الطبيعة

دراسة علم الفلك

دراسة علم الفلك

يمكن تقسيم عملية تعلم علم الفلك إلى مرحلتين، الأولى هي السماء ليلاً، والثانية … وأكبرهم، ويضع منهجا متكاملا يمكنك الاعتماد عليه في دراسة شبه جادة.

معلومات عن علم الفلك

يعرّف علم الفلك (بالإنجليزية:Astronomy) بأنه العلم الذي يدرس الشمس والقمر والنجوم والكواكب والمذنبات والغاز والمجرات والأتربة والأجسام والظواهر الأخرى غير الأرضية، كما وتعرف ناسا علم الفلك بأنه دراسة النجوم والكواكب والفضاء، كما وارتبط علم الفلك قديماً بالتنجيم ولكن التنجيم لا يعتبر علماً ولم يُعترف به على أنه مرتبط بعلم الفلك، وقد ركز علم الفلك تاريخياً على دراسة الأجسام السماوية، بينما يتضمن علم الفلك الحديث العديد من خصائص الحركة وخصائص الأجسام السماوية. نطاق علم الفلك توسع نطاق علم الفلك منذ أواخر القرن التاسع عشر ليشمل الفيزياء الفلكية وتطبيق المعرفة الكيميائية والفيزيائية من أجل فهم طبيعة الأجرام السماوية، بالإضافة إلى دراسة الغازات والغبار المحيط بالنجوم ودراسة التفاعلات النووية التي تحدث بين النجوم والتي توفر الطاقة، وكيفية أن الذرات الموجودة في الطبيعة تتألف من الهيدروجين والهيليوم والليثيوم، وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزه علم الفلك إلا أنه ما زال يخضع لقيود أساسية وذلك في أنه نظام رصد وليس علم تجريبي، حيث يجب إجراء جميع القياسات على مسافات بعيدة من الأجسام المثيرة للاهتمام، مع عدم قدرته على التحكم في درجة الحرارة أو الضغط أو التركيب الكيميائي. حقائق عن علم الفلك يمكن التعرف على علم الفلك من خلال النقاط التالية: يميل علماء الفلك حديثاً للبحث عن مجالين من علم الفلك وهما المجال النظري والمجال الرصدي، حيث يركز العلماء في المجال الرصدي على الدراسة المباشرة للنجوم والكواكب والمجرات وما إلى ذلك، بينما يركز العلماء في المجال النظري على تحليل كيفية تطور النظام. يميل علماء الفلك دائماً للبحث عن المادة المظلمة (بالإنجليزية:dark matter) والتي تعتبر شكل غامض من المواد التي لا يمكن الكشف عنها بالوسائل الطبيعية ولهذا يطلق عليها المادة المظلمة، حيث تم كشف حوالي 5% من هذه المادة في كل الكون فقط، وتتشكل المادة المظلمة من ما يعرف بالطاقة المظلمة، وعند نظر الناس للسماء في الليل أو من خلال التلسكوب فإنه لا يتم مشاهدة سوى جزء صغير من ما هو موجود بالفعل.

أقسام علم الفلك

ينقسم علم الفلك الى عدة افرع طبقا لنوع الدراسة الى الاتى:
علم الكون يعتبر هذا الفرع هو الفرع الاعم و الاشمل لجزء الفيزياء الفلكية النظرية حيث انه يشمل دراسة الكون و اصل تكونه و تطوراته عبر السنين و غيرها
الفيزياء الفلكية يشمل دراسة الخواص الفيزيائية للاجرام السماوية و الكواكب من درجة حرارة و التركيب الكيميائى و الكثافة و غيرها من ظواهر فيزيائية
علم الفلك المجرى و هو علم دراسة المجرات فالكون به الملايين من المجرات من ضمنها مجرتنا درب التبانة
علم تشكيل و تطور المجرات
علم الفلك خارج المجرة اى التركيز على المجرات الاخرى بخلاف مجرتنا
تطور النجوم اى دراسة النجوم منذ تكونها و حتى انتهائها فاشعر دراسات هذا الفرع الثقب الاسود
علم الكواكب الذى يختص بدراسة كواكب المجموعة الشمسية
علم الكيمياء الفلكية
على الاثار الفلكى

