الطبيعة

أسماء النباتات القاتلة للإنسان

أسماء النباتات القاتلة للإنسان

نبات الشوكران المائي (Cicuta maculata)
نايتشيد القاتل Deadly Nightshade ( Atropa belladonna)
ثعبان الجذر الأبيض (Ageratina altissima)
كاستور فول Castor Bean) Ricinus communis)
المسبحة الوردية Rosary Pea (Abrus precatorius)
أولياندر (Oleander Nerium (oleander.
التبغ (Nicotiana tabacum)

الأعشاب القاتلة للانسان

قد تبدوا لك الكثير من الأعشاب على أنها غير ضارة، لكن في الحقيقة فإنها تحتوي على أكبر نسبة من السموم المميتة وقد سببت على مر العصور في قتل العديد من الأشخاص. فيما يلي قائمة بأشهر الأعشاب السامة التي يجب عليك تجنبها.

الأعشاب السامة
عشبة الدفلي
يمكن اعتبار هذه العشبة أو نبتة الدفلي من بين أخطر الأعشاب الأكثر سمية على وجه الكرة الأرضية، فكل نقطة من هذه النبتة دون الفصل فيها مليء بالسموم التي لا يمكن لك أن تتخيلها.

ويعتبر سم عشبة الدفلي من أقوى السموم التي من الممكن أن تسمع بها، بحيث يمكنك أن تتخيل موت أي شخص أكل عسل نحل تغذى على رحيق عشبة الدفلي، وبالرغم من فطرته السامة والقاتلة فإن العديد من الناس يقومون بزرعه لغرض الزينة نظرا لرائحته الجميلة.

تعتبر عشبة الدفلي سامة كذلك للعديد من الحيوانات، إذا ثم بلع أوراقها من طرفهم. كذلك يمكن القول أن الشخص إذا تلقى العلاج على الفور من أكله للعشبة فاحتمال بقاء عيشه وارد جدا.

عشبة الشوكران المائي
نبات الشوكران أو مايسمى بسم البقر وسبب تسميته بهاته الأخيرة كونه يقتل البقر إذا ثم تناوله من طرفهم في أقل من 15 دقيقة. لذلك تعتبر هذه العشبة أيضا من أخطر النباتات السامة على وجه الكرة الأرضية. يتواجد بكثرة في القارة الأمريكية وبالظبط في المناطق التي بها المستنقعات. سم هذه النبتة موجود بالأساس في الجذور واسمه السيكوتوكسين.

لعشبة الشوكران أضرار جد خطيرة على صحة الإنسان حتى وإن نجى الشخص من الموت فإنه يعاني من المضاعفات الصحية طوال حياته، وأكثر من هذا من الممكن أن تفقد للشخص ذاكرته. يسبب كذلك رعشات عضلية عنيفة ومؤلمة بالإضافة إلى التشنجات فضلا عن الغثيان والتقيؤ الدائم.

عشبة عين العفريت
وتسمى أيضا بمسبحة البازلاء وتعتبر من أخطر الأعشاب السامة على وجه الأرض. شكلها مغري جدا لأنها تبدو جميلة، تحتوي هذه العشبة على سم قاتل يسمى الأبرين وتعد من الأعشاب الغير قاتلة وآمنة إذا لم يتم خدشها. يعد سم الأبرين خطير جدا بحيث يقوم بمنع تكوين البروتين في جسم الإنسان وذلك للتصاقه مع أغشية الخلايا في جسم الإنسان.

نظرا لكون هذا السم لا يقتل حتى تمر أربعة أيام بعد ابتلاعه فسنعرض لكم الأعراض التي من الممكن أن تصاب الشخص قبل موته بحيث تتمثل أساسا في: صعوبة التنفس وارتفاع درجة الحرارة، وملء رئتين الإنسان بالماء كذلك يصاب بالغثيان والقيء وفي الأخير ينتهي بإغلاق الكلى فضلا عن الكبد والطحال.

عشبة ست الحسن
وتسمى أيضا بالباذنجان السام القاتل، أو البلادونا، تعتبر من أخطر الأعشاب السامة على وجه الأرض؛ بحيث أن السم القاتل في عشبة ست الحسن يهاجم أساسا الجهاز العصبي لجسم الإنسان، وتتمثل الأعراض التي تصيب الشخص الذي قام ببلعها في تمدد بؤبؤ العين، وحساسية الضوء، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، والارتباك، والتشنجات.

