تنمية بشرية

اهمية الانضباط الذاتي

لقد خلقنا الله تعالى وجعلنا شعوبًا وقبائل مختلفة وجعل الاختلاط مع الإخوة والرفقاء والأصدقاء الصالحين أمر أساسي لكي تستقيم الحياة وتستمر بشكل طبيعي ، ومن هنا جاءت العديد من الضوابط التي تُحتم على كل شخص أن يكون كريمًا ذا خُلق وقادرًا على التحكم في نفسه وفي انفعالاته عند التعامل مع الآخرين بحيث يكون قادرًا على القيام بواجباته تجاه الآخرين والحصول على حقوقه أيضًا بشكل متوازن  وهو ما يُعرف في علم النفس باسم الانضباط الذي ينقسم إلى أكثر من نوع .

الانضباط الذاتي

الانضباط هو الالتزام ، وينقسم الانضباط بشكل أساسي إلى قسمين أساسيين هما الانضباط الخارجي ويعني توجيه مجموعة من الاخرين إلى اتباع السلوك السوي القويم والبعد عن الأفعال السلبية ، و الانضباط الذاتي وهو الذي يكون نابعًا من نفس الإنسان التي توجهه إلى الخير وتُثنيه عن الشر وهو يُعبر عن قدرة كل إنسان في التغلب على النزوات والتخلص من الرغبات الشريرة التي تجتاح نفسه من وقت لاخر.

مهارات الانضباط الذاتي

  1. تحديد الأهداف تحديد أهدافك يولد الحافز لديك، ووضع خطة عمل لتحقيق الهدف خطوة بخطوة سيجعلك تشعر بالسعادة عند كل خطوة تحققها وبهذا تحقق الانضباط الذاتي الذي يجعلك تواصل العمل على تحقيق أهدافك.
  2. السيطرة على النفس .
  3. الحافز.

تطوير الانضباط الذاتي

ضع خطة يجب عليك وعندما ترغب بالعمل على أي مشروع أن تبدأ بوضع خطة تسير عليها، ومهما كان الأمر بسيطا عليك أن تنشئ له خطة قد تكون هي الأخرى بسيطة ولكنها في النهاية مفيدة جدا لك في تخطي المشاكل، على سبيل المثال إن كنت تخطط إلى الذهاب إلى صالة اللياقة عليك أن تبدأ بتحضير حقيبة بالملابس والأدوات التي تحتاجها لهذه الغاية، كن حاضر وابدأ بخطة وبادر بالشروع فيها وابتعد عن التأخير. تحديد الأهداف تحديد الأهداف مع وضع الخطة المساندة تساعدك على عملية الانضباط في الأفعال وعدم الخروج عن المسار وهو ما تحتاجه، لا يمكن لأي شخص أن يقوم بعمل ما وان ينجح بهذا العمل قبل أن يبادر إلى أن يحدد أهدافه، عليك أن تبادر دوما إلى القيام بهذا الأمر للنجاح في حياتك. تتبع ما تفعله يبدو غريبا بعض الشيء هذا القول ولكنه قد يكون له نصف الانضباط الذاتي ، المتابعة تعني تسجيل ما تفعله أو ما لا تفعل حسب الخطة، وبالتالي هي وسيلة رائعة لإبقاءكم على الطريق الصحيح. هذا الأمر يعمل بشكل جيد مع كل التصرفات وبخاصة من يرغبون الالتزام بالأمور الصحية. الحصول على موجه (مدرب، معلم) الحصول على مدرب. هذا الشخص يمكن أن يكون صديقا أو مدرب مدفوعة الأجر. المدربين يميل إلى علمية الدفع، وبالتالي إبقاءكم على الطريق الصحيح، علي أن تبعد تلك الفكرة التي تدعوك إلى استغراب قيامك بتعيين مدرب بأجر حتى يدفعك إلى فعل ما، العملية هي انك تحتاج إلى موجه ومشرف وبذات الوقت وسيلة للتنبيه. معاقبة نفسك أحيانا نشعر بالمتعة جراء هروبنا من التزاماتنا أو خططنا، الطالب الذي يهرب من واجباته الدراسية إلى حفلة ما، قد يشعر بالمتعة اكثر في هذه الحفلة اكثر من المتوقع وقد لا يكون هناك مبرر لذلك إلا المكافأة التي يقدمها بطريقة غير مباشرة نتيجة هروبه من الالتزام، يجب عليك أن تستطيع أن تحاسب نفسك وعدم مكافأتها على ذلك بل أن تصل إلى مرحلة القدرة على عقاب نفسك. زيادة متعة النجاح من أسباب الانضباط الذاتي على النقيض من الفقرة السابقة عليك أن تجعل لنجاحك في فعل ما مكافأة ومتعة، إذا نجحت في الامتحان اشتر شيئا ما كنت ترغب به منذ فترة، حاول أن تستمتع بالنجاح فأنت كشخص ناجح عليك أن تعرف أن نجاحك قد ارتبط بقيامك بأمور صعبة لا يستطيع الجميع النجاح بها.

