معلومات غذائية

اكلات خالية من البروتين لمرضى الكلى

كيف اضعف بدون رجيم – رجيم سريع بدون مجهود 2020

اكلات خالية من البروتين لمرضى الكلى

أطعمة خالية من البروتين لمرضى الكلى

هنالك عدة أطعمة يمكن لمريض الكلى تناولها للحفاظ على صحته دون أن تتسبب له أذى، وأهم الأطعمة الخالية من البروتين لمرضى الكلى هي الاتي:

  • القرنبيط

يعد القرنبيط من الخضروات المغذية، العالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين ك (Vitamin K).  كما أنه مليئ بالمركبات المضادة للالتهابات، ومصدر غني بالألياف، والتي يحتاجها مرضى الكلى كثيرًا في نظامهم الغذائي. بالإضافة إلى ذلك القرنبيط المهروس يمكن استخدامه بدلًا من البطاطس.

  • التوت

يعد التوت واحدًا من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، على وجه الخصوص. علاوة على ذلك يحتوي التوت الحلو على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanins)، والتي قد تحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، ومن مرض السكري. يمكن إضافة التوت لأي نظام غذائي يخص مرضى الكلى لأنها منخفضة باحتوائها على الصوديوم و الفوسفور و البوتاسيوم و هذه العناصر الثلاثة كثرتها تتضر بالكلى، فيجب الحذر منها.

  • السمك

تحتوي أسماك باس البحر(Pass Fish) على بروتين عالي الجودة غني بالدهون الصحية تسمى أوميجا 3 (Omega-3) التي تساعد في التقليل من الالتهاب. والخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب، والقلق بينما جميع الأسماك عالية محتوى الفوسفور. إلا أن باس البحر يحتوي على كميات أقل من غيرها من المأكولات البحرية الأخرى. مع ذلك من المهم أن تستهلك أجزاء صغيرة من أجل الحفاظ على مستويات الفوسفور في الإختيار.

  • العنب الأحمر

ذكر سابقًا أن العنب من الأطعمة الصحية لمرضى الكلى. لكن العنب الأحمر أفضلها، فهو غني بفيتامين ج. ومضادات الأكسدة التي تدعى فلافونويد (Flavonoid). والتي ثبت أنها تحد من الإصابة بالالتهابات. بالإضافة إلى ذلك العنب الأحمر غني بمركب ريسفيراترول (Resveratrol). وهو نوع من الفلافونويد الذي ثبت أنه مفيد لصحة القلب والحماية من مرض السكري و كذلك الأمر مع مرضى الكلى.

الأكل الممنوع لمرضى الكلى

  • لمشروبات الغازية: يجب تجنبها لاحتوائها على الفسفور.
  • الأفوكادو: يعتبر من أهم مصادر البوتاسيوم وبالتالي يجب تجنبه عند إتباع حمية غذائية كلوية.
  • المأكولات المعلبة: غنية بنسبة كبيرة من الصوديوم وبالتالي تسبب مخاطر كبيرة على الكلى.
  • الموز: لا يمكن تناوله لمرضى الكلى يوميًا حيث يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم.
  • اللحوم المصنعة: تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح لحمايتها من التلف وتحسين مذاقها.
  • الطماطم تعتبر من أهم مصادر البوتاسيوم.

خضروات خالية من البروتين

  • الفواكه، مثل الموز والتفاح والخوخ والتوت والجريب فروت وغيرها.
  • الخضار، مثل الفلفل والطماطم والبروكلي والخضروات الورقيَّة بأنواعها المختلفة.
  • الحبوب، مثل الأرز والشوفان والخبز والشعير والمعكرونة.
  • الدهون الصحيَّة، ويمكن الحصول عليها من الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

تشاهد ايضا أطعمة خالية من اللاكتوز و كيفية علاج حساسية اللاكتوز

اللحوم قليلة البروتين

  • يشمل الألبان والبيض: في هذا النظام يتناول الناس منتجات الألبان بأنواعها والبيض أيضا ولكنهم يمتنعون عن تناول الدجاج واللحوم والفاكهة.
  • يحتوي على الألبان: يمتنعون أيضا عن الدجاج واللحوم والأسماك ويتناولون منتجات الألبان.
  • الأسماك: يسمح هذا النظام بتناول الأسماك والبيض وأحيانا منتجات الألبان ولكنه يمنع اللحوم والدجاج.
  • نظام غذائي نباتي: هذا النظام يمنح أي منتجات من الحيوانات يشمل هذا اللحوم والدجاج والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.
  • اخيرا نظام غذائي نباتي مرن: في هذا النظام قد يُسمح بتناول اللحوم بأنواعها ولكن بكميات محدودة وفي مناسبات مُحددة.