يمكن أن يسبب أكل حبتين من ثمار هذه العشبة في وفاة طفل، أما أكل 10 فما فوق فيتسببون في وفاة شخص بالغ بالإضافة إلى أنه يمكن للاستعمال البعيد حتى مع النبتة أن يسبب تهيجا.

عشبة الخروع
تعد نبتة الخروع من بين النباتات السامة وتوجد في جميع أنحاء العالم وليس لها موطن خاص، لها زهور خضراء تميل إلى الأصفر يستعمل العديد من النساء الزيت الذي تم استخلاصه من هذا النبات في العديد من المنتجات التجميلية علاوة عن الغذائية. تحتوي عشبة الخروع على سم قاتل يسمى الريسين ويتركز أساس في الغطاء الذي يغطي بذور هذ النبتة.

ونبات الخروع يحتوي على الريسين وهو سم قاتل، وقد تم العثور عليه بتركيزات عالية في غطاء البذور، تتمثل أعراض الإصابة بهذا السم في عدة مضاعفات صحية أهمها الفشل الكلوي.

عشبة الجذر الثعباني الأبيض
تعد نبتة الجذر الثعباني من أخطر الأعشاب السامة على الأرض، بحيث تحتوي على درجات عالية من سم الترينتول تتمثل أعراض الإصابة به في الإكتئاب والخمول وإفرازات كثيرة في الأنف وكثرة اللعاب كذلك التقيء وعدم الإحساس بالراحة.

عشبة الداتورا
تعد عشبة الداتورا من بين الأعشاب السامة لكنها غير قاتلة إذا لم يتم أخد جرعات كبيرة منها لكنها تسبب الهلوسة وهي معروفة بهذا منذ الحضارات القديمة، لها خصائص طبية صحية رغم سميتها فهي تقوم بتخفيف وتقليل أعراض الربو كذلك تعتبر مسكنة للعظام ومع ذلك فالجرعة العالية منها تعتبر سامة وقاتلة.

عشبة البيش
تعتبر عشبة البيش من بين النباتات السامة والجميلة في الوقت ذاته، تحتوي على زهور بيضاء اللون في أعلى السيقان لكن على الرغم من جماليتها إلا أنها تعتبر سامة كاملة دون عزل جزء عن جزء. ويعد لمس النبات فقط خطرا على الصحة ويسبب وخزا في القلب ولكن إذا ثم تناولها فتسبب الوفاة.

ختاما يمكن القول أن العديد من الأعشاب تعتبر سامة رغم جماليتها وروعة منظرها فيجب الحذر من لمسها وحتى الإقتراب منها وكما يقال فليس كل مايلمع ذهبا.

أعشاب تسبب الموت

هل تتخيل أن النباتات والزهور الرقيقة قد تتسبب في أمراض خطيرة وربما الموت أحياناً، فليست جميعها صالحة للتناول أو حتى التداوي بها.

هل تتخيل أن النباتات والزهور الرقيقة قد تتسبب في أمراض خطيرة وربما الموت أحياناً، فليست جميعها صالحة للتناول أو حتى التداوي بها.
هل تتخيل أن النباتات والزهور الرقيقة قد تتسبب في أمراض خطيرة وربما الموت أحياناً، فليست جميعها صالحة للتناول أو حتى التداوي بها.
وتخفي هذه النباتات بشكلها الجميل الخطر بين طياتها، قد تصدم من أسمائها.

إليك بعض النباتات التي تمثل خطراً على حياة الإنسان.

1- نبات الخروع ((Castor Oil Plant

هو نوع من النباتات المزهرة التي قد يصل ارتفاعها إلى 39 قدماً، فهي بمثابة شجرة صغيرة تنمو في الأماكن المفتوحة والمناطق ذات المناخ الدافئ. ينمو النبات في جنوب شرقي حوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا والهند وغيرها من المناطق الجافة والاستوائية.

