التغذية

خصائص النباتات الزهرية و اللاوعائية و البذرية و اللابذرية و الصحراوية

خصائص النباتات

النّباتات كائنات حيّة تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهي تعيش على اليابسة أو في المسطحات المائيّة، وتضم مملكة النّباتات أكثر من 350,000 نوع من الأشجار، والشّجيرات، والأعشاب، والسّراخس ولكل من النباتات خصائص متعددة سوف نتعرف عليها خلال المقال.

خصائص النباتات المشتركة

تتميّز النّباتات بخصائص مشتركة؛ أهمها:

  • تنتمي النباتات للكائنات الحيّة عديدة الخلايا.
  • يمكنها العيش في جميع البيئات، ويمكن العثور عليها في المناطق المداريّة، والقطبيّة، والصّحراويّة، وفي المياه العذبة والمالحة.
  • تصنع غذاءها بنفسها بواسطة البناء الضّوئي، باستثناء النّباتات الطّفيليّة، ونبات السّحلبيّة الذي ينمو تحت الأرض.
  • تحتوي جدرانها على السّليلوز الذي يعطيها المتانة.
  • لا تمتلك أجهزة عصبيّة، ولا أجهزة متخصصة بالحركة لذلك تظل ثابتة في مكانها.
  • تظهر فيها ظاهرة تعاقب الأجيال، أي إن دورة حياتها تحتوي على طور أحادي المجموعة الكروموسوميّة، وآخر ثنائي المجموعة الكروموسوميّة.

يمكنك التعرف ايضا على تسمى النباتات التي تنمو أولا في البيئات الجديدة أو غير المستقرة

خصائص النباتات الزهرية

النباتات الزهرية أو النباتات المزهرة (بالإنجليزية: Flowering plants)، اسمها العلمي (Angiosperm)، وتنحدر النباتات الزهرية من نوع النباتات البذرية مغطاة البذور (كاسيات البذور) أو معراة البذور وتعود جميعها إلى مملكة النباتات الوعائية، ويكون أغلب النباتات الزهرية هي بالأصل من نوع مغطاة البذور، حيث تشكّل ما نسبته 80% من إجمالي أعداد النباتات التي يعرفها الإنسان ويبلغ عدد أنواعها 300,000 نوع منتشرة في الأرض أما معراة البذور فهي قليلة لذا ترتبط النباتات الزهرية بعائلة النباتات مغطاة البذور.

تتميز النباتات الزهرية بمجموعة من الخصائص، أبرزها ما يأتي:

  • النباتات الزهرية تنمو لتشكّل ثمار ألوانها جاذبة للحيوانات فتأكلها وتعمل على نشر بذورها.
  • تتكوّن الزهور من أجزاء رئيسة هي: السداة، الميسم، المتك، البتلة، السبلة والمبيض.
  • للأزهار روائح جاذبة للحشرات مما يساعد في عمليات التلقيح.
  • حبوب اللقاح تكون بحجم صغير جدًا يسمح بانتشارها ونقل المعلومات الجينية من زهرة إلى أخرى.
  • الحجم الصغير لحبوب اللقاح يسمح بتسريع التكاثر في النباتات الزهرية وجعلها أكفأ.
  • البذور يكون سريع جدًا بسبب صغر حجم الأعضاء الأنثوية التناسلية في النباتات الزهرية مقارنة باللازهرية.

خصائص النباتات الزهرية هي التفسير الواضح لانتشار هذا النوع من النباتات بشكل كبير إذ أن تكاثرها سريع وسهل.

تشاهد ايضا خصائص النباتات الصحراوية

خصائص النباتات غير الوعائية

سميت النباتات اللاوعائية بهذا الإسم، لأنها لا تحتوي على وعاء ناقل للسوائل في النبات حيث يتم نقل الماء والسوائل من خلال أنسجة متخصصة موجودة بداخل هذه النباتات.

