الامومة والطفولة

أسباب الإجهاض المبكر

أسباب الإجهاض المبكر

الإجهاض المبكر هو نزول الجنين قبل اكتمال نموه، وفقدان الحمل خلال الجزء الأول من الحمل – قبل الأسبوع الثاني عشر – يعرف طبياً بالإجهاض العفوي، وهو أمر شائع جداً ويمثل 10% من حالات الحمل،ومن  أسباب الإجهاض المبكر:

أسباب الإجهاض المبكر
أسباب الإجهاض المبكر

علامات الإجهاض المبكر في الأسبوع الأول

  1. يعتبر تشنج الرحم من العلامات الأولى للاجهاض المبكر، إذ أن تقلصات الرحم تحدث في محاولة لطرد المحتويات الموجودة في الرحم إلى الخارج عند عملية الإجهاض.
  2. يعتبر النزيف المهبلي من أكثر علامات الإجهاض شيوعًا، مع ذلك، فإن النزيف لا يعني في كل مرة أنه خطير جداً أو لا يشير دائمًا إلى حدوث إجهاض، ففي الكثير من الأحيان يعتبر النزيف أثناء الحمل حميداً ويمكن أن يعيش الجنين.
  3. من الممكن أن يترافق الإجهاض مع علامات أخرى مختلفة، إلا أن ظهورها لا يعني بالتأكيد حدوث إجهاض، بل يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب على الفور، ومن بينها: ( افرازات الأنسجة أو السوائل من المهبل – آلام الظهر التي تتراوح بين خفيفة الى شديدة – فقدان الوزن – الشعور بالإغماء أو الخفقان – تقلصات … )

أسباب الإجهاض المبكر في الشهر الأول

ممكن أن تفقد الأم جنينها خلال الشهر الأول بسبب فقر الدم الحاد، أو بأحد أنواع العدوى الفيروسية. ومن أسباب الإجهاض المبكر نذكر أيضاً تشوّهات الرحم، الالتصاقات التي يمكن أن تصيبه، اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية أو الأورام الليفية، مشاكل الكلى أو القلب، التدخين واحتساء الكحول.

أيضا من الأسباب الأخرى أمراض المناعة الذاتية، القيام بمجهود بدني كبير وحمل الأشياء الثقيلة، إضافة إلى التعرض للسقوط أو الحوادث أو للتعنيف الجسدي. من ناحية أخرى فإن حالة عدم الإستقرار النفسي ممكن أن تسبب الإجهاض، إضافة إلى عامل السن، فحالات الإجهاض تكثر عند النساء تحت الثامنة عشرة أو فوق الأربعين.

أسباب الإجهاض المتكرر في الشهر الثاني

معظم حالات الإجهاض خلال هذه الفترة تحدث لأسباب خارجة عن الإرادة، حيث أن نصفها تقريبًا يحدث بسبب خلل أو مشاكل في الكروموسومات الخاصة بالجنين، الأمر الذي يمنع الجنين من التطور بالشكل الطبيعي والمطلوب، وجدير بالذكر أن هذه المشاكل تحدث بالصدفة وليس لأي أمر قمت أنت وشريكك به.

في بعض الحالات قد ترفع عوامل معينة من خطر الإجهاض المبكر، ونذكر منها:

  • مشاكل في الهرمونات.
  • عدوى ما.
  • عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم للأم المصابة بالسكري.
  • الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية.
  • التعرض للأشعة وبعض المواد الكيميائية.
  • التدخين وتناول الكحول.
  • العمر بأخر الثلاثينات من العمر وما فوق.

علامات الإجهاض قبل معرفة الحمل

  • النزيف

لا بد من اعتبار النزيف أول إشارة تحذيرية. ومع ذلك، لا تعني جميع حالات النزيف الإجهاض . النزيف شائع في الثلث الأول من الحمل. فلا تخافي إذا لاحظت بقع قليلة من الدم البنية على ملابسك الداخلية لأنه عند الإجهاض من المرجح أن تلاحظي نزيف أقوى ومن اللون الأحمر الفاتح المماثل لتدفّق الطمث العادي، كما قد يرافقه تشنجات مؤلمة.

  • تشنجات البطن

تشعر بعض النساء بانقباضات قويّة في وقت مبكر من الحمل لدرجة أنها قد تحتاج إلى التوقّف عن القيام بنشاطاتها حتى مرور الانقباضات. قد تكون بعض التشنجات مجرّد علامة لأتّساع الرحم وأفساح المجال لطفلك. ومع ذلك، من الأفضل أستشارة الطبيب خاصةً في حال تكاثر هذه التقلّصات وقوّة حدّتها. قد تبدأ على شكل ألم في الظهر ومن ثم تتطور إلى تقلصات شديدة. إذا لاحظت مثل هذا علامة قد يعني أنك على وشك الإجهاض.

