تنمية بشرية

العاب و تمارين التفكير الايجابي

ما هو التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي هو موقف عقلي تتوقع فيه نتائج جيدة ومرضية، وعدم الشعور بالإحباط عندما لا تسير الخطط كما هو متوقع. بمعنى آخر، التفكير الإيجابي هو عملية متسلسلة من الأفكار التي تخلق الطاقة التحفيزية وتحولها إلى حقيقة واقعية.

التفكير الإيجابي والسلبي

العقل الإيجابي يدفع إلى السعادة والفرح وصحة أفضل ونتائج ناجحة لكل عمل وموقف تقوم به. هو التفاؤل والنظر إلى الحياة بالجمال, وكل شيء يحدث لنا نحبه ونعتز به.

التفكير السلبي: هو عبارة عن النظرة التشاؤمية في كل شيء والرؤية المبالغ فيها ،في تقييم المواقف والأمور المحيطة والفكر السلبي عادة ما يزيد من قوة الأفكار السلبية ويؤدي على الفور إلى فقدان الفرد للثقة بالنفس ،وانعدام قيمة الذات وعدم تقدير الفرد لشخصه والشعور بالتقلبات المزاجية  الحادة والشعور بالكآبة والفشل والإحباط وخيبة الأمل ،وعدم الرضا عن الحياة مهما تقق فيها ،هذا إن تحقق  وتكون له عدة أسباب منها المؤثرات الخارجية ،والعيشة السابقة للفرد والتركيز السلبي وعدم اتضاح الهدف الذي يسير إليه الانسان والبرمجة السابقة لحياته، والروتين السلبي في الحياة.

عندما تفكر بسلبية، يتم إفراز بعض السموم بالدم مما يزيد الشعور بالكآبة وعدم الرضا والسلبية.

توجيه التفكير

الانسان هو المسئول الوحيد عن طريقة تفكيره الذي لا يبنى في يوم او ليلة بل ان عدة عوامل مهمة تساعد في تشكيل نظرة الانسان نحو الظروف والمواقف التي تجري من حوله وتترافق هذه العوامل مع الفرد منذ الصغر ، ومن ثم تظهر أساليب التفكير التي تعتمد على التفاؤل او التشاؤم .

يعرف البعض التفكير بأنه نشاط يحصل في الدماغ بعد الاحساس بواقع معين ويأتي تعليلا وتفسيرا للمواقف والاحداث التي يمر بها الانسان من اخفاق او نجاح او مرض لتتولد بعد ذلك الافكار ، لكن تعريف المختصين لمفهوم التفكير ينطلق من حسن الادراك الذي يتضمن تحليل المواقف بأسلوب موضوعي ومنطقي ودراسة المشكلة وتحديد أسبابها للوصول الى حل مع وجود بدائل ثم تأتي المراحل الآخرى مثل مرحلة التنفيذ واسلوب العمل .

لذا اهمية التفكير تتمثل في كونه عملية يمارس فيها الفرد الانخراط في إجراءات متعددة بدءًا من استدعاء المعلومات وتذكرها إلى تشغيل المعلومات والإجراءات نفسها وإلى عملية التقويم التي هي إتخاذ القرار وبناء السلوك والفعل.

التفكير نوعان : (1) التفكير الايجابي وهو الموقف الذهني الذي يتوقع حدوث نتائج طيبة لكل مشروع او فعل او عمل يقبل عليه الانسان ، كما أنه بكل تأكيد يلعب دور كبير في تقدم ونجاح الافراد حتى لو تساوى الافراد في المهارات والقدرات والخبرات ، وله فوائد عديدة منها دفع الانسان نحو الشعور بالتفاؤل والتفاؤل في حد ذاته لا يسمح للحوار السلبي من أخذ مفعوله في فكر الفرد بل يدعم الذات ويخفف من ضخامة الاخطاء ويعزز قيم الامل والايمان ، بل إنه يدفع الفرد نحو ادراك الاساليب الصحيحة في التعامل مع الآخريين في الحياة حيث ان التعامل مع الآخريين يتطلب المرونة وتقبل الافكار والتعامل مع أخطاء وزلات الناس بحكمة وموضوعية ، اضف الى ذلك بأنه يمكن الانسان من السيطرة على لحظات الفشل والتعامل معها على انها جسر العبور نحو النجاح بمعنى استشراف وتوقع النجاح .

