اسلاميات

تعرف على أطول كلمة في القرآن الكريم .. و6 معلومات حول كتاب الله العزيز

أطول كلمة في القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب الخالد، كلمة الله الأخيرة للبشر، وحبل الله الممتد إلى السماء، من قرأ كتاب الله لم يخسر أبداً لا في الدنيا ولا الآخرة، في هذا المقال نعيش سوياً دقائق من المتعة، حيث نتعرف على جوانب متعددة في كتاب الله العظيم، حيث نتعرف على أهم المعلومات التي تخص القرآن منها اطول كلمة في القرآن الكريم وما هي أطول آية وأقصر آية ومعلومات أخرى فيها بنا.

ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم؟

أطول كلمة في القرآن الكريم ذكرها الله تعالى في سورة الحجر، في الآية 22، وهي قوله تعالى فَأَسقَيناكُموهُ. حيث ذكرت في قوله تعالى: وَأَرسَلنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنزَلنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسقَيناكُموهُ وَما أَنتُم لَهُ بِخازِنينَ.

وقد ذكر الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه في تفسير هذه الآية: أن الريح تحمل الماء فتجري السحاب بأمر الله ثم يقوم السحاب بإنزال الماء على الأرض وهو المطر الذي يسقي الإنسان والزرع والحيوان.

أما عبيد بن عمر ففسر الآية الكريمة بقوله: تجيء الرِّيح المبشّرة فتقمّ الأَرْض قمّاً، ثمَّ تجيء الرّيح المنشأة فتنشىء السَّحَاب نشئاً، ثمَّ تَجِيء الرّيح الْمُؤَلّفَة فتؤلف السَّحَاب بعضه إِلَى بعضٍ، ثمَّ تَجِيء الرّيح اللاقحة فتلقح السَّحَاب”، أمّا لفظ: “فَأَسقَيناكُموهُ”، فيُراد به أنّ الله -تعالى- قد جعل ذلك الماء مهيّئاً للسُقيا.

أطول آية في القرآن الكريم

أطول آية في القرآن الكريم هي آية الدين، وهي الواردة في الآية رقم 282 من سورة البقرة، وهي قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةَ تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

أقصر آية في القرآن

أقصر آيات القرآن الكريم هي الآية 63 من سورة الرحمن وهي عبارة عن كلمة واحدة وهي قوله تعالى: مُدْهَامَّتَانِ.

وهناك اختلافات بين العلماء حول أن الحروف المقطعة في القرآن تحسب على أنها آيات أم لا.

أول آية نزلت من القرآن الكريم

أول آيات القرآن الكريم كما قالت روت السيدة أم المؤمنين عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاوَرْتُ بحِراءٍ شَهْرًا، فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوارِي نَزَلْتُ فاسْتَبْطَنْتُ بَطْنَ الوادِي، فَنُودِيتُ فَنَظَرْتُ أمامِي وخَلْفِي، وعَنْ يَمِينِي، وعَنْ شِمالِي، فَلَمْ أرَ أحَدًا، ثُمَّ نُودِيتُ فَنَظَرْتُ فَلَمْ أرَ أحَدًا، ثُمَّ نُودِيتُ فَرَفَعْتُ رَأْسِي، فإذا هو علَى العَرْشِ في الهَواءِ، يَعْنِي جِبْرِيلَ عليه السَّلامُ، فأخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ، فأتَيْتُ خَدِيجَةَ، فَقُلتُ: دَثِّرُونِي، فَدَثَّرُونِي، فَصَبُّوا عَلَيَّ ماءً، فأنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: {يا أيُّها المُدَّثِّرُ (1) قُمْ فأنْذِرْ (2) ورَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وثِيابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر: 1 – 4].

أطول سور القرآن الكريم

هي سورة البقرة، والتي يسميها البعض بفسطاط القرآن الكريم، وهي أول السور التي نزلت بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة المنورة.

أقصر سورة في القرآن

أقصر سور القرآن الكريم هي سورة الكوثر، وهي سورة مكية، أي نزلت في مكة المكرمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

آخر آيات القرآن الكريم نزولاً على رسول الله

هناك اختلاف حول آخر آيات القرآن بين علماء الأمة، فهناك من يستند على بعض الأحاديث لمعرفة ما هي آخر آيات القرآن الكريم التي نزلت على رسول الله وهذه الأحاديث هي:

  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّ آخر الآيات نزولاً قَوْله -تعالى-: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ).
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله أنّ آخر الآيات نزولاً آية الرّبا، أي قَوْله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • عن أبي ابن كعب رضي الله عنه أن آخر الآيات نزولاً على رسول الله: قوله سبحانه وتعالى (لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ).
  • علماء أكدوا أن آخر آيات القرآن نزولاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).

عشنا دقائق رائعة مع القرآن الكريم، حيث تعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص كتاب الله العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهذا فيض من غيض بالتأكيد ونقطة في بحر القرآن العظيم.

السابق
ما هو علم التفسير ونشأته .. 4 مراحل تاريخية مر بها هذا العلم الشرعي الهام
التالي
ما هو سبب نزول سورة التحريم؟ 3 معلومات حول أسباب نزول هذه السورة

اترك تعليقاً