تنمية بشرية

طرق بسيطة لزيادة الإنتاجية

الإنتاجية في العمل

يعرف مصطلح الإنتاجية على أنه مقياس لقدرة المنشآت على تحقيق المُخرجات من المدخلات، كما يُعرف أيضاً على أنه إمكانية تحقيق أكبر كمية مخرجات ممكنة من كمية مدخلات معينة. ويُعتبر مصطلح الإنتاجية واحداً من أبرز المصطلحات وأكثرها تَداولاً في المجالات الاقتصادية، والصناعية، ومجالات العمل المختلفة، فهو مؤشّر قويّ على مدى قدرة عناصر الإنتاج على التآزر من أجل القيام بعملية إنتاجية صحيحة، كما أنّ لهذا المصطلح علاقة كبيرة في العديد من الأمور الأخرى، التي بعضها قد لا يخطر على ذهن الكثيرين، وفيما يلي بعض التفاصيل حول الإنتاجية.

طرق بسيطة لزيادة الإنتاجية

تعتبر الإنتاجية هي مقياس لفعالية الشخص الذي ينجز المهمة ، وغالبًا ما نفترض أن الإنتاجية تعني إنجاز المزيد من الأشياء كل يوم وهذا خطأ ، حيث أن الإنتاجية هي إنجاز أشياء مهمة باستمرار ، وبغض النظر عما تعمل عليه فهناك دائماً بعض الأشياء المهمة ، وأن تكون منتجًا يعني الحفاظ على سرعة ثابتة ومتوسطة في بعض الأشياء وليس الحد الأقصى للسرعة في كل شيء .

العوامل التي من شانها تحسين إنتاجية المنشأة

  1. عدم إهدار الوقت: تعتبر طريقة التخلص من أنشطة إهدار الوقت عن طريق استخدام مصفوفة معينة من أهم طرق زيادة الإنتاجية ، وستساعدك مصفوفة القرارات البسيطة هذه على اتخاذ الإجراءات وتنظيم المهام وإنجاز المزيد من الأعمال ، وإن الشيء العظيم في هذه المصفوفة هو أنه يمكن استخدامها لخطط إنتاجية واسعة على سبيل المثال ، كيف ينبغي أن أقضي وقتي كل أسبوع ، وكذلك لخطط يومية أصغر مثل ماذا يجب أن أفعل اليوم .
  2. زيادة التركيز وإتقان الأولويات: تعتبر أيضاً طريقة كيفية زيادة التركيز الخاص بك وإتقان أولوياتك من أهم طرق زيادة الإنتاجية ، وتتكون هذه الطريقة الإنتاجية البسيطة من 3 خطوات لمساعدتك في تحديد أولوياتك وإجراءاتك ، وقد تجد هذه الطريقة مفيدة لاتخاذ القرارات وجعل نفسك تلتزم بالقيام بشيء واحد على الفور .
  3. القيام بأهم الأشياء: يوصي الخبراء الروتينيون بإنتاجية الذروة ، وتعتبر هذه الاستراتيجية الإنتاجية واضحة ، حيث يجب أن تقوم بأهم شيء أولاً كل يوم ، وهي وسيلة بسيطة لزيادة الإنتاجية بشكل سريع ، وهناك مشكلة واحدة مشتركة مع نهج ترتيب أولوياتك وفعل الشيء الأكثر أهمية أولاً ، ورغم ذلك بعد ترتيب أولوياتك لليوم ، إذا كانت المهمة الأولى هي مشروع كبير حقًا فقد تتركك تشعر بالإحباط لأنه يستغرق وقتًا طويلاً حتى تنتهي ، ومع ذلك يجب وضع حل لهذه المشكلة المشتركة والقيام بأهم المهام دون النظر إلى هذه المشكلة الوهمية .

طرق قياس إنتاجية العمل

  1. الإدارة وفقًا للأهداف من أجل تطبيق هذه الطريقة بدقة ينبغي قياس الإنتاجية بطرق تكشف عن مدى مساهمة إنتاجية الموظف في تحقيق أهداف الشركة.
  2. القياس الكمي .
  3. المردود الكامل (360 درجة) .
  4. قياس إنتاجية المبيعات .
  5. قياس إنتاجية الخدمات .
  6. قياس إدارة الوقت .
  7. قياس الإنتاجية بالأرباح .
  8. قياس جودة المهام المكتملة.