أهمية الانضباط

وترجع أهمية الانضباط إلى أن الانضباط شرط أساسي للتدريس والتعلم. فانضباط الطلاب يحقق للمعلم تحكمـًا في عملية التدريس ليصبح بمقدوره إكسابهم العلوم والمعارف والمهارات التي يخطط لها . … الانضباط يعلم أهمية التعاون بين أفراد مجتمع المدرسة أو المجتمع بشكل عام لتحقيق هدف معين، ويؤدي عدم الانضباط إلى تشتت الجهود وخسارة الموارد .

اهمية الانضباط الذاتي

كل خلق صالح أو عمل إيجابي جيد لا بد أن يُلقي بثماره على صاحبه وعلى من حوله أيضًا وعلى مجتمعه ووطنه ككل ، وبالتالي إذا نجح كل فرد في أن يُطبق مفهوم الانضباط الذاتي بشكل سليم ؛ كان ذلك عملًا هامًا وسببًا في الحصول على العديد من الفوائد التي لا حصر لها ، مثل :

-التحكم في الانفعالات والقدرة على السيطرة على أي رغبات سلبية في النفس يجعل الإنسان متوازن وقادرًا على أن يُحكِّم عقله أولًا في كل موقف يتعرض إليه للوصول إلى رأي رشيد وحكيم والقدرة على حل أي مشكلة بسهولة ويسر دون الاندفاع الطائش الذي دائمًا ما يُخلف الندم والضرر .

-يجعل الفرد قادرًا على التفكير المنطقي طوال الوقت ؛ حيث أنه يوجد ثلاثة أنواع من الناس ، الأول هم الأشخاص الذين يُفكرون بالفعل ، والثاني هم الأشخاص الذين يعتقدون خطئًا أنهم يُفكرون ، والنوع الثالث هم الذين يمقتون التفكير ، ولا يتمكن من التفكير الصحيح إلا الشخص القادر على تحقيق الانضباط الذاتي .

-الانضباط الذاتي يُساعد الإنسان على أن يكون ذو أهداف مُحددة في حياته ، حيث أن الإنسان الذي يتسم بالتوازن النفسي والتوازن في التفكير هو الذي يكون قادرًا على وضع الهدف الذي يثق من قدرته على تحقيقه ويبدأ على الفور في وضع الية تنفيذه ، في حين أن فقدان الانضباط الذاتي قد يجعل الإنسان دون هدف ، وقد يجعله يضع أهداف خيالية لا يوجد أي علاقة بينها وبين الواقع .

-عندما تكون ذو اتزان نفسي وقدرة على التفكير والتخطيط من المؤكد أنك سوف تلتزم بإدارة وقتك بطريقة صحيحة ، فكم من الأشخاص يتركون الوقت يذهب هباءًا دون وضع خطة عمل واضحة وهو ما يجعل وقته يضيع دون أدنى فائدة وهذا مُحال أن يحدث مع شخص ذو اتزان ذاتي .

-القدرة على تنفيذ مفهوم الانضباط الذاتي بشكل صحيح يجعل الإنسان قادرًا على أن يتحكم في شهواته وفي عاطفته ، وعلى سبيل المثال : عند رؤية أي شخص لطعام يُحبه ؛ من المؤكد أنه سوف يلتهمه بكميات كبيرة قد تضر بصحته أما الانضباط الذاتي فهو يجعل الإنسان قادرًا على قمع وكبح هذه الرغبة بقوة .

