تنمية بشرية

كيف تفرض شخصيتك على الآخرين ؟

يتعرض الإنسان للكثير من المواقف التي تتطلب منه فرض شخصيته على الآخرين  ،و ذلك حتى يستطيع  التغلب على الموقف بنجاح ،و السؤال الآن كيف يتمكن الفرد من فرض شخصيته على الآخرين ..؟

كيف تقوي شخصيتك الضعيفة

يريد الجميع تقريباً إحداث تأثير قوي بشخصيته في المجتمع؛ خاصة في دائرة الأصدقاء والعائلة، هذا يتطلب امتلاك شخصية قوية، بحسب خبير التنمية البشرية عمرو علي: إن امتلاك الكثير من الثقة بالنفس واكتساب شخصية قوية، هو حُلم كثير من الناس، بينما يحلم الكثير من الناس بشخصية قوية، إلا أن قلة من الناس فقط يحققونها بالفعل.
فيما يلي بعض النصائح الفعالة والسهلة التي، يمكنك اتباعها لتقوية شخصيتك، وزيادة احترامك لذاتك وتحسين ثقتك بنفسك.

  1. زيادة التفكير الإيجابي وتقليل التفكير السلبي: التفكير الإيجابي يجعلك متفائلاً: لديك قوة الإيمان بأن الأشياء الجيدة ستحدث، بهذا الدافع؛ فإنك تعمل على تحقيق الأشياء الجيدة في حياتك، وأيضاً القليل من التفكير السلبي مهم أيضاً؛ لأنه يسمح لك بتوقع الخطأ الذي يمكن أن يحدث، يمكنك بعد ذلك التخطيط والاستعداد للتعامل مع هذه المواقف.
  2.  ابحث عن دافع قوي: يساعد التحفيز في الحفاظ على الرغبة مشتعلة؛ مما يمكّنك من الاستمرار في المضي قُدماً لتحقيق أهدافك القادمة ،ابحث عن سبب قوي وإيجابي لتحقيق هدفك، سيعطي هذا طاقتك للاستمرار، بغض النظر عن مدى سوء الظروف.
  3.  التركيز: ابدأ بهدف أو هدفين لتحقيقهما والتركيز عليهما، حافظ على غرفتك ومنزلك ومكتبك خالية من الفوضى ونظيفة، هذا يساعد في الحفاظ على تركيزك.
  4.  تحسين لغة جسدك: دع ثقتك بنفسك تظهر في مشيتك ووضعية جلوسك ومصافحة اليد والاتصال بالعين وما إلى ذلك، تعلم كيفية استخدام هذا لصالحك، بهذه الطريقة ستحصل على مزيد من الاحترام وسيأخذك الآخرون بجدية أكبر.
    يجب عليك تجنب علامات تدني احترام الذات، مثل: تحدب ظهرك، وخفض كتفيك، وعقد ذراعيك.
  5.  مظهرك مهم: تتحدث الطريقة التي يرتديها الشخص كثيراً عن ثقة هذا الشخص، بالإضافة إلى حالته العقلية والعاطفية والاقتصادية الحالية، ما ترتديه وكيف تحمله، هو انعكاس واضح لشخصيتك، لذلك، يجب أن تختار ارتداء ملابس أنيقة، ليس عليك إنفاق الكثير على الملابس، لا يجب أن تكون باهظة الثمن، فقط تأكد من نظافتها، وأن لديك ملابس تناسبك.
  6.  اطلب المساعدة عند الحاجة: كونك قوياً، لا يعني أنه لا يجب عليك طلب المساعدة.
    هذا يعني أنه يجب عليك الاعتراف بذلك عندما لا يمكنك أن تفعل أفضل من الآخرين، أو لا تعرف كيف تفعل ذلك، لا تتردد في طلب المساعدة.
  7. لا تنغمس في الشفقة على الذات: تستنزف الشفقة على الذات كل الطاقة العقلية والعاطفية، هذا يقتل ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، كما أنه يزيد من حالة البؤس الحالية التي تعيشها.
    في حال كنت معتاداً على الشفقة على النفس؛ فتوقف عنها فوراً.
  8.  توقف عن القلق بشأن المستقبل: القلق بشأن مستقبلنا، بشأن حياتنا المهنية، وصحتنا، ومعيشتنا، وأموالنا، وما إلى ذلك، يجعلنا نشعر بالخوف. القلق لا يصنع شيئاً، توقف عن القلق وابدأ في اتخاذ إجراءات لتحقيق أهدافك.
  9.  التأكيدات الإيجابية: إن أذهاننا حديقة خصبة، مهما كانت البذور التي ترميها هناك، عن طريق الاختيار أو عن غير قصد؛ فإنها ستنمو لتصبح نباتات من الزهور والفواكه، أو الأعشاب الضارة ستنمو.
    من الحقائق المعروفة، أن الحديث عن النفس المتعمد بطريقة إيجابية وبناءة، سيجعلك شخصاً أكثر سعادة وثقة بالنفس، يطمح إلى شخصية قوية.
  10.  الناس الإيجابية: سيكون لطبيعة وموقف وشخصية ومستوى نجاح الأشخاص الذين تعمل معهم، تأثير قوي على تكوين شخصيتك، سيحدد هذا أيضاً مستوى النجاح الذي من المحتمل أن تحققه.
    يجب أن يكون أصدقاؤك وشركاؤك أشخاصاً يتمتعون بموقف إيجابي، مع نهج سعيد ومتفائل في حياتهم.
  11. استبدل بالعادات السيئة العادات الجيدة: عاداتنا هي جزء لا يتجزأ من شخصيتنا، لدينا جميعاً بعض العادات الجيدة، وبعض العادات السيئة وغير المرغوب فيها، لكن إذا حاولت إيقافها بوعي؛ فسيكون ذلك تطبيقاً لقوة الإرادة، ولن يكون فعالاً إلا لفترة قصيرة من الزمن.
    أفضل حل هو استبدال عادة جيدة بالعادة السيئة، إذا كنت تخجل من التحدث إلى الغرباء في حفلة؛ فتعلم التحدث أمام الجمهور، وحسّن مهارات الاتصال الخاصة بك، واجعل من الحديث عن عمد محادثةً مع شخص جديد، في كل مرة تذهب فيها إلى حفلة.
  12. مارس التأمل كل يوم: حاول التأمل مرة واحدة على الأقل يومياً، إذا كان عقلك مليئاً بالأفكار والقلق؛ فسوف تتبدد طاقتك، عندما لا يتم تصحيح عادة القلق والتفكير السلبي؛ فإنه يترك الشخص ضعيفاً ومرهقاً.
    يمنحنا التأمل القوة للتحكم الفعال في عواطفنا وأفكارنا وسلوكنا، بطرق تجعلنا شخصاً أقوى.

