الامومة والطفولة

أيام تلقيح البويضة

أيام تلقيح البويضة

سواء كنت ترغبين في حصول حمل أو كنت تحاولين تجنبه تمامًا، سوف نساعدك في هذا المقال على معرفة أيام تلقيح البويضة،

أيام تلقيح البويضة
أيام تلقيح البويضة

متى يتم تخصيب البويضة بعد القذف

بعد انتهاء الجماع تبدأ الحيوانات المنوية رحلتها الفعلية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي بحثًا عن البويضة. حيث تنطلق ملايين من الحيوانات المنوية في سباق لإيجاد البويضة وإخصابها. وقد تصادفها العديد من المعيقات في الطريق. مثل الإفرازات المخاطية المهبلية التي تكون أكثر كثافة إذا ما حصل الجماع خارج فترة الخصوبة. بينما تكون أقل كثافة في فترة الخصوبة لتزيد من قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بحرية دون معيقات.

كيف أعرف البويضة تلقحت

إن إنفجار وتلقيح البويضة بشكل صحيح وسليم وناجح يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض وهي كالتالي:

  • من أول علامات تلقيح البويضة وانغراسها حدوث ما يعرف بنزيف الانغراس وهو عبارة عن نزول دم خفيف من الرحم مع الشعور بألم شديد في الرحم.
  • الشعور بتعب شديد وإجهاد وعدم القدرة على بذل مجهود.
  • ملاحظة وجود تورم في الثديين مع الشعور بألم مصاحب للورم.
  • التعرض إلى الغثيان والرغبة في القيء.
  • الرغبة في التبول بكثرة عن العادي على فترات متقاربة.
  • الامتناع عن بعض الأطعمة مع الرغبة في تناول أطعمة أخرى وبشكل مفرط.
  • وجود انتفاخات في البطن.
  • وجود اسمرار وسواد في الحلمات الثدي والتي تعرف بالهالة.

شاهد أيضاً هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

  • ستشعر بوخز خفيف في الرحم يُشبه تقلصات الحيض لكنه طفيف. إذ تتعلق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • قد تلاحظ نزول بعض بقع الدماء الداكنة، نتيجة لانغراس البويضة في بطانة الرحم. ما يجعل بعض النساء يخطئن ويعتقدن أنها بقع دماء بداية الدورة الشهرية.
  • قد تلاحظ نزول إفرازات بيضاء من المهبل، لونها يُشبه لون الحليب. ويرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، التي تبدأ على الفور بعد الحمل.
  • نظرًا لسرعة تغير مستويات الهرمونات لدى المرأة عند حدوث الحمل. يتغير أيضًا شكل الثديين فينتفخان ويصبحان أثقل مع ألم خفيف، ويصبح ملمسهما أكثر ليونة، ويغمق لون الهالة المحيطة بالحلمات.
  • يمكن أن تشعر المرأة بتعب شديد على نحو غير عادي بعد أسبوع واحد من الحمل. مع زيادة الرغبة في النوم لفترات طويلة، ويتعلق ذلك بارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون. وانخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة إنتاج كمية الدم في جسم الحامل.
  • عند حدوث الإباضة، تنخفض درجة حرارة الجسم. ثم ترتفع من نصف درجة إلى درجة عن درجة حرارة الجسم المعتادة، حتى قدوم موعد دورتك الشهرية.
  • ستشعر بحاجة لدخول الحمام بكثرة، وهذا يحدث نتيجة لبدء إفراز هرمونات الحمل في جسمك.
  • الشعور المتكرر بالصداع بسبب تغير الهرمونات، بالإضافة إلى الشعور بالتقلبات المزاجية طوال فترة الحمل.
  • إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال الحمل. تؤثر في عمل الجهاز الهضمي، ما قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغازات.

