التغذية

فوائد زيت الصنوبر للبشرة و الشعر

فوائد زيت الصنوبر

زيت الصنوبر يأتي على قائمة الزيوت الطبيعية التي تدخل في روتين العناية بالبشرة والشعر، بفضل احتوائه على العديد من العناصر المغذية التي تمنح البشرة والشعر الحيوية وتخلصه من مشاكله. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الصنوبر العديدة.

فوائد زيت الصنوبر للبشرة الدهنية

زيت الصنوبر العطري يمكن استخدامه على الجلد كمضاد للميكروبات. كما يمكن استخدام هذا الزيت للعدوى الجلدية البسيطة والحروق، كما أن له تأثيرات مضادة للالتهابات.

بالإضافة الى دوره بتخفيف الألم لبعض الحالات الصحية، مثل التهاب المفاصل وآلام العضلات.

البشرة الدهنية معرضة أكثر من غيرها لظهور مشاكل الجلد عليها. فزيت الصنوبر إذا استعمل على البشرة الدهنية. يعمل على تخفيف أعراض الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل حب الشباب والأكزيما.

طريقة استخدام زيت الصنوبر على البشرة الدهنية

قبل استعمال زيت الصنوبر على البشرة، من المهم تخفيف زيت الصنوبر العطري بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز قبل وضعه مباشرة على بشرتك.

للحصول على ترطيب وتطهير ومهدئ للوجه، قومي بتخفيف 1-3 قطرات من زيت الصنوبر الأساسي في ملعقة صغيرة من زيت ناقل، التي ذكرناها في الأعلى. هذا المزيج له دور ممتاز في تطهير وتنعيم البشرة، وجعلها أكثر نضارة ومرونة ومتوازنة وشابة.

يمكنك قراءة فوائد الصنوبر الحلبي للرجال و النساء

فوائد زيت الصنوبر للهالات السوداء

زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة على الهالات السوداء، ولاستعماله ادهني زيت الصنوبر على السواد تحت العين بشكلٍ يوميّ. حيث يُعتبر من أهم الزيوت التي تمتاز بخصائص صحية مهمة. وبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة فإنه يقي العين من الإصابة بالعديد من الأمراض، أهمها الوقاية من فقدان النظر، والضمور؛ لأنه يوقف نمو الجذور الحرة التي لها أضرار بالغة الخطورة على صحة العين، كما أنه يساعد في تحسين صحة العين والمحافظة على قدرة النظر لأعمار متقدمة في السن، ويمنع نمو الجذور الحرة التي تسبِّب الإصابة بالسرطان، وتسبِّب أيضًا ترهُّل الجلد وظهور التجاعيد والإصابة بالشيخوخة المبكرة.

فوائد زيت الصنوبر للتجاعيد

  • لأن زيت الصنوبر يحتوي على مضادات للأكسدة، فذلك يمكنه من تحفيز خلايا الجلد على التجدد، مضاعفة إنتاج الكولاجين الطبيعي وتحفيز حمض الهيالورونيك، وهما مكونان يدخلان في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة.
  • يرطب البشرة بفعالية ويمنع ترهلها، كما يعمل كطبقة حماية للبشرة من ضرر المؤثرات الخارجية.
  • يحارب زيت الصنوبر نشاط الجذور الحرة المسببة للاجهاد التأكسدي المسؤول عت تلف وتصبغ الجلد، ما يساعد على منحها المظهر النضر والمشرق.
  • يعالج زيت الصنوبر العديد من الأمراض الجلدية والتناسلية، إذ يوصف لعلاج الصدفية، الحكة، البثور، الإكزيما، الجرب، القروح والبراغيث.
  • علاوة على ذلك زيت الصنوبر من الزيوت التي يمكن إضافتها إلى مستحضرات التجميل، العطور الصابون والمنتجات المعطرة.

تشاهد ايضا فوائد المرة للجسم و البشرة و الكبد

فوائد الصنوبر للشعر

تتمتع الزيوت العطرية بشهرة واسعة في صناعة مستحضرات التجميل، إما لإضفاء رائحة مميزة للمنتجات أو الاستفادة من خصائصها العلاجية. وزيت الصنوبر من الزيوت العطرية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، التي تكسبه قيمة جمالية عالية للشعر إذ يساعد على:

ترطيب الشعر

يحتوي زيت الصنوبر على حمض اللينوليك الذي يساعد فروة الرأس وخصلات الشعر على الاحتفاظ برطوبتها. كذلك يحتوي على فيتامين “هـ” الذي يُعرف هو الآخر بخواصه المرطبة، ما يضمن لكِ شعرًا لامعًا ورطبًا، وحماية من التقصف والتكسر.

التخلص من حشرات الشعر

يُعرف زيت الصنوبر برائحته القوية، ما يجعله واحدًا من أفضل الزيوت التي تساعد على طرد الحشرات، فهو علاج فعال وطبيعي لقمل الشعر.

حماية خلايا الشعر من التلف

يمتلك زيت الصنوبر خواص مضادة للأكسدة، التي تعمل على حماية الشعر من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وتعجل من شيخوخة الشعر، وتسبب مظهره الباهت، والشيب المبكر.

وقف تساقط الشعر

كشفت واحدة من الدراسات الطبية أن زيت الصنوبر يعمل محفزًا فعالًا لنمو الشعر، وكانت نتائجه مقاربة لعقار “المينوكسيديل” الذي يُستخدم لعلاج التساقط. إذ أشارت النتائج إلى أنه يزيد كثافة وسمك الشعر عند استخدامه موضعيًّا على الشعر وفروة الرأس.

تحفيز نمو الشعر

يمتلك زيت الصنوبر تأثيرًا منشطًا للدورة الدموية عند استخدامه موضعيًّا، ما يساعد على إمداد البصيلات بالعناصر الغذائية والأكسجين، الأمر الذي يحفز نمو الشعر، ويزيد كثافته.

 تنظيف فروة الرأس

يشتهر زيت الصنوبر بخصائصه المضادة للميكروبات التي تعمل على حماية فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة، ويساعد على منع الالتهابات، ويقلل الحكة المصاحبة للقشرة، ما يزيد نعومة الشعر. ونظرًا لخواصه المضادة للالتهاب فقد يكون علاجًا فعالًا لحالات كالصدفية وإكزيما الشعر.

أضرار زيت الصنوبر

  • غالباً تحدث الأضرار والآثار الجانبية بسبب تناول كميات كبيرة من الصنوبر أو الإفراط في تناوله .
  • اضطرابات في التذوق .
  • علاوة على ذلك الشعور بمذاق مر بعد تناول الطعام .
  • يسبب تناوله حدوث أضرار جانبية خطيرة وأضرار جسيمة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الصنوبر .
  • يفضل تجنبه وتناوله على المرأة الحامل والمرأة المرضعة رضاعة طبيعية لأنه يؤثر على الجنين للمرأة الحامل ويفرز في لبن الأم للمرأة المرضعة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الصنوبر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الصنوبر في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الصنوبر الحلبي للرجال و النساء
التالي
فوائد أكل التين المجفف للقولون و زيادة الوزن

اترك تعليقاً