الأطعمة التي يوجد فيها بروتين

سنقدم لكم في ما يأتي مجموعة من أطعمة صحية غنية بالبروتين:

1. العدس (Lentil)

يحتوي نصف كوب من العدس على 12 غرام من البروتين، كما أن الدهون فيه قليلة مما يجعله طعام مفيد وصحي للغاية. ومن مميزات العدس أنه يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

2. الحمص (Chickpea)

يحتوي كل كوب من الحمص على 11 غرام من البروتين، ويتميز بأنه يساعد في الشعور بالشبع دون حدوث زيادة في الوزن. علاوة على ذلك تناول الحمص من خلال سلقه و إضافة بعض البهارات و قليل من الليمون الحامض عليه.

3. زبدة الفول السوداني (Peanut butter)

تصل نسبة البروتين الصحي في كوب من زبدة الفول السوداني إلى 28 غرام تقريبًا، كما أنها تتمتع بالمذاق الشهي والمحبب للأطفال وكبار السن. تتميز زبدة الفول السوداني بأنها تقلل الشهية، ولكنها قد تساهم في زيادة الوزن في حالة الإكثار من تناولها.

4. الفاصولياء (Bean)

سواء الفاصوليا البيضاء أو الفاصوليا السوداء فكلاهما يحتوي على نسبة متقاربة من البروتين، وهي حوالي 7 غرام للكوب الواحد، كما أن الفاصوليا غنية بالألياف الغذائية الهامة لصحة الجسم. بالإضافة إلى كونها من الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين فهي تحتوي على حمض الفوليك (Folic acid)، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6.

5. فول الصويا (Soybean)

يعد فول الصويا من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، حيث أن الكوب الواحد المسلوق غني بـمقدار 18 غرام من البروتين، ولكن ينصح بتناول النوع العضوي منه.

وتجدر الإشارة إلى أن 100غرام من فول الصويا المطبوخة يحتوي على المغذيات الرئيسة الاتية أيضًا:

المحتوى الغذائي الكمية
الطاقة 217 سعرة حرارية
البروتينات 17غرام
الدهون (Fats) 15غرام
الألياف الغذائية 5.6 غرام
الكربوهيدرات 7.7 غرام
الحديد 4.8 مليغرام

6. بذور الشيا (Chia seed)

تعد بذور الشيا من أبرز مصادر البروتين الصحية، حيث تحتوي الملعقة الكبيرة منها على 3 غرام من البروتين. بالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 (Omega 3) المهمة لصحة القلب والتي تساعد في حرق دهون الجسم.

7. سمك التونة (Tuna fish)

عادةً ما يوصي أطباء التغذية بتناول سمك التونة المفيد للجسم، والذي يتناسب مع الحميات الغذائية ليعطي الجسم فائدة كبيرة مع سعرات حرارية قليلة. ويحتوي كوب التونة على حوالي 39 غرام من البروتين، و179 سعرة حرارية في حالة اختيار النوع الخالي من الزيوت. كذلك تتوفر نسبة كبيرة من البروتين في سمك السلمون، إذ يحتوي كل 100 غرام من السالمون على 25 غرام من البروتين.

8. البيض (Eggs)

يعد من الأطعمة الصحية والجيدة لنمو الجسم والعظام، وينصح أن يتناولها الأطفال بانتظام، كما أن كل بيضة تحتوي على 6 غرام من البروتين، و78 سعرة حرارية. لذلك يعد تناول البيض يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية الضرورية الأخرى.

9. البروكلي (Broccoli)

يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر المفيدة للجسم أهمها البروتين الصحي، حيث يحتوي كوب البروكلي المقطع على حوالي 3 غم من البروتين علاوة على ذلك  البوتاسيوم والألياف ومجموعة من الفيتامينات. اخيرا ما يميز البروكلي عن غيره من المغذيات والأطعمة أنه يصنف ضمن قائمة الأطعمة ذات الفوائد الصحية العديدة.

10. اللوز (Almonds)

تعد المكسرات من المواد الغذائية التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية وخاصةً للقلب، اذافة ان نسبة البروتين في المكسرات موجودة بنسبة عالية في اللوز حيث تقدر بحوالي 3 غرام من البروتين في 15 غرام من اللوز.

11. منتجات الألبان (Dairy products)

يفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، منها: الزبادي، أو الحليب، أو الجبن القريش لتكون وجبة صحية ومفيدة في نفس الوقت. تحتوي علبة الزبادي الخالي الدسم على 6 غرام من البروتين و24 سعرة حرارية، كما أن نفس الكمية من اللبنة تحتوي على 15 غرام من البروتين و60 سعرة حرارية، أما كل 200 مليلتر من حليب البقر منزوع الدسم غني بـمقدار 8 غرام من البروتين مع 32 سعرة حرارية تقريبًا. علاوة على ذلك تعد الجبن القريش من منتجات الألبان قليلة الدسم حيث يوجد في كل نصف كوب الجبن القريش 13 غرام من البروتين و52 سعرة حرارية تقريبًا.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن حساسية البروتين في موقع إقرأ ايضا

 

 

السابق
مدة سلق الفاصوليا البيضاء بطنجرة الضغط
التالي
علاج نوبات الهلع التطنيش

اترك تعليقاً