أعراض تلقيح البويضة بعد يوم

  1. كذلك نزول بضع قطراتٍ من الدّم بسبب انزراع البويضة الملقَّحة في بطانة الرّحم، بالإضافة إلى الإحساس ببعض التقلُّصات في منطقة البطن.
  2. ظهور لونٍ داكنٍ في الهالة المُحيطة بحلمة الثّدي، الأمر الذي يُعدّ طبيعياً أثناء الحمل.
  3. الشّعور بالإرهاق، والرّغبة في النّوم؛ وذلك لارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون.
  4. قد تلاحظ حدوث تغيّرات في الثدي؛ إذ يبدأ بالانتفاخ، مع احتمالية الشّعور بألمٍ خفيفٍ عند لمسه، وتغيّر لون الحلمة؛ بحيث تميل إلى اللون البنيّ.
  5. غياب الدّورة الشهريّة.
  6. اشتهاء أنواع معينة من الطعام أو عدم احتمال طعم مشروباتٍ أو أطعمةٍ أخرى كنَّ يرغبنَها عادةً.
  7. قد تلاحظ أيضاً ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ وعند استمرار ارتفاع درجة حرارته بعد مرور أسبوعين على موعد التّبويض، فقد يكون هذا علامةً على حدوث التّلقيح، وبدء الحمل.
  8. الحاجة المتكرّرة إلى التبوّل؛ نتيجة زيادة حجم السوائل والدم في الجسم.
  9. ظهور نتيجةٍ إيجابيّةٍ لاختبار فحص الحمل.
  10. تقلّب المزاج؛ وذلك نتيجة التغيّرات الهرمونيّة المُرافِقة للحمل.
  11. كذلك الدّوخة والإغماء، اللذان قد ينتجان عن توسّع الأوعية الدمويّة، وانخفاض نسبة السكّر في الدّم، وانخفاض ضغط الدّم.
  12. الصُّداع، وآلام الظّهر.
  13. انتفاخ البطن نتيجةً للتغيُّرات الهرمونيّة.

لقراءة مقالة عن أنواع الإجهاض اضغط هنا 

متى تنزل البويضة في الرحم

ترتبط عملية نزول البويضة (Ovulation) بظهور العديد من الأعراض أو العلامات، فما هي علامات نزول البويضة هذه

1. جسم أكثر برودة

تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 97.2 و99.0 فهرنهايت، أي 36 و37 درجة مئوية، ولكن عندما تحدث الإباضة فإنها تنخفض ​​قليلًا، ثم تعود كما كانت بعد بلوغ الفترة.

ستحتاج إلى مقياس حرارة خاص – حساس بدرجة كافية –  لتتبع مثل هذه التقلبات، يمكن أن تختلف درجة حرارة الجسم الأساسية، ولكن خلال الإباضة دائمًا ما يوجد ارتفاع بسبب تغير هرمون البروجسترون (Progesterone hormone).

2. حواس أفضل

لا شك أن النساء في فترة نزول البويضة يشعرن بحواسهن كثيرًا، حيث أنهن يصبحن يميزن الروائح ويتحسسن منها بطريقة أكثر من السابق، وحتى حاسة اللمس أو النظر.

3. أوجاع في البطن والظهر

عندما تبدأ البويضة بالنزول فإنها تسبب شعورًا بالألم في منطقة الحوض أو أسفل البطن، وقد تستمر لدقائق أو بضع ساعات، وقد ينتقل الألم إلى أجزاء مختلفة في الجسم.

4. الشعور بالتشنج

بعض النساء لا يشعرن بأي شيء على الإطلاق، بينما البعض الاخر يصبن بتشنج خفيف في البطن، وإذا كانت الإباضة مؤلمة، فإن هناك شيئًا خاطئًا ويجب علاجه من قبل الطبيب.

وظهور التشنجات (Cramps) بشكل مستمر قد يشير إلى خلل هرموني مثل؛ هرمون الإستروجين، أو نقص هرمون البروجسترون، أو الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

5. حدوث نزيف

على الرغم من أنه من غير المألوف، لكن قد تعاني منه بعض النساء عندما تنضج البويضة، حيث يحدث انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين بشكل طفيف، مما قد يتسبب أيضًا في حدوث النزيف.