ضعف الإنتاجية في العمل

في مناسبات عدة قدر لي أن أتحدث مع رجال أعمال، ومديري إدارات حكومية، أحاديث عفوية، وليست رسمية بشأن الإنتاجية في العمل من حيث مقدارها، والمؤشرات الدالة عليها، وأداء المواطن السعودي، ومدى الرضا عن ذلك. وقبل الحديث عما لمسته بشأن هذا الموضوع تحسن الإشارة إلى أن دراسات عدة عملت في العالم العربي أشارت إلى تدني الإنتاجية في عموم العالم العربي، حتى أن بعضها توصل إلى أنها لا تتجاوز نصف ساعة يوميا على افتراض أن ساعات العمل ثماني ساعات. وبهدف معرفة الصورة الحقيقية، واكتشاف الواقع في هذا الموضوع المهم، والأساس، والذي تتأثر به برامج التنمية إيجابا وسلبا، يلزم الإشارة إلى أن اتجاهين عامين يبرزان عند مناقشة الموضوع، الاتجاه الأول يركز فيه على الوقت الذي يقضيه الموظف، أو العامل في مكان العمل، أي متى يحضر، ومتى ينصرف بغض النظر عما يفعل، هل يقضي الوقت في قراءة الجرائد، وتصفح الإنترنت أم في الحديث مع الزملاء، أم في الحديث على الهاتف في أمور ليس لها علاقة بالعمل، إذ إن عمليات التسويق لبعض البضائع تعتمد على الاتصال الهاتفي. الاتجاه الثاني الذي يبرز يتمثل في التركيز على الإنتاجية من خلال مقدار الإنتاج، وكميته، وهذا الاتجاه يمكن تناوله من خلال الكمية بغض النظر عن الجودة، أو الكمية مع الجودة وهذا هو المهم، فالموظف الإداري قد ينجز معاملات عدة، ولكن يوجد فيها الكثير من الأخطاء مما يوجب العمل عليها مرة أخرى، وإضاعة الوقت، أو عدم الانتباه لهذه الأخطاء، ومن ثم إحراج الإدارة، أو وقوعها في مشكلات مع أطراف أخرى. أسلوب تعمد كثرة الأخطاء حيلة يلجأ إليها بعض الموظفين حتى لا يكلف بأعمال أخرى، خاصة إذا كان هناك من الزملاء من يمكن إحالة العمل إليه لإنجازه بصورة أفضل. في واقعة حقيقية أثناء تكليفي بمهام إدارية اكتشفت أن سكرتيرا يعمل معي في المكتب يتعمد كثرة الأخطاء تجنبا لإحالة الأعمال إليه، حتى أنه ذات مرة وقع في 14 خطأ طباعيا في صفحة واحدة، وبعد إطالة النفس والمراجعة المستمرة لما يكتب وإعادة العمل عدة مرات، اكتشف أنه من الأفضل له إتمام العمل من المرة الأولى دون أخطاء. من الخبرة في العمل الإداري لعدة سنوات ومن التأمل في سلوك بعض الموظفين، وفي محاولة للإجابة عن سؤال لماذا ضعف الإنتاجية، تبين لي أن عوامل بيئية، وأخرى نفسية تمثل أسبابا رئيسة لضعف الإنتاجية، العوامل البيئية تتمثل في أن تكون بيئة العمل يغلب عليها الفوضى، وعدم الاهتمام، وهذا ما يتكرر سماعه بشأن بعض الدوائر حتى أن الإدارة قد يتغير وضعها للأفضل في حال تغير المسؤول. فالجانب الرقابي الضعيف تلازمه فوضى وقلة إنتاجية، لغياب مفهوم المحاسبة، كما أن عدم وضوح الأنظمة، أو عدم وجود أنظمة كافية يكون سببا لاجتهادات تؤثر سلبا في الإنتاجية. إن نقص الإمكانات المادية اللازمة لإنجاز العمل بالشكل الصحيح يؤثر في كمية الإنتاج، ونوعيته، ولذا فإن توفيرها يسقط الأعذار عمن يبحثون عنها. افتقاد الشفافية، والشعور بعدم العدالة بين العاملين تمثل أسبابا جوهرية للتراخي، وضعف الإنتاجية، كما أن الشعور بعدم اهتمام المسؤول الأعلى، وتلاعبه بالأنظمة، واستغلال بيئة العمل لتحقيق مكاسب شخصية يترتب عليه الإخلال بالعمل من قبل الآخرين، وهذا الوضع ينطبق عليه قول الشاعر: إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص الحوافز بأنواعها المادي والمعنوي أثرها بالغ في الأداء، والإنتاجية، كما وكيفا، فمتى تم توظيفها بالشكل الصحيح تأتي النتائج بالصورة المأمولة.