وظائف علم الفلك

بماذا يهتم علم الفلك

يهتم علم الفلك بدراسة الكواكب من النجوم، والشمس، والقمر، والمذنبات، والمجرات السماوية وغيرها، وقد اختصرته ناسا بعلم دراسة الكواكب والنجوم، حيث ركز علم الفلك على مراقبة الأجسام السماوية ومراقبة حركاتها وخصائصها، كما يركز علماء الفلك على نمو وتطور وموت الكواكب المختلفة، وقامت دراسة الفلك على متابعة فترات معينة من عمر هذه الكواكب وليس فترة حياتها كاملة؛ وذلك لأنّ عمر الكواكب قد يمتد إلى مليارات السنين، وهذا ما يميز علم الفلك عن العلوم الأخرى. وظائف علم الفلك هناك العديد من الوظائف لعلم الفلك فهو علم شامل وكبير، ومن أهم هذه الوظائف ما يأتي: دراسة التكوين الكيميائي للنجوم والكواكب، بالإضافة إلى تحديد عمرها، وذلك من خلال دراسة النشاط الإشعاعي ودراسة العينات القمرية وقشرة الأرض والتحليل الطيفي للضوء. قياس الخصائص النجمية المختلفة، ومن خلال هذه الخصائص تمّ وضع نموذج للنجوم وتوضيح النظريات المتعلقة بتشكّلها وتطورها. دراسة مجرة درب التبانة، والمجرة هي عبارة عن مجموعةٍ كبيرةٍ من النجوم بالإضافة إلى سحابات كبيرة من الغبار والغازات. دراسة المجرات الأخرى وما يتعلق بها من مظاهر مختلفة، حيث تصنف هذه المجرات بناءً على شكلها إلى ثلاثة أنواع، وهي: الحلزونية والبيضاوية، والعشوائية. دراسة الكون ككل من بداية تطوره الأول حتّى مصيره النهائي، وتكون هذه الدراسة من ناحية علمية بحتة. أقسام علم الفلك يعتبر علم الفلك من العلوم المتفرعة، حيث ينقسم إلى فرعين أساسيين، وهما كما يأتي: علم الفلك الرصدي: الذي يعتمد على عمليات الرصد، وقد كانت قديماً ترصد من خلال العين المجردة لتطوير الأدوات حتّى تمّ اختراع التلسكوب. علم الفلك النظري: الذي يعتمد على النظريات الفلكية والحسابات الفيزيائية والرياضية، واستخدامها في تفسير الظواهر الفلكية المختلفة.

دبلوم علم الفلك

لعشاق الفضاء: أفضل 10 كورسات مجانية في علم الفلك

السلسلة الوثائقية COSMOS ... عندما يصبح العلم ممتعاً 14

من منا لم ينظر إلى السماء في ليلة صافية ولم ينبهر بشكلها وبالنجوم التي تزينها والقمر الذي يضيئها في تناسق عجيب. من منا لم يسمع عن رحلات للفضاء وأخرى للكواكب المحيطة بنا أو للقمر كما حدث قبل ذلك.

في الحقيقة يبدوا الأمر أعقد مما تتصور وتحتفظ السماء بالكثير من الأسرار وراء هذا المنظر البديع الذي تبديه لنا.

في هذا التقرير نحاول أن نتعرف على بعض هذه الأسرار ونستعرض لكم أهم 10 كورسات مجانية في علم الفلك باللغة العربية والإنجليزية.

أولاً: كـورسات اللغة العربية

bbc-planet-earth-wallpaper - كورسات مجانية في علم الفلك

1- كورس هواة الفلك.. أكاديمية التحرير.
هذا الكورس يمثل البداية المثالية لمن أراد أن يبحث في علم الفلك، ستتعرف فيه على معلومات أساسية عن السماء والنجوم والنظام المتبع في تسمية كل نجم. كما يستعرض الكورس كيفية قياس المسافات بين النجوم ولماذا يختلف مكان القمر كل يوم.

