تنمية بشرية

ايجابيات وسلبيات الثقة بالنفس

تعريف الثقة بالنفس

في القاموس، تعريف الثقة بالنفس هو “ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور” وفي علم النفس، يعرّف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدّرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة.

بناء على هذا التعريف، يتسم الشخص الواثق بنفسه بالتفاؤل والاطمئنان والقدرة على تحقيق أهدافه وتقييم الأشخاص والعلاقات بصورة صحيحة وفقاً لنظرته لنفسه وتقديره لذاته.

على العكس من ذلك، نجد من يفتقد الثقة بالنفس متخبطاً في اختياراته، ومتناقضاً في تصرفاته ومتسرعاً في قراراته. بدون الثقة بالنفس، يفشل الإنسان/ة في أبسط المهام الموكلة إليه، ويصاب بالاكتئاب ويدخل في علاقات مسيئة أو مهلكة بالنسبة له.

مقدمة قصيرة عن الثقة بالنفس

سوف نتعرف عن انشاء عن الثقة بالنفس، فهي تختلف اختلافًا بيّنًا عن الغرور، فالإنسان الواثق من نفسه هو من يجد لديه القدرة على فعل أمور هو مؤهل لها، وفي سبيل ذلك ينال التعليم والتدريب اللازم ويمتلك الوسائل اللازمة لفعل ما يريد، أما الغرور فهو ينتاب هؤلاء الذين لا يدرسون أنفسهم بالشكل الكافي ويضخمون من قدراتهم وما لديهم من مواهب، فيجدون أنفسهم أمام اختبارات الحياة الصعبة التي يمكن أن تكسر هذا الغرور الذي لا أساس له، فيجد الإنسان نفسه أمام قدراته الحقيقية ويعرف قيمة نفسه بعد فوات الأوان.

والثقة بالنفس هي أيضًا عكس الذلة والخنوع، فهي تعني أنه بإمكانك الاعتماد على نفسك وتحقيق أهدافك بالسبل المشروعة، ودون الحاجة لأن تتذلل بين يدي هذا أو ذاك لتحقيق ما تريد، وهي ترتبط بعزّة النفس والشرف، وكل إنسان في حاجة إلى قدر من الثقة بالنفس ليكون إنسانًا ناجحًا.

 

مفهوم الثقة بالنفس واهميتها

يقول جرودون بايرون: إنّ الثقة بالنفس هي الاعتقاد في النفس والركون إليها والإيمان بها.  وأوضح من هذا، تعريف الدكتور أكرم رضا، فقال: هي إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته، أي الإيمان بذاته، والثقة بالنفس لا تعني الغرور أو الغطرسة، وإنّما هي نوع من الاطمئنان المدروس إلى إمكانية تحقيق النجاح والحصول على ما يريده الإنسان من أهداف. فالمقصود من الثقة بالنفس هو الثقة بوجود الإمكانات والأسباب التي أعطاها الله للإنسان، فهذه ثقة محمودة، وينبغي أن يتربّى عليها الفرد ليصح قوي الشخصية.. أمّا عدم تعرّفه على ما معه من إمكانات، ومن ثمّ عدم ثقته في وجودها، فإنّ ذلك من شأنه أن ينشأ فرداً مهزوز الشخصية لا يقدر على اتّخاذ قرار.

نمو الثقة بالنفس: لقد أثبتت الدراسات أنّ الأفراد الذين يتصفون بحُسن التكيّف يدركون حقيقة ذاتهم أكثر من غيرهم، إنّهم أكثر تقبّلاً للحقائق الخاصّة بخبراتهم وإمكاناتهم ويقدرون أنفُسهم حقّ قدرها تماماً كما يقدرهم غيرهم ممّن يتصفون بالموضوعية والقدرة على رؤية الأُمور.

كما أنّ الأشخاص الذين يتمتعون بثقة في النفس يميلون إلى استكشاف الخبرات والتعرّض لها.. أمّا الأشخاص الذين لا يتمتعون بهذه الثقة يميلون إلى الابتعاد عن مثل هذه الخبرات. وإنّ إدراك الفرد لذاته يأتي عن طريق التعلّم.. فالأفراد يتوصلون إلى فهم ذاتهم من خلال طُرق يعاملون بها من قبل الآخرين أثناء فترات نموّهم وتطوّرهم. والثقة بالنفس تحتاج من الفرد أن يدرك جيِّداً بأنّ حل المشاكل يحتاج إلى الكثير من المحاولة والخطأ وأنّ توقعات النجاح قريبة من توقعات الفشل وأنّ التعزيزات الإيجابية ضرورية على طول الطُّرق كلّما كان ذلك ممكناً والثقة بالنفس قد تتلاشى عندما لا يعطى الفرد فرصاً كافية للخبرة والتدريب وخاصّة عندما يحاط بالعناية الزائدة وتتم مساعدته في كلّ شيء.

أهمية الثقة بالنفس تكمن أهمية الثقة بالنفس في قدرة الفرد على تحقيق أهدافه وتطلعاته وأحلامه دون خوف، لأن عدم الثقة بالنفس سيؤدي حتمًا إلى تدمير هذه الأحلام، لأن الأشخاص الذين يفتقرون الثقة بالذات لديهم صعوبة في تبادل الأفكار مع الآخرين، ولديهم صعوبة في الدخول بالنقاش للتعبير عما يريدون.

