اختبار الحمل

اسباب الصفراء عند الرضع

الصفراء أو ما يعرف باسم اليرقان عند الرضع هي حالة تظهر فيها بشرة الطفل والجزء الأبيض من عينه باللون الأصفر، فما اسباب الصفراء عند الرضع ؟

اسباب الصفراء عند الرضع

كثيرًا ما نسمع عن إصابة الأطفال حديثي الولادة بمرض الصفراء والذي يسبب القلق لكل أم وأب جدد خاصة إذا حدثت لمولودهم الأول، لذلك على كل أم وأب يستعدون لاستقبال مولود جديد أن يتعرفوا جيدا على اسباب الصفراء عند الرضع ليكونوا جاهزين للتعامل مع هذه المشكلة إذا تعرض مولودهم لها.

يحدث بسبب ارتفاع معدل مادة البيليروبين في دم الطفل الرضيع. والبيليروبين هو مادة صفراء تنتج عن انحلال كرات الدم الحمراء وتفكك الهيمو

و يمكنك الاطلاع علي افضل اختبار حمل في البيت

ما هو مرض الصفراء ؟

جلوبين إلى جزئيين هما مادة الهيم (الحديد) والذي يعود للكبد مرة أخرى ومادة الجلوبين (البيليروبين) أو ما يطلق عليه الصفراء، والتي تترسب تحت الجلد وفي بياض العين فيظهر اللون الأصفر على بشرة الطفل وفي عينيه وهي من أسباب الصفراء عند الرضع.

و يمكنك معرفة طريقة اختبار الحمل بالزيت

الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها

تكون نسبة الصفراء الطبيعية عند الأطفال حديثي الولادة أقل من 5.2 ملي جرام- ديسيليتر ، ولكن العديد من الأطفال حديثي الولادة لديهم نوع من مستويات اليرقان والبيليروبين أعلى من 5 ملي جرام- ديسيليتر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وتسمى هذه الحالة الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

و يمكنك الاطلاع على نزول دم بنيى 

نسبة الصفراء 15 عند حديثي الولادة

  • تتراوح نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة من 12: 15 مليجرام في كل ديسيلتر من الدم، وتدريجيا تبدأ في الانخفاض بصورة طبيعية, حال ارتفاع نسبة الصفراء إلى 16 مجم/ ديسيلتر، لابد من احتياج الطفل للعلاج.
  • إذا ارتفعت نسبة البيليروبين إلى 12 خلال (24 ساعة) أو 15 خلال (48 ساعة) أو 18 خلال (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر ، يتم وضع الرضيع تحت الضوء الأبيض.
  • ترتفع الخطورة ويمكن حدوث تضرر في خلايا المخ في حالة ارتفاع نسبة البيليروبين إلى 20 مجم/ ديسيلتر أو أكثر، وفي تلك الحالة لابد من التدخل الطبي الفوري.

و يمكنك مشاهدة حبوب منع الحمل a novel

متى تنتهى أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

أكد أطباء الأطفال على أن الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة تزول بعد أسبوع أو أسبوعين كحد أقصى من تلقاء نفسها، وقد توجد حالات أخرى تستدعي إستشارة الطبيب في الحال.

علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت

كيفية علاج الصفار عند الأطفال في المنزل

  • الاهتمام بالتغذية للطفل؛ وهو العمل على زيادة جرعات حليب الأم التي تعطيها للطفل وذلك لأحتواء لبن الأم على العديد من العلاجات والعناصر الهامة التي يحتاجها الطفل؛ أو العمل على إختيار بدائل طبيعية فعالة حال وجود مشاكل صحية لدى الأم تمنعه من الحصول على لبن الأم الطبيعي.
  • تعرض الطفل لأشعة الشمس أو الضوء بشكل عام؛ من أهم العلاجات للطفل في هذه المرحلة وهو أن الطفل عند تعرضه للضوء مما يعمل على ظهرو مادة تفرزها الكبد والمعدة والصفراء والتي تؤدي إلى تقليل نسبة البيليروبين ولكن ما يلبث أن يعود بعد مدة قريبة مع العلاج المناسب يعمل على تقليل أكسدة الدم.
  • عملية استبدال الدم التي تتم عن طريق السرة أو شرايين الطفل في الأطراف إذا زادت معدلات البيليروبين أو الخوف من حدوث ضرر محقق للطفل.
  • العلاجات الدوائية؛ وهي أدوية يصفها الطبيب لتقليل مستوى البيليروبين لدى الطفل وتأخير تأثيره على دم الطفل من الأم. وغالباً هذه الأعراض تزول بعد مدة قصيرة وبدون أي أضرار ومن الممكن التغلب عليها عن الابتعاد عن الأسباب المتسببة فيه.

و يمكنك مشاهدة هل نتيجة تحليل الحمل بالخل مؤكدة ؟

استمرار الصفراء أكثر من شهر عند حديثي الولادة

الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، وأكثر من 21 يومًا عند الخدج، وأسبابه:

  • العدوى (مثل التهاب المسالك البولية).
  • كسل الغدة الدرقية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل: مشاكل في القناة الصفراوية، التهاب الكبد الوليدي).

الأعراض:
أول علامة اليرقان هو اصفرار جلد الطفل والعينين منذ اليوم الثاني بعد الولادة.

و يمكنك الاطلاع طريقة اختبار الحمل بالابرة

جدول نسبة الصفراء عند حديثي الولادة

نوع الصفراء عند حديثي الولادة

نسبة الإصابة بالصفراء عند حديثي الولادة

متى تبدأ الصفراء في الظهور

الفسيولوجية عند طفل مولود بحالة صحية جيدة 5 إلى 6 ملليجرمات نسبة بداية الإصابة والتشخيص في اليوم الثالث بعد الولادة أو من 2 – 4 أيام بعد الولادة
إذا كان الطفل يرضع طبيعيًا 12 ملليجرامًا نسبة معتدلة لا تدعو للقلق
الفسيولوجية لطفل يرضع طبيعيًا 17 ملليجرامًا نسبة تدعو للخطر والمتابعة وربما الحجز بالحضّانة
صفراء حليب الأم تبدأ من 12 ملليجرامًا وحتى 20 ملليجرامًا نسبة الخطورة بعد 5 – 7 أيام من الولادة
الصفراء المرضية تبدأ من 17 ملليجرامًا مع ضرورة المتابعة الطبية وحجز الطفل بالحضّانة مباشرة في أول 24 ساعة بعد الولادة

 

المصدر : صيدلية

السابق
أجمل الكلام عن المطر عبارات جميلة وأشعار 2020
التالي
قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

اترك تعليقاً