الامومة والطفولة

ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

تبدأ حركة الجنين في نهاية الشهر الرابع من الحمل، وقد تبدأ قبل ذلك بقليل على شكل نبض خفيف، ولكن الملاحظ أنها تقل في الشهر الخامس من الحمل، ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس
ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

تبدأ حركة الجنين في رحم أمه في أواخر الشهر الرابع من الحمل. وبحساب أسابيع الحمل فالحامل تشعر بحركة الجنين بين الأسبوعين ال18وال22 من الحمل.
في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل تشعر الحامل بحركة الجنين بشكل يومي، وإن لم تشعر بحركته يومياُ فيجب أن تذهب إلى الطبيب.

قد تقل الحركة بسبب وضع المشيمة خيث أنها في الشهر الخامس قد تصبح على السطح العلوي للرحم. ويمكن أن تقل الحركة بسبب زيادة وزن الأم في الشهر الخامس. كما ويمكن أن تقل الحركة بسبب نقص السائل الأمينوسي حول الجنين.

كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس

تشعر المرأة بأولى حركات جنينها بين الأسبوع 18-23 (الشهر الخامس) وأحياناً في وقت سابق، في البداية تكون حركات الجنين نادرة نسبياً وبالكاد ملحوظة، لتزداد تدريجياً وتصبح أقوى بشكل يمكن للمرأة أن تميّز بوضوح بين حركات الجنين ووظائف الجسم الأخرى.

إنّ متوسط ​​عدد حركات الجنين اليومية يزداد تدريجياً من نحو 200 حركة يومياً في الأسبوع ال 20 من الحمل إلى ما متوسطه 570 حركة في الأسبوع الـ 32، ثم يقل تدريجياً إلى نحو 280 حركة، نتيجة نمو الطفل مع بقائه في مساحة ضيقة، وتختلف عدد الحركات من يوم إلى آخر.

كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس

لمحاولة الشعور بحركة الجنين في الشهر الخامس ضعي يدك على الجزء السفلي من بطنك، بحيث تكون الحركة والتي تُسمّى بـ “الإرتكاض“، أشبه برفه عين أو نقر خفيف، قد يمر وقت طويل قبل أن تشعري بأي حركة، ربما ساعات؛ لأنّ الجنين بحاجة إلى الراحة والاسترخاء فهو ينام لمدّة 45 دقيقة متواصلة داخل الرحم.

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

في وقتٍ مبكرٍ من الحمل، قد تشعر الحامل بحركة الجنين بين الحين والآخر. ولكن مع نمو الطفل – عادةً في نهاية الثلث الثاني من الحمل – يجب أن تصبح الركلات أقوى وأكثر تكراراً خلال اليوم. من هنا، وفي الشهر الخامس، قد يكون الإحساس بحركة الجنين خفيف وغير محدد وهو ما يُعرف بالـQuickening أي التسارع. ولكن، ووفقاً لبعض الدراسات وفي نهاية الشهر الخامس من الحمل، يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.

كما وان الجنين يميل إلى التحرك أكثر في أوقات معينة من اليوم حيث يتناوب بين اليقظة والنوم. عادةً ما يكون أكثر نشاطاً بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الواحدة صباحاً، اي عندما تحاولين النوم. ترجع هذه الزيادة في النشاط إلى تغير مستويات السكر في الدم. واعلمي انه يمكن للجنين أيضاً أن يستجيب من خلال الحركة والركلات للأصوات أو لمس البطن ايضاً.
بعض النصائح المهمة

لم اعد اشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس

هناك بعض الأمهات قد يصلن لهذه الأشهر من الحمل ولم يشعرن بحركة الجنين، وهذه هي الأسباب:

  • الخطأ في حساب فترة الحمل.
  • المشيمة قد تكون أمامية، فتتلقى هي ضربات الصغير ما يخفف من ارتطام أطراف الجنين بجدار الرحم.
  • وزن الجسم الزائد، خاصةً عند منطقة البطن، قد يسبب ضعف الشعور بالحركة.
  • التصاق الجنين في الجزء الخلفي من الرحم أو أن تكون البطانة التي تحمي الجنين كثيفة، ما يؤدي إلى عدم الإحساس بحركة الجنين.
  • انتفاخ الأمعاء الشديد. إذا كانت الأم دائمة الحركة باستمرار، وليست لديها خبرة في معرفة أن هذه هي حركة الجنين وتظن أنها حركة الأمعاء مثلًا.
  • التدخين وتناول الكحول من العوامل التي تؤثر بشكل قوي في حركة الجنين، بحيث تعمل على إضعافها.
  • نقص تغذية الجنين بسبب المشيمة أو الحبل السري.
  • أسباب مرضية نادرة تؤدي لتأخر الإحساس بالحركة، مثل نقص السائل الأمنيوسي، أو بعض الأمراض التي تصيب الجنين وتضعف جهازه الحركي.

