تنمية بشرية

خطوات التفكير الناقد

التفكير الناقد

التفكير الناقد هو أسلوب البحث عن الأخطاء في مختلف المجالات من أجل إيجاد الحلول لها والسعي وراء تصحيحها، ولكن على الرغم من ذلك قد يستخدم التفكير الناقد في بعض التوجهات السلبية التي تستخدم النقد من أجل تثبيط وإحباط معنويات الآخرين، وتتعدد أنواع التفكير الناقد ومن بينها الانتقاد الذاتي، وهو دائمًا ما يقود صاحبه إلى الأفضل، فإذا أراد الإنسان أن ينتقد نفسه لابد أن يكون لديه أسلوب تفكير نقدي مميز.

أهمية التفكير الناقد

تكمن أهمية التفكير الناقد في أنه:

  1. يساعد المتعلم على قبول النقد ، وعلى الاستفادة من ملاحظات الآخرين حول ما يطرحه من أفكار.
  2. يمكن المتعلم من استيعاب آراء الآخرين ، ويزوده بالقدرة على تمحيصها والاستفادة منها.
  3. العدل والدقة في إصدار الأحكام الموضوعية على آراء ومعتقدات الآخرين.

معايير التفكير الناقد

يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير، والتي تتخذ اساساً في الحكم على التفكير الناقد الذي يمارسه الفرد في معالجته للمشكلة أو الموضوع المطروح وفيما يلي عرض لأهم هذه المعايير
اولها الوضوح ، ويعد من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيسي لباقي المعايير ،
ثانياً الصحه ، ويقصد بها أن تكون العبارة صحيحة وموثقه .ثالثاً الدقه ، ويقصد بها إعطاء الموضوع حقه من المعالجة والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان ، ومعناها أن تكون الألفاظ على قدر المعنى أو الفكرة بالضبط . رابعاً الربط ، يعني مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة أو الحجة أو العبارة بموضوع النقاش أو القضية المطروحة . خامساً العمق ، يعني التعمق في المعالجة الفكرية للمشكلة أو القضية بما يتناسب مع تعقيدات المشكلة أو القضية . سادساً الاتساع ، ويوصف التفكير الناقد بالاتساع أو الشمولية عندما تأخذ جميع جوانب المشكلة أو القضية . سابعاً المنطق ، والمقصود به تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة. ثامناً الدلالة والأهمية ، وذلك من خلال التعرف على أهمية المشكلة أو الموقف مقارنة بالمشكلات والمواقف الأخرى التي تعترض الفرد.

مكونات التفكير الناقد

إن عملية التفكير الناقد لها مكونات كثيرة ومنها :

  1. القاعدة المعرفية : وهي ما يعرفه الفرد ويعتقد فيه، وهي ضرورية لكي يحدث الشعور بالتناقض.
  2. الأحداث الخارجية : وهي المثيرات التي تستثير الإحساس بالتناقض.

خطوات التفكير الناقد

  1. المعرفة المعرفة تضعك على الطريق الصحيح لحل المشكلة من بدايتها، وهنا يجب أن تتعرف على الجدلية أو المشكلة اللازم حلها، وإثارة الأسئلة العميقة التي تستثير جوهر القضية.
  2. الاستيعاب .
  3. التطبيق .
  4. التحليل .
  5. التركيب .
  6. التنفيذ .

التفكير الناقد وحل المشكلات

التفكير الناقد وحل المشكلات يعتبر التفكير الناقد من الوسائل المفيدة في حل المشكلات، واتخاذ القرارات في مختلفِ المجالات سواءً المرتبطة بالتعليم، أو العمل، لذلك للتفكير الناقد أهمية كبيرة في تطبيق التعامل المباشر مع المشكلات، والتي تُلخص بناءً على النقاط التالية:

  1. يجعل الإنسان أكثر وضوحاً في التعامل مع المشكلة.
  2. يساهم في تجنب تكرار الوقوع في الأخطاء.
  3. يحسن قدرات الأفراد في الوصول إلى حلّ المشكلات بسهولة.
  4. يساعد على اتخاذ القرارات السليمة.
  5. يشجع على تطبيق التعاون، والحوار بين الزملاء من أجل الوصول إلى حلولٍ صحيحة.
  6. يشجّع على تطبيق البحث كوسيلةٍ من الوسائل التي تساعد في حل المشكلات.