على سبيل المثال التفكير الجيد بالاسباب الاساسية التي تؤدي الى الاخفاق في الدراسة او النجاح في العمل ومراجعتها بشكل دقيق تفيد الفرد في تجنب تكرار السلوك الخاطئ في المستقبل ومن ثم الحصول على النتيجة المرجوة . (2) التفكير التشاؤمي : على العكس تماما فإن اسلوب التفكير المعتمد على التشاؤم يشيع الإحباط في النفس ويصيب الإنسان بالسلبية واللامبالاة لأنه يظن أن كل ما يفعله لن يأتي بنتائج إيجابية مما يؤدى في النهاية الى تعاظم الضغوط النفسية عليه ، اذا التفكير السلبي هو مجموعة من الافكار والمشاعر السلبية التي توحي للفرد انه عاجز او فاشل وهذا الايحاء ياتي نتيجة لتجربة فاشلة مر بها الانسان سابقا مثل الفشل في عمل او علاقة او امتحان . وهذا التجربة المريرة تكرر ويجدها امامه عند كل تجربة او فكرة .

تمارين التخيل الإيجابي

مارِس هذه التمارين والاقتراحات البسِيطة للحفاظ على أفكارك في الجانِب الإيجابي.

1- إستخدِم الكلمات الإيجابية فقط عند التحدُّث. إذا كنت تخبر نفسك باستمرار “لا أستطيع”، فقد تُقنع نفسَك بهذه الحقيقة. استبدِل هذه الكلمات السِّلبية بأُخرى إيجابية بدلاً منها. أخبر نفسك أنَّك ستبذُل قصارَى جهدك أو أنَّك ستُحاول أصعبَهَا بدلاً من ذلك.

2- إِدفع بعيداً جميع المشاعِر غير الإِيجابية. لا تَدََع الأفكار والمَشاعر السّلبية تطغى عليك عندما تشعُر بالغَضَب. حتى لو كان ذلك لبضعِ ساعاتٍ فقط في اليوم، ادفَع سلبيتك جانباً وركِّز فقط على الأشياء الجيّدة في حياتك.

3- استخدِم كلماتٍ تُثير القوة والنَّجاح. حاوِل أن تملَأ أفكارَكَ بكلماتٍ تجعلُك تشعُر بالقوة والسَّعادة والتحكُّم في حياتك. ابذل جهدًا مركّزًا للتركيز على هذه الكلِمات بدلاً من تلك التي تجعلُك تشعُر وكأنَّك فاشل أو غير كفء.