  • الألم

الأوجاع والآلام العرضية أثناء الحمل شائعة بسبب تعوّد جسمك على التغييرات مما قد يسبب بعض الانزعاج الجسدي. الشعور بآلام حادة مألوف وهو ببساطة بسبب دفع الرحم للأعضاء الأخرى واتمداد الأوتار لإفساح المجال للطفل. ومع ذلك، الألم الحاد والمستمر في منطقة البطن أثناء الحمل هو علامة تحذير من الإجهاض أو أن الحمل واقع خارج الرحم. في كلتا الحالتين من الأفضل الاتصال بطبيبك لاستبعاد الشك.

  • حركة الجنين

يبدأ الجنين عادةّ في التحرّك في الشهر الرابع من الحمل. هذا هو الوقت الذي تشعر فيه الأم أن طفلها يتحرك وينمو. إذا توقّفت هذه الحركة يمكن أن يكون علامة على الإجهاض. اتصلي بطبيبك الخاص على الفور.

الإجهاض المبكر قبل موعد الدورة

يمكن للمرأة التفريق والتمييز بين الدورة الشهرية والإجهاض من خلال الآتي:

  • لون وكمية الدم

ينزل دم الإجهاض على شكل نزيف أحمر أو وردي أو بني خفيف من المهبل، بينما يكون دم الدورة لونه احمر.

  • قوامه

يكون دم الدورة الشهرية خفيف في البداية، ثم يزداد قوامه، بينما دم الإجهاض يستمر خفيفًا

  • مدة النزول

يستمر نزيف الإجهاض ليوم أو يومين ويتوقف بينما يستمر دم الدورة

أسباب الإجهاض المفاجئ

  1. إضطراب الهرمونات كوجود خلل فى هرمون ليوتين أو البروجسترون المسؤول عن نمو غشاء الرحم الذي تنمو بداخله البويضة.
  2. حدوث خلل في البويضة أو الحيوان المنوي مما يتسبب فى عدم استمرار الحمل في النمو.
  3. الإصابة بالأورام الليفية قد تكون سبب في عدم تكوين الجنين بشكل سليم مما يتسبب في حدوث الإجهاض.
  4. إصابة المرأة ببعض الأمراض الصحية المزمنة منها مرض السكر أوفقر الدم والأنيميا الحادة واضطراب جهاز المناعة.
  5. التعرض للتوتر المستمر قد يكون سببا من أسباب الإجهاض أو تناول بعض الأطعمة أو المشروبات الضارة للحامل.

أسباب الإجهاض المبكر المتكرر

هناك أسباب متنوعة لحدوث الإجهاض المتكرر منها ماله علاقة بالوراثة أو بالشكل التشريحي للرحم أو نتيجة وجود خلل بعض الهرمونات والإصابة ببطانة الرحم الهاجرة ،وتشكل العوامل الوراثية حوالي 5 % من أسباب الإسقاط المتكرر . ويأتي ذلك نتيجة لوجود خلل في بعض الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما وتتسبب في 70% من إسقاطات الثلث الأول و30% من إسقاطات الثلث الثاني من الحمل و3% من وفيات الأجنة داخل الرحم .

في حين أن الخلل التشريحي في الرحم الناتج عن عيوب خلقية يشكل ما يقارب من 15 % من أسباب الإسقاط المتكرر ، كما أن وجود التصاقات داخل الرحم تسبب الإسقاط وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة بعد التدخلات الجراحية .

كذلك فإن ارتخاء عنق الرحم يتسبب في إسقاطات الجزء الثاني من الحمل وليس الأول ويمكن أن يفيد ربط عنق الرحم لبعض الحالات ، بالإضافة لبعض الأسباب الهرمونية والتى تشكل 15 % من أسباب الإسقاط ، حيث يصاحب هذه الحالات نقص في إفراز هرمون البروجسترون .

بالإضافة إلى ذلك فإن عدم السيطرة على مرض السكري يرفع من احتمالات الإجهاض والتشوهات الخلقية للأجنة ولذلك دائما ما ننصح المرضى بإجراء الفحوصات الطبية من بداية الحمل .

شاهد أيضاً طريقة لمنع الحمل بالملح مجربة

السابق
اجراء اختبار الحمل المنزلي
التالي
معلومات عن برج خليفة

اترك تعليقاً