السكري

العلاقة بين السكري من النوع الثاني وخزل المعدة

خزل المعدة Gastroparesis، والتي تسمى أيضا تأخر إفراغ المعدة، عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي، يسبب بقاء الطعام في المعدة لفترة من الوقت أطول من المتوسط، ويحدث هذا بسبب تلف الأعصاب التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، لذلك لا تعمل العضلات بشكل صحيح، ونتيجة لذلك يبقى الطعام في المعدة غير مهضوم، والسبب الأكثر شيوعا لحدوث خزل المعدة، هو الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن تتطور وتتقدم الحالة مع مرور الوقت، لا سيما عند مستويات السكر في الدم غير المنضبطة .

العلاقة بين السكري من النوع الثاني وخزل المعدة

النساء المصابات بداء السكري لديهن مخاطر عالية للإصابة بمرض خزل المعدة، ويمكن لظروف أخرى أن تزيد من خطر الإصابة بالاضطراب، بما في ذلك العمليات الجراحية البطنية السابقة، أو وجود تاريخ من اضطرابات الأكل، والأمراض والظروف غير داء السكري التي يمكن أن تسبب خزل المعدة هي :

  1.  الإصابات الفيروسية .
  2.  مرض حمض الجزر .
  3.  اضطرابات العضلات الملساء .
  4.  أمراض أخرى يمكن أن تسبب أعراض خزل المعدة، بما في ذلك : مرض الشلل الرعاش، التهاب البنكرياس المزمن، التليف الكيسي، مرض الكلية، متلازمة تيرنر، وفي بعض الأحيان لا يمكن العثور على سبب معروف، حتى بعد إجراء اختبارات مكثفة .

والأشخاص الذين لديهم خزل المعدة لديهم تلف في العصب المبهم، وهذا يعطل وظيفة العصب والهضم، ومن الصعب تشخيص مرض خزل المعدة، وبالتالي غالبا ما لا يتم تشخيصه، ويتراوح معدل انتشار خزل المعدة لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول من السكري من 27 إلى 58 في المائة، وبالنسبة إلى المصابين بالنوع 2 من داء السكري يقدر بـ 30 في المائة، ويعتبر هذا المرض أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من السكر في الدم، والتي تكون غير خاضعة للسيطرة على مدى فترة زمنية طويلة، وتسبب الفترات الممتدة من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وتؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم أيضا إلى الإضرار بالأوعية الدموية التي تغذي أعصاب الجسم وأعضائه بالتغذية والأكسجين، بما في ذلك العصب المبهم والجهاز الهضمي، وكلاهما يؤدي في النهاية إلى خزل المعدة .

خزل الأمعاء

هي حالة التَمَعُّج الضئيل أو المتوقّف مع رخاوة الجدران المعوية ويسمى العلوص أيضا.

تُعدُّ جراحة البطن والأدوية التي تتداخل في حركات الأمعاء هي السبب الشائع لحدوثه.
يحدث تطبُّلٌ وقيء وإمساك ومغص ونقص في الشهيَّة.
يُوضَع التَّشخيص بمساعدة التصوير بالأشعَّة السِّينية.
لا يُقدَّم للشخص أيُّ طعامٍ أو شراب، ويُمرََّر أنبوب شفطٍ رفيع من خلال الأنف إلى المعدة في بعض الأحيان.
وكما هيَ الحال في انسداد الأمعاء، يمنع العِلَّوص مرور محتويات الأمعاء. وخلافًا للانسداد الميكانيكي، يُعتقدُ أنَّ العلَّوص لا يؤدي إلى حدوث تمزُّق إلَّا في حالاتٍ نادرة.

يحدث العِلَّوص بعد انقضاء فترة تتراوح بين 24 – 72 ساعة بعد جراحة البطن عادةً، وخصوصًا بعد إجراء تغيير علاجي في الأمعاء. ويُعدُّ استعمال الأدوية، وخصوصًا المسكِّنات الأفيونية والأدوية المُضادَّة للكولين (انظر مُضَادّ للفِعلِ الكوليني Anticholinergic: ماذا يعني؟) من الأَسبَاب الشائعة لحدوث العلَّوص. كما قد ينجم العِلَّوص عن عدوى من داخل البطن، مثل التهاب الزائدة أو التهاب الرَّتج. وقد يحدث العِلَّوص نتيجة حدوث اضطراباتٍ خارج الأمعاء، مثل الفشل الكلوي أو قصور الغدَّة الدرقيَّة أو اختلاف مستويات شوارد الدَّم (مثل انخفاض مستويات البوتاسيوم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم).