يوجد الريسين في بذور وأوراق نبات الخروع، والريسين هو واحد من أكثر المواد الطبيعية السامة التي عرفتها البشرية، فهو ليس ساماً فقط للبشر، ولكنه سام لمختلف أنواع الحيوانات. ويقال إنه من 4 إلى 8 حبات من حبوب الخروع قادرة على قتل الأشخاص البالغين وأعراض تسمم الريسين هي ألم بطني، وغثيان، وقيء، وإسهال، وزيادة معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وغيرها. تبدأ الأعراض في الظهور من ساعتين إلى 4 ساعات بعد الابتلاع وقد تستمر لمدة أسبوع.

2- مسبحة البازلاء Rosary Pea

نبات متعرش يمكن أن يبلغ قمة الأشجار العالية، موطنه الأصلي إندونيسيا والمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

يرجع اسمها أنها تشبه خرز الزينة الموجود في المسابح، وتستخدم في صناعة المجوهرات حول العالم. ولقي العديد من صانعي المجوهرات حتفهم بعد وخز أصبعه في أثناء تعامله مع البازلاء الوردية.

المواد السامة في مسبحة البازلاء هي اللكتين والإبرين وهي قريبة من الريسين. وتعتبر من أكثر السموم القاتلة على وجه الأرض، والتي تسبب تخثر كريات الدم الحمراء ودوخة وقيئاً وإسهالاً وآلاماً مبرحة في المعدة وتوسيع حدقة العين وتقرحات في الفم والقناة الهضمية. كما تفقد الأمعاء وظيفتها ويحدث تلف للكبد يعقب ذلك الوفاة.

3- الطقسوس الأوروبي European yew

الطقسوس هو أشجار دائمة الخضرة من الفصيلة الصنوبرية، تحتوي على أغصان داكنة الخضرة، وتنمو ببطء، يكثر وجودها في أوروبا وشمال غرب إفريقيا والشرق الأوسط.

بذور وأوراق هذا النبات سامة باستثناء جزء سميك يحيط بالبذور السامة وهو آمن، لذلك تأكله الطيور.

وقد اختار البعض الانتحار من خلال تناول أوراق أو بذور هذا النبات، وكلاهما يحتوي على سم taxine . وأعراض التسمم هي: عدم انتظام ضربات القلب وصعوبة في التنفس وغيبوبة وتشنجات وارتجاف وصداع في الرأس واستفراغ وغثيان وآلام في المعدة وإسهال وقد تصل للغيبوبة.

4- شجرة الدفلى Oleander tree

الدفلى شجرة جميلة دائمة الاخضرار، عادة ما تنمو حتى ارتفاع من 6 إلى 12 قدماً وتنتشر بهذا العرض أيضًا.
لكن هذه النبتة شديدة السمية، وتناول أي جزء منها قد يؤدي إلى مرض خطير وربما قد يسبب الموت.

وتشمل أعراض التسمم الطفح الجلدي، وعدم وضوح الرؤية، واضطرابات بصرية مثل الهالات، والإسهال، والغثيان وآلام المعدة والقيء وفقدان الشهية، وعدم انتظام أو تباطؤ ضربات القلب، وضعف، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك، والدوخة، والصداع، والإغماء، والاكتئاب، والنعاس، أو الخمول.

وأعراض مثل الاكتئاب، وفقدان الشهية، وهالات في الرؤية وعادة ما تكون موجودة فقط في حالات التسمم المزمن أو الحاد.

5- أزهار التوت الأبيض السامة Doll’s eyes

تخرج هذه النبتة أزهاراً بيضاء جميلة تتحول إلى توت فيما بعد وتشبه العيون إلى حد كبير وتتكاثر بسرعة في مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية.
جميع أجزاء نبتة التوت الأبيض سامة للإنسان والحيوان، وتشمل أعراض التسمم حدوث حرق في الفم والحلق وسيلان اللعاب وصداع وإسهال ودوخة وهلوسة وقد يؤدي في النهاية إلى توقف القلب والموت إذا لم تتدخل العناية الطبية السريعة.

نباتات سامة في السعودية

نبات الأشخر

هو نبات شجري بري معمر ينمو بجوار الطرق وحول المدن والقرى، وجميع أجزاء النبات سامة وخاصة المادة اللبنية؛ نظراً لاحتوائها على مادة الكالوتروبين ذات التأثير المثبط على عضلة القلب ولذلك كانت تستخدم في إعداد السهام السامة في أجزاءً مختلفة من العالم.

