التغذية

أضرار الكركديه على الكلى و الشعر

أضرار الكركديه

يعد شراب الكركديه من المشروبات المعروفة في البيئة الشامية و المصرية لما يتمتع بطعمه اللذيذ بالاضافة الى فوائد الكركديه لكن استخدامه بكثرة يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الكركديه على الكلى

مع الاستخدام المعتدل قصير الأجل، يبدو أن الكركديه جيد، لكن في إحدى الدراسات التي أجريت على الإنسان باستخدام العشبه لمدة 15 يومًا ، وجد الباحثون أن الجرعات الأعلى تسبب التسمم.

كما يسبب العديد من الآثار الضارة ، بما في ذلك زيادة كبيرة في كمية البول الذي يتم إفرازه وانخفاض في درجة الحموضة في البول وتركيزات العديد من المواد الكيميائية التي يجب أن تكون متوازنة للمساعدة في تنظيم وظائف الجسم المهمة.

أضرار الكركديه للشعر

بعد أن تعرفنا على الفوائد المتعددة الخاصة بنبات الكركديه والتي يمنحها للشعر، علينا أن نتعرف أيضًا على آثاره الجانبية التي قد يسببها الإستعمال المفرط له، حتى يتم تجنبها، والتي سوف نذكرها في النقاط التالية:

  • غير آمن في الاستعمال بالنسبة للنساء في فترات الحمل أو الرضاعة، ولا توجد دلائل كافية على مدى أمانه على الرأس في الثلاث أشهر الأولى.
  • في حالة إن تم تناوله كمشروب للاستفادة من فوائده، فلا بد من أخذ الحيطة إن كان مريض ضغط منخفض، لما له من فاعلية لخفض معدلاته.

الحساسية الشديدة والحكة بفروة الرأس

  • يتسبب في الإصابة بالحساسية الشديدة في منطقة فروة الرأس، وذلك عند استعماله بشكل خاطئ أو الإكثار من وضعه على الشعر.
  • يحتوي على نسبة من الأملاح والتي قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، ويصاحبها الشعور بالحكة.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

أضرار الكركديه للرجال

في الحقيقة لقد وجدت الدراسات على الحيوانات أن هناك بعض أضرار الكركديه للرجال، إلا أننا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج، ونذكر لكم بعض هذه الأضرار المحتملة فيما يأتي:

1. تأثير الكركديه على خصوبة الرجال

من المحتمل أن يكون للكركديه أثر عكسي على الخصوبة لدى الرجال، فقد بينت بعض الدراسات الأولية على الفئران النتائج الاتية:

  • وجدت دراسة أن شراب الكركديه يغير في تركيب الحيوانات المنوية الطبيعية وفي بنية الخصيتين، مما يؤثر سلبًا على الخصوبة لدى الرجال.
  • أثبتت دراسة إمكانية استخدام الكركديه كمانع حمل عشبي يتم استخدامه من قبل الرجال.

2. تأثير الكركديه على بعض الأعضاء التناسلية الذكرية

من إحدى أضرار الكركديه للرجال احتمالية وجود تأثير سلبي للكركديه على بعض أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، ونذكر لكم بعض الدراسات الأولية فيما يأتي:

  • من المحتمل أن يسبب الكركديه انكماش ظهارة البربخ (Epididymal epithelium)، وتناقص في حجم البروستاتا. كما قد يسبب تناقص في حجم الحويصلة المنوية (Seminal vesicles)، كما بينت إحدى الدراسات.
  • قد تسبب بعض مستخلصات الكركديه أثرًا عكسيًا على أنسجة الخصية. كما أنها غيرت في بعض المؤشرات المتعلقة بالحيوانات المنوية، كما بينت إحدى الدراسات على الفئران.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

شرب الكركديه يومياً

تعتمد الجرعة المناسبة من الكركديه على عدة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى. ولا توجد معلومات علمية كافية في الوقت الحالي لتحديد جرعة معينة آمنة منه. ولكن تجدر معرفة أن المنتجات الطبيعية لا تكون آمنة دائماً. لذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره. من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام. ووفق إحدى الدراسات فقد استخدم شاي الكركديه بشكل آمن بمقدار 1.25-20 غرام من الكركديه وبإضافة 150-1000 ملي لتر من الماء المغلي وتناول المشاركين الكركديه مرة إلى ثلاث مرات يومياً لمدة 2-6 أسبوعاً.

فوائد الكركديه للقولون

مرضى القولون يمكنهم الاستفادة من مشروب الكركديه الذي يُساهم في تحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى التخلص نهائيًا من مشكلة الإمساك التى يُعاني منها مرضى القولون بعض الأحيان، فالكركديه يعتبر ملينا طبيعيا ينصح الأطباء باحتساء منقوعه إذا ما كان الشخص يُعاني من الإمساك، فيما يساعد الكركديه في تعزيز عمل المثانة والأمعاء، فيحتوى على مضادات للتقلصات، فهو قادر على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا أثبت فاعلية لعلاج القولون العصبي.

فوائد الكركديه للكلى

عن فوائد الكركديه للكلى أثبتت بعض الدراسات الحديثة التى تم إجراؤها على الفئران في Manipur University، بأن هذا المشروب فعال في منع بلورات أكسالات الكالسيوم من التحول إلى حصوات بالكلى. حيث أثبتت النتائج أن الكركديه قادر على منع تكوين حصوات الكلى. فيما أنه فعال أيضًا في تحسين عمل الكبد. فتناول الكركديه لمدة شهرين يساعد على منع تراكم الدهون في الكبد، بحسب دراسة أخرى أُجريت بجامعة هارفارد على 19 فردًا من الذين لديهم وزن زائد.

يمكنك مشاهدة رفع ضغط الدم المنخفض من مشروبات و فواكه و اكل

فوائد الكركديه للمعدة

يُعد الكركديه إضافة لفوائده السابقة، مشروبا فعالا للهضم وعلاج ضعف المعدة. كما أنه فعال في طرد الديدان من البطن وعلاج أمراض المعدة المختلفة والأمعاء. ويعمل الكركديه بشكل فعال على زيادة نشاط حركة الأمعاء وإفرازها للعصارة الهضمية. الكركديه يحتوى أيضًا على العديد من المواد المطهرة وقتل الميكروبات، وعلاج عدوى الميكروبات والأوبئة مثل الكوليرا وبعض السلالات البكتيرية، ويقضى على بعض الطفيليات والديدان الشريطية والأسطوانية بالبطن.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركدية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركديه في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الحبق للرجيم و الحامل و الرجال
التالي
فوائد العنب الأحمر للرجيم و الكلى و الدماغ

اترك تعليقاً