كما تبدو الفصوص أو القطع المستديرة الكبدية التي توجد بها كأنها أوراق وتتميز النباتات اللاوعائية، بمجموعة من الخصائص تتمثل في الآتي :

  • لا تحتوي أجزاء النباتات اللاوعائية على أوراق أو جذور.
  • تتكاثر النباتات اللاوعائية عن طريق الأبواغ وهى نباتات غير مزهرة، كما تعتمد طريقة التكاثر حسب نوع النبات فقد يكون أحادي التكاثر أو مزدوج الجنس، وجدير بالذكر أن النباتات اللاوعائية مزدوجة الجنس قادرة على تلقيح نفسها بنفسها دون الحاجة إلى نبات آخر.
  • تضم النباتات اللاوعائية ثلاثة أنواع من النباتات، وهى النباتات القرنية و النباتات الطحلبية والنباتات الكبدية.
  • تشير النباتات اللاوعائية إلى جميع النباتات الجينية، حيث تقوم بإنتاج بنيات تناسلية مغلفة ولكنها لا تقوم بإنتاج بذور أو زهور.
  • ومن ضمن النباتات اللاوعائية الحزازيات.

يمكنك قراءة اكتب اربع خصائص شائعة تشترك فيها جميع النباتات البذرية

خصائص الصحراوية

تميل النباتات الصحراوية إلى أن تبدو مختلفة تمامًا عن النباتات الأصلية في مناطق أخرى. غالبًا ما تكون شائكة ولها أوراق صغيرة ونادرًا ما تكون خضراء زاهي ، مظهرها الغريب هو نتيجة تكيفاتها الرائعة مع تحديات المناخ الصحراوي ،  الجفاف هو العامل الوحيد الذي يحدد الصحراء وهو الحد الأساسي الذي يجب أن تتكيف معه الكائنات الصحراوية.

وضعت النباتات الصحراوية ثلاث استراتيجيات رئيسية للتكيف: النضارة ، وتحمل الجفاف وتجنب الجفاف. كل من هذه هي مجموعة مختلفة ولكنها فعالة من التكيفات للازدهار في ظل ظروف من شأنها أن تقتل النباتات من مناطق أخرى.

غالبًا ما تعيش النباتات المعمرة الصحراوية من خلال بقائها خاملة خلال فترات الجفاف من السنة ، ثم تنبض بالحياة عندما تصبح المياه متاحة ، تنبت معظم النباتات الصحراوية السنوية فقط بعد هطول الأمطار الموسمية الشديدة ، ثم تكمل الدورة التناسلية بسرعة كبيرة ، تبقى البذور المقاومة للحرارة والجفاف خاملة في التربة حتى الأمطار السنوية في العام المقبل.

خصائصها:

إن الصحراء بيئة قاسية لا ترحم ، كما أنها خطرة على النباتات كما هي على الحيوانات درجات الحرارة  مرتفعة بشكل كبير  في المناخات الصحراوية ،المياه شحيحة ، وفي بعض الصحاري يمكن أن تنقضي سنة بين هطول الأمطار ، تميل الصحاري إلى افتقار الظل ، ولأن الرطوبة قليلة جدًا في الهواء ، يوجد الكثير من الإشعاع الشمسي في الصحاري أكثر من المناخات الأخرى ، هذا هو الكثير من أشعة الشمس للتعامل مع معظم النباتات ، لقد وجدت النباتات الصحراوية مجموعة متنوعة من الطرق للتعامل مع هذه الظروف القاسية ، والبقاء على قيد الحياة.

يمكنك مشاهدة تعريف النباتات الوعائية واللاوعائية وخصائصها

خصائص البذرية

تُعدّ النباتات البذرية من أقدم النباتات الحية ومنها أشجار صنوبر بريستلكون والنباتات الحولية قصيرة الأجل التي لا تعيش إلّا بضعة أسابيع وتشترك النباتات البذرية مع النباتات الوعائية بنظام نقلي خشبي في الأعضاء الأساية كالجذور والساق والأوراق والخلايا والأنسجة، وقد تطورت لعدة أشكال استجابةً للبيئات المحتلفة.

