الامومة والطفولة

أهمية الأسبرين للحامل

أهمية الأسبرين للحامل

لا يُنصح بتناول الأسبرين أثناء فترة الحمل إذا لم تكن الحامل مصابة بمشاكل صحية معينة، إذ يوصى أحياناً بإعطاء الأسبرين بجرعة منخفضة للمرأة الحامل المصابة بمقدمة تسمم الحمل، أو اضطرابات التجلط، أو فقدان الحمل المتكرر.

أهمية الأسبرين للحامل
أهمية الأسبرين للحامل

الأسبرين والحمل

الأسبرين ASPIRIN هو دواء يساعد على زيادة ميوعة الدم وبالتالي خفض فرص الإصابة بالجلطات أو الخثرات الدموية، ويتم وصفه عادة للأشخاص الذين لديهم مشاكل معينة في جهاز الدوران والقلب أو الذين سبق وأصيبوا بنوبة قلبية.

يأتي الأسبرين بجرعات مختلفة يتم وصفها للمريض تبعًا لحالته، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف جرعة صغيرة جدًا من الأسبرين للحامل في حالات خاصة وذلك للتقليل من فرص إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية التي قد تشكل خطرًا على صحتها وصحة جنينها.

أنواع الأسبرين

يختلف تأثير الأسبرين باختلاف الجرعة التى يتم تناولها من الدواء :

1- الجرعات المنخفضة من الأسبرين ( 75 إلى 81 مجم/ يوم )
حيث لها تأثير مضاد لتجلط الدم وتحسن من سيولة الدم وبالتالى تمنع تكوين جلطات الدم.

2- الجرعات العالية من الأسبرين ( 650 مجم إلى 4 جم / يوم)
حيث لها تأثير مسكن للألم ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة.

لرؤية مقالة كاملة عن ما هو العقم الوراثي اضغط هنا 

أسباب أخذ الحامل للأسبرين

يقوم الطبيب بوصف أهمية الأسبرين للحامل خلال فترة الحمل ليس كمسكن لكن للأسباب التالية:

1) النساء الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل الذين يعانون من ارتفاع الضغط أو السكر أو سبق أن تعرضوا لتسمم حمل سابق، حيث يتم وصف أقراص الأسبرين لمنع حدوث تسمم الحمل.

2)النساء اللاتى تعانين من زيادة تجلط الدم نظرا لأنهن أكثر عرضة للإجهاض المتكرر نتيجة تجلط الشعيرات الدموية المكونة للمشيمة بالتالى يتم وصف أقراص الأسبرين للحامل لمنع حدوث التجلط وحمايتها من التعرض للإجهاض المتكرر.

فوائد الأسبرين للحامل

1- الوقاية من مقدمات الارتعاج، كمية صغيرة من الأسبرين 81 اليومي يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل. وهي مضاعفات خطيرة محتملة تنطوي على ارتفاع ضغط الدم.
2- تحسين تدفق الدم والغذاء إلى المشيمة، الحفاظ على تدفق الغذاء والأكسجين إلى الطفل ومساعدته على الاستمرار في الازدهار والنمو.
3- الوقاية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية، جرعة منخفضة من الأسبرين 81 يوميًا توصف للحامل المعرض للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية محتملة.
4- تحسين تدفق الدم إلى الجسم، إذا كانت المرأة الحامل تعاني من ضعف في الدورة الدموية بسبب وجود عائق في مجرى الدم مثل ترسب الكوليسترول فقد يفيد الأسبرين 81 في تحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
5- الوقاية من تسمم الحمل.

 

أضرار الأسبرين للحامل

إذا تم استخدام الأسبرين بدون داعِ أو بدون استشارة طبية للحامل فقد يؤدي إلى مضاعفات مثل:

1- تأخر النمو الطبيعي للطفل.
2- الزيادة في سيولة الدم والنزيف.
3- نزيف المعدة في حالة الإصابة بقرحة المعدة.
4- زيادة النزيف في حالات الجروح.
5- تأخر موعد الولادة بشكل غير مبرر.
6- زيادة خطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت.
7- زيادة خطر انفصال المشيمة.
8- قد تؤثر بالسلب على صحة الطفل بعد الولادة.

طبيب الأسبرين

تكون أهمية الأسبرين للحامل في حالات خاصة فقط ، يتم وصف الأسبرين للحامل فقط بناءاً على تعليمات الطبيب ويمنع في حالات قرحة المعدة أو مشاكل الكبد.

 

السابق
فوائد الرياضة
التالي
هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

اترك تعليقاً