2- الكون والفضاء.. أكاديمية خان

astronomy-1 - كورسات مجانية في علم الفلك

هذا الكورس تحديدا يعتبر كنزاً فريداً من نوعه في علم الفلك على الإنترنت. يتناول بشكل علمي أهم النظريات والوسائل والطرق الحديثة للقياس وتطبيقات كل ذلك في علم الفلك. المميز في هذا الكورس هو ترجمته للغة العربية فبإمكانك الإطلاع على محتوياته باللغة العربية من خلال اختيار الترجمة في اليوتيوب.

يتكون الكورس من 85 حلقة، متوسط مدة كل حلقة دقائق.

3 – رحلة في علم الفلك.. أكاديمية التحرير

كورسات مجانية في علم الفلك - رحلة

29 حلقة من الإمتاع تقدمها أكاديمية التحرير بشكل مبسط وبشرح واضح لعشاق علم الفلك. تتناول الحلقات معلومات هامة عن كواكب المجموعة الشمسية ونشأة النجوم ومراحل الإنفجار العظيم.

ثانياً: اللغة الإنجليزية

STS-100-115_hr.jpg كورسات مجانية في علم الفلك

يعتبر معهد ماساتشوستس واحداً من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم، إذ يقوم بالتدريس فيه نخبة من كبار العلماء والأكاديميين في أغلب المجالات العلمية. ما يميز هذا المعهد هو قيامه بعرض جميع الكورسات بشكل مجاني تماماً على شبكة الإنترنت كي يستفيد بها الطلاب والباحثون من مختلف أنحاء العالم.

ستجد في هذا الكورس معلومات أساسية عن فيزياء المجموعة الشمسية والنجوم والمجرات والكون بأكمله.

2 – الفلك: قطعة من الجمال.. جامعة أريزونا وموقع udemy

في 77 محاضرة وبمعدل 23.5 ساعة يقدم هذا الكورس وجبة دسمة للمبتدئين والمحترفين في علم الفلك على حد سواء. يستعرض كل ما يتعلق بعلم الفلك منذ نشأته وأهم التغيرات والمفاهيم المتعلقة به وحتى آخر الأبحاث والنظريات الخاصة بالفلك. كل ما تحتاجه للدخول إلى هذا الكورس هو أن يكون لديك اهتمام وشغف حقيقي بعلم الفلك.

3 – علم الفلك.. قناة crash courses على اليوتيوب.

تعتبر من أهم القنوات على اليوتيوب التي تقدم كورسات مجانية في مجالات علمية مختلفة. في هذا الكورس سنتعرف على كل ما يتعلق بالقمر والشمس ومنها إلى الثقوب السوداء والمجرات البعيدة عن المجموعة الشمسية في رحلة علمية شيقة لا تفوتوها.

4 – الفضاء: من الانفجار العظيم وحتى ظهور الإنسان.. جامعة بيركيلي

صورة رصدها هابل لإصطدام مجرّتين  - كورسات مجانية في علم الفلك

كيف حدث الانفجار الكبير؟ وكم المدة منذ حدوثه وحتى ظهور البشر على سطح الأرض؟ هل حقاً كان الإنسان والحيوان والأرض والسماء والنجوم والكون بأكمله في حجم أقل من رأس الدبوس؟

أسئلة مثيرة لطالما أفصحنا عنها بلا إجابة. هذا الكورس يحاول الإجابة عن كل هذه الأسئلة ويستعرض تاريخ الكون منذ الانفجار العظيم وحتى نشأة البشرية.

5 – الكواكب، كارل ساجان

planets كورسات مجانية في علم الفلك

عالم الفضاء الأمريكي العظيم كارل ساجان الذي ألقى العديد من المحاضرات وأسهم بشكل كبير في إيصال علم الفلك إلى عامة الناس في شتى بقاع الأرض، يقدم لنا في 6 حلقات نبذة مختصرة عن كواكب المجموعة الشمسية وما تكشف فيها من أسرار.

6 – الفيزياء الفلكية.. معهد ماساتشوستس

سديم حلقي - هابل تليسكوب كورسات مجانية في علم الفلك

يقدم هذا الكورس مقدمة هامة لكل دارسي فيزياء الفلك وما يتعلق بها من تركيب النجوم والمادة المظلمة وحركة المجرات.