تتمثل أعراض التسمم بهذه النبتة في حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي وآلام في البطن وقيء وكذلك اضطرابات بالجهاز الدوري مثلاً انخفاض معدل ضربات القلب ورجفان البطين واضطرابات في أملاح الدم، كما أن المادة اللبنية تحدث أضراراً بقرنية العين قد تؤدي إلى فقدان البصر، ولذلك فإنه ينصح بتجنب ملامسة العين وغسل اليدين بعد ملامسة نبات الأشخر.

نبات البنج

نبات عشبي بري حولي يزهر في فصل الصيف وينمو في الوديان والجبال التي يصلها قدر جيد من الماء، وجميع أجزاؤه سامة؛ لاحتوائها على قلويد الاتروبين ومشتقاته، وتتمثل أعراض التسمم به في جفاف الفم والأغشية المخاطية وزيادة في معدل ضربات القلب واتساع حدقة العين وهلوسة، وفي الجرعات العالية يؤدي إلى الوفاة وذلك بسبب قصور في التنفس وهبوط في الدورة الدموية.

السكران

نبات عشبي معمر ينمو في الوديان والجبال، وجميع أجزاؤه سامة وهو مشابه إلى حد كبير نبات البنج في مكوناته وخصائصه السامة.

شجرة الدفلة

تعتبر شجرة الدفلة من الشجيرات المعمرة وهي برية تنمو بالوديان الصخرية العميقة ويتم زراعتها بجانب الطرق بغرض الزينة، وجميع أجزاء النبات سامة وخاصة الأوراق نظراً لاحتوائها على مواد مؤثرة على عضلة القلب، وتتمثل أعراض التسمم بالدفلة في الغثيان والقيء وزيادة إفراز اللعاب والإسهال وكذلك بالجهاز الدوري مثل عدم انتظام ضربات القلب وبالجهاز العصبي تشمل نعاساً وتشنجات إضافة إلى تحسس بالجلد والعين.

شجرة الخروع

هي من الأشجار المعمرة، تزرع أحياناً في الحدائق كنبات زينة، بذوره وأوراقها سامة جداً، خاصة إذا تم مضغ البذور أو كسرها قبل بلعها وذلك لاحتوائها على البروتين السام المعروف باسم “الريسين”.

نباتات سامة في مصر

اشتهرت الكاتبة البريطانية آجاثا كريستي برواياتها، التي تتمحور في الغالب حول جريمة قتل تجيد كريستي نسج خيوطها وحبكتها الدرامية بما يجعل أصابع الاتهام تمتد لكل أبطال القصة، عدا شخص وحيد تتجسد فيه، ظاهريًا، كل معاني البراءة والإنسانية، ويبدو هو الأبعد منطقيًا عن ارتكاب الجريمة، ثم تبدأ ملامحه الحقيقية في التكشف تدريجيًا بعد ذروة الأحداث، ليتبين في النهاية أن من كان أبعد في البداية عن ارتكاب الجريمة، هو الجاني الفعلي.

تعددت وسائل القتل التي وظفتها كريستي في رواياتها، ولعل أغربها النباتات العشبية التي ربما كان ليتعرف قرائها على طبيعتها السامة للمرة الأولى في حياتهم، عبر رواياتها، خاصة وأن بعض النباتات يحمل أسماء تجعل من الصعب لمن صادفه اسم أحدها أن يشك في سميتها، ومن ذلك نبات ست الحسن، ولكن النباتات التي استعانت بها كريستي لم تختلف عن طبيعة روايتها نفسها التي تسقط الممكن وتطيح بحدود التوقع، وفيما يلي قائمة بـ 5 نباتات سامة استخدمتها كريستي في روايتها، ورصدتها صحيفة «تليجراف» البريطانية:

5. نبات الخروع

بذور وأوراق هذا النبات سامة جدًأ، اسمه العلمي (Ricinus communis)، وأوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوي على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها الزيت المشهور، ويتضح من شكل أوراقه أنه يتم زراعته في الحدائق بغرض الزينة، ولكن مادة الريسين الموجودة بهذه الأوراق تقتل الشخص البالغ.

