اختبار الحمل

حمى النفاس تعرفي على أهم الأعراض وكيفية الوقاية منها

حمى النفاس تعرفي على أهم الأعراض وكيفية الوقاية منها و سنتعرف علي المزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي :

حمى النفاس تعرفي على أهم الأعراض وكيفية الوقاية منها

وهو مصطلح يشير إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم لدى السيدة لمدة ساعتين مستمرة خلال 10 أيام من بعد الولادة، وهو أمر ناتج من عدوى داخل الرحم أثناء عملية الولادة لذا تسمى حمى الولادة، ولابد من معرفة الأعراض التي تظهر خلال الإصابة بتلك الحمى حتى لا تلافي مخاطرها، وسنتعرف في هذا المقال أكثر عن حمى النفاس وأعراضها.

و يمكنك الاطلاع على تسمم الحمل

العناية التمريضية لحمى النفاس

إن العلاج يعتمد على التشخيص فإذا توصلنا خلال الفحص السريري والفحوصات المخبرية إلى أن السبب احتقان الحليب نحاول تفريغ الحليب من الثدي أما إذا كان السبب وجود قيح فيتطلب الأمر تدخلا جراحيا بحيث يتم تفريغ القيح وإعطاء المريضة مضادا حيويا، وإذا كان السبب التهابا في الصدر يعالج بأدوية خاصة، أما إذا كان التهابا في البول فيعالج بالمضادات الحيوية وكثرة السوائل، وإذا كان السبب جلطات نسعى عادة للأطباء الاختصاصيين لحل المشكلة.

لوقاية المريضات من حمى النفاس يجب أولا تعقيم كافة الجروح الناجمة عن الولادة وأثناء العملية، وحتى الولادة الطبيعية قد تتعرض المريضة خلالها لالتهاب الجرح إذا كان أسلوب التوليد والتعقيم غير مناسبين، ويعد الفحص المتكرر أثناء الولادة مضرا فقد يعرض المريضة للالتهابات والجروح التي تؤدي للإصابة بحمى النفاس بعد الولادة،

فيجب ألا يتم الفحص الداخلي إلا في الأوقات المناسبة والضرورية، وإذا كانت الأم تعاني من التهابات مهبلية قبل الولادة فيجب أن يستعد القائمون على عملية الولادة لاحتمالية تعرضها لحمى النفاس فيتم تداركها، ومن الأمور الوقائية الأخرى عدم اللجوء لإخراج المشيمة باليد. فاليد قد تحمل بعض الجراثيم التي تؤدي للالتهابات، ويجب عدم إهمال أي عارض من أعراض حمى النفاس فإن تطوراتها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان

و يمكنك مشاهدة اسباب دوخة الحامل و أهم النصائح لتجنبها

ارتفاع درجة الحرارة اثناء الولادة

يمكن أن تعود الحمى خلال الحمل بالعديد من المخاطر على الحامل والجنين الذي يحتاج لبيئة نموذجية حتى يتطور بشكل طبيعي، ويمكن للسيدة الحامل أن تتأكد من ارتفاع درجة حرارتها عن طريق قياسها فمويًا، فإذا كانت الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية فهذا يؤكد الحمى، ومن المخاطر التي يمكن ملاحظتها عند ارتفاع درجة حرارة الحامل:

  • الإجهاض: خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من الحمى في الثلث الأول للحمل، وإلى الآن لم يعرف السبب الأساسي في الإجهاض.
  • التشوهات: يمكن أن تتسبب الحمى خلال الثلث الأول من الحمل بعيوب في الأنبوب العصبي والدماغ التي قد تتسبب بموت الجنين، وتزداد مع الحمى خطورة الإصابة بالأمراض القلبية ومشاكل النمو، لذلك تُنصح الحوامل بالاستحمام بالماء الدافئ وتجنب الحمامات الساخنة.
  • نقص النمو داخل الرحم: والذي يحدث عند إصابة الحامل بالانفلونزا لذلك قد تتسبب بحدوث عدم نمو كاف للجنين داخل الرحم، ويزداد خطر الولادة المبكرة.

و يمكنك مشاهدة اسباب الصفراء عند الرضع

كم يوم تستمر حمى النفاس

كلنا شاهدنا الأفلام العربية القديمة حين كانت تموت البطلة بعد أن تضع مولودها بسبب حمى النفاس، وقد كانت الحمى بعد الولادة من أخطر وأهم أسباب وفيات النساء بعد الولادة حتى تقدم العلم وتقدمت سبل الرعاية الصحية التي تقدم للنساء بعد الولادة وأصبحت حمى النفاس قليلة الحدوث.

ولكن هذا لا يمنع أنها تحدث وربما بسبب خطأ طبي غير مقصود، ولذلك يشرح الدكتور عبد الجواد عرفات اختصاصي طب النساء والولادة أهم أسباب حمى النفاس وهي:

أسباب تعود لطريقة الولادة مثل
عدم تعقيم أدوات الولادة.
الفحص المهبلي المتكرر للمرأة قبل الولادة.
عدم نظافة يدي الشخص الذي يقوم بالتوليد.
عدم قيام الحامل بتنظيف المكان قبل الولادة.
قطع حبل المشيمة بأدوات غير معقمة أو بطرق تقليدية قديمة.

أسباب صحية بعد الولادة تؤدي لحمى النفاس
التهاب المثانة.