7 – دراسة الفضاء.. قناة جامعة ميسوري على اليوتيوب

كورسات مجانية في علم الفلك - دراسة الفضاء

نختم بهذا الكورس الذي تقدمة جامعة ميسوري مجانا عبر قناتها على اليوتيوب. يقدم شرحاً وافياً للكواكب والمجرات حولنا، كما يتركز اهتمامه على تاريخ نشأة الشمس والكواكب وكيفية معرفة عمر النجوم والمجرات وبعدها عن المجموعة الشمسية.

دراسة علم الفلك والابراج

عالم الأبراج والفلك

علم الفلك هو واحد من أقدم العلوم الذي يهتم بالظواهر السماوية وتطورها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، ودراسة مواقع الأجسام والتغيرات التي تطرأ على موقعها، وعلى الرغم من أن الأبحاث المختصة بعلم الفلك نادراً ما تساهم بشكل مباشر في تحقيق نتائج ملموسة خلال فترة زمنية قصيرة، إلا أنه من خلال علم الفلك يمكن مراقبة تطوّر أي نظام فضائي بالكامل منذ ولادته حتى موته؛ لأنّ عُمر النجوم والمجرّات يمتد من ملايين إلى مليارات السنين، وعليه فيعتمد العلماء على لقطات الأجسام الفلكيّة بمراحل مختلفة من حياتها لتحديد كيفية تكونّها وتطوّرها حتى موتها. وبالحديث عن دراسة علم الفلك فيتم دراسته بصرياً؛ من خلال دراسة الأجرام السماويّة في النطاق المرئي، وبطريقة غير بصرية؛ وذلك بدراسة أطوال موجات أشعة غاما التي تنتج عن الأجرام. فروع علم الفلك يتفرع علم الفلك على النحو الآتي: علم الفلك الكوكبيّ: بحيث يركز الباحثون على دراسة الكواكب والأجسام الفلكيّة؛ مثل الكوكيبات والمذنبات التي تقع داخل النظام الشمسيّ وخارجه. علم الفلك الشمسيّ: وهو الفرع الذي يهتم بدراسة الشمس وكيفيّة تغيّرها، وفهم تأثير هذه التغييرات على كوكب الأرض، ويتم استخدام الأدوات والمعدّات الأرضيّة والفضائيّة لإجراء الدراسات المتواصلة على الشمس. علم الفلك النجميّ: وهو دراسة تكوّن النجوم، وتطوّرها وموتها؛ بحيث يراقب الفلكيون النجوم عبر جميع الأطوال الموجيّة للنجوم، ثمّ ينشؤون نماذج لها. علم الفلك المجريّ: ويركّز هذا العلم على دراسة كل ما يقع ضمن مجرّة درب التبانة التي تتكوّن من مجموعة من السُدُم والغُبار والنجوم، إلى جانب دراسة حركة مجرّة درب التبانة وتطوّرها. عالم الأبراج علم التنجيم يُمكن تعريف علم التنجيم بأنّه العلم الذي يدرُس تأثير الأجسام الكونيّة البعيدة والأجرام السماويّة؛ مثل النجوم والكواكب وغيرها على حياة الإنسان؛ بحيث يُعتقد أن مواقع الشمس والنجوم والكواكب لحظة ولادة الشخص تؤثّر على شخصياتهم، وعلاقاتهم العاطفية، وتختلف طريقة تطبيق وممارسة علم التنجيم بحسب الثقافة التي ينشأ من خلالها؛ فمثلاً يوجد علم التنجيم الصيني، والغربي، والشرقي، والتبتي، والفيدي. الأبراج الفلكيّة تُعرّف الأبراج على أنّها مُخططات فلكيّة تُوضّح موقع الشمس، والقمر، والكواكب الرئيسية في النظام الشمسي، كما توضّح الروابط الفلكيّة فيما بينها، ويُعتقد أنّ الأبراج تُحدد شخصيّة الفرد وطباعه، وذلك من خلال دراسة موقع القمر ومواقع الكواكب، وهي: عطارد، والزهرة، والمريخ، وزُحل، والمشتري. يوجد اثني عشر برجاً فلكياً موزعين بالاعتماد على تاريخ الميلاد، وينتمي كل منها لواحد من عناصر الأرض الأربعة، وهي: الأرض، والماء، والهواء، والنار،