تسببت مادة الريسين السامة التي يحتوي عليها نبات الخروع في وفاة الروائي البلغاري الشهير، جورج ماركوف، حين قام أحد رجال البوليس السري برشق الجزء الخلفي من فخذه بكرة مصنوعة من المادة، أثناء صعوده الحافلة لدى كوبري «ووترلو» عام 1978، ما تسبب في سريان السم في دمه، ليلقى «ماركوف» حتفه بعد 4 أيام من الحادثة، حيث أدى انتشار الريسين في الدم إلى توقف عمل الخلايا.

ولكن الكاتبة أجاثا كريستي عرفت جمهورها بحقيقة النبات السام قبل وفاة «ماركوف» بحوالي 50 عامًا، حيث كان وسيلة القتل المستخدمة في قصتها القصيرة المعنونة بـ (The House of Lurking Death)، وهي واحدة ضمن سلسلة قصص قصيرة عنونتها الكاتبة البريطانية بـ (Partners in Crime)،، لقى ضمن أحداثها ثلاثة شخصيات مصرعهم بعد أن تناولوا ساندويتشات مسمومة بالريسين، وكان استخدام كريستي لهذا النبات مختلفًا عن الاتجاه العام لجرائم القتل التي اعتادت تضمينها في رواياتها وقصصها، فأغلبيتها كانت تأتي فورية وسريعة، ولكن القتل بنبات الخروع كان بطيئًا نوعًا ما.

4. قفاز الثعلب

يعرف باسم القمعية أو قفاز الثعلب، هي نباتات عشبية أو شجيرات معمرة أو ثنائية الحول أصلها في أوروبا الغربية والجنوبية الغربية وآسيا الوسطى والغربية والمغرب العربي. استعانت به الكاتبة البريطانية في أكثر من قصة ورواية ومنهم «موعد مع الموت» (Appointment with Death) و«عشبة الموت» (Herb of Death)، و«نوازل القدر» (Postern of Fate)، و«المنزل المعقوف» (Crooked House).

الاستخدامات الطبية للنبات السام معروفة وشائعة، وكثيرًا ما تم استخدامه للغراض الطبية، فضلًا عن أن تؤثر مكوناته العشبية على القلب، ويمكنها إبطاء وتقوية نبضه عند استخدامه بنسبه معينة، وهو ما دفع الباحثين إلى إدخاله في بعض المركبات الدوائية الخاصة بمرضى القلب الذين يعانون تسارع النبض، غير أن تناول كمية كبيرة من النبات العشبي تبطئ نبض القلب وتوقفه تمامًا.

ولأن أزهار قفاز الثعلب لا تنمو إلا في العام الثاني من زراعة النبات، فقد عمدت الكاتبة البريطانية إلى دفع الشخصية التي ارتكبت جريمة القتل بالسم في روايتي «نوازل القدر» و«عشبة الموت»، إلى زراعة النبات السام ضمن المريمية، بحيث يتم جمع اوراق قفاز الثعلب مع أوراق المريمية بالمصادفة وإضافة الخليط معًا إلى وجبة العشاء.

3. الشوكران

هو جنس نباتي عشبي من النباتات مغطاة البذور ذات الحولين عالية السمية من الفصيلة الخيمية (Apiaceae)، يستخلص منه سم الشوكران وهو مركب شبه قلوي، استعانت به كريستي في رواية «خمسة خنازير صغيرة»، حيث قتلت البطلة أمياس كريل بكمية من السم الذي يحويه النبات بعد إضافته إلى مشروب البيرة.

يوجد نوعان سامان من النباتات يحملان اسم الشوكران ولكن كل منهما يحوي مواد سامة مختلفة، أحدهما يحتوي على مادة سامة تؤثر على الجهاز العصبي، وتؤدي إلى حدوث تشنجات للمريض، والاخر ويطلق عليه اسم الشوكران المبقع يحتوي على مادة الكونيين وهي مادة سامة أيضًا، ولكنها قد تؤدي إلى حدوث شلل فقط دون أن تؤدي إلى الوفاة، والعائلة النباتية نفسها تضم بعض النباتات الصالة للأكل ولهذا ينبغي توخي الحذر عند تخير النبات الصحيح.