العاب و تمارين التفكير الايجابي

  1. استخدم الكلمات الإيجابية فقط عند التحدث: إذا كنت تخبر نفسك باستمرار “لا أستطيع”، فقد تقنع نفسك بهذه الحقيقة. استبدل هذه الكلمات السلبية بأُخرى إيجابية بدلاً منها. أخبر نفسك أنك ستبذل أقصى جهدك أو أنك ستحاول أصعبها بدلاً من ذلك.
  2. ادفع بعيداً جميع المشاعر غير الإيجابية: لا تترك الأفكار والمشاعر السلبية تتغلب عليك عندما تشعر بالغضب. حتى لو كان ذلك لبضع ساعات فقط في اليوم، ادفع سلبيتك جانباً وركز فقط على الأشياء الجيدة في حياتك.
  3. استخدم كلمات تشجع على القوة والنجاح: حاوِل أن تملأ أفكارك بكلمات تجعلك تشعر بالقوة والسعادة والتحكم في حياتك. ابذل جهدًا مركزا للتركيز على هذه الكلِمات بدلاً من تلك التي تجعلك تشعر وكأنك فاشل أو غير كفء.
  4. مارس التأكيد الإيجابي: واحد من تمارين التفكير الإيجابي الأكثر شعبية هو التأكيد الإيجابي. هذا يعني أنك تكرر عبارة إيجابية لنفسِك مثل “أنا أستحق أن أكون سعيدا” أو “أنا جدير بالحب”. الاعتقاد بأن هذه الأشياء صحِيحة، وتذكير نفسك بها يمكن أن يساعد في منحك نظرة أكثر إيجابية للحياة.
  5. وجه أفكارك: هذه الطريقة ، التي يستخدمها المعالجون النفسيون، يمكن أن تساعدك على التحكم في أفكارك عندما تبدأ في الشعور بالقلق أو التوتر. قم بإنشاء فكرة سعيدة، أو صورة إيجابية، أو امنح نفسك تعليقات إيجابية للحفاظ على المشاعر السيئة في الاختيار.
  6. آمن بأنك سوف تنجح: فلا يوجد شيء مثل الإيمان في نفسك لخلق واقع ناجح. امنح نفسك فائدة الشك وآمن أنك ستنجح في الوصول إلى أهدافك.
  7. حلل ما حدث: التفكير الإيجابي لا يعني إنكار وجودِ أي خطأ. بدلاً من ذلك، امنح نفسك بعض الوقت للتفكير في الأشياء التي أدت إلى وضعك الحالي بحيث يمكنك تجنب الأخطاء المستقبلية والتطلع إلى غد أكثر إيجابية.
  8. امنح نفسك الفضل:عندما نشعر بالإحباط أو الاضطراب في كثير من الأحيان ، فإننا نركز فقط على الأشياء السيئة أو الأخطاء التي ارتكبناها بدلاً من إعطاء أنفسنا الفضل في ما نفعله بشكل صحيح. اسمح لنفسِك بالشعور بالثقة بشأن الأشياء التي أنجزتها ، حتى ولو كنت قد أخطأت في مناطق أُخرى .

لعبة عن التفكير الإيجابي

  1. اعمل على التصور: يمكن أن يكون تصور ما تريد تحقيقه أو الشخص الذي ترغب في أن تكونه حافزا كبيرا للنجاح، ومساعدتك على أن تشعر بمزيد من الإيجابية بشأنِ المسافة التي يجب عليك قطعها.
  2. فكر في طرق لتحويل التصور إلى عمل: الخطوة الطبيعية التالية هي التفكير في كيفية الوصول إلى المكان الذي تراه بنفسك. قم بوضع خطة للبدء فيها خطوة واحدة في كل مرة حتى تقوم بها.
  3. قم بممارسة التنويم المغناطيسي الذاتي: التنويم المغناطيسي الذاتي يعطي حالة ذهنية واعية للغاية ترغب في اتباع التعليمات. وهذا يعني أنك ستكون أكثر انفتاحًا على الاقتراحات الإيجابية التي ستسمح لك بأن تكون أكثر سعادة.
  4. سجل قائمة الأسباب التي ستجعلك تحصل على ما تريد :إذا كنت تواجه مشكلة في الاعتقاد بأنَّك ستحصل على هذا العرض الترويجي الكبير أو أن كتابك سينشر، جرب الجلوس والخروج بقائمة من الأسباب التي ستساعدك في الحصول على ما تريد بدلا من التركيز على الأسباب التي لم تفعلها.

دورة التفكير الايجابي-بوربوينت

لتحميل الملف اضغط هنا

الشخصية الإيجابية ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
كيف اربح عن طريق الانترنت .. افضل طرق الربح اون لاين
التالي
مفهوم الادارة الالكترونية وتعريفها

اترك تعليقاً