أيٌّ مما يلي يُعد طريقة جيدة لإدارة وقتك وزيادة إنتاجيتك في العمل؟

  1. اخلق دوافعك: بالتأكيد تميل الطبيعة البشرية إلى الراحة وليس التقييد بمهام وتوقيت، لذلك سيتمرد عقلك في كثير من الأوقات، لذلك اخلق دافعاً لكل مهمة، فمثلا إنجازك لهذه المهمة سيخلصك من عبء ما، أو إنجاز هذا التكليف في موعده سيعطي انطباعاً جيداً لدى مديرك وهكذا. التفكير السلبي هنا سيجدي نفعاً أيضاً، ففكر فيما سيحدث إذا لم تنجز تلك المهمة في موعدها النهائي، وسيعطيك ذلك حافزاً للاستمرار حتى تنتهي منها.
  2. ضع أمامك شيئاً تحبه: قد يبدو الأمر غير مألوف، لكن بعض الأبحاث أظهرت أن شكل المكتب وتجهيزه بعناصر جمالية يمكنه أن يزيد إنتاجية الفرد بنسبة 15%، لذلك زوّد مكتبك بشيء يجعلك أكثر راحة، سواء بالزهور، أو الصور، أو الأدوات المكتبية، أو التماثيل التي تلهمك، أو حتى الجمل المحفزة، أو أي شيء آخر من شأنه رسم الابتسامة على وجهك كلما نظرت له.
  3. سجّل كل خواطرك : حينما تكون مشغولاً في عملك، قد تأتيك خواطر لا علاقة لها بما تفعل، كالاتصال للاطمئنان على والدتك، أو تذكر مكالمة عائلية هامة، أو أن أحدهم أرسل لك رسالة أمس ولم تجب عليها، وهكذا، لذلك الحل الأمثل هنا هو تدوين كل ما يخطر ببالك في دفتر جانبك، للنظر إليه فيما بعد.

كيفية زيادة الإنتاج في المصانع

  1.  احرص على إنشاء بيئة عمل قوية بشركتك .
  2.  تحسين سير العمل .
  3.  الاستثمار في تعيين أعضاء إدارة ناجحين .
  4.  تحفيز الكفاءات .
  5.  اسمح بمساحة للنمو .
  6.  الاهتمام بالتدريب والتطوير .
  7.  احرص على تزويد الموظفين بالأدوات التي يحتاجونها.

برأيك هل تتحمل إدارة الشركة مسؤولية انخفاض إنتاجية موظفيها لماذا لماذا لا

بالطبع تتحمل المسئوليه كامله في حالة عدم منح الموظفين دورات تدريبيه تعطيهم القدره على رفع مستوى الانتاجيه ومنحهم حوافز تجعل منهم موظفين يحاولون تخطي المصاعب التي تواجههم والبحث عن المشكله التي تسبب خفض الانتاجيه وحلها بشكل سريع وجذري

 

 

السابق
كيف اسوي اختبار في منصة مدرستي .. إدراج سؤال في بنك الأسئلة
التالي
طريقة عمل اختبار الكتروني في منصة مدرستي

اترك تعليقاً