شخصيات نسائية

أشهر الرسامات العالميات

محتويات

لطالما اكتظ تاريخ الفن بأسماء الرجال العظماء مثل ليوناردو دا فينشي ، وفينسينت فان جوخ ، وبابلو بيكاسو ، وغيرهم الكثيرين الذين أثروا تاريخ الفن بإبداعهم ، كما توجد العديد من النساء اللائي ساعدن في تشكيل تاريخ الفن لكن كما هو الحال مع العديد من المجالات الأخرى ، كانت النساء محرومة تاريخيا من ممارسة أي مهنة تتعلق بمجال الفنون.

ومع ذلك هناك العديد من الإناث اللائي ثابرن ، من أجل تخليد أسمائهن في تاريخ الفن ، وكافحن رغم وجود العديد من الحواجز في حياتهن الشخصية والعامة ، لإبراز موهبتهن ومع استمرار النساء في الكفاح من أجل المساواة في جميع المجالات ، فقد تم ذكر تلك الفنانات العظماء.

وبإلقاء نظرة على بعض الفنانات العظماء في الماضي نجد أنهن يشكلن جدولًا زمنيًا لتاريخ الفن ، حيث كانت النساء قيادية في كل حركة فنية ، من عصر النهضة الإيطالية إلى الحداثة الأمريكية وما بعدها ، فمن خلال الإبحار في تاريخ الفن سنجد رسامة البلاط في القرن السادس عشر للملك فيليب الثاني ، إلى أيقونة القرن العشرين الرسامة فريدا كاهلو ، فدعونا نتعرف من خلال المقال على أشهر الرسامات العالميات.

الرسامات العالميات

صوفونيسبا أنجيسولا 1532م – 1625م

كانت الرسامة Sofonisba Anguissola رائدة في عصر النهضة الإيطالية ، كان والدها من عائلة نبيلة فقيرة نسبيًا ، وقد حرص والدها على تلقيها هي وشقيقاتها تعليمًا جيدًا في مجال الفنون الجميلة ، وشمل ذلك التلمذة على يد الرسامين المحليين المهرة وهذا يمثل سابقة فريدة ، حيث كانت الفنانات السابقات في تلك المرحلة يتدربن لدى أحد أفراد الأسرة في ورش العمل.

وقد لفتت موهبة أنجيسولا انتباه مايكل أنجلو ، حيث قامت بمهمة توجيهية غير رسمية من خلال تبادل الرسومات ، وبالرغم من أنها كفنانة لم يُسمح لها بدراسة علم التشريح أو ممارسة نماذج الرسم التشريحية نظرًا لظهورها المبتذل ، إلا أنها لا تزال قادرة على الحصول على مهنة ناجحة.

يعزى الكثير من نجاحها إلى دورها كرسامة في بلاط الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا ، على مدار14 عامًا ، وقد طورت مهاراتها في التصوير الرسمي للمحكمة ، بالإضافة إلى صور أكثر حميمية للنبلاء ، وتشتهر لوحاتها بالروح والحماسة.

أرتيميسيا جينتيليشي 1593م – 1653م

باعتبارها ابنة لرسام بارع ، تم منح Artemisia Gentileschi إمكانية الوصول إلى عالم الفن في سن مبكرة ، وفي ورشة عمل والدها بين الدهانات والتعليم تم اكتشاف موهبتها الاستثنائية ، حتى أصبحت رسامة بارزة في فترة الباروك الإيطالي.

ولم تدع أرتميسيا جنتيليشي جنسها يعيقها عن فنها ، فرسمت لوحات توراتية وأسطورية واسعة النطاق ، تمامًا مثل نظرائها الذكور ، وكانت أول امرأة تقبلها أكاديمية الفنون الجميلة المرموقة في فلورنسا ، وأحيانًا ما تطغى سيرتها على تراثها ، فقد تم تفسير صورها الدامية لجوديث وهولوفيرن من خلال عدسة اغتصابها على يد زميل فنان لها.

ومع ذلك فإن موهبتها لا يمكن إنكارها ولا تزال تُعترف بتصويرها الواقعي للشكل الأنثوي ، وعمق ألوانها واستخدامها المذهل للضوء والظل.