كيف تفرض شخصيتك على الآخرين ؟

– أولاً عدم الهروب من المواجهة .. يجب أن يكون الفرد شجاعاً قادراً على مواجهة الآخرين دون خوف أو تردد ،و على الفرد أن يدرك جيداً أن استسلامه يقوده إلى خسارة ثقة من حوله بالإضافة لذلك  الهروب ،و الإستسلام يقود الإنسان في نهاية الأمر إلى سوء حالته النفسيه ،و قد يكون ذلك سبب جوهري في عدم وصوله إلى ما يسعى إليه .

– ثانياً حسن الخلق .. يجب أن يبتعد الفرد تماماً عن السخرية من الآخرين ،و تقليل شأنهم ،وعليه أن يدرك جيداً أن سخريته من الآخرين تجعله ذات سمعة سيئة ،و تجعل الكثير من الناس يتجنبون التعامل معه ،و الجدير بالذكر أن عدم احترام الآخرين يعتبر من علامات ضعف شخصية الفرد ،و عدم امتلاكه المقدرة على التأثير فيهم .

– ثالثاً احترام الرأي الآخر .. يعتقد بعض الأشخاص أن فرض الشخصية يعني عدم السماع لآراء الآخرين ،و لكن هذا خطأ فيجب على الإنسان الإستماع بأحترام شديد لآراء الآخرين و مناقشتها دون التقليل منها .

– رابعاً حسن اختيار الألفاظ .. يجب أن يحرص الفرد على انتقاء ألفاظه خلال حديث مع الآخرين فدائماً من يتلفظ بألفاظ غير مستحبة لا يقدر يفقد احترام من حوله ،و كذلك يجعل من حوله لا يريدون الإستماع لحديثه أو مناقشته .

– خامساً التواضع .. يجب أن يلتزم الفرد عند جلوسه مع الآخرين بالتواضع دون تكبر لأن التواضع يجعل من حوله يميلون إليه ،و يستمعون إلى ما يقوله أما التكبر عليهم بمرور الوقت سيكون سبب جوهري في كراهيته .

– سادساً تقبل النقد .. يجب أن يحاول الفرد تقبل انتقادات الآخرين بسعة صدر .،و دون أن يبدو عليه علامات الضيق أو أن يقوم بالهجوم على الشخص الذي قام بأنتقاده .

– سابعاً أن يقود الحوار بنفسه .. يجب أن يحرص الفرد على ألا يكون تابعاً لأحد بل عليه أن يبدي رأيه ،و يحاور الحاضرين ،و يناقشهم بثقة شديدة .

– ثامناً تنمية الذكاء الإجتماعي .. يجب أن يحرص الفرد على تنمية ذكائه الإجتماعي ،و أن يحاول جاهداً توطيد علاقاته الطيبة مع الآخرين ،و أن تحاول تنمية ارادته ،و قدرته على الإنسجام مع من حوله ،و يسعى لكسب المهارات التي يمكن أن تعينه على التعرف على طبيعة الشخص الذي يتعامل معه .

– تاسعاً الإلتزام بالجدية .. يجب أن يحاول الفرد التفريق جيداً بين الأوقات التي يفضل خلالها الالتزام بالجدية التامة ،و الأوقات التي يمكن خلالها السماح بالضحك أو المزح .

كيف تقوي شخصيتك أمام الناس

  1.  ابدأ بالشعارات اختر عبارة ملهمة تعبر عن شخصيتك وأهدافك، واحرص على ترديدها خلال اليوم. …
  2. استيقظ قبل موعدك بربع ساعة المظهر الخارجي للرجل يؤثر على ثقته بنفسه سلباً أو إيجاباً. …
  3.  تخلص من الأفكار المحبطة …
  4. خذ راحة من مواقع التواصل الاجتماعي …
  5.  استخدم لغة الجسد …
  6.  امدح 5 أشخاص

كيف تفرض هيبتك على الآخرين

  1. اجعل الناس يأخذونك على محمل الجد من خلال “معزز المكانة” …
  2. ماذا تفعل عندما يراك الناس أمرا مسلما به …
  3. كيفية التحدث حتى يستمع إليك الناس: 12 نصيحة سريعة …
  4. هل تعتذر عن مجرد وجودك؟ …
  5. استخدام لغة جسدك لفرض الاحترام …
  6. كيف تدافع عن آرائك و معتقداتك بطريقة محترمة …
  7. إذا تمت مقاطعتك ، اجعل الناس يستمعون بقولك التالي.

كيف تفرض شخصيتك على زوجتك

بهذا التساؤل أعلاه بدأ كارل ادوارد محاضرته على عدد من الرجال الذين أفصحوا له في أوقات متفرقة عن عدم قدرتهم على اتخاذ قرارات مناسبة تخص حياتهم العائلية بسبب تفضيل النساء أن يكن هن أصحاب الحظوة والتفرد في الرأي سواء بقصد أو دون قصد.

وبين إدوارد الأخصائي في إحدى العيادات في بروكسل أنه اكتشف أن هناك نساء متسلطات على أزواجهم دون أن يقصدن ذلك أو يصل الأمر إلى مرحلة الإيذاء.

مطالباً الرجال في الوقت نفسه التدرج في تمرير قراراتهم والإصرار عليها شيئاً فشيئاً لاسيما فيما يتعلق بالأبناء ودراستهم، وزيادة الموارد المالية للأسرة.

لافتاً إلى أن الحوار المفتوح مع الزوجات قد يجلب في كثير من الأحيان نتائج إيجابية دون تحمل أي أعباء جسيمة، وقال إدوارد في حديثه لنشرة (فاميلي) المتخصصة :”العمل على أساس الشراكة المنزلية والحياتية دون عنف هو حل مفضل للأزواج كي ينعموا بحياة هانئة، ومثالية”.

وتنشط عدد من الجمعيات في بلجيكا من أجل حماية الأزواج من العنف الأسري الذي يقع في الغالية على المهاجرين الذين لايملكون أوراق إقامة رسمية.

كيف تفرض شخصيتك على حبيبك

لكن على الرغم من شيوع تلك العبارة في الحديث عن العلاقات العاطفية التي يشهدها عصرنا الحديث، فمن النادر أن تجد مَن تحقق علميا من أن لكل منّا “نوعا بعينه” نميل لإقامة علاقات عاطفية معه.

ومع أن دراسة أُجريت مؤخرا أشارت إلى أن لدينا تفضيلات معينة، فيما يتعلق بصفات من نرغب في إقامة علاقة عاطفية معه، من قبيل مستوى التعليم والفارق في العمر وطول القامة ولون الشعر، فلم يتم التوصل إلى أي أدلة تقريبا، تثبت أننا نبحث عن خصالٍ شخصية بعينها، في شركاء علاقاتنا العاطفية.

والآن ربما تكون مجموعة من الباحثين قد توصلت أخيرا إلى بعض الأدلة على هذا الصعيد.

واللافت أن ما خَلُصَت إليه هذه المجموعة، يفيد بأنه قد يكون بوسعك التعرف على النوع الذي تفضله في محبوبك، فقط إذا نظرت لنفسك في المرآة.

ففي دراسة حديثة، استعان الباحثون بما يُعرف بـ”النموذج الطولي للعائلة الألمانية”، الذي يستخدم لتحليل طبيعة العلاقات القائمة بين أفراد الأسرة، وذلك لتصنيف أكثر من 12 ألف شخص شاركوا في الدراسة، بحسب تماشي خصالهم الشخصية مع سمات خمسة، وهي: مدى انفتاح هذه الشخصية على الجديد، ومدى تحلي صاحبها بالضمير والوعي، وكذلك مقدار تمتع تلك الشخصية بطابع انبساطي من عدمه، بجانب مدى ما يساورها من اضطرابات أو قلق، وأخيرا مدى قدرتها على التوافق مع الشخصيات المحيطة بها.

كيف تفرض شخصيتك على حبيبتك

التساؤل أعلاه بدأ كارل ادوارد محاضرته على عدد من الرجال الذين أفصحوا له في أوقات متفرقة عن عدم قدرتهم على اتخاذ قرارات مناسبة تخص حياتهم العائلية بسبب تفضيل النساء أن يكن هن أصحاب الحظوة والتفرد في الرأي سواء بقصد أو دون قصد.
وبين إدوارد الأخصائي في إحدى العيادات في بروكسل أنه اكتشف أن هناك نساء متسلطات على أزواجهم دون أن يقصدن ذلك أو يصل الأمر إلى مرحلة الإيذاء.
مطالباً الرجال في الوقت نفسه التدرج في تمرير قراراتهم والإصرار عليها شيئاً فشيئاً لاسيما فيما يتعلق بالأبناء ودراستهم، وزيادة الموارد المالية للأسرة.
لافتاً إلى أن الحوار المفتوح مع الزوجات قد يجلب في كثير من الأحيان نتائج إيجابية دون تحمل أي أعباء جسيمة، وقال إدوارد في حديثه لنشرة (فاميلي) المتخصصة :”العمل على أساس الشراكة المنزلية والحياتية دون عنف هو حل مفضل للأزواج كي ينعموا بحياة هانئة، ومثالية .

كيف تفرض شخصيتك على الطلاب

على كل حال فإن السيطرة على الطلاب تبدأ أولاً بالاستعانة بالله تبارك وتعالى، ثم بإشاعة العدل والاهتمام بينهم، ثم بتفنن المعلمة في استخدام لغة البدن ولغة الصوت، واستخدام هذه المهارات، والتنويع في تعليمها، وإشراكهم في الأسئلة، ومحاولة أيضًا قسم الصف بينهم ليكون التعليم تنافسيا فيما بينهم، يُقسم إلى مجموعتين، والنظر في هؤلاء المشاغبين أفرادًا، ومحاولة الحديث معهم وحدهم، فإذا شاغب طالب فبالإمكان أن تقفي وتقولي: (يا فلان بعد الدرس قابلني) ثم تكلميه وتنصحيه، وتبيني له أهمية الانتظام في الدرس، وغير ذلك من الأمور، ولا تضيعي الوقت على حساب هذا الطالب المشاغب.

نتمنى دائمًا أن تُعلني لهم عن مشاعرك، وأن تحاولي أن تتقربي منهم، وأن تعتبريهم كأنهم أبناء لك، وهذا إذا راعت المعلمة هذه الضوابط وكانت واضحة وحاسمة في مواطن الحسم، فإن هذا -إن شاء الله تعالى- سيعيد الأمور إلى نصابها وإلى صوابها.

ليس هناك داعٍ للانزعاج، ولا تحاولي إعلان عجزك عن السيطرة على الصف، وحاولي دائمًا أن تستفيدي من خبرات من سبقوك، وحاولي أن تقيمي الطلاب بنفسك، لا تأخذي انطباعات الآخرين، ولا تقولي (هؤلاء مشاغبون وهؤلاء لا يصلحون) وغير ذلك من الكلمات التي يمكن أن تترك آثارًا سالبة في نفوس الطلاب، والطلاب في هذه السن ينتفشوا وينتفخوا إذا قيل لهم (إنهم مشاغبون، وما نستطيع أن نفعل معهم شيئًا، ونحتار معهم) ولا بد أن يكون لك تواصل معهم، ومعرفة خلفيات هؤلاء الطلاب، فإن هذه وسائل تعين المعلمة على ضبط الصف.

نحب أن نؤكد على المسح البصري على الطلاب، الحرص على أن تكوني حازمة في البداية، توزيع الفرص فيما بينهم، إثارة الدافعية عندهم، إشراكهم في الإجابات، الثناء على هدوئهم، إظهار المشاعر النبيلة تجاههم، تفقد أحوالهم ومعرفة خلفيات هؤلاء الأطفال الصغار، هذه معاني كلها من شأنها أن تعين المعلم على ضبط الصف.

السابق
4 Organic Natural herbs That Take action Like Expert Inhibitors”
التالي
مفهوم الهدف و شروطه

اترك تعليقاً