2. ست الحسن

يعرف علميًا باسم «بيلادونا»، ونبات ست الحسن هو أحد أكثر النباتات سميةفى الشرق، تحتوى جميع أجزاء النبات على القلويدات، وتشكل الثمار خطرًا على الأطفال لأنها جذابة وحلوة الطعم، ولكن تناول ثمرتين إلى 5 ثمرات من ست الحسن من قبل رجل بالغ قد يسبب الموت، وجذر النبات هو الأكثر سمية على الاطلاق وإن اختلف ذلك من عينة لأخرى، وابتلاع ورقة واحدة من النبات يسبب موت شخص بالغ.

استخدمته الكاتبة إجاثا كريستي في ثلاث روايات هم (The Cretan Bull)، و (The Caribbean Mystery)، و (The Thumb Mark of St. Peter).

يؤثر النبات على الأعصاب، ويزيد معدلات ضربات القلب، ويخفض التعرق، كما يتسبب في تمدد بؤبؤ العين، ورغم أن النبات يدخل في بعض الاستخدامات الطبية الخاصة بطب العيون، حيث يستخدم في توسيع قاع العين لأغراض الفحص الطبي.

1. تاج الملوك

هو جنس نباتي يضم أكثر من 250 نوعا من النباتات السامة يعتبر كعلاج لسم الافعى، حال استخدامه بمقادير محددة ضمن عقاقير طبية، ولكن الخام من النبات يؤدي إلى الوفاة السريعة، وتبدأ آثار سميته في الظهور عقب 15 دقيقة فقط من تناوله، وأولها الشعور بحرق في الفم والحلق، وينتشر الألم في أجزاء الجسد كله، إلى أن يموت الضحية عقب ساعات قلائل من ابتلاع النبات السمي، وخطورة النبات تكمن في انتقال سمه عبر الجلد، وهو ما يستدعي من المزارعين ارتداء قفازات اثناء التعامل مع النبات.

استعانت كريستي بالنبات في جرائم القتل التي تصمنتها روايتي « قطار 4.50 من بادينجتون» (4:50 from Paddington)، و «خداع المرايا» (They Do It With Mirrors).

النباتات السامة في العراق

فيما يلي نسرد لكم قائمة بأهم النباتات السامة الشائعة في العراق لغرض أخذ الحيطة والحذر خصوصاً أن هذه النباتات تنمواحيانا بصورة طبيعية في حدائق المنازل وفي البساتين والمزارع وقد يستطيع الاطفال الوصول اليها بكل سهولة وقد يتناولون اوراقها او ازهارها.

الدفلة
النباتات السامة في العراق
ينمو هذا النبات دون تدخل من الانسان في شمال العراق ، كما يتم زرعه بواسطة الاهالي كنبات زينة في معظم محافظات العراق، والدفلة تعتبر من النباتات السامة إن تناول جزء صغير فقط من هذا النبات يمكن أن يكون قاتلاً خصوصاً بالنسبة للاطفال ، أعراض التسمم تشمل النعاس و تباطؤ معدل ضربات القلب

يزهر نبات الدفلة في آذار ويستمر حتى شهر كانون الاول.

الخروع
النباتات السامة في العراق
بالرغم ان زيت الخروع له العديد من الاستخدامات والفوائد، الا أن النبات نفسه يكون ساماً، حيث تحتوي البذور على واحدة من أكثر المواد السامة التي تحدث بشكل طبيعي لدى الإنسان ، فقط بذرة واحدة من هذا النبات يمكن أن تقتل طفلاً ، لأن البروتين السام يمكن أن يسبب الجفاف الشديد بسبب القيء والإسهال،ازهار نبات الخروع السامة تبدأ من شهر حزيران وحتى شهر ايلول،

يظهر هذا النبات احيانا بصورة طبيعية في حدائق المنازل أو قد يتم زرعه كـ نبات زينة في بعض الأحيان.

الحنظل
النباتات السامة في العراق
على الرغم من أن الحنظل له استخدامات طبية واسعة الانشار إلا أنه يعتبر من ضمن النباتات السامة ، أن ابتلاع ثمرة الحنظل تؤدي لتسمم يكون خطير في غالب الاحيان، حيث يسبب الاسهال والمغص والتهابات شديدة في القالون

على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد تماما عن استخدام هذا النبات، كذلك الاطفال والاشخاص الذين تكون مناعتهم ضعيفة.

يكثر نمو نبات الحنظل في مناطق العراق الوسطى والجنوبية بشكل طبيعي وتكون جذوره معمرة، يزهر ابتداءاً من شهر ايار وحتى تشرين الاول.