توقف المعدة عن الهضم

كسل المعدة هو عبارة عن شلل نسبى يصيب عضلات المعدة يؤدى إلى سوء هضم الطعام، وتأخّر تفريغه إلى الأمعاء الدقيقة، حيث أن هذه الحالة شائعة جدا ومسئولة عن الكثير من شكاوى البطن، وربما تكون السبب الرئيسى فى نقص الوزن (المجهول السبب).

حركة المعدة

رقة الفؤاد (حرقة المعدة) هي ألم حارق في صدرك، خلف عظمة الصدر مباشرةً. غالبًا ما يكون الألم أسوأ بعد الأكل أو في المساء أو عند الاستلقاء أو الانحناء.

تُعد حرقة المعدة العرضية شائعة ولا تستدعي القلق. يمكن لمعظم الناس علاج الانزعاج من حرقة في المعدة من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية دون وصفة طبية.

قد تكون حرقة الفؤاد (حرقة المعدة) الأكثر شيوعًا أو التي تتداخل مع روتينك اليومي من أعراض حالة أكثر خطورة تتطلب رعاية طبية.

تفريغ المعدة من الطعام

  1. خليط الليمون والعسل: تستطيع خلط كميات متساوية من الزنجبيل والليمون والعسل، ثم تناول ملعقة منه 2-3 مرات يومياً لعلاج عسر الهضم.
  2. الليمون: حاول إضافة القليل من عصير الليمون إلى وجباتك بعد الانتهاء من طهيها، إذ يحتوي الليمون على أنزيمات سوف تساعدك على الهضم.

بطء تفريغ المعدة

يعرف مرض بطء حركية المعدة Gastroparesis، بحسب موقعي www.mayoclinic.com و www.nlm.nih.gov، بأنه حالة تكون فيها عضلات المعدة غير قادرة على القيام ببعض وظائفها بالشكل المعتاد.
ففي الوضع الطبيعي، تقوم المعدة بانقباضات عضلية شديدة تدفع الطعام عبر السبيل الهضمي بقوة، إلا أن عضلات جدار المعدة لدى مصابي المرض المذكور تعمل بشكل ضعيف أو لا تعمل أبدا. ويؤدي ذلك إلى منع المعدة من تفريغ نفسها كما ينبغي، ما يفضي إلى التعارض مع عملية الهضم.
وعلى الرغم من أنه لم يتم إلى الآن إيجاد علاج شاف لهذا المرض، إلا أن القيام بتغييرات معينة في النظام الغذائي يساعد في السيطرة على أعراضه وعلاماته. أما إن لم يكن ذلك كافيا، فبإمكان الطبيب وصف أدوية معينة لجلب الراحة للمصاب أو إخضاعه للجراحة إن لزم الأمر.

علاج خزل المعدة بالاعشاب

شاي زنجبيل منزلي: للزنجبيل خواص تساعد في الهضم. يحتوي على الجنجيرول والشاجول، مادتان يُعرف عنهما أنهما يزيدان عصارة وافرازات المعدة اللازمة للهضم. حاول أن تشرب واحد كوب من شاي الزنجبيل كل يوم. لصنع شاي الزنجبيل:

  • قطّع قطعة زنجبيل بحجم 85 جم لشرائح.
  • اغل 3 أكواب من الماء.
  • اخلط 85 جم من الزنجبيل مع الماء المغلي ودعه ينقع لحوالي 10 إلى 15 دقيقة.
  • دعه يبرد قليلًا ثم اشربه.

شاي النعناع:النعناع يحتوي على مكونين نشطين، المنثول والمينثون، وهي مواد تعرف بقدرتها على المساعدة في ارتخاء عضلة المعدة. تسبب أيضًا انتاج المعدة للمزيد من العصارة الصفراوية، التي تساعد على هدم الدهون. لصنع شاي النعناع:

  • اجمع بعض أوراق النعناع وقطّعها حتى يخرج المنتول والمكونات الأخرى الأساسية.
  • قم بغلي 2 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في 3 كوب من الماء.
  • قم بنقعها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • دعها تبرد واشربها

علاج خزل المعدة

ي الحالات الصعبة والنادرة يمكن القيام بعملية “فغر المريء والصائم” (jejunostomy)- (شق مباشر إلى داخل الأمعاء) لتغذية المريض. لدى المرضى الذين يعانون من خَزَلُ المَعِدَة الكلي تلح الضرورة، أحياناً، لتغذيتهم عن طريق الوريد. المضاد الحيوي إريثروميسين (Erythromycin) معروف بتأثيره على تقوية حركة المعدة.

خزل المعدة ويكيبيديا

للمتابعة اضغط هنا

السابق
معلومات عن مركبة دراجون المأهولة
التالي
أسباب وأعراض السكري من النوع الثالث وكيفية علاجه

اترك تعليقاً