جوديث ليستر 1609 م – 1660م

وُلدت جوديث ليستر في هارلم ، وكانت فنانة رائدة خلال العصر الذهبي الهولندي ، فهي نموذج بارع للفنانين الهولنديين خلال هذه الفترة ، تخصصت ليستر في اللوحات الفنية التي تصور الحياة اليومية ، وعن تفاصيل تدريبها الفني غير مذكورة ، لكنها كانت واحدة من أوائل النساء اللائي اعترفن بهن في نقابة الرسام في هارلم ، كما أدارت ليستر لاحقًا ورشة عمل ناجحة يعمل بها العديد من المتدربين الذكور.

إليزابيث فيجي لو برون 1755م – 1842م

ابتكرت الفنانة الفرنسية إليزابيث فيجي لو برون مجموعة رائعة من الأعمال ، تضم ما يقرب من 1000 صورة ولوحة طبيعية ، وبصفتها ابنة لرسام ، تلقت تعليمًا مبكرًا من والدها وكانت ترسم صورًا احترافية في الوقت الذي كانت فيه مراهقة ، وجاءت مسيرتها الفنية الكبيرة ، عندما تم تسميتها برسامة بورتريه ماري أنطوانيت ، وتم منحها لاحقًا إمكانية الدخول إلى العديد من أكاديميات الفنون.

يذكر أن لوحاتها تسد الفجوة بين أسلوب روكوكو المسرحي ، والفترة الكلاسيكية الجديدة الأكثر تقييدًا ، وقد استمتعت بالنجاح المستمر في حياتها المهنية ، حتى في أثناء وجودها في المنفى بعد الثورة الفرنسية ، حيث كانت الرسامة المفضلة للطبقة الأرستقراطية في جميع أنحاء أوروبا ، تعد لوحاتها المرسومة بطريقة طبيعية ، تُعتبر ثورية في وقت كان فيه رسم البورتريه غالبًا ما يدعو إلى تصوير رسمي للطبقات العليا.

روزا بونور 1822م – 1899م

مثل العديد من الفنانات كان والد روزا بونيور رسامًا ، وتعتبر روزا بونور واحدة من أشهر الرسامات الواقعيات الفرنسيات في القرن التاسع عشر ، عرفت بلوحاتها الكبيرة التي تضم حيوانات ، وقد تم عرض لوحاتها بانتظام في صالون باريس المشهور ، ووجدت نجاحًا في الخارج في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

قضت بونور قدرًا كبيرًا من الوقت في رسم الحيوانات الحية في أثناء حركتها ، وهو ما يمثل قدرتها الرائعة في الرسم على القماش ، ويشهد لبونور أيضًا قدرتها على كسر القوالب النمطية ، فمنذ منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر ، كانت ترتدي ملابس الرجال ، ورغم أنها تعرضت لكثير من الانتقادات لارتدائها سراويل وبلوزات فضفاضة ، فقد استمرت في ارتدائها طوال حياتها ، مستشهدة بطبيعة عملها الذي يجبرها على التعامل مع الحيوانات لتسهيل حركتها.

بيرث موريسوت 1841م – 1895م

تعتبر بيرث موريسوت واحدة من النساء الانطباعيات العظماء ، وكان لديها فن يمتد عبر عروقها ، فقد ولدت في عائلة فرنسية أرستقراطية ، كانت ابنة أخت رسام روكوكو الشهير جان أونوريه فراجونارد ، في البداية عرضت أعمالها في صالون باريس المشهور ، قبل انضمامها إلى أول معرض انطباعي مع مونيه وسيزان ورينوار وديغا.

وتربط موريسوت علاقة وثيقة مع إدوارد مانيه ، الذي رسم عدة صور لها ، وتزوجت أخاه في نهاية المطاف ، غالبًا ما ركز فنها على المشاهد المحلية وفضلت العمل مع الباستيل والألوان المائية والفحم ، وكثيرًا ما تعرضت لانتقاد أعمالها الخفيفة ، والمتجددة كونها أنثوية.

وكتبت موريسوت عن كفاحها لكي تؤخذ على محمل الجد كفنانة في مجلتها قائلة : لا أعتقد أنه كان هناك أي وقت مضى، تعامل الرجل مع المرأة على قدم المساواة ، وهذا هو كل ما كنت أطلبه ، لأني أعلم أنني أستحقه.