ومن الملاحظ أن النزيف لا يكون ذو لون أحمر قاتم، بل ستلاحظين أنه على شكل مسحة خفيفة باللون الوردي أو البني تكون مع إفرازات عنق الرحم.

6. ظهور مخاط الإباضة

بعد عملية الحيض تكون الإفرازات جافة أو غير موجودة، ولكن مع استعداد القناة المهبلية للحيوانات المنوية الواردة، يصبح مخاط عنق الرحم أرق وأكثر انزلاقًا.

أما أثناء فترة الإباضة، تصبح الإفرازات ذات لون أبيض، تدوم حوالي 5 أيام للنساء الشابات، ولكن تقل إلى 1-2 يوم مع التقدم ​​في العمر، ويعتبر ظهور المخاط من أكثر علامات الإباضة دقة.

7. الغثيان والصداع

قد تعاني بعض النساء من الغثيان والشعور بالصداع أثناء فترة الإباضة بسبب التغيرات الحادة والسريعة في الهرمونات الجنسية.

بالنسبة للنساء اللواتي يتمتعن بتوازن هرموني جيد، فإنهن لا يصبن بالغثيان أو الصداع.

8. التغييرات في الغريزة الجنسية

بما أن الجسم يخبر دماغك بأن الوقت قد حان لإنجاب طفل، فإن بعض النساء يشعرن بزيادة في الدافع الجنسي، نتيجة لوجود مستويات عالية من هرمون الأستروجين والتستوستيرون (Testosterone).

9. تغيرات في عنق الرحم

عادة ما يكون عنق الرحم ضيقًا في القناة المهبلية، ويكون منغلقًا قليلًا، ولكن أثناء الإباضة يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة وانفتاحًا.

10. الانتفاخ

يمكن أن يؤدي ارتفاع الأستروجين أثناء الإباضة إلى احتباس الماء في الجسم ونتيجة لذلك، قد تشعر بعض النساء بالانتفاخ البطني (Bloating)، وحتى التورم في الأصابع أو القدمين.

إن تتبع أعراض الإباضة يعتبر تحديًا لبعض النساء في البداية، ولكن مع مرور الوقت سوف تتعرف على هذه العلامات بسهولة، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نشاطاتك اليومية بما يتلائم معها.

كم يوما تبقى البويضة صالحة للتلقيح

بمجرد إطلاق البويضة من المبيض، تبقى صالحة للتلقيح خلال 12 إلى 24 ساعة. إذا لم يحدث التخصيب، فسوف تتساقط البويضة وبطانة الرحم.

هل تعيش البويضة يومين

بعد نضوج البويضة وانطلاقها من المبيض، تبقى البويضة على قيد الحياة لفترة تتراوح بين 12-24 ساعة قبل أن تموت، وإذا صادفها حيوان منوي وتم الإخصاب تستكمل البويضة حياتها وتبدأ بالتحول إلى جنين ويحدث حمل.

أما بالنسبة للحيوان المنوي فإن عمره أطول نسبيًا من البويضة، إذ قد تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة في داخل المبيض فترة أقصاها 5 أيام قبل أن تموت إن لم تجد بويضة لإخصابها.

متى تموت البويضة

تمر البويضة بمراحل عدة تبدأ من أول أيام الطمث وتستمر حتى الدورة الشهرية التالية، فالبويضة تتكون نتيجة إفراز الغدة النخامية للهرمونات التي تعمل تحفيز المبيضين، وبعد ذلك تستمر البويضة بالتطور داخل المبيض قبل حدوث الإباضة، وعندما يتم إفراز الهرمون اللوتيني من الغدة النخامية تحدث عملية الإباضة، وفي حالة عدم حدوث التلقيح خلال الأربعة وعشرين ساعة من الإباضة فسوف تموت البويضة وتظهر علامات الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً تضخم الرحم اسبابه وعلاجه

السابق
ايجابيات وسلبيات الثقة بالنفس
التالي
فن الردود الدبلوماسية

اترك تعليقاً