التهاب المهبل.

حدوث التهاب في الثدي يؤدي لارتفاع درجة حرارة النفساء.

التهاب الرحم.

التهاب الكلى ولم يتم علاجه مسبقاَ.

حدوث جلطة في ساق السيدة بعد الولادة بسبب قلة الحركة.

و يمكنك معرفة سبب نزول دم بني

أسباب القشعريرة بعد الولادة

استجابة فسيولوجية تحدث خلال أول ساعتين من الولادة . و تظهر على شكل ارتجاف لا يمكن السيطرة عليها. هذه القشعريرة تصيب الكثير من النساء بعد الولادة، مشكلتً عارض مزعج جدا يستمر لفترة قصيرة. يعتقد أن هذه القشعريرة هي استجابة للجهاز العصبي. وقد تكون مرتبطة بتوزع السوائل والإجهاد المضني بسبب الولادة. تعتبر هذه القشعريرة استجابة طبيعية خاصة في ظل غياب الحمى. حيث يشير ظهور الحمى إلى الإلتهابات . طمأنة الأم هو الإجراء المطلوب، بالإضافة إلى إبقائها دافئة. العارض شائع إلى حد واسع. ويعتقد أنه ربما يرتبط بدرجة حرارة البيئة.

و يمكنك الاطلاع على السبب وراء النتيجة الخاطئة لاختبار الحمل

هل تؤثر حمى النفاس على الرضيع

خلال إصابتك بأمراض مثل الحمى أو الزكام والتهاب الحلق والأنفلونزا ومغص المعدة والتهاب الثدي وما إلى ذلك، يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، ما عليك سوى تذكير طبيبك بأنك ترضعين طفلك، حتى إذا كانت هناك حاجة إلى أدوية يمكنه أن يصف شيئًا متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية.

عليك زيارة الطبيب إذا صاحب وجود الحمى أي من الأعراض التالية:

  • صعوبة في التنفس.
  • صداع شديد.
  • طفح جلدي.
  • ألم البطن.
  • ألم في  الصدر.
  • قيء متكرر.
  • جفاف الفم، ونقص البول أو بول داكن.
  • صعوبة في ابتلاع السوائل.
  • ألم مع التبول أو ألم في الظهر.

و يمكنك التعرف على المواعيد المناسبة لاجراء تحليل الحمل بالكلور

تجربتي مع حمى النفاس

فترة النفاس هي من أصعب الفترات التي تعيش فيها الأم بعد الولادة

حيث من الممكن أن تتعرض إلى مشاكل صحية نتيجة لضعف الجهاز المناعي والنزف بعد الولادة ومن أخطر هذه المشاكل هي حمى النفاس والتي تحتاج إلى رعاية واهتمام شديد حتى يمكن عبورها بآمان.

تحدث حمى النفاس في الأيام الأولى بعد الولادة أو الاجهاض وتأتي نتيجة عدوى بكتيرية أو الاصابة بالتهاب في الجهاز التناسلي، وتحدث بعد الولادة الطبيعية والقيصرية وحتى الاجهاض ومع اهمال علاجها من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

تحدث حمى النفاس بسبب عدم تعقيم وتنظيف الأدوات المستخدمة في الجراحة داخل المستشفي أو بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية في منطقة الحوض مما يساهم في انتقال العدوى في هذه المنطقة إلى الجهاز التناسلي أو بسبب وجود التهاب في المسالك البولية أو احتقان في الثدي.

من بين أعراض حمى النفاس الشائعة هي ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالرعشة والقشعريرة مع الشعور بالصداع والألم الشديد في منطقة الحوض مع وجود صعوبة في التبول والشعور بالاعياء والوهن والتعب الشديد.

عند الشعور بأي من هذه الأعراض بعد الولادة يجب الفحص الطبي وعمل التحاليل اللازمة للتشخيص ومن ثم وصف العلاج عن طريق الطبيب المعالج والاهتمام بالحالة لحين الشفاء بإذن الله.

و يمكنك معرفة طريقة اختبار الحمل بالابرة

علاج حمى النفاس

يتم علاج حمى النفاس أو عدوى ما بعد الولادة عن طريق المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم،

قد يصف الطبيب دواء كلينداميسين أو جنتاميسين، ويتم وصف العلاج بناء على نوع البكتيريا التي يشتبه الطبيب أن الإصابة قد حدثت بسببها.

إن عامل الخطر هو عادة نوع الولادة، فإذا كانت ستتم الولادة عن طريق جراحة قيصرية

قد يكون من المهم التحدث مع الطبيب حول الخطوات التي تتخذها المستشفى لمنع العدوى،

وأظهرت الدراسات أن الاحتياطات التالية قد تقلل من فرص الإصابة بـ حمى النفاس بعد الولادة القيصرية:

  • إزالة شعر العانة بآلة تشذيب الشعر clipper بدلاً من الشفرة.
  • أخذ دش مطهر صباح يوم الجراحة.
  • استخدام كحول الكلورهيكسيدين لتطهير الجلد.
  • تناول مضادات حيوية ممتدة المفعول قبل الجراحة.

 

المصدر: صيدلية

السابق
تسمم الحمل
التالي
نعتذر يمكنكم متابعة دروسكم عن طريق مايكروسوفت تيمز

اترك تعليقاً