شخصيات نسائية

الشاعرة و الكاتبة السعودية .. ثريا العريض

ثريا العريض هي كاتبة و أديبة سعودية من أصول بحرينية لديها مواهب متعددة من أهمها الشعر و قد تمكنت من الفوز بالعديد من الجوائز ، فكانت  أول سيدة خليجية تتمكن من الحصول على شهادة الدكتوراة بعد الدكتورة العمانية التي تدعى ( فاطمة بنت سالم بن سيف المعمري ) وهي أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي في 11 من شهر يناير عام 2013 ميلاديا ، و لقد حصلت ثريا العريض على العديد من جوائز التفوق الدراسي خلال المراحل الدراسية ،  و هي تهتم بشكل شخصي و مهني بمجال التربية والتعليم ، كم تهتم بدور المرأة الفعال في التنمية والتغيير الاجتماعي ، و لها العديد من المشاركات في الكثير من المؤتمرات العربية والإقليمية ، و تتمنى دائما أن يكون لها دور إيجابي و يكون لها الريادة على المستوى المحلي في تشجيع مشاركة المرأة العربية .

نشأتها … ثريا العريض من مواليد عام 1948 ميلاديا بدولة البحرين و لها سبعة أخوات من البنات و أخ واحد فقط و هي أبنة الأديب والشاعر البحريني الشهير ( إبراهيم العريض ) ترجع أصولها إلى عائلة العريض بمنطقة العارض بالجزيرة العربية ولها العديد من الأقارب في المدينة وعروض نجد حتى الأن .

التعليم …

–  تمكنت ثريا العريض من الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص التربية و تدريس اللغة الإنجليزية و ذلك لغير الناطقين بها من كلية بيروت للبنات خلال عام 1966 ميلاديا .

– حصلت على درجة الماجستير في  تخصص إدارة المؤسسات التربوية العليا من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1969 ميلاديا .

– حصلت على درجة الدكتوراة في التخطيط التربوي و الإدارة من جامعة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة عام 1975 ميلاديا .

مسيرتها العملية …

– تولت العمل بوزارة التربية والتعليم بدولة البحرين في الفترة من عام ( 1967 إلى1969 ) ميلاديا .

– تمكنت من الألتحاق بشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) الشهيرة و المعروفة و هي أكبر شركة للنفط في العالم منذ عام 1980 ميلاديا  .

الصحافة و الإعلام العربي …

الشاعرة و الكاتبة السعودية ثريا العريض لها العديد من المشاركات الجادة و المؤثرة في الصحافة والإعلام العربي هذا إلى جانب أن لها زوايا صحفية كثيرة لعل من أهمها ما يلي :

– ( بيننا كلمة ) … وهي عبارة عن زاوية أسبوعية للدكتورة ثريا العريض و ذلك في صحيفة الرياض المعروفة بالمملكة العربية السعودية و ذلك منذ عام 1988 ميلاديا .

– ( مدى)  … و هي أيضا أسبوعية و بصحيفة الحياة اللندنية أبرز و تتحدث فيها عن أهم و أبرز قضايا الساعة على الساحة العربية و أيضا الساحة العالمية.

المشاركات الفعالة …

الدكتورة ثريا العريض لها العديد من المشاركات الفعالة و الإيجابية و التي لها تأثير هام وفعال لعل من أبرز تلك المشاركات ما يلي :

– المشاركة في العديد من  الملتقيات العالمية والمؤتمرات المتخصصة في شؤون منطقة الخليج

– ألقاء العديد من المحاضرات عن تفاعلات الساحة الثقافية والاجتماعية في الخليج العربي .

– عضو فعال في المؤسسات الدولية التالية ( اللجنة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي ، جمعية العلاقات العامة العالمية ، الجمعية العربية لتنمية الموارد البشرية ، جمعية الثقافة والفنون العربية السعودية ، الجمعية العربية السعودية لعلوم الاتصال ، اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية ) .

– تم أستضافة الدكتورة ثريا العريض في الكثير من المهرجانات الثقافية من أهمها ( معرض الكتاب بالقاهرة عام 1990 ، ومهرجان القرين بالكويت عام 1996 ، وملتقى الشاعرات العربيات بتونس عام 1996 ، والموسم الثقافي بالنادي الثقافي بمسقط عمان وملتقى المبدعات الخليجيات بالشارقة ، ومهرجان الشعر الخليجي الثالث في البحرين عام 1997 ، ومهرجان الجنادرية في الرياض عام 1993 ، ومهرجان أبها الثقافي ومهرجان جدة عام 1999  ميلاديا ) .

أهم و أبرز أعمال ثريا العريض …

– عدد من الدواوين الشعرية … من أبرزها ” عبور القفار فرادى ” عام 1993 ميلاديا ، ” أين اتجاه الشجر؟ ” عام 1998 ميلاديا ، “امرأة دون اسم ” عام 1995 ميلاديا .

– قامت الدكتورة ثريا العريض بترجمة العديد من قصائدها إلى اللغات الأجنبية مثل ( الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية ) .

– أقيم لها العديد من الأمسيات الشعرية من أهمها : أمسيات شعرية في لندن ، كيب تاون بجنوب إفريقيا  ، سيدني بأستراليا  ، زيورخ بسويسرا .

– تم أستضافتها في الكثير من المهرجانات الثقافية العربية من أهمها : معرض الكتاب في القاهرة ،  مهرجان أبها الثقافي ومهرجان جدة ، مهرجان القرين في الكويت ، ملتقى المبدعات الخليجيات بالشارقة ، ملتقى الشاعرات العربيات بتونس ، الموسم الثقافي بالنادي الثقافي .

السابق
الكاتبة الكويتية حياة الياقوت
التالي
الصحفية هداية السلطان … أول كويتية تمتلك مجلة سياسية

اترك تعليقاً