التغذية

فوائد البردقوش المطحون للضغط و الاعصاب

فوائد البردقوش المطحون

البردقوش (Marjoram) هو أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل. سنتعرف خلال المقال على فوائد البردقوش المطحون.

فوائد البردقوش المطحون للضغط

  • البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم وانتظامه، حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • يساعد على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، ما يقي من ارتفاع ضغط الدم، والتعرض إلى الأمراض والنوبات القلبية والجلطات.

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

فوائد البردقوش المطحون للاعصاب

يعمل البردقوش كمهدئ لعلاج القلق والتوتر العصبي، حيث يزيد من نشاط الغدة الدرقية لاحتوائه على مركبات هامة لذلك، مثل مركب الفلافونويد الذي يساعد في تهدئة الأعصاب.

فوائد البردقوش المطحون للتنحيف

الحضارة الصينية أول من أوصت النساء بشكل خاص باستخدام عشب البردقوش لتخفيف أعراض انقطاع الطمث وعلاج التقلبات المزاجية المتعلقة بفترات الحيض وتعزيز تدفق حليب الثدي بعد الولادة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه للتخلص من الوزن الزائد لذا يُستخدم في صناعة عدد من المكملات الغذائية النباتية PFS المحاربة للسمنة، مثل أدوية سد الشهية أو تلك التي تزيد من عملية الحرق، لما له من عدد من فوائد تسهم في التخسيس وعلى رأسها:

  • تنشيط الجهاز الهضمي.
  • علاوة على ذلك خفض مستويات سكر الدم المرتفعة.
  • طرد الريح.
  • إدرار البول.
  • التخلص من الماء الزائد المحبوس في الجسم.
  • طرد السموم.
  • علاوة على ذلك تسهيل حركة المعدة والأمعاء.
  • علاج مشكلة عسر الهضم.
  • رفع نسبة الحرق.

 كما دُشِّنت دراسة منهجية بخصوص مدى تأثير البردقوش في إنقاص الوزن لدى البشر الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، أجريت على 64 طالبة من الأصحاء من كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الطب  جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وقد وُجّهت الطالبات إلى تناول البردقوش لمدة شهر وأجريت القياسات الأنثروبومترية قبل تناول البردقوش وبعده، وأظهرت البيانات أن معظم الطالبات اللاتي كنَّ يتناولن البردقوش إلى جانب اتباع نشاط بدني ونظام غذائي متوازن، لوحظ انخفاض كبير في وزن أجسامهن بعد شهر واحد من تناول البردقوش، وانتهت الدراسة إلى أن البردقوش من  أكثر الأعشاب الفعالة في إنقاص الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد البردقوش المطحون للمراة

فيما يأتي فوائد البردقوش للنساء:

  • يخفف الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية

يساعد البردقوش على تدفق الدم في منطقة الرحم والحوض، وبالتالي تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل: تقلبات المزاج، والصداع، والدوار، وألم البطن.

  • يعالج خلل الهرمونات

البردقوش مفيد للصحة الهرمونية، إذ أنه وبحسب العديد من الأدلة يسهم في تقليل مستويات الأندروجينات الكظرية (Adrenal androgens) وتحسين حساسية الأنسولين، وهذا مهم للنساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

  • يخفف زيته من مغص الدورة الشهرية

يساعد زيت البردقوش على تخفيف الام الدورة الشهرية عند تطبيقه موضعيًا على منطقة أسفل البطن، وذلك عند مزجه مع زيت الميرمية واللافندر.

  • ينظم الدورة الشهرية

يسهم البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، إضافة إلى أنه يساعد على علاج الأعراض التي ترافق مرحلة انقطاع الطمث.

  • يساعد على إدرار الحليب

يحتوي البردقوش على خصائص تعزز من إنتاج الحليب لدى المرضعات.

  • يحسن صحة الجلد

يعتبر البردقوش مطهر للبشرة، وبالتالي فإنه يسهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية، إضافةً إلى أنه يساعد على علاج الجروح ويمنع الإصابة بالالتهابات الفطرية.

  • يعزز جمال الشعر

استخدام زيت البردقوش يساعد على تحسين مظهر الشعر وتقويته، كما أنه يعزز نمو بصيلات شعر جديدة ليصبح الشعر أكثر كثافة، ولأن هذا الزيت يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، فإنه يساعد في علاج مشكلات فروة الرأس وأهمها القشرة.

  • يحافظ على شباب البشرة

لأن البردقوش يحتوي على مضادات الأكسدة قوية المفعول، فإنه يسهم في درء الإصابة بالشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي فإن تناول البردقوش يحافظ على البشرة أكثر شبابًا.

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

فوائد البردقوش المطحون للمبايض

إن دور البردقوش في علاج تكيس المبايض جدًا فعال. حيث وجد أن البردقوش يساهم في علاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. و ذلك بسبب دوره الفعال في ما يأتي:

  • المساهمة في خفض مستوى البرولاكتين، حيث وجد أنه يخفف من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia). إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين.
  • علاوة على ذلك التخفيف من أعراض تكيس المبايض. حيث وجد أن للبردقوش دور في إنقاص الوزن وتحسين المزاج.
  • المساهمة في تخفيف المضاعفات الناجمة عن تكيس المبايض، مثل: ارتفاع مستويات الدهنيات في الدم (Hyperlipidemia)، وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

يمكنك مشاهدة نباتات لا تحتاج للماء

فوائد البردقوش المطحون للهرمونات الأنثوية

على الرغم من اعتبار البردقوش آمنًا بشكل عام، فإنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية لا نحتاج إليها. لذلك يجب أن تتجنبه الحوامل والمرضعات  لتأثيراته السلبية وعلى رأسها:

  • منع تخثر الدم: قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم إذ حددت إحدى الدراسات التي حللت 20 عشبًا أن البردقوش يعوق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم، قد يكون هذا مقلقًا بشكل خاص لأي حامل تتناول مسيلات الدم.

  • التفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للتخثر ما يزيد من خطر النزيف، ويتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير. لذلك إذا كنت مصابة بداء السكري، فاستشيري الطبيب الخاص بك قبل تناول البردقوش.

فوائد البردقوش المطحون للخصوبة

على الرغم من أن الكثير من الأبحاث تدعم الأنشطة الطبية  لمستخلصات البردقوش، إلا أنه لا يُعرف سوى القليل عن آثارها على القدرة الجنسية، وخاصة العقم عند الذكور.

لذلك أجريت دراسات علمية لمعرفة الفاعلية العلاجية لإعطاء مستخلصات البردقوش وتأثيرها الإيجابي على خصوبة الذكور.  حيث تقييم عدد من المؤشرات التناسلية. بما في ذلك الدهون، الهرمونات التناسلية ، أنزيمات الخصية والتغيرات النسيجية المرضية في أنسجة الخصية.

ومع ذلك، لم تستخلص نتائج هذه الدراسات إلى أن تناول هذا النبات له تأثير إيجابي مباشر على الصحة الجنسية للرجال.

وبالرغم من ذلك، أكدت دراسات أخرى على دوره في زيادة الانتصاب عند الرجال، وتعزيز الرغبة الجنسية.

يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شاي القراص للشعر و التنحيف
التالي
أضرار البردقوش المطحون على الكلى و الغدة

اترك تعليقاً