التعليم

ما هي السيرة الذاتية

طريقة كتابة السيرة الذاتية

ما هي السيرة الذاتية

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن ملخص للخبرة المهنية لمقدم طلب العمل وخلفيته التعليمية. إلى جانب بعض المعلومات الأخرى ذات الصلة. كما تعرف بأنها سرد موجز لتعليم الشخص، ومؤهلاته. والمهن السابقة التي عمل فيها، وعادةً ما ترسل مع طلب التقدم للوظيفة.

تعريف السيرة الذاتية

السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل الشخص . ومؤهلاته للحصول على عمل أو وظيفة معينة.

أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وانجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب، أي تعتبر السيرة الذاتية بطاقة التعارف بينك و بين متخذ القرار ( صاحب العمل)

تمثل السيرة الذاتية بوابة العبور إلى الوظيفة التي تتمناها. والتي تعكس قدرتك على تقديم نفسك. من خلال كتابة سيرتك الذاتية بشكل ملائم. والسيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها.
ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف .وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية.

اهمية السيرة الذاتية لصاحب العمل

أهمية السيرة الذاتية في سوق الشغل  لها دور فعال بالنسبة للانسان و تقدر  50 في المائة من الناحية  المعرفية . و هي الرسم التخطيطي لحياتك المهنية و العملية كما انها تجذب انتباه مدير التوظيف.  وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه  فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه . هذا من جهة ، اما من جهة أخرى كما لا يخفى عليكم في هدا الوقت كل شيئ مكتوب عن السيرة  الذاتية ليس واقعيا ، ماذا ينقصه  الخبرات  في الميدان لتكتمل الصورة  للسيرة الذاتية  و تقنين مؤهلاتك الشخصية و ان تفرض قواك في سوق الشغل .

اسم السيرة الذاتية

تقوم بحفظ سيرتك الذاتية ، من المهم اختيار اسم ملف لسيرتك الذاتية يتضمن اسمك الخاص. عندما تتقدم بطلب للحصول على وظائف ، فإن مديري التوظيف سيعرفون سيرته الذاتية ، وسيكون من الأسهل عليهم تتبع تطبيقك الوظيفي ومشاركته مع الزملاء المشاركين في عملية التوظيف .

إذا قمت بإرسال سيرتك الذاتية إلى صاحب العمل ، فسيكون اسم الوثيقة هو أول ما يراه. بمجرد فتح صاحب العمل للمستند ، فإن أول ما يراه هو العنوان. وبالتالي ، فإن العنوان واسم المستند مهمان للحصول على سيرتك الذاتية من منظور ثان.

كيفية اختيار اسم ملف السيرة الذاتية

لا اسم سيرتك الذاتية استئناف. لن تكون هناك طريقة لتمييزه عن جميع السير الذاتية الأخرى بنفس اسم الملف. بدلاً من ذلك ، استخدم اسمك كاسم الملف. سوف يعرف صاحب العمل أن سيرته الذاتية في لمحة مثل johndoeresume .doc أو JohnDoeResume.docx ، على سبيل المثال. قم بتسمية خطاب التغطية بنفس الطريقة مثل johndoecoverletter.doc أو JobDoeCoverLetter.doc .

معلومات السيرة الذاتية

1- البيانات الشخصية:

 يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

2- التعليم والمؤهلات:

 وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

3–  خبرات العمل:

وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك والقدرة على التفاوض والإقناع بما يضمن النجاح والتميز للمكان الذي تتواجد فيه واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اتكسبتها من كل عمل.

4- الاهتمامات والإنجازات:

  • احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط
  • ولا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع …. الخ
  • احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه
  • كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.

5-  المهارات:

يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:

  •  المهارات اللغوية: أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.
  • مهارات استخدام الحاسوب: يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

6- المراجع:

 من المؤكد أن أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية  وكذلك  شهادة بعض الأشخاص الذين عملا معهم قبل ذلك كمديرك السابق مثلا، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب).

الهدف من كتابة السيرة الذاتية

هدف السيرة الذاتية هو عبارة أو فقرة تمهيدية يستخدمها عادةً الباحثون عن عمل دائم، ويهدف إلى استعراض خبراتك، وكذلك شغفك ورغبتك في العمل لدى الشركة.

تعد كتابة فقرة “الهدف من السيرة الذاتية” خياراً ممتازاً إذا كنت في بداية حياتك المهينة ولا تمتلك الكثير من الخبرة لعرضها في سيرتك الذاتية، ويمكنك الاعتماد في هذه الحالة على مؤهلاتك الدراسية ومدى معرفتك بمجال العمل، مع التركيز على أهدافك وطموحاتك الشخصية حتى تستطيع الحصول على منصب بالشركة.

ربما لا تعرف من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر بكتابة الهدف من سيرتك الذاتية، لذا حاولنا تبسيط الأمر بتقديم بعض الأمثلة والنماذج، والتي قد تساعدك في استخلاص وكتابة هدفك الخاص.

تحرى أن تكون عباراتك مقتضبة وموجزة قدر الإمكان، ففقرة هدف السيرة الذاتية لا ينبغي أن تتجاوز الخمسين كلمة، واحرص على تضمين المعلومات المتعلقة فقط بالوظيفة المتقدم إليها.

فوائد السيرة الذاتية

السيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب.

وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.
السيرة الذاتية في اللغة
هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وإنجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب.
اعتبر سيرتك الذاتية بمثابة كتيب للدعاية لك. يتعين عليك أن تظهر لصاحب العمل المرتقب إنجازاتك ومجال خبراتك. واستراتيجيتك يجب أن تكون إبراز الخبرات والمهارات التى يبحث عنها صاحب العمل هذا بالذات.

أهمية السيرة الذاتية pdf

لتحميل الملف إضغط هنا
السابق
تعريف المهارات الشخصية
التالي
أنسجة الصخور المتحولة

اترك تعليقاً