الفرق بين علم الأبراج والفلك على الرغم من أنّ علمي الأبراج وعلم الفلك يشتركان ببعض الأساسيات العلمية القديمة، إلا أنهما أخذا بالانفصال تدريجياً عن بعضهما البعض ليصبح كل منهما علماً منفصلاً بذاته في أواخر القرن السابع عشر، وذلك خلال مساهمات العلماء الذين درسوا أثر حركة الأجرام السماوية على التطبيقات الفيزيائية، الأمر الذي استدعى تطور علم الفلك وانفصاله ليصبح علماً مستقلاً بذاته يتم اختبار نظرياته بالطرق العلمية، وعليه فعلم الفلك -كما قيل سابقاً- هو العلم الذي يهتم بدراسة بالكون والفضاء الخارجي، ويهتم بحركة الأجرام السماوية، بينما يهتم علم الأبراج بدراسة كيفية تأثير حركة الأجرام السماوية على الأشخاص، وتأثيرها أيضاً على الأحداث والمجريات عموماً، ويمكن القول هنا إنه علم لا يعتمد على أي أسس علمية، ويعتبره البعض هوايةً أو ممارسات خارجة عن أي منطق علميّ مدروس، لذا لا يجب الاعتماد عليه في القرارات الحياتية بشكل عام.

علم الفلك عند المسلمين

تاريخ علم الفلك عند المسلمين، كان العرب الأوائل يستخدمون نظاماً أولياً لتقدير مرور الوقت استناداً إلى مصدرين، الأول: ظاهرة الغروب الأفولي لسلسلة من النجوم أو الكوكبات النجمية لتحديد بداية فترات زمنية تسمى النوء، لكن فترة دوام النوء الحقيقية في هذه الأثناء تتراوح من يوم إلى سبعة أيام، وكانت النجوم ذاتها هي المسؤولة عن المطر، ويتم التضرع إليها بطقوس الاستطمار، وقد أفاد البدو من معرفة هذه الأنواء التي أكسبتهم خبرة التنبؤ بحالة الطقس خلال فترة زمنية معينة. أما المصدر الثاني فهو ظاهرة الشروق الاحتراقي لسلسلة النجوم نفسها، أو الكوكبات النجمية على فترات قدرها ستة أشهر لتحديد السنة الشمسية، بتثبيت عدد الدورات عند ثمانٍ وعشرين دورة تقريباً، وتدل بعض الآثار الباقية على أن هذا كان أساس التقويم..

اهتمام الإسلام بعلم الفلك
أما علم الفلك فقد حظي بعناية أهل الإسلام منذ عهد بعيد؛ إذا عُلِمَ أن القرآن الحكيم أورد جملة وافرة وعددًا كبيرًا من الآيات المتعلقة بالكون والفلك. وإن كان المقصود الأساسي منها هو: الهداية للتي هي أقوم.

وتتجلى مظاهر العناية القرآنية بالفلك في الأمور التالية:

التأكيد على (السماء) و (الكون) بما يفوق التركيز على (الإنسان)، فمن ذلك قوله سبحانه: ﴿ أأنْتـُمْ أَشـَدُّ خَلْقًا أمِ السَّمَآءُ بَنَاهَا*رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا*وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا ﴾ النازعات 27 ـ 29}. وما ورد في القرآن الكريم: ﴿ لَخـَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النــَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النــَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ﴾ غافر: 57.
ورود (مفردات فلكية) كثيرة في القرآن. فلفظ (السماء) و (السموات) ورد في القرآن 310 مرة. ولفظ (الشمس) 33 مرة. ولفظ (القمر) 27 مرة. ولفظ (النجم)، (النجوم) 13 مرة.
تسمية بعض سور القرآن بـ (أسماء فلكية) و(ظواهر كونية) من مثل: (القمر، النجم، الشمس، المعارج، التكوير، الانفطار، البروج، الانشقاق..).
ورود تلك الآيات الداعية إلى النظر في السماء والتفكر في بنائها المحكم، ومحتوياتها المذهلة، وإلى النظر والتفكر أيضاً في الظواهر الكونية المختلفة؛ مثل قوله عز شأنه:  أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ Aya-185.{ الأعراف: 185}.   أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ Aya-6. { سورة ق: 6 } إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ Aya-190. الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ -191. { آل عمران: 190، 191، }  أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ Aya-17. وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ Aya-18. { الغاشية: 17، 18،}  هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ Aya-5.( يونس:5).