ماري كاسات 1844م – 1926م

قضت الرسامة الأمريكية ماري كاسات حياتها بعد البلوغ في فرنسا ، حيث أصبحت جزءًا لا يتجزأ من المجموعة الانطباعية ، وُلدت كاسات في عائلة ثرية ، احتجت أولًا على رغبتها في أن تصبح فنانة ، وغادرت المدرسة الفنية في نهاية المطاف ، بعد أن شعرت بالإحباط بسبب المعاملة التي تتلقاها الطالبات ، حيث لم يكن باستطاعتهن استخدام النماذج الحي بالرسم ، كما يتم ركن لوحاتهن الفنية دون الاهتمام بها.

عند الانتقال إلى باريس في سن 22 ، سعت كاسات إلى تدريب خاص ، وقضت وقت فراغها في نسخ لوحات أولد ماستر في متحف اللوفر ، وبدأت مسيرة كاسات بالفعل عندما انضمت إلى الانطباعيين وأقامت صداقة طويلة الأمد مع ديغا.

وفي الوقت نفسه ، كانت صريحة في خوفها من نظام الفن الرسمي ، الذي شعرت أنه يتطلب من الفنانات المغازلة أو إقامة علاقات صداقة مع الرجال من أجل المضي قدمًا ، فابتكرت طريقها المهني مع الانطباعيين ، وإتقان الباستيل ، وطوال حياتها ، استمرت كاسات في دعم المساواة للمرأة ، حتى أنها شاركت في معرض لدعم حق المرأة في التصويت.

جورجيا أوكيف 1887م – 1986م

فنانة في مقدمة الحداثة الأمريكية ، تعد جورجيا أوكيف واحدة من أكثر الفنانات شهرة في التاريخ ، فقد أدت رسوماتها ولوحاتها المبكرة إلى تجارب جريئة في التجريد ، مع تركيزها على الرسم للتعبير عن مشاعرها التي تبشر بعصر الفن من أجل الفن.

أمضت أوكيف معظم حياتها المهنية في محاربة التفسير الفني لفنها فقط باعتباره انعكاسا لجنسها ، وطوال حياتها ، رفضت المشاركة في المعارض الفنية النسائية بالكامل ، وتمنيت أن يتم تعريفها ببساطة كفنانة ، خالية من الجنس.

تمارا دي ليمبيكا 1898م – 1980م

تشتهر الفنانة البولندية تامارا دي ليمبيكا بصورها العارية المنمقة للغاية ، والتي تعتبر مثالًا لعصر آرت ديكو ، وقد قضت دي ليمبيكا معظم حياتها المهنية في فرنسا ، والولايات المتحدة ، حيث كان عملها يفضله الأرستقراطيين.

تجسد إحدى لوحاتها الأكثر شهرة Self-Portrait in a Green Bugatti ، الطبيعة الرائعة المنفصلة لشخصيات دي ليمبيكا في العمل ، الذي تم إنشاؤه على غلاف مجلة أزياء ألمانية ، تُظهر دي ليمبيكا فيها الاستقلال والجمال الذي يتعذر الوصول إليه.

غالبًا ما كانت لوحاتها تحتوي على روايات عن الرغبة والإغواء والشهوانية الحديثة ، مما جعلها ثورية في وقتهم ، وتمتعت دي ليمبيكا بالنجاح حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية ، حيث أصبحت آرت ديكو مشهورة مرة أخرى في الستينيات ، وأسلوبها المتميز جعلها من المفضلين لمحبي الرسام آرت ديكو.

فريدا كاهلو 1907م – 1954م

في الوقت الحالي ، لا يوجد فنانة أخرى من القرن العشرين تحمل اسمًا معروفًا أكثر من فريدا كاهلو ، في حين أن دراما حادثها المأساوي كامرأة شابة وعلاقتها المضطربة مع الزوج دييغو ريفيرا ، قد طغت في بعض الأحيان على قدراتها الفنية ، ولكن لا يوجد إنكار لقوة رسوماتها، فهي معروفة بشكل خاص لصورها الذاتية التي تتناول مواضيع الهوية والمعاناة وجسم الإنسان ، تعرض لوحات فريدا كاهلو الأكثر شهرة في متاحف فنية مهمة في جميع أنحاء العالم.

السابق
7شخصيات نسائية تم انتخابهن لأعلى المناصب
التالي
السيرة الذاتية لنانسي بيلوسي

اترك تعليقاً