معوقات التفكير الناقد

  1. الجزمية، حيث روكيتش، الذي قدمه، يعتقد أن للإنسان نظام معتقد كامل من حزبين.
  2. الأول نظام اعتقادي مغلق: يفترض النظام أنه يعارض كل ما هو جديد، وينظر إلى الحياة برؤية وهمية، ويتسم بالجمود والهيمنة والعجز والوحدة وضيق الأفق.
  3. الثاني نظام الاعتقادي المفتوح: النظام مستعد لقبول آراء جديدة وهو ممارسة متسقة.
  4. الجمود: إن الجمود، الذي يشبه إلى حد ما الجزميّة من حيث التشبث ومقاومة أي شيء جديد، وعدم المرونة، ليس تصلباً لأنه مرتبط بالاعتقاد البشري وحده، وليس بنظام الإيمان الكلي كما هو الحال في التصلب، ويمكن تعلمه هنا عن طريق الالتزام والإكراه.
  5. والحل التوفيقي يعني مدى توافق الناس مع الاتجاهات المحيطة بهم -الأسرة والمجتمع، إلخ.
  6. التفكير الخرافي: الاستناد إلى أسباب خرافية أو غير صحيح أو ليس لها وجود لحل مشكلة ما.
  7. العناد: يمثل العناد المعتقدات الخاصة، وعدم التخلي عنها حتى عندما تظهر آراء أخرى لحقائق وأدلة واضحة، حتى ولو كانت هناك آراء واضحة بشأن شيء قد يساعد على الفهم.
  8. التحيز: إن التحامل عامل هام ومؤثر في نظرة المرء إلى العالم، حيث أن ثقافته تساعد على تحديد نظرته للأشياء، التي قد تجعل المرء متحاملًا ومتعصبًا ضد آراء الآخرين، ولكن الطريقة العلمية يجب أن تعتمد على تفكير العديد من الباحثين، وليس على واحد منهم فقط، لأنه سيكون غير مكتمل، لذلك فإن القضاء على التأثيرات الشخصية والتحيزات هو أحد أهداف النهج العلمي.
  9. الخوف، الذي يمكن أن يعوق خوف الفرد من مواجهة الواقع، الذي قد يؤدي إلى تغيير في آرائه ومعتقداته، والذي يتعارض مع التفكير الناقد على المستويين الفردي والجماعي.
  10. الكسل: إن الحوار الحقيقي يهتم برغبة الفرد في تقديم أقوى الحجج، وعملية التفكير تتطلب الصبر، والجهود لتحليل مختلف الآراء، ووجهات النظر الأخرى، الأمر الذي يجعل التفكير الناقد عاجزاً.

صفات المفكر الناقد

  1. الدقة في عرض الموضوع .
  2. القدرة على التمييز .
  3. الخبرة في التفسير .
  4. القدرة على الفهم المتأني .
  5. القدرة على الحوار والإقناع .
  6. الذكاء .
  7. القدرة على التركيز .
  8. امكانية النقد بموضوعية .

خاتمة عن التفكير الناقد

لكن التشكيك في الأفكار التقليدية قد يؤدي بنا إلى نتيجة عسكية وغير متوقعة؛ فعلى سبيل المثال قد نتأكد من أن هذه الفكرة القديمة أو تلك لم تعد مناسبة، وربما يكون الفشل الذي سببته في السابق لم يكن بسبب عيب في النظرية (الفكرة المجردة) وإنما بسبب التطبيق (أي القائمين على تطبيق هذه الأفكار النظرية المجردة).

وعلى ذلك قد يقودنا التشكيك في الأفكار التقليدية إلى إنقاذها وإعادة إحيائها من جديد، وهو أمر مهم ليس من أجل هذه الفكرة ذاتها، وإنما من أجل المنافع التي يمكن أن تتحقق من خلالها.

إن كل خطوة نتقدمها إلى الأمام يجب ألا تأتي إلا بعد تأمل الماضي جيدًا واستنفاذ جوهره؛ فربما لا نكون بحاجة إلى إنتاج فكرة جديدة قدر ما نحن بحاجة إلى إعادة إنتاج فكرة تقليدية قديمة.

 

عددي خطوات التفكير الناقد

هناك العديد من الخطوات التي يتمتع بها المفكر الناقد والتي يشرحها لكم سوالف علم وتتضمن التالي :-

  • المعرفة: تعتبر الخطوة الأولى في البداية يجب التعرف على المشكلة التي تحتاج إلى علاج. وتحديد الجوانب.
  • الاستيعاب: جمع الكثير من المعلومات والحقائق التي تساهم في الوصول إلى النتائج النهائية بمنطقية.
  • التطبيق: استخدام جميع الحقائق والجوانب والتعرف على أٍباب المشكلة وتحليل المشكلة والتعرف على الخطوات الواجب الإلتزام بها.
  • التحليل: تجميع نقاط القوة والإيجابيات ونقاط الضعف والسلبيات وتحليل كلًا منهم للتعرف على الحلول المثالية.
  • التركيب: بعد التخلص من المراحل السابقة والقيام  بكلًا منهم بالطريقة الصحية والوصول إلى بعض النتائج تركيب التحليلات واختيار الأفضل.
  • التنفيذ: الاعتماد على الخطط التي تم وضعها قيد التنفيذ  بعد دراسة الأبعاد.
السابق
فوائد البشام للقولون و الحامل
التالي
النباتات الوعائية واللاوعائية

اترك تعليقاً