دراسة علم الفلك في مصر

الفلك والأرصاد الجوية وعلوم الفضاء، شعب علمية في كلية العلوم تكاد تكون بلا دارسين؛ فأعداد أعضاء هيئة التدريس في كثير من الأحيان يفوق أعداد الطلاب، ليخالف بذلك التكدس والزحام في مدرجات تخصصات علمية أخرى.

أنشئ قسم الفلك والأرصاد الجوية عام 1936، وفقا لما جاء من معلومات على الموقع الإلكتروني لكلية العلوم بجامعة القاهرة، و تولى رئاسة القسم الدكتور محمد جمال الدين الفندي، وقد اقتصرت الدراسة في القسم في هذا الحين على تدريس مقررات علم الفلك لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه. وبالنسبة لعلم الأرصاد الجوية فقد أهتم القسم بتدريس العلوم الجوية لمرحلة الدراسات العليا فقط فقام بتدريس مقررات دبلوم الدراسات العليا بالإضافة إلى الأشراف العلمي لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الأرصاد الجوية.

الفلك والأرصاد الجوية

ظل قسم الفلك و الأرصاد الجوية القسم الوحيد في الجامعات و المعاهد العليا المصرية الذي يقوم بتدريس علوم الفلك والأرصاد الجوية ومنح درجاتها العلمية وإجراء البحوث في مختلف فروعها، حتى عام 1992 عندما تم إنشاء قسم للفلك و الأرصاد الجوية في كلية العلوم جامعة الأزهر.

مؤخرا أعلن دكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، في بيان صحفي عن موافقة مجلس جامعة بني سويف على إنشاء كلية علوم وتكنولوجيا الفضاء على أن تضم الكلية ثلاث أقسام هي: “قسم الفضاء”؛ والذي يضم كلا من برامج “علم الفلك والفيزياء الفلكية” و”بيولوجيا الفضاء” و”علوم الكواكب”، و “الأرض وعلوم الغلاف الجوي”، وقسم “علوم وهندسة الطيران”، وقسم “الأقمار الصناعية”.

تخصصات علوم الفلك والفضاء تدرس في جامعة آل البيت في الأردن، وجامعة بغداد في العراق وجامعة الملك عبدالعزيز في السعودية.

الفلك والأرصاد الجوية

ندرة فرص العمل

دكتورة رباب هلال، أستاذ أبحاث شمسية بقسم الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أرجعت قلة أعداد الدراسين لندرة فرص العمل، وهو ما زادت حدته خلال السنوات الأخيرة حيث أصبح من الصعب التعيين في الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن فرص العمل تنحصر بين معهد البحوث الفلكية والجامعة، وكذلك وظيفة أخصائي علمي والذي يعمل مساعد للباحثين ثم يتم تعيينه، ولكن هذا الأمر إنتهى منذ سنوات.

وأضافت أن دراسة الفلك محدودة في الجامعات المصرية رغم أهميتها، وفي العلوم يوجد تخصصات أخرى قد تكون جاذبة أكثر للطلاب لتوفر فرص العمل فيها أكثر، وفي كلية العلوم كلها الإقبال عليها قليل نظرا لصعوبة الحصول على فرصة عمل فضلا عن صعوبة التخصص العلمي.

وتشمل الدراسة الكثير من التطبيقات العملية في معهد بحوث الفلك وأكاديمية البحث العلمي توفر منح علمية للدراسة بعد البكالوريوس، وإن كان القسم الآن يشهد إقبالا عن ما سبق حيث كان يضم القسم ثلاث طلاب على الأكثر، والآن يصل أعدادهم إلى 20 طالب.