خصائصها:

  1. تفوّق الطور البوغي على الجاميتي، إذ يعتبر الطور البوغي واحداً من ثنائيات المجموعة الكروموسومية والتي يرمز لها، وتُحفّز هذه الخاصيّة مقاومة التتسبب بحدوث طفرات للنباتات نتيجةً للأشعة الشمسية وبالتالي تعويض الأجنة في حين تلف بعضها.
  2. التلقيح بعدة وسائل ومن بينها انتقال حبوب اللقاح بواسطة الهواء والحشرات.
  3. حماية البذور داخل غلاف خاص أو بقلب مجموعة من الحراشف التي تُحفّز النباتات البذرية على التأقلم مع الوسط البيئي المحيط بها، ومن أكثر هذه الأنواع انتشاراً السرخسيات والحزازت.
  4. اختزال الطور الجاميتي ضمن إطار أنسجة الطور البوغي؛ وذلك لغايات توفير الحماية له عوضاً عن بدء تطوره داخل الماء، ويتمثل ذلك بخضوع الجاميتات للتطوّر.

يمكنك الاطلاع ايضا على ما خصائص الحزازيات والسرخسيات بالتفصيل

خصائص الوعائية اللابذرية

هنالك العديد من الخصائص التي تختص بها النباتات الوعائية اللابذرية، وتعتبر هي المميزات والخصائص التي تميز النباتات عن بعضها البعض، ومن أهم النباتات الوعائية اللابذرية:

  • النباتات الوعائية اللابذرية هي من تتكاثر من خلال الأبواغ، حيث يوجد في التراكيب الخاصة من على السطح السفلي للأوراق.
  • يعرف عن السرخسيات بأنها لها أحجام مختلفة، حيث يبلغ طول النباتات الوعائية اللابذرية ما بين 5متر إلى 3متر.
  • تعتبر النباتات الوعائية اللابذرية هي من السلالات التي يعرف عنها بأنها هي من أكبر المجموعات النباتية الوعائية اللا البذرية من حيث العدداً .
  • تعيش النباتات الوعائية اللابذرية في المناطق الاستوائية.
  • النباتات الوعائية اللابذرية لها سيقان وجذور.
  • يتم تسمية النباتات الوعائية اللابذرية بالأوراق السعفية.

يمكنك التعرف ايضا على لماذا تعد النباتات الرائده مهمه في البيئات غير المستقره

خصائص النباتات المخروطية

تنتمي المخروطيات إلى مجموعة عاريات البذور وهي تختلف عن الأشجار ذات الأوراق العريضة أيّ الواسعة من أشجار الغابات. لأنها تمتلك مخاريط بدلاً من الأزهار. ويوجد منها حوالي 600 نوعاً وتنتشر في معظم البيئات وخاصة المعتدلة والباردة. يتم تشكيل الأشجار دائمة الخضرة وقشرة سيقانها سميكة وأوراقها إبرية وتحفظ في البذرة داخل المخروط الأنثوي الأكبر حجماً من المخروط الذكري.

وإن المخروط الذكري ينتج الخلايا الذكرية التي تحتوي على حبوب اللقاح. كما في الأزهار والمخروط الأنثوي ينتج الخلايا الأنثوية أو البييضات وعند اندماج هاتين الخليتين معاً فإن البذرة تتكون. وهذه البذرة سوف تتطور لاحقاً إلى شجرة جديدة والنباتات البذرية هي أرقى النباتات وأكثرها وجوداً على الأرض وتمتاز بتكوينها للبذور.

والبذرة هي نبات جرثومي صغير يتكون من جنين محاط بغلاف ويُخزن بداخلة الغذاء. وتتكون البذورداخل أنسجة النبات الجرثومي الأم وتنفصل البذرة عن النبات الأم وتنبت مستقلة عند توفر الظروف الملائمة.

يمكنك الاطلاع على خصائص النباتات في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على خصائص النباتات في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد قشور البيض للوجه و الشعر و التخسيس و الطول و ما هي اضراره
التالي
فوائد لبان الذكر مع العسل للبشرة و الرجال و السكر و المسالك البولية

اترك تعليقاً