الامومة والطفولة

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

من الأفضل تركيب اللولب خلال حدوث الدورة الشهرية، ولكن في حال عدم التمكن من جدولة تركيب اللولب بالتزامن مع الدورة الشهرية، فلا يوجد أيُ داعٍ للقلق

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة
هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

جهاز اللولب

هو عبارة عن جهاز صغير الحجم تم تصنيعه من البلاستيك ، تقوم طبيبة النساء بزراعته داخل الرحم ، ويعمل على منع الحمل عن طريق إعاقة الحيوانات المنوية فلا تتمكن من الوصول إلى الرحم مما يمنع حدوث الإخصاب والحمل .

شاهد أيضاً أهمية الأسبرين للحامل 

أنواع اللولب

1- اللولب النحاسي: وهو الأكثر شيوعا بين فئة كبيرة من النساء ، ويمكنه الاستمرار في الرحم لأكثر من 10 سنوات دون أي خطورة على المرأة.

2- اللولب الهرموني: الذي يمكن أن يستمر 5 سنوات فقط ، ولكنه يعتبر أكثر فاعلية من اللولب النحاسي.

 

مراحل تركيب اللولب

1- الفحص المهبلي والتعقيم: حيث تقوم الطبيبة بتحديد مواقع أجزاء الجهاز التناسلي والتأكد من ثباتها وسلامتها ثم تقوم بالتعقيم لمنع العدوى والإلتهابات.

2- أخذ القياسات الصحيحة: وذلك باستخدام أداة خاصة لمعرفة طول واتجاه عنق الرحم والرحم، وذلك لإدخال اللولب بشكل صحيح دون أي خطورة.

3- تركيب اللولب: يتم إزالة اللولب من غلافه المعقم، ثم يتم القيام بطي الذراعين الخارجين من مبنى اللولب وطيهما ووضع اللولب في أداة خاصة. ثم يتم إطلاق هذه الأداة إلى داخل المهبل إلى المكان الذي حددته الة القياس. وبالتالي ينفرد اللولب وتخرج الذراعان ليستقر اللولب في مكانه ويثبت.

شاهد أيضاً سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها بالتفصيل

هل لتركيب اللولب من آلام ؟

قد تشعر المرأة ببعض الألم أو التشنجات أو حتى الدوار أثناء تركيب اللولب.

 

اللولب والجماع

من الناحية الطبية إن وضع المرأة للولب لا يؤثر في عملية الجماع. ويكاد لا يشعر الطرفين بوجوده، ومعظم النساء لا يلاحظن أن هناك لولب.

 

هل يصح تركيب اللولب بعد الولادة ؟

يمكن تركيب اللولب بعد الانتهاء من الولادة القيصرية مباشرةً. وقبل بدء الدورة الشهرية والتبويض مرة أخرى. لكن المعظم ينصح بالانتظار حتى نهاية الأربعين ثم بعدها يمكنك تركيب اللولب. حتى وإن لم تبدأ الدورة الشهرية بعد.

 

وقت إزالة اللولب

أفضل وقت لإزالة اللولب هو أخر يوم من الدورة الشهرية. و يقوم الطبيب المختص بإدخال منظار طبي في المهبل من أجل تنظيفه و تنظيف عنق الرحم. و هذا بواسطة إستخدام مادة مطهرة للحماية من العدوى، و يحمل الطبيب عنق الرحم و يقوم بتعديل قناة عنق الرحم.

لقراءة مقالة كاملة عن مراحل تكوين الجنين اضغط هنا

السابق
أهمية الأسبرين للحامل
التالي
مهارات الاتصال والتواصل

اترك تعليقاً