طالبت هلال باهتمام الدولة بدراسة الفلك عبر توفير فرص عمل للخريجين ورعايتهم، ولفتت إلى أن الفلك تخصص علمي به قدر كبير من الشغف والجاذبية؛ وهو أساس دراسة هذا العلم، وأضافت أن هذا الشغف تلمسه لدى عشاق الفلك الذين يحضرون إلى مقر معهد البحوث الفلكية لمتابعة الظواهر الفلكية، ويكونوا من مختلف الأعمار والتخصصات العلمية.

كما أشارت إلى زيادة الوعي خلال السنوات الأخيرة بعلم الفلك وزيادة الثقة فيه وخاصة فيما يتعلق بالحسابات الفلكية لبدايات ونهايات الشهور العربية والتي تحسم الأمر في حالة تعثر رؤية الهلال، لأن الحسابات يقينية ويمكن أن يكون الهلال فوق الأفق في شفق المساء أو يكون هناك ضباب أو تلوث ما يعيق الرؤية البصرية.

الشغف سر دراسة الفلك

زميل دراسة واحد، كان هذا هو حال دكتور محمد الصادق، الباحث بقسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، والذي شغف بحب الفلك في سن مبكرة عبر متابعة البرامج العلمية التي كان يعرضها التلفزيون المصري ومنها برنامج “العلم والإيمان”، وكان هذا الشغف بعلوم الفلك هو سر توجهه لدراسته في كلية العلوم في جامعة الأزهر، وسط تشجيع من أسرته لحبه الشديد لهذا التخصص.

وأضاف أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تمتلك مرصد فلكي؛ نظرا لملائمة طقسها وجغرافيتها لإنشاء مرصد فلكي، ولكن هناك احتياج لرعاية ودعم الدارسين والذين لا يمكنهم العمل في أي مجال أو تخصص بخلاف الفلك، وهو تخصص كانت مصر من أوائل الدول في العربية التي اهتمت به.

كما لفت إلى أن الأمر أصبح مختلفا الآن فقديما كان دارس الفلك من عشاق هذا التخصص العلمي، أما الآن فكثيرا ما يصبح الفلك الاختيار الوحيد أمام طلاب شعبة الرياضيات فيلجأون لدراسته.

يهتم دكتور محمد الصادق، بنشر الوعي بعلوم الفلك وله مشاركات عدة منها مشاركته في متحف الطفل في مصر الجديدة لتعريف الأطفال بعلوم الفلك، مضيفا أن الأيام التي يستقبل فيها معهد البحوث الفلكية محبي الفلك لمتابعة الظواهر الفلكية هي الأسعد بالنسبة له؛ حيث يتابع شغف محبي الفلك ويرد على أسئلتهم.

دراسة علم الفلك في الإمارات

كلية العلوم بجامعة الإمارات تطرح مسار علوم الفضاء

جامعة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت جامعة الإمارات طرح “مسار علوم الفضاء” لطلبة كلية العلوم، كأحد المسارات التخصصية في قسم الفيزياء، ومن المقرر أن يبدأ الطلبة التسجيل في المسار الجديد اعتباراً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019.

سيقدم تخصص “علوم الفضاء” مواضيع مختلفة متصلة بالفضاء مثل تكنولوجيا إطلاق الأقمار الصناعية، وعلم الكواكب واستكشافها، والغلاف الجوي للأرض وبعض الكواكب، واستخدام الاستشعار عن بعد في دراسات علوم الفضاء، ويتكون المسار من ١٨ ساعة معتمدة، بمعدل ٦ مساقات أكاديمية يلتحق بها الطالب بدءاً من السنة الثانية من انضمامه للبرنامج.

وقال الدكتور أحمد مراد، عميد كلية العلوم بجامعة الإمارات، إن الكلية تحرص دائماً على التجديد في طرح برامجها بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل وتطور العلوم، لافتا إلى أن مسار علوم الفضاء هو أول البرامج الجديدة التي ستطرحها الكلية في أغسطس المقبل، وهذا المسار يحاكي البرامج العالمية التي تطرحها كبرى الجامعات العالمية للمساهمة في بناء القدرات المواطنة والعمل على بناء جيل من المتخصصين في علوم الفضاء.

 

السابق
كيفية ضبط نسبة السكري من النوع الثاني في الدم
التالي
تصلب الشرايين ومرضى السكري

اترك تعليقاً