-العمل الجاد المُتقن والرغبة في تعلم كل ما هو جديد باستمرار من أهم صفات الشخص المنضبط ذاتيًا لأنه يتخلص من العشوائية في حياته ويقوده عقله دائمًا إلى تحقيق الإنجازات والنجاحات الهامة في حياته والتي تقوده في نهاية الأمر إلى تحقيق أهدافه .

-الشخص المنضبط ذاتيًا ونفسيًا تكون فرصة تعرضه إلى الأمراض النفسية والاكتئاب أقل ؛ فكم من شخص أدت الصدمات العاطفية والحوادث النفسية التي قد تعرض إليها في حياته إلى الاضطرابات النفسية الخطيرة التي قد أدت في الكثير من الأوقات إلى حدوث حالات انتحار والفشل في الحياة وغيرها من الإخفاقات الكبيرة نتيجة عدم وجود قدرًا كافيًا من الانضباط الذاتي .

-الانضباط النفسي يجعل الإنسان ذو قدر أكبر من الثقة بالنفس والجرأة والشجاعة في مواجهة كل ما يتعرض له من مواقف مختلفة في حياته بقوة وصمود وإصرار على النجاح وتحقيق الأهداف .

واخيرًا ؛ دعونا نتذكر بأن الانضباط الذاتي والقدرة على إحداث توازن نفسي وتوازن بين العقل والعاطفة والسلام النفسي الداخلي ينبع بشكل أساسي من قوة الإيمان بالله واليقين في كرمه والخشية منه .

العوامل المؤثرة في الانضباط الذاتي

  1. تحديد الهدف الذي نسعى للوصول إليه.
  2. معرفة مراحل الألم والمتعة للوصول إلى هدفنا.
  3. التعود على مواجهة المشكلات التي تعيق وصولنا للهدف.
  4. مراجعة القيم والمبادئ الخاصة بالهدف.
  5. التخلص من كافة العادات السيئة التي تؤثر على الفرد.
  6. التعرف على نواحي القوة في الذات والتمسك بها، ونواحي الضعف في الذات ومحاولة علاجها والتخلص منها.