القريص (الحكيك)

يكثر نمو هذا النبات الحولي في المناطق الشمالية من العراق ويكثر في مجاري المياه وفي الاراضي التي تقوم الابقار

بالتبول فيها في القرى والارياف، إن لمس هذا النبات يسبب التحسس والحكة الشديدة في البشرة

لهذا النبات فوائد عديدة لكنها غير امنة للمصابين بالسكري وضغط الدم ، كذلك الحال بالنسبة للنساء الحوامل، ومن

المحتمل ايضاً أن تسبب عشبة القراص تخثر الدم.

الداتورة

ينتشر هذا النبات في الحقول والمراعي الطبيعية، كذلك يتم زرعه في الحدائق العامة والمنزلية،وينمو بشكل أكبر في

مناطق وسط وجنوب العراق، تحتوي جذور نبات الداتورا على مواد سامة كذلك اوراقه وبذوره، مما يشكل تهديدا لحباة الانسان والحيوان .

نباتات سامة جداً

1- نبات الخروع, نبات مُزهر ينتشر في جنوب شرق حوض البحر الأبيض المتوسط وشرق أفريقيا والهند وعلى نطاق أوسع في جميع أنحاء المناطق المدارية, بذور وأوراق نبات الخروع سامة للغاية وتحتوي على مادة ريسين شديدة السُمية والتي تُسبب الوفاة للأنسان, أما زيته فهو غير سام ويحضر من البذور التي تحتوي على مادة ريسين السامة وتذوب في الماء ولا تذوب في الزيت.

2- مسبحة البازلاء ويُعرف بأسم عين العفريت, نبات متعرش يُمكن أن يبلغ قمة الأشجار العالية, موطنه الأصلي اندونيسيا والمناطق الأستوائية وشبه الأستوائية في العالم, بذور هذا النبات تُعتبر من أخطر المواد السامة على صحة الأنسان, فأذا مُضغت أو إذا كسرت وبلعت فانها تسبب تأثيرات خطيرة حيث تتحرر المركبات السامة مثل مركب اللكتين والابرين والتي تسبب تخثر كريات الدم الحمراء وتسبب دوخة وقيئا واسهالا وآلاما مبرحة في المعدة وتوسع حدقة العين وتقرحات ودماء في الفم والقناة الهضمية كما تفقد الامعاء وظيفتها ويحدث تلف في الكبد وفي الحالات الشديدة يحدث تشنج قوي للجسم ثم حالة اغماء يعقب ذلك وفاة سريعة.

3- الطقسوس الأوروبي, جنس من الأشجار الصنوبرية المُعمرة البطيئة النمو نسبياً, موطنه الأصلي شمال سومطرة وسولاوسي الى جنوب الصين ويتواجد بكثرة في شمال افريقيا واوروبا وشمال ايران وجنوب غرب اسيا, جميع أنواع الطقسوس تحتوي على مواد سامة والتي يُمكن أن تُسبب الوفاة في حال تناوله.

4- شجرة الدفلة وتُعرف بأسم الورد الكاذب, شجرة صغيرة دائمة الخضرة يُعد حوض البحر الأبيض المتوسط موطنها الأصلي ولاسيما المغرب, هذا النبات يحتوي على السموم في جميع أجزائة وبمجرد تناول أي جزء منه يُسبب الوفاة, وفي حال أستنشاق الدخان المتصاعد من الدفلة في حال أحراقها يُسبب ردود فعل حادة.

5- شجرة ستينكينغ أو الشجر اللاذع, شجرة كبيرة تتواجد في غابات استراليا واندونيسيا, وهي من أكثر الأنواع فتكاً بمجرد لمسها بسبب لسعتها السُمية الحادة التي تؤدي الى وفاة البشر.

6- نبات كولونيا ويُعرف بأسم أبواق الملاك, جنس نباتي من الفصيلة الباذنجانية بزهور كبيرة وعطرة, موطنه الأصلي في أمريكا الجنوبية وهو من نباتات الزينة المُهمة, الزهرة البرية لهذا النبات خطيرة للغاية وجُرعة زائدة منها تُسبب خطر الوفاة بشكل لا يُصدق.

