التغذية

أضرار البامية على الكلى و القولون

أضرار البامية

البامية (Okra) هي نوع من الخضار الشائعة في منطقة الشرق المتوسط، و لها فوائد عديدة . خلال المقال سنتعرف على أضرار البامية عند الاكثار منها.

أضرار البامية على الكلى

  1. تحتوي البامية بشكلٍ طبيعيّ على مُركبات الأكسالات والتي تُساهم في تكوين حصوات الكلى، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات أو أمراض في الكلى بتقليل استهلاكهم من الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات بشكلٍ كبير.
  2. الاكثار من تناول البامية قد يضر مرضى القصور الكلوي لان البامية من الاشياء الغنية بالبوتاسيوم والذي بدوره يؤثر بالسلب على صحة الكلى

أضرار البامية على القولون

  1. البامية تسبب إصابة الشخص بالغازات و الإسهال مع الشعور الدائم بالانتفاخ.
  2. لذلك يجب على مرضى القولون العصبي الحرص عند تناول الأطعمة الغنية بالفروكتان مثل البامية.
  3. تعتبر البامية من الخضروات المحببة لدى الكثيرين، ويمكن لمرضى القولون العصبي تناول كميات محدودة منها، حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى أضرار على القولون.
  4. تحتوي البامية على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفروكتان، يمكنه أن يجلب المشكلات على القولون، وخاصة لمرضى القولون العصبي.
  5. وقد أكدت دراسات عديدة إلى أن البامية يمكنها أن تسبب أضرارا للقولون، ومنها التقلصات التي قد تصيب البطن.

يمكنك التعرف ايضا على الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور

أضرار البامية لمرضى السكري

فوائد البامية للسكري قد تكون حقيقية، إلا أن للبامية أضرار واردة الحدوث، إليك قائمة بأبرزها: 

1. الإخلال بمفعول أدوية السكري

وجد مضاعفات لمرضى السكري الذين يستخدمون دواء الميتفورمين (Metformin)، فتبعًا لإحدى الدراسات؛ يمكن للبامية أن تخل بقدرة الجسم على امتصاص الدواء المذكورة والاستفادة منه، وقد تمنع البامية امتصاص هذا الدواء بشكل تام. لكن لا يزال الباحثون غير قادرين على تحديد سبب هذا التأثير للبامية.

دواء الميتفورمين هو دواء قد يوصف لمرضى سكري النوع الثاني.

2. أضرار أخرى

يرتبط تناول البامية بأضرار محتملة أخرى، مثل:

  • رفع فرص تكون حصوات الكلى، فالبامية غنية بالأكسالات (Oxalates) والتي قد تحفز تكون هذه الحصوات.
  • الحساسية لدى المصابين بحساسية تجاه البامية أو تجاه أفراد عائلة الملوخية النباتية (The mallow family)، مثل: القطن، والكركديه.
  • مضاعفات متعلقة بمحتوى البامية من فيتامين ك والذي قد يحفز تخثر الدم، بالأخص للذين يتناولون مميعات الدم.
  • مضاعفات أخرى، مثل: الام المفاصل، واضطرابات القناة الهضمية بالأخص للمصابين بمتلازمة القولون العصبي.

لخفض فرص التعرض لأضرار البامية، يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها من قبل مريض السكري، كما يفضل اختيار الأنواع الطازجة منها والمغسولة جيدًا.

أضرار منقوع البامية

حصوات الكلى

من الممكن أن تتسبب في تكون حصوات بالكلية وخاصة عند كبار السن. ومع ذلك قد تتسبب في فشل وظائف الكلية ولكن هذا نادراً جداً.

الجهاز الهضمي

التقلصات والإنتفاخات وخروج الغازات.

المفاصل

تحتوي على مادة السولانين التي تتسبب في آلام المفاصل والعظام أحياناً.

يمكنك مشاهدة الاكل اللي يسمن فصيلة دم o+

فوائد البامية النيئة

1- تحتوى على فيتامين K

هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

2- منخفضة السعرات الحرارية

البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.

3- تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

4- تحتوى على الكثير من الألياف

تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.

5- مصدر غنى لفيتامين A

البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

6- تحتوى على حمض الفوليك

100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

7- مصدر غنى لفيتامين C

تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.

8- مصدر كبير للمعادن

البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

9- لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة

بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

فوائد البامية للضغط

من فوائد البامية أنها مصدر جيد للبوتاسيوم هو جانب اساسي للحفاظ على توازن السوائل داخل جسم الإنسان لأنه يوازن الصوديوم ويساعد على استرخاء الاوعية الدموية والشرايين ويخفض من ضغط الدم ويقلل الضغط على نظام القلب.

فوائد البامية للرجال

تبدأ الرغبة في ممارسة الجنس وتنفيذه في نهاية المطاف بالتمتع بصحة جيدة، وتبدأ الصحة الجيدة بما تضعه في جسمك ولذلك تناول الأطعمة الصحية مثل البامية مفيدة للغاية للرجال.

  • تغذي البامية جسم الرجال بصورة مناسبة للعلاقة الجنسية لأنها تمد الجسم بالطاقة وتدفعه إلى زيادة نبضات القلب وتنشيط الأعضاء التناسلية.
  • البامية مفيدة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وتسهل من عملية الاثارة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البامية في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد البامية للبشرة و الضغط و القولون
التالي
نبات بحرف ض

اترك تعليقاً