تنمية بشرية

اهمية التحكم في الذات

يسعى الإنسان إلى الوصول للنجاح و التميز في الكثير من أمور حياته ،وبالطبع تواجهه الكثير من العقبات التي يجب عليه التغلب عليها ،و لكي ينجح في ذلك يجب أن يعرف كيف يتحكم في ذاته ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على أهمية التحكم في الذات و كيفية ذلك فقط تفضل بالمتابعة .

تعريف تطوير الذات

بشكل عام هو اكتساب مهارات جديدة وتطوير ما لديك من قدرات ومهارات سواء كانت على الصعيد النفسي أو المالي أو قدراتك العملية المختلفة في مهنتك وفي مجال تخصصك، ولكن وفي العادة يقوم الناس باستخدام هذه المصطلح للإشارة على تطوير قدراتك النفسية وقدراتك على التعامل مع المشاكل التي تواجهك

أهمية التحكم في الذات

الكثير من المشكلات التي يعاني منها الإنسان سببها الرئيسي فقدانه القدرة على التحكم في نفسه و هذا ما يظهر عيوبه أمام من حوله ،و يعرضه لإنتقادات لاذعة و لكن الشخص الذي يقدر على التحكم في ذاته هو شخص متماسك واثق من نفسه ،و من أفكاره ،و قادر على امتصاص غضب الآخرين ،و الإحتفاظ بهدوئه أمامهم و بالطبع هذا يميه من التسرع ،و الإندفاع الذي يعرضه للفشل و الخسارة ،و لذلك يجب أن يتخذ الإنسان قرار بتغير ذاته ،و التخلص من الصفات ،و العادات السيئة التي كانت سبباً في وقعه في الكثير من الأخطاء .

طرق تطوير الذات

  1.  استشراف المبادئ والقيم
  2.  التزوّد الإيماني
  3.  تحديد الأهداف
  4.  ترتيب الأولويات
  5. اكتساب العلوم والمعارف
  6.  التفكير الإيجابي
  7.  التفاؤل
  8.  الثقة بالنفس

تطوير الذات والثقة بالنفس

يعتمد تطوير الذّات والثّقة بالنّفس على أمورٍ عديدة، على الشخص الحرص عليها ومعرفتها معرفةً دقيقةً، ومنها:

  1. العلم والعمل معاً: ولإتمام النّجاح فيهما فمن الضروريّ بذل الجهد والمثابرة الدائمة، ومعرفة أنَّ النجاح حليف من يؤمن بما يتعلّمه، وحليف من يكون واثقاً من براعتهِ وقُدرتهِ، باذلاً أقصى جهده في ذلك. إدراك الشّخص أنّ معارك الحياة وصعوباتها لا يفوز بها الأقوى أو الأسرع، حتّى وإن فاز وتفوّق في الخطوة الأولى، فالذي يفوز وينتصر في النّهاية هو من يعتقد أنَّه يستطيع، ومن يثق بما لديه من قدراتٍ وميّزاتٍ.
  2. التخيُّل الإبداعيّ: وهو أن يرى الشّخص أو يتخيّل نفسه أنَّه ناجحٌ في المستقبل، وقد تطوّر وضعه وانتقل من حالٍ إلى حال، فهذا التّفكير يساعده على المثابرة والسّعي نحو الأفضل؛ لتحقيق النّجاح، وعليه أن يقول لنفسه: سأتجاوز أيّ تحدٍّ، وأنا أستطيع أن أفعل ما لا يستطيع غيري فعلَه.
  3. المَثَل الأعلى: فمن يريد النّجاح في حياته العلميّة والعمليّة وفي المجالات والأصعدة جميعها، عليه أن يجعل لنفسه مَثَلاً ورمزاً للنّجاح، كأن يرى النّجاح في شخصيّة فلان من الناس، كافَحَ وجاهد حتّى وصل في نهاية الأمر إلى مبتغاه، وأصبح عنواناً للنجاح، ومثالاً يُحتذى به.
  4. تخصيص وقت للثّقة بالنّفس: وذلك بأن يُذكِّر الشّخص نفسه بالثّقة، فيجعل لنفسه مقداراً بسيطاً من الوقت -عشر دقائق مثلاً- ويقول: أنا واثقٌ من نفسي، ويُردّد ذلك مِراراً وتكراراً.

خطوات تطوير الذات

  1. قانون الجسد: إن لغة الجسد يمكن أن تثبت على الفور وتؤكد على ثقتك بنفسك أو أنها يمكن أن تشي بانعدام الإحساس بالأمن والثقة بالذات.
  2. كن أنيقًا: إن الشخص كلما كان مظهره أكثر أناقة، كلما شعر أنه أفضل.
  3. تحدث بشكل حازم.
  4. فكر وتصرف بإيجابية.
  5. اتخذ إجراء.
  6. كن مستعدًا.
  7. أعلن لنفسك.

تمارين تطوير الذات

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

بحث تطوير الذات

لتحميل الملف اضغط هنا

ملخص كتاب قوة التحكم في الذات PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

تطوير الذات ابراهيم الفقي

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

السابق
طرق الراحة النفسية و العصبية
التالي
علاج ألم الساقين في المنزل بطرق طبيعية وطرق الوقاية من آلام الساق

اترك تعليقاً