7- نبات الشوكران ويُعرف بأسم الشوكران الأبيض, نبات عشبي مُعمر سام تُعد القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية موطنه الأصلي, جذور النبات تحتوي على سم الشوكران والذي يُسبب الغثيان والموت.

8- نبات بانِبِرّي الأبيض, نبات عشبي دائم النمو ينتج الزهور البيضاء في فصل الربيع, موطنه الأصلي في شرق أمريكا الشمالية, النبات يحتوي على مواد سامة للغاية والتي يُمكن أن تُسبب النوبات القلبية والموت للأنسان الأ أنها غير مؤذية على حياة الطيور.

9- نبات البلادونا اللفاح ويُعرف بأسم ست الحُسن أو شيطان التوت, نبات عشبي دائم من العائلة الباذنجانية, موطنه الأصلي في أوروبا وشمال أفريقيا وغرب أسيا, كُل أوراق الشجر والتوت مواد سامة للغاية وتشمل هذه السموم سكوبولامين وهيوسيامين التي تُسبب الهذيان والهلوسة الغريبة, هذا النبات مُعروف بأستخدامه الطويل كدواء من قبل المُختصين وفي مستحضرات التجميل وكانَ يُستخدم كمُخدر للجروح قبل العصور الوسطى.

10- نبات النرجس البري, جنس نباتي يتبع الفصيلة النرجسية, موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط وأواسط أسيا وشمال أفريقيا واوروبا, وهو نبات سام للغاية وفي حال تناوله يُسبب مشاكل حادة في المعدة وعدم أنتظام ضربات القلب والموت.

أنواع النباتات الداخلية السامة

نباتات منزلية احذر زراعتها تؤدي إلى الموت..

تمثل زينة للمكان وتعطي منظرا جماليا جذابا، كما لها فؤائد كثيرة، ولكن في المقابل هناك أنواع من النباتات المنزلية قد تكون ضارة لصحة الإنسان، وهو لا يكون على دراية بما يمكن أن تفعله هذه النباتات.

وفي مقابل وجود نباتات تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية وتخفيف الضغوط اليومية، هناك بعض أنواع النباتات التي يحذر الخبراء من تربيتها داخل المنازل، وهذه هي، وفق ما نشره موقع “dengarden”.

نبات الفيلودندرون
يتميز بأوراقه الخضراء الفاتحة اللامعة على شكل المجراف، يتراوح طولها من 30 إلى 45 سنتيمترا، وتحتوي على بلورات أوكساليت الكالسيوم التي تعتبر سامة للبشر والحيوانات على حد سواء، وفي حال تناولها الطفل تسبب له حساسية على الجلد وتورم الفم وإذا تناول كمية كبيرة قد تسبب له الموت.

نبات رأس السهم
تنتمي لعائلة فيلوديندرون ومن الشائع تقديمها كهدايا وتتساقط أوراقها باستمرار، وفي حال تناولها الأطفال فإنها من الممكن أن تسبب تهيج الجلد ومشاكل في المعدة وقيء.

نبات البوتس
إحدى النباتات المنزلية الأكثر شيوعًا لجمال أوراقه القلبية مسحوبة الحافة ولونها الأخضر الزاهي، ويقال إنه ينقي الهواء من الشوائب، ولكن إذا تناوله الأطفال يسبب حرقة في الفم وتهيجاً في الجلد وانتفاخاً في الشفاه واللسان والحلق.

زهرة الزنبق
يمتلك نبات الزنبق جمالا لا مثيل له، إلا أن هناك أنواعا سامة منه والتي تسبب للبشر القيء واضطراب المعدة وآلام الرأس وضعف الرؤية وتشويشها وتحسساً جلدياً.

أم كلثوم
جميع أجزاء نبات أم كلثوم سامة لأنها تحتوي على المادة الكيميائية المسماة (إستر ثلاثي التيربين).

الدفنباخيا
أوراقها سامة لأنها تحتوي على مادة أوكسالات الكالسيوم، حسبما ذكر موقع “الحدث التونسي”.

الميرمية

هذه النبتة التي تستخدم لعلاج آلام المعدة، جميع أجزائها مفيد باستثناء زهرتها فهي سامة جدا لأنها تُأكسد عنصر الزنك.

النباتات السامة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

السابق
16 خاطرة عن أخلاق النهايات
التالي
عبارات وحكم دينية

اترك تعليقاً