أنواع الثقة بالنفس

  1. الثقة في الآخرين الثقة في الآخرين هي ظاهرة تحدث في كثير من الأحيان عن الكثير في العلاقات بين الأشخاص ، وخاصة العلاقات بين الزوجين.
  2. الثقة بالنفس أو الاكتفاء الذاتي .
  3. كاذبة الثقة بالنفس .
  4. الثقة السلوكية .
  5. الثقة العاطفية .
  6. الثقة الروحية .
  7. ثقة بسيطة .
  8. تغذية الثقة .

أهداف الثقة بالنفس

  1. السعادة: تُساعد الثقة بالنفس الأشخاص على مواجهة الحياة بتحديّاتها بمزيدٍ من الطاقة والتصميم، وهو ما يجعلهم أكثر قدرةً على التحكّم بعواطفهم وسلوكياتهم، كما أنّهم يتميّزون بالتواصل الفعّال مع محيطهم وقدرتهم على التأثير في الآخرين، ممّا يُشعرهم بالرضا عن أنفسهم وحياتهم، وينعكس إيجاباً على صحتهم، ويُصبحون أكثر سعادةً ورضا من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس.
  2. التفاعل مع الآخرين: تزيد الثقة بالنفس من إيمان الشخص بنفسه وعدم اعتماده على أحكام الآخرين أو قلقه من رفضهم له، لذا يكون أكثر راحةً في المناسبات الاجتماعية وعند مقابلة أشخاص جدد، فهو يتمتّع بالطاقة الإيجابيّة والشخصيّة القوية التي تُساعده على مواجهة التحديّات الجديدة وتزيد من حماسه للمستقبل.
  3. الصحة النفسية: يتمتّع الأشخاص الواثقون بأنفسهم بالصحة النفسية الجيدة؛ وذلك بسبب دور الثقة في رفع مستواهم أكاديميّاً واجتماعيّاً، ودعم قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، وتحمّل الضغوطات، واتخاذ قرارات سليمة لا تتعارض مع مصالحهم الخاصة.
  4. تقليل الخوف والقلق: تدفع الثقة الشخص إلى التفكير الإيجابيّ، وتدعم قدرته على تحقيق أهدافه بما يتماشى مع قيمه، دون الاهتمام بالأفكار السلبية التي قد تُراوده، ممّا يُقلّل من القلق والخوف لديه.
  5. تحقيق دافعية أكبر: تُساعد الثقة بالنفس على تحدّي الصعوبات، وتحقيق الأهداف، وإتقان المهارات، وهذا بدوره يُشكّل دافعاً للشخص في تحقيق مزيد من الإنجازات والأهداف دون الخوف من الفشل، والتحلّي بالنشاط باستمرار أثناء تحقيق الأهداف التي تهم الشخص.
  6. المرونة: تُمكّن الثقة بالنفس الشخص من التعامل مع التحديّات التي تواجهه، فتُزوّده بأساليبٍ للتأقلم والتعامل مع النكسات التي قد يتعرّض لها دون أن تُعيقه عن تحقيق أهدافه، ومع الوقت يتعلّم الشخص كيف يستفيد من الفشل والأخطاء من أجل التطوّر.

أضرار عدم الثقة بالنفس

1- الرجل الذي يشعر بعدم الثقة بالنفس وبالتالي يشعر انه ليس جديرا بحب واحترام وتقدير الأخرين، قد يكون معرضا لخطر تدمير الذات من خلال تدمير علاقاته بالأخرين وتشويهها، فعادة الرجل الذي يعاني من عدم الثقة بالنفس يعتقد في عدم قدرته على العطاء، ونجده كثيرا ما يشعر براحة في الأنطواء، وبالتالي عدم الأستمتاع بالحياة، ولأن الرجل الغير واثق في نفسه في العادة غير قادرا على التحدث عن نفسه او الدفاع عنها، او محاولة جذب الأنتباه، نجده دائما غير مرغوب من الجنس الأخر .

2- شخصية الرجل الذي يعاني من تدني تقدير الذات غالبا ما نجده يعمل اعمال بسيطة قد لا تتناسب مع قدراته الحقيقية، ولكن لأنه يخشى الفشل نجده يسعى ذاهبا اليه دون ان يدري، حتى وان كان مؤهلا لشيء افضل؛ فالرجل الغير واثق في نفسه يفتقر الى المبادرة في العمل، كما يفتقر للمنافسة، لذا قد نجده لا يستطيع الحصول على العلاوات والترقيات الوظيفية بسهولة .

أضرار ضعف الثقة بالنفس

  1. توجيه عبارات لفظية سيئة للشخص من شأنها إحباط الثقة بالنفس.
  2. التعرض للتنمر من الزملاء أو المسؤولين في العمل.
  3. الدخول في علاقات شخصية سيئة.
  4. العيش في ظروف صعبة؛ كالفقر، والمرض، والطلاق، والبطالة، وغيرها.

ايجابيات وسلبيات الثقة بالنفس

 

 

 

 

 

 

السابق
سلوكيات العمل السلبية
التالي
أيام تلقيح البويضة

اترك تعليقاً