ، و القوى المطلوبة في نفوس أعدائه ، حيث أنه حينما ينظر الأعداء إلى أفراد الوطن ، و هم يعملون معاً ، و يتعاونون مع بعضهم البعض فإنهم سوف يهابوهم ، و يخشوهم .

ثانياً :- يعمل العمل الجماعي على تحقيق الأهداف ، و اختصار المسافات ، و توفير الوقت و تذليل العوائق فعندما يقوم الأفراد بالعمل بشكل جماعي ، يكونون أقدر على تحقيق أهدافهم .

ثالثاً :– يعد العمل الجماعي وسيلة لتبادل الخبرات ، و المعارف بين الأفراد ، و بالتالي يحقق أكبر قدراً من الاستفادة لهم جميعاً .

رابعاً :– يعمل العمل الجماعي على تنازل الأفراد عن مجموعة الأفكار الغير صائبة أو الغير سليمة ، و المبنية على آراءهم الفردية .

خامساً :– للعمل الجماعي قدرة عالية على تنمية المهارات الاجتماعية ، و تنمية روح الجماعة ضمن الفريق الواحد ، حيث أن العمل الجماعي يجعل الإنسان أكثر اجتماعية ، و حباً للناس ، و يدفعه إلى التفاعل المباشر معهم ، هذا علاوة على اكتساب الفرد لمهارات اجتماعية ناتجة من تفاعله مع من حوله .

سادساً :– العمل الجماعي هو ذلك العمل الذي يباركه الله عز وجل ، حيث جاء حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ليؤكد على ذلك المفهوم ، و أن يد الله تعالى مع الجماعة .

سابعاً :- يعمل العمل الجماعي على بناء العلاقات ما بين جميع أفراد المجموعة بل ، و تعزيز الثقة ، و الولاء فيما بينهم ، أما على مداه الطويل فإنه يعمل على إيجاد القواسم المشتركة فيما بينهم ، و زيادة نسبة التوافق في آراءهم وأفكارهم ، و مع مرور الوقت تزيد الروابط فيما بينهم لتتعدى إلى المحيط الخارجي عن نطاق العمل .

ثامناً :- للعمل الجماعي القدرة على تفويض المهام وتقسيمها ، و القيام بتوزيعها على جميع أفراد المجموعة ، و ذلك عوضاً عن جعل المهام ، أو الأعمال ملقاة على عاتق أفراداً معينين ، حيث يتم به إعطاء كل فرد بالمجموعة المهام ، أو المسئوليات التي تتناسب مع مهاراته ، و خبراته .

روح الفريق وقيمة العمل الجماعي

قالوا قديمًا: “إذا أردت الوصول سريعًا فعليك بالسير بمفردك، أما إذا أردت تحقيق الانتصار فعليك التحلي بروح الفريق”.

المقولة السابقة أكدتها دراسة نشرتها دورية “نيتشر هيومان بيهيفيور” (Nature Human Behavior)، اليوم “الإثنين” 3 ديسمبر؛ إذ توصلت إلى أن نجاح الفرق الرياضية في تحقيق الانتصارات يزيد من فرص تحقيقها لانتصارات مستقبلية.

 وأوضحت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين في “نورث ويسترن” الأمريكية، أن التعاون داخل الفريق قد يكون له دور مهم في الأداء المؤدي إلى الانتصار.

واعتمد الباحثون على دراسة قاعدة بيانات شاملة لمباريات دوري كرة السلة الأمريكي والدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم والدوري الهندي الممتاز للعبة “الكريكيت” ودوري كرة البيسبول الأمريكي وبطولة العالم في لعبة OTA2 (وهي لعبة قتالية تُمارَس عن طريق الإنترنت، ويشارك فيها لاعبون متعددون”.

وبلغ عدد مباريات كرة السلة التي شملتها الدراسة 15.382 مباراة في موسمي (2002-2003) و(2013-2014)، بإجمالي عدد لاعبين بلغ 1800 لاعب.

يقول “ساتيام ماجرجي” -زميل ما بعد الدكتوراة بمعهد نورث ويسترن، والباحث المتخصص في علوم البيانات، والمشارك في الدارسة- في تصريحات لـ”للعلم”: “درسنا تأثير العلاقات الداخلية في الفريق على نتائج مباريات الفرق الرياضية. وكان هناك جانبان لقياس هذه العلاقات: أولهما جانب كمي تَمثَّل في عدد المرات التي تعاون فيها زميلان في الفريق، والثاني جانب نوعي ركز على “النجاح المشترك المسبق” بين أعضاء الفريق، وهو ما ساعدنا على معرفة ما إذا كان العمل الجماعي قد نجح أو فشل، وبصيغة أخرى، فقد حاولنا دراسة فرص نجاح الفريق الذي يتمتع أعضاؤه بخبرات مشتركة سابقة في حالة مواجهتهم فريقًا آخر يضم لاعبين ذوي مهارات عالية”.

سلبيات العمل الجماعي

  1. عدم المساواة أثناء توزيع العمل …
  2. تدني المستوى الإبداعي …
  3. يسهل توقف أحد الأفراد عن العمل …
  4. خلق صراع داخلي

العمل الجماعي PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

فوائد العمل الجماعي بالانجليزي

Benefits of teamwork

 

السابق
طريقة تنمية مهارة التفكير المعرفي
التالي
كيف تضع هدف لحياتك ؟

اترك تعليقاً