السكري

أسباب وأعراض السكري من النوع الثالث وكيفية علاجه

النوع الثالث من داء السكري هو مصطلح يستخدم لوصف الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق مقاومة الأنسولين في الدماغ، وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح لوصف الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 مع مرض الزهايمر أو الخرف .

أسباب وأعراض السكري من النوع الثالث وكيفية علاجه

العلاقة بين مرض السكري ومرض الزهايمر
هناك بالفعل علاقة ثابتة بين مرضى الزهايمر والسكري من النوع الثاني، بما أن مرض الزهايمر قد يحدث بسبب مقاومة الأنسولين في الدماغ، فإن بعض الناس يقولون إن مرض الزهايمر هو ببساطة ” مرض السكري في الدماغ “، ويحتوي هذا الادعاء على بعض العلم والإثباتات، فبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المعالج في إتلاف الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الموجودة في الدماغ، نظرا لأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة، فإن الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري لديهم مخاطر أكبر لهذا النوع من الضرر .

كما يلقي داء السكري توازن المواد الكيميائية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر، ويسبب ارتفاع سكر الدم حدوث التهاب قد يؤدي إلى تلف خلايا المخ، ولهذه الأسباب، يعتبر مرض السكري عامل خطر لحدوث حالة تسمى الخرف الوعائي، ويمكن أن يكون الخرف الوعائي تشخيصا مستقلا له أعراض خاصة به، أو يمكن أن يكون علامة تحذير لما سوف يتطور أكثر في مرض الزهايمر .

الأسباب وعوامل الخطر لمرض السكري من النوع 3
قد يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري من الدرجة الثاني أكثر عرضة بنسبة 60 % لتطور مرض الزهايمر أو الخرف، وبالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع 3، وقد أشارت دراسة أجريت على أكثر من 100.000 شخص مصاب بالخرف إلى أن النساء المصابات بالنوع الثاني من السكري، كان لديهن احتمال أكبر في الإصابة بالخرف الوعائي من الرجال، وتشمل عوامل الخطر لمرض السكري ما يلي :

  1. وجود تاريخ عائلي لمرض السكري .
  2. ضغط دم مرتفع .
  3. زيادة الوزن أو السمنة .
  4. بعض الحالات الصحية المزمنة، مثل الاكتئاب ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( PCOS ) .

أعراض مرض السكري من النوع 3
تشمل أعراض مرض السكري من النوع الثالث ما يلي :

  1.  فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الحياة اليومية والتفاعلات الاجتماعية .
  2.  صعوبة في إكمال المهام المألوفة .
  3. وضع الأمور في غير موضعها في كثير من الأحيان .
  4.  انخفاض القدرة على إصدار الأحكام .
  5.  تغييرات مفاجئة في الشخصية أو السلوك .

تشخيص مرض السكري من النوع الثالث
لا يوجد اختبار محدد لمرض الزهايمر أو النوع الثالث من داء السكري، وسيطرح الطبيب عدة أسئلة حول تاريخ العائلة، وأعراض المرض، ويمكن تصوير الدماغ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي، لكي تعطي الطبيب صورة لكيفية عمل الدماغ، ويمكن لاختبارات السائل النخاعي أن تبحث أيضا عن مؤشرات مرض الزهايمر، وإذا كان الشخص يعاني من أعراض مرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر، ولم يتم تشخيص إصابته بأي منهما، فقد يتم إرساله لعمل اختبار سكر الدم الصائم واختبار الهيموجلوبين .

وإذا كان المريض مصاب بمرض السكري من النوع 2، فمن الضروري أن يبدأ العلاج، وعلاج مرض السكري من النوع 2 قد يقلل من تلف الدماغ ويبطئ من تقدم مرض الزهايمر أو الخرف، وبالتالي يحمي من الإصابة بالنوع الثالث من السكري .

علاج النوع الثالث من داء السكري
هناك خيارات علاجية محددة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثالث، وقد تكون تغييرات نمط الحياة، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية، جزءا كبيرا من العلاج، ففقدان 5 – 7 % من كتلة الجسم يمكن أن يساعد في إيقاف تلف الأعضاء الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يحسن النظام الغذائي الذي يحتوي على القليل من الدهون والغني بالفواكه والخضروات الأعراض أيضا، إذا كان المريض يدخن، فسيتم نصحه بضرورة الإقلاع عن التدخين، وإذا ثبت أن الشخص يعاني من بداء السكري من النوع 2، فيجب بدء العلاج حينها لوقف تطور مرض الزهايمر، ومن ثم الإصابة بمرض السكري 3 .