شاهد أيضاً أكل الخوخ

حركة الجنين ضعيفة في الشهر الخامس

عادة ما تبدأ حركة الجنين عند غالبية النساء في الشهر الخامس، ولكن في بعض الأحيان قد تشعر به الحامل مبكراً في أواخر الشهر الرابع أو قد تتأخر قليلاً، وتكون الحركات خفيفة جداً، وفي حالة تأخر إحساس الحامل بحركة جنينها عن هذه المدة فيجب مراجعة طبيبها ليقوم بفحص نبض الجنين، وقد تتطلب أحياناً بعض الحالات إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للجنين.

تتغير عدد حركات الجنين ونوعيتها مع تقدم الحمل، وعادة ما يكون في وقتي الظهيرة والمساء أكثر الفترات التي يتحرك بها. وينام الجنين لفترات متفاوته قد تصل |إلى 90 دقيقة يكون فيها هادئاً لا يتحرك، وتتزايد حركته إلى بداية الشهر الثامن ومن ثم تثبت وتقل حركته مع اقتراب موعد ولادته، ويرجع ذلك إلى ضيق المجال أمام الجنين بسبب كبر حجمه، ونزول رأسه إلى الحوض استعداداً للخروج.

حركة الجنين في الشهر الخامس قليلة

في الشهر الخامس تزداد قوة عضلات الجنين، وتنمو بشكل أكبر، وبالتالي تتطوّر قدرة الجنين على الحركة، وفي بداية الشهر تكون حركات الجنين بسيطة ولا تتعدى الركلات الخفيفة، ولكن ومع مرور الأيام تصبح هذه الحركات أقوى وأكبر، بحيث يصبح الجنين وكأنّه يلعب الألعاب البلهوانية بحيث، يتحرك بشكل أسرع وفي جميع الاتجاهات، فمن الممكن أن تصبح قدميه مكان رأسه، ومن الممكن أن أن يركل أمه ركلات قوية أحياناً، ولكن على الأم أن لا تقلق إذا لم تشعر بحركة جنينها لبعض الوقت، فالجنين ممكن أن يكون قد نام، كما أنّ صغر حجمه لا يسمح للحامل بأن تشعر بحركته بشكل مستمر ومنتظم.

أسباب توقف حركة الجنين في الشهر الخامس

إن من أهم أسباب توقف حركة الجنين:
سوء التغذية، ونقص الأوكسجين المتدفق إليه، أما بسبب ضعف عمل المشيمة، أو وجود تكلسات تقلل من تبادل الدم بين الأم والجنين، أو وجود انعقاد بالحبل السري، أو ارتفاع في ضغط الدم للأم، وتناول بعض الأدوية المسكنة أو المهدئة التي تساعد على النوم، والتدخين والكحول.

كما أن زيادة الوزن للأم تأثيرا كبيرا على شعورها بالحركة، فالوزن الزائد يعني أن جدار البطن سميك، ولن تنتقل الحركة خلاله بشكل جيد، كذلك تتأثر حركة الجنين بمستوى نشاط الأم خلال اليوم فإذا كانت نشيطة جدا ﻻ تشعر بحركة الجنين، كذلك اﻻنشغال الجسدي أو النفسي، وإذا كانت المشيمة أمام الجنين أو كون ظهر الجنين يقع في الأمام والجنين ينظر للخلف يخف الشعور بحركة الجنين.

هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

تنتظر كل إمرأة حامل أن تشعر بحركة الجنين داخل رحمها، وعادةً ما تبدأ الركلات الأولى للجنين في الفترة بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السادس والعشرين من الحمل. وفي الشهر السادس تصبح حركة الطفل بطيئة مرة أخرى خلال هذا الشهر، وذلك لزيادة حجمه عن الشهر السابق.

يبدأ السمع في التطور لدى الطفل في الأسبوع السادس عشر تقريباً، ولذلك لا تفوتي فرصة التحدث معه منذ هذا الوقت، حيث أنه في الأسبوع الثاني والعشرين سيتمكن من استيعاب صوتك بشكل كبير، وغالباً ما يتفاعل معك بالحركة.

 

السابق
كم نسبة الحركة لحدوث الحمل
التالي
كيف تتعامل مع شخص يغار منك

اترك تعليقاً