دور المجتمع في تحقيق الانضباط

 بجانب دور إدارة المدرسة القيادي الهام في تشكيل ثقافة المدرسة فإن لها وظائف تنفيذية كبيرة بدونها لا يمكن أن يتحقق الانضباط في المدرسة , كما أن المدارس ذات الانضباط الجيد تتميز بوجود مدير مدرسة مرئي ، حاضر دائمـًا بين الطلاب ، في ممرات المدرسة وفي الفصول وفي الأماكن التي يمكن أن تحدث فيها مشكلات ؛ يتحدث عفويـًا مع المعلمين والطلاب ويتفاعل معهم ويهتم بالأنشطة التي يمارسونها, إن جميع منسوبي المدرسة يحتاجون إلى الشعور المستمر بوجود مدير المدرسة الذي يهتم بهم ويستمع لهم ويعرف أسماءهم ويساعدهم عندما يقابلون أي مشكلة ,  ويقترح الدكتور كيمبل هيور المدير السابق لإحدى المدارس الثانوية الأمريكية التي اشتهرت بالانضباط مجموعة من الإجراءات يمكن لمدير المدرسة عملها حتى يصبح مرئيـًا وبارزًا و منها :
1- الوقوف على الرصيف خارج المدرسة صباح كل يوم عند وصول الطلاب للمدرسة ، وأن يطلب من مساعده القيام بنفس الشيء، والترحيب بالطلاب ، وهذا الإجراء لا يظهر المدير بمظهر الصديق للطلاب فقط ، ولكنه يخفف من مشكلات التدخين والتأخر الصباحي والتسكع خارج مبنى المدرسة.
2- إدارة الوقت بشكل فعال بحيث يخصص المدير ربع وقت اليوم الدراسي ليقضيه في ممرات المدرسة، وفي المقصف وفي الساحة وداخل الصفوف .
3- تطبيق سياسة الباب المفتوح بجدية وخاصة إذا كان الطالب في حالة من الانزعاج حول أمر ما.
إن مخاطبة الطالب باسمه وسؤاله عن صحته وأسرته له فعل السحر على النفوس وتشعره بأنك تهتم به وأنه جزء هام في المدرسة , وهذه الحقيقة التي فطن إليها الكثير من القادة والمصلحين ، وحتى رجال المبيعات ، يغفل عنها الكثير من مديري المدارس والمعلمين، حيث يجعل بعضهم حاجزًا وهميـًا بينه وبين الطلاب بدعوى المحافظة على الهيبة والاحترام.
إن انعزال مدير المدرسة في مكتبه يؤدي إلى بعده تمامـًا عما يجري فيها. فالتقارير التي تقدم إليه من مساعديه أو من المعلمين قد تغفل بعض المشكلات الهامة خاصة إذا تورط فيها أحد المعلمين. كما أنهم قد يقللون من أهمية بعض المشكلات رغم أنها قد تتطور إلى مشكلات أكبر. وبالإضافة إلى ذلك فإن عدم تطبيق سياسة الباب المفتوح يشعر الطلاب بعدم الأمان وأنه لا تتوفر لهم المساعدة اللازمة عندما يكونون في أمس الحاجة إليها، وصعوبة دخول الطالب لمكتب مدير المدرسة يجعله يتردد كثيرًا في الإبلاغ عن أي مشكلة تواجهه حتى لو كانت كبيرة ، وهذا يبرز بشكل كبير عند الطلاب الأصغر سنـًا عند تعرضهم للابتزاز أو التهديد من قبل طلاب أكبر , إن مديري المدارس ذات الانضباط السيئ كما يقرر (كوتون) يحضرون (يكونون مرئيين) فقط خلال الواجبات الرسمية مثل الطابور الصباحي ، وعند تطبيق عقوبات على الطلاب المخالفين ولذلك فإن تأثيرهم في المدرسة يصبح قليلاً للغاية وتزداد المشكلات والمخالفات في المدرسة , ولمدير المدرسة أثرٌ كبير على الانضباط إذا أشرك المعلمين في وضع وتطبيق سياسات التأديب في المدرسة وعدم إشعارهم بأنه هو المسؤول الوحيد عن تحقيق الانضباط في المدرسة . ويتم ذلك بتفويض سلطات التأديب للمعلمين في المشكلات العادية وتعامل المديرين مع المخالفات السلوكية الكبيرة، وإشعار جميع الطلاب في المدرسة بأهمية المعلم ودوره وإظهار الاحترام الحقيقي للمعلم، وعدم التقليل بأي شكل من الأشكال من مكانته أو هز صورته في نفوس طلابه. ويقع بعض مديري المدارس في هذا عندما ينتقدون المعلم أمام الطلاب أو عندما يتعامل مدير المدرسة مع معلميه بتعالٍ أو عدم ثقة.
وتركز إدارات المدارس ذات الانضباط المتميز على مساعدة المعلمين لتحسين إدارتهم للصف واكتساب مهارات التأديب وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم لحضور الدورات التدريبية والمحاضرات ذات العلاقة وتنظيم حلقات النقاش داخل المدرسة لمناقشة مشكلات الانضباط وإيجاد الحلول لها وزيارة المعلمين داخل الصفوف للتعرف على جوانب القصور لديهم في إدارة الصف ومحاولة مساعدتهم في التغلب عليها. كما أن توزيع مهام ضبط المدرسة على المعلمين مثل التجول في الساحات أثناء الفسح والوقوف خارج باب المدرسة صباحـًا أثناء وصول الطلاب للمدرسة أو تجولهم حولها عند خروجهم له دور فعال في المحافظة على الانضباط.

عبارات عن الانضباط الذاتي

  1. تكمن قوة الإنسان في السير نحو العافية في جهوده المتكررة كل يوم. إنها إتقان هذه الأشياء الصغيرة التي ستمنحك الفرصة لإتقان الأشياء الكبيرة.
  2.  من يعرف كيف يحكم عقله فهو أفضل من يأخذ المدينة.
  3. عندما ذهبنا بعيدًا لدرجة أننا لا نستطيع أن نخطو خطوة إلى الأمام ، فعلنا نصف ما يمكننا فعله فقط.
  4. أفضل أن تهرب إلى النفس من أن تهرب من أسد.
  5.  يدرك الإنسان نفسه لدرجة أنه يجب عليه فرض مطالب على نفسه.

الانضباط الذاتي ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

الانضباط الذاتي طريق العظمة

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية
التالي
التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول للمنشأة .. رابط تسجيل دخول المنشأة

اترك تعليقاً