ويعد الميتفورمين عقار مضاد للسكري يمكن أن يساعد أيضا في علاج أعراض الخرف، ومن أشهر الأدوية الموصوفة لعلاج السكري من النوع الثالث : مثبطات الكولينستريز مثل دوبيبيزيل ( أريسيبت )، جالانتاميني ( رازاديني )، وريفاستيغمين ( إكسيلون )، والتي تقوم بتحسين الطريقة التي تتواصل بها خلايا الجسم مع بعضها البعض، وكذلك الميمانتين ( نامندا ) الذي يبطئ من تقدم مرض الزهايمر، ويمكن علاج أعراض أخرى للسكري من النوع الثالث، مثل تقلبات المزاج والاكتئاب، مع الأدوية النفسية، ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق هي جزء من العلاج في بعض الحالات .

معلومات عن مرض السكري

داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين (هرمون ينظم مستوى السكر في الدم ) بكمية كافية أو عندما يعجز جسم الإنسان عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه من أجل امتصاص الجليكوز من قبل خلايا الجسم، الشيء الذي يجعل الجليكوز يتراكم في الدم فيؤدي إلى زيادة تركيز نسبة السكر في الدم.

أسباب مرض السكري

  1. حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  2. وجود سموم في الطعام.
  3. مكونات مجهول تسبب حدوث رد فعل المناعة الذاتية.
  4. مزيج من العوامل الجينية والبيئية.

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

لن يتم تأكيد اكتشاف مرض السكر بدون تحليل مخبري، لكن قد تظهر بعض الأعراض على الشخص التي تشير إلى بداية هذا المرض

تختلف أعراض مرض السكري اعتمادًا على نسبة وكمية السكر الموجودة في مجرى الدم بعض الأشخاص المصابون بمقدمات السكري أو السكري من النوع الثاني قد لا يعانون من أية أعراض، في مرض السكري من النوع الأول تتطور أعراض السكري بشكل كبير وقد تكون خطرة

أعراض مرض السكر

  1. زيادة العطش
  2. كثرة التبوُّل
  3. الجوع الشديد
  4. فُقدان الوَزن غير المُبرَّر
  5. وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح)
  6. الإرهاق
  7. التهيُّج
  8. تَغَيُّم الرؤية

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني

المصاب بالسكري من النوع الثاني. -إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أكثر من 35. فهذا المريض يشفى من السكري خلال 3 أشهر بنسبة 90 في المئة من الحالات، ويمكنه وقف علاجات السكري عندما يصل معدل الـHb1AC إلى 4،5 أو 5 في المئة.

أعراض مرض السكر للانثى

  1. تغير وزن المريض دون وجود سبب مبرر لذلك.
  2. الإعياء والتعب
  3. صعوبة التئام الجروح
  4. تشويش في الرؤية
  5. كثرة التبول
  6. كثرة الجوع والعطش.

متى تظهر أعراض السكر

تظهر أعراض السكر من النمط الأول بشكل مفاجئ وسريع قد يقتصر على بضعة أيام أو أسابيع، وتظهر بشكل أشد من أعراض سكر النمط الثاني، ويصاب به الأشخاص من مختلف الأعمار، على عكس الاعتقاد السائد أنه فقط يظهر في مرحلة الطفولة، لذلك من الممكن أن يساء تشخيص المرضى البالغين.

علاج السكري النوع الثاني نهائيا

على الرغم من أنه لايوجد علاج نهائي لمرض السكري النوع الثاني إلا أنه يمكن السيطرة عليه بتقليل والحد من ارتفاع الجلوكوز في جسم الإنسان والمحافظة على مستواه الطبيعي وبالتالي فإن الأعراض سوف تخف وتقل حدوث المضاعفات على المدى البعيد.

 

السابق
العلاقة بين السكري من النوع الثاني وخزل المعدة
التالي
فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

اترك تعليقاً