التغذية

فوائد البصل للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق

فوائد البصل

للبصل فوائد عديدة للاعصاب و الرجال و النساء و الحلق و اعراض الزكام و استخدامه من قبل المتزوجين سنتعرف ايضا على فوائده خلال المقال.

فوائد البصل للاعصاب

أثبت العلماء أن تناول البصل بانتظام يؤدي الى تطور الملكة الفكرية لدى الإنسان فهو ينظف خلايا الدماغ ويجددها، ما يؤدي الى تحسن الذاكرة وإلى تغييرات عاطفية ايجابية.

عرفت فوائد البصل منذ القدم، حيث يدخل في تركيبه مختلف الفيتامينات والمعادن المفيدة. لذلك فهو من الخضار الأساسية في غذاء الإنسان، يساعد على التخلص من أمراض عديدة ويقوي المناعة.

درس الخبراء الفرنسيون واليابانيون بالتفصيل خواص البصل واكتشفوا، أنه إضافة الى أنه يقاوم الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض، فهو يجدد خلايا الدماغ ويقاوم سرطان الثدي.

تدخل في تركيب البصل مركبات كبريتية، تجدد عند وصولها الى الدم نشاط الدماغ من خلال تأثيرها على مناطق معينة فيه، وهذا التأثير يؤدي الى تحسين الذاكرة وظهور مزاج ايجابي لدى الإنسان.

ويؤكد العلماء على أن ثلثي المواد المفيدة في البصل تبقى بعد معالجته حراريا. تحتوي أوراق البصل الخضراء على فيتامين C وبروتينات وسكريات. أما المركبات الكبريتية والزيوت الطيارة ومادة البكتين واليود والحوامض العضوية الموجودة فيه فتعطيه طعمه الحاد ورائحته الخاصة.

تشاهد ايضا فوائد البصل مع العسل للسعال و العين و الصدر و للمتزوجين

فوائد البصل للحلق

كثيراً ما تعانين من أعراض الجيوب الأنفية وعدم قدرتك على التنفس، ولكن تناولك لكميات البصل المناسبة لك قادرة على علاج التهاب الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية أيضاً وكذلك الجيوب الأنفية، فضلاً عن علاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

يمكنك قراءة فوائد قشر البصل للرجال و الرحم و الدورة الشهرية و الشعر

فوائده للنساء

يلي بعض الأسباب التي تجعل النساء يجب أن يتناولن المزيد من البصل في نظامهن الغذائي وفقًا لموقع هيلث لاين.

1-تخفيف أعراض سن اليأس

بسبب انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث ، تكون أجسام النساء أقل قدرة على الاحتفاظ بالكالسيوم من المصادر الغذائية لذلك يوصى بمكملات الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام،ويمكن أن يساعد البصل في هذا الصدد بالإضافة إلى ذلك ، فإن البصل يدعم الكبد ويتخلص من هرمونات الجسم.

2-حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة

يعتبر البصل مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C و E – حيث يمكنهما معًا حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة بفضل خصائصه المطهرة ، ويمكن للبصل أيضًا أن يمنع الالتهابات البكتيرية.

3-علاج حب الشباب والبثور

خصائص البصل المضادة للميكروبات والبكتيريا والمضادة للالتهابات يمكن أن تحمي بشرتك من البكتيريا المسببة لحب الشباب والتهابات الجلد الأخرى ويمكن أيضًا استخدام البصل كعلاج طبيعي لحب الشباب والبثور ، وللتطبيق الموضعي ، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وضعيه على وجهك ثم اغسليه بعد 20 دقيقة.

