تنمية بشرية

امثلة على التفكير الناقد

يعد التفكير من أهم المهارات التي يقوم بها الإنسان العاقل في حياته اليومية، فمن الممكن أن نعرفه على أنه سلسلة من النشاطات الذهنية التي يقوم بها عقل الإنسان في المواقف المختلفة أو الاستجابة للعديد من المثيرات المختلفة التي تحدث له، وينقسم التفكير إلى العديد من الأنواع مثل التفكير الإبداعي والتفكير الابتكاري والتفكير العلمي والتفكير الناقد الذي يساعد الإنسان على اتخاذ المواقف الصحيحة بطريقة منطقية وحكيمة.

خطوات التفكير الناقد

  1. المعرفة تضعك على الطريق الصحيح لحل المشكلة من بدايتها، وهنا يجب أن تتعرف على الجدلية أو المشكلة اللازم حلها، وإثارة الأسئلة العميقة التي تستثير جوهر القضية.
  2. الاستيعاب .
  3. التطبيق .
  4. التحليل .
  5. التركيب .
  6. التنفيذ.

أهداف التفكير الناقد

  1.  تنمية الاستقلال الفكري أو التفكير المستقل لديهم.
  2. تنمية حب الاستطلاع لديهم، ذلك أن التفكير الناقد من شأنه أن يفيد الطلاب والطالبات ليس فقط في تمكينهم من الحصول على الإجابات الشافية لما لديهم من أسئلة بل يفيدهم أيضاً في تصحيح ما لديهم من نقص في المعلومات وبالتالي يفيدهم في إثراء معلوماتهم بمعلومات جديدة، تمكنهم من التفاعل مع المتغيرات العلمية والثقافية والتقنية من حولهم.
  3. تنمية الشجاعة الفكرية والأمانة العلمية لديهم، لأن التفكير الناقد من شأنه أن يدرّب الطلاب على كيفية تكوين الأدلة والشواهد العلمية حول مختلف القضايا بموضوعية وحيادية تامة.
  4.  تنمية التفهم الفكري، بمعنى أن التفكير الناقد قد ينمي لدى الطلاب أو الطالبات بعض القيم الأخلاقية والاجتماعية التي تتجلى في ظروف الآخرين والملابسات التي تحيط بهم في بعض المواقف وتجعلهم يتمسكون بما لديهم من آراء.
  5. تنمية النزاهة الفكرية لدى الطلاب والطالبات، بمعنى أن تطبيق مهارات التفكير الناقد من شأنه أن يدرب الطلاب والطالبات على كيفية الإخلاص للمعايير الأخلاقية التي يؤمنون بها والتي من خلالها يعبرون عن آرائهم ووجهات نظرهم حول القضايا الفكرية المطروحة للحوار في المواقف التربوية في المدرسة وخارجها.

مهارات التفكير الناقد والفلسفة

لقد جاء الإسلام فأعلى مكانة التفكير والتفكر في مواضع عديدة .. ودعا الإنسان إلى التأمل والتفكير في جميع ما حوله، لان ذلك هو طريق الإيمان والهداية، يقول الحق تبارك وتعالى [أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (8) ــ سورة ق].

إن الحاجة لتعليم التفكير تبرز بوضوح في عصر كثرت فيه المعلومات وعمّت فيه وسائل الإعلام، والإشاعات والدعايات والمصادر الكاذبة، وأمام هذا الفيض العارم من المعