تنمية بشرية

طرق عملية لزيادة الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي عبارة عن شعور داخلي يجعل الإنسان يشعر بأنه ذو شأن عظيم، وقيمة مرتفعة لدى الأشخاص الآخرين، مما يجعل هذا الشعور ينعكس إيجاباً على تصرفات الفرد وحركاته وطريقته في اتخاذ القرارات، إيماناً منه أن الثقة بالنفس ما هي إلا احتراماً للذات، أي أنه كلما زاد الفرد من احترامه لنفسه كانت ثقته بنفسه أكبر.

يصل الانسان عادة فيمر بمرحلة في حياته يشعر فيها باضطرابات ويمر بالعديد من الأزمات والعديد من الضغوطات التي تفرضه عليه الحياة وكل ذلك ينتج عنه اهتزاز في ثقة الشخص في نفسه ، ويصل لمرحلة يشعل فيها بانعدام الهوية وانعدام القيمة .

زيادة الثقة بالنفس وتقوية الشخصية

خلق الله تعالى الإنسان في أحسن تقويم ووضع لكل شئ في حياته قوانين وأسس خاصة، فمثلاً أصحاب الشخصيات القوية الذين يمتلكون ثقة عالية بنفسهم، يتمتعون بصفات أساسية لوحظ أنها وجدت فيهم دون غيرهم من الأشخاص، ومن أعظم الأمثلة على الشخصيات التي تمتلك شخصية قوية وثقة بنفسه هو سيد البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي وصفه جميع من عرفوه بأنَّه من الشخصيات القيادية التي لم يهزها شيء سواء قبل الإسلام أو بعده، وُصف بأنه كان يمتلك شخصية نادرة، ومن المعروف أنَّ الشخصية القوية والثقة بالنفس كلاهما يحتاجان إلى تقوية وتعزيز، ومن أهم الأساسيات التي تقوي الشخصية والثقة بالنفس لدى الفرد:

  1. أفكار الفرد الإيجابية هي دليل على قوة شخصيته: الأفكار الإيجابية تحمي طاقة الفرد من التبدد والضياع؛ وذلك لأنَّ الفرد الذي يكون تفكيره إيجابي يعرف ما الذي يريده تماماً، ويسعى بكل طاقته للوصول إليه، مما يساعده على إنجاز عمله بكفاءة عالية، مما يجعل موقفه قوي أمام الآخرين.
  2. سلوك الفرد يعكس قوة شخصيته وثقته بنفسه: تتأثر سلوكيات الفرد الذي يمتلك شخصية ضعيفة بالمواقف الخارجية، حيث إنَّه من الممكن أن يتبع سلوكيات خارجة عن إطار حياته، أما صاحب الشخصية القوية فهو لا يخشى النقد من الآخرين وإنَّما يجعل الآخرين يشعرون بذكائه وكفاءة سلوكياته التي تنبع من داخله، دون أي ضغط منهم.
  3. اتخاذ القرارات الصحيحة دليل على قوة الشخصية: وذلك بأن يقوم الفرد باتخاذ القرارات دون أن يسمح لأحد بمحاولة تغيير هذه القرارات، وهو إنسان يمتلك شخصية قوية ولديه ثقة بنفسه، ولكن لا مانع من أخذ المشورة من ذوي العلم وأصحاب الخبرة، للوصول إلى القرارات السليمة، ودون أن يسمح لأي شخص أيضاً أن يجعل قراراته في موضع شك.

تنمية الثقة بالنفس

  1. الابتعاد عن الروح السلبية .
  2. النظر إلى ما حقق .
  3. العبادات .
  4. التعرف على نقاط القوة .
  5. وضع الأهداف .
  6. التحدث مع النفس بإيجابية .
  7. الاهتمام بالنفس .
  8. دورات تدريبية.

طرق عملية لزيادة الثقة بالنفس

وهنا يجب العمل على إنقاذك من حالة عدم الثقة وعدم الإيمان بنفسك ، فسنعمل على توجيه بعض النصائح والطرق التي تجعلك تزيد من ثقتك بنفسك وعدم الاستسلام للفشل والإحباط ، فقد حان الوقت لتغير حياتك ورؤية الحياة بنظرة جديدة ، نظرة مليئة بالثقة والأيمان بالنجاح والتقدم ، وسنعمل على تقديم بعض النصائح التي لا بد من اتباعها .

  1. نقاط الضعف : الخطوة الأولى للتغلب على عدم الثقة بالنفس هو التعرف على نقاط ضعفك ، فكثير منا لا يعلم بنقاط ضعفه ولا يخجل من وجاهتها ،أهم خطوة هو أن تقوم بتحديد نقاط ضعفك والعمل على تطويرها والعمل على تحويلها لنقاط قوة ، فيجب عليك أولا تقبل نفسك بعيوبك قبل مميزاتك.
  2.  نقاط القوة :- كل شخص كما يوجد له نقاط ضعف يوجد لديه نقاط قوة ، وحالة عدم الثقة بالنفس تجعلك تنظر لنفسك على أنك إنسان فاشل لا يوجد أهمية لك ، فلا يوجد شخص لا يمتلك مميزات ومهارات خاصة فيجب عليك البحث عن الجميل فيك والعمل على ابرازه وتطويره .
  3.  امتلاك الشجاعة :- يجب عليك التخلص من صفة الخوف ، فالخوف يعتبر عائق أمام أي انجاز قد تحرزه ، فكل خطوة للتقدم تطلب منك جرأه وشجاعة ، لذلك يجب أن تمتلك قدر من الشجاعة للتعبير عن رأيك بحرية والتعبير عن افكارك بطلاقة ، وهذا يعزز ثقتك بنفسك.
  4.  الاهتمام بالمظهر العام :- الشكل الخارجي جزء من شخصيتك وظهورك بشكل غير مرتب يؤثر على شخصيتك ويؤثر على مدى ثقتك بنفسك ، لا نقصد هنا بالاهتمام بالمظهر ارتداء الثياب ذات الاسعار المرتفعة ولكن نقصد الحفاظ على النظافة الشخصية وارتداء الملابس المتناسقة والمناسبة لسنك .
  5.  توسيع المدارك والأفق:- من الأمور التي تزيد من ثقتك بنفسك هو العمل على القراءة  والإطلاع بشكل واسع على العديد من المواضيع والثقافات هذا الأمر سيجعلك تتغلب عن الخوف ويجعلك تعبر عن رايك بطلاقة .
  6.  الأصدقاء الايجابيون :- الأصدقاء من الأمور المهمه فلهم تأثير كبير على مدى ثقتك بنفسك ، لذلك يجب أن تختار اصدقائك بعناية وتحرص ان يكونوا اشخاص ايجابيين ولديهم ثقة بأنفسهم .
  7.  المشاركة :- لا بد من التخلص من الخوف وان تقوم بالمشاركة في الحوارات والنقاشات وتعمل على ابداء رأيك بشجاعة ، فهذا الأمر مهم لأنه يعمل على تطوير مهارتك في التحدث لديك ويزيد من ثقتك بنفسك.

تطوير الثقة بالنفس

يعتمد تطوير الذّات والثّقة بالنّفس على أمورٍ عديدة، على الشخص الحرص عليها ومعرفتها معرفةً دقيقةً، ومنها:

  1. العلم والعمل معاً: ولإتمام النّجاح فيهما فمن الضروريّ بذل الجهد والمثابرة الدائمة، ومعرفة أنَّ النجاح حليف من يؤمن بما يتعلّمه، وحليف من يكون واثقاً من براعتهِ وقُدرتهِ، باذلاً أقصى جهده في ذلك.
  2. إدراك الشّخص أنّ معارك الحياة وصعوباتها لا يفوز بها الأقوى أو الأسرع، حتّى وإن فاز وتفوّق في الخطوة الأولى، فالذي يفوز وينتصر في النّهاية هو من يعتقد أنَّه يستطيع، ومن يثق بما لديه من قدراتٍ وميّزاتٍ. التخيُّل الإبداعيّ:
  3. وهو أن يرى الشّخص أو يتخيّل نفسه أنَّه ناجحٌ في المستقبل، وقد تطوّر وضعه وانتقل من حالٍ إلى حال، فهذا التّفكير يساعده على المثابرة والسّعي نحو الأفضل؛ لتحقيق النّجاح، وعليه أن يقول لنفسه: سأتجاوز أيّ تحدٍّ، وأنا أستطيع أن أفعل ما لا يستطيع غيري فعلَه.
  4. المَثَل الأعلى: فمن يريد النّجاح في حياته العلميّة والعمليّة وفي المجالات والأصعدة جميعها، عليه أن يجعل لنفسه مَثَلاً ورمزاً للنّجاح، كأن يرى النّجاح في شخصيّة فلان من الناس، كافَحَ وجاهد حتّى وصل في نهاية الأمر إلى مبتغاه، وأصبح عنواناً للنجاح، ومثالاً يُحتذى به.
  5. تخصيص وقت للثّقة بالنّفس: وذلك بأن يُذكِّر الشّخص نفسه بالثّقة، فيجعل لنفسه مقداراً بسيطاً من الوقت -عشر دقائق مثلاً- ويقول: أنا واثقٌ من نفسي، ويُردّد ذلك مِراراً وتكراراً.

نصائح لزيادة الثقة بالنفس

  1. إعادة رؤية الذات تتشكل رؤيتنا لأنفسنا في مراحل حياتنا المبكرة من خلال الرسائل التي تصلنا من الأشخاص المقربين لنا في مجتمعنا الصغير كالأب والأم والمعلم في المدرسة. …
  2. اعرف نقاط ضعفك وقوتك تَقَبَّل نفسك كما هي. …
  3. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين …
  4. واجه/ي مخاوفك …
  5. اعمل/ي على تحقيق النجاح …
  6. احرص/ي على مساعدة الآخرين ودعمهم …
  7. اعتنِ بنفسك..

تمارين الثقة بالنفس

  1. الحرص على كتابة تفاصيل الإيجابيات التي حدثت خلال اليوم، وحين تشعر بالإحباط أعد قراءة ما كتبت لتعزيز ثقتك بنفسك ومنحها طاقة إيجابية.
  2. افتح حديثا يوميا مع نفسك يوميا في الصباح، واذكر القدرات التي تمتاز بها عن غيرك؛ لأن هذا يعطي طاقة إيجابية بشكل مميز ويساعد على تقوية الثقة بالنفس.

عبارات الثقة بالنفس

  1. انني القي بنفسي وسط المآزق، ثم أفكر بعد ذلك في إيجاد الحلول .
  2. لا أهتم بما يكتب عني طالما أنه ليس صحيحاً .
  3. تحدثك دائماً عن نفسك دليل على أنك لست واثقاً منها .
  4. الشجاعة وسيلة للخوف والثقة .
  5. الأشخاص السعداء يعتقدون دائماً أنهم على صواب .
  6. كم واثقٍ بالنفسِ نهاضٍ بها.. ساد الريةَ فيه وهو عصامُ .
  7. إن الواثق بنفسه يقود الآخرين .

تطبيقات لزيادة الثقة بالنفس

لتحميل التطبيقات أضغط هنا

 

 

السابق
تفسير حلم تساقط الشعر للمتزوجه الحامل
التالي
عادات سلبية تسبب التعاسة ونصائح للتغلب عليها

اترك تعليقاً