4-تحسين صحة القلب

مركبات الفلافونويد الموجودة في البصل الأحمر مفيدة لصحة القلب،وأظهرت الأبحاث أن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية علاوة على ذلك ، يحتوي البصل أيضًا على مادة thiosulfinate التي تعمل كمخففات طبيعية للدم وتقلل من مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكنك مشاهدة السعرات الحرارية في البصل واهم الفوائد الغذائية له

فوائده للرجل

  • يعتبر البصل منشط جنسي طبيعي، حيث يزيد من رغبة الرجال الجنسية ويرفع عدد الحيوانات المنوية.
  • يزيد من قدرة وتحمل الرجال الجنسية حيث أنه يعمل على زيادة معدل الهرمون الذكري “التستوستيرون” الأمر الذي يطيل من وقت الجماع.
  • ينشط عمل الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم الأمر الذي يزيد من ضخ الدم إلى العضو الذكري “القضيب” وبالتالي تسهيل عملية الانتصاب.
  • يعزز عمل جهاز المناعة ويقويه مما يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يساهم في إدارة معدل الكوليسترول في الدم مما يحمي من الإصابة بارتفاعٍ في ضغط الدم، الأمر الذي يعمل على تحسين الأداء الجنسي.

يمكنك الاطلاع ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد البصل النيء

من أهم فوائد البصل أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، الكويرسيتين (Quercetin) والفلافونويدات (flavonoids)، التي تساهم في تثبيط او ابطاء تلف الخلايا والانسجة في الجسم.

لقد اظهرت الدراسات ان الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم كما يقوم بتثبيط عمليات الاكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (atherosclerosis) وامراض القلب التاجية (coronary heart disease).

يحتوي البصل ايضا على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للاكسدة بحد ذاته، يقوم بابطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

هنالك مصادر اخرى للكويرسيتين غير البصل، وهي التفاح والشاي، ولكن اظهرت الدراسات التي أجريت في هولندا مؤخراً ان الكويرسيتين الذي مصدره من البصل يتم امتصاصه في الجسم بجودة أعلى بمرتين من ذلك الموجود في الشاي، وحتى بثلاث مرات من ذلك الموجود في التفاح

  • الكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الجيد (HDL)، وبالتالي فانه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.

في وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

  • داء السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه.

يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

  • تقوية جهاز المناعة

يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها.

كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الثوم للقولون و الرجال و النساء و على الريق و قبل النوم

فوائد البصل قبل النوم

  • إزالة السموم: تساعد الحموض الأمينية الموجودة فى البصل على تخليص الجسم من السموم، إذ تقوم بمساعدة الكبد على معالجة بعض المواد مثل الكافيين والباراسيتامول.
  • الوقاية من السرطان: مركبات الكبريت العضوية الموجودة فى البصل والثوم تقى من الإصابة به. حيث يخفض تناول البصل بكميات كبيرة من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 56 %، ومن خطر الإصابة بسرطان الثدى 25 %.
  • تثبيت مستوى السكر فى الدم: أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبصل يساعد على تحقيق التوازن فى مستوى السكر فى الدم. و يحتوى على الألياف والبوتاسيوم ومواد غذائية دقيقة أخرى تعزز القيم الطبيعية لمستوى السكر.
  • علاج مشكلة الأرق: استنشاق رائحة البصل يساعد فى علاج مشكلة الأرق. و ينصح الخبراء بتقطيع البصل واستنشاق رائحته 5 إلى 10 مرات، ثم وضعه فى كأس بجانب السرير.
  • تقوية جهاز المناعة: إلى جانب فيتامين “سى”. يحتوى البصل على مواد تعزز جهاز المناعة وخصوصا ضد نزلات البرد والإنفلونزا. و تساعد رائحة البصل على التخلص من انسداد الأنف لدى الإصابة بنزلة برد.
  • لعلاج البقع الداكنة على الجلد: لإزالة تلك البقع عليك تدليكها يومياً بقطع من البصل الأحمر.
  • مهم لصحة الفم: امضغ البصل النيىء بضع دقائق، فرائحته تقضى على البكتيريا الضارة فى الفم.

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل مع البصل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البصل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزعتر البري للتنحيف و الرجال و النساء و المعدة
التالي
فوائد البصل و الليمون للبشرة و الشعر و الرئة و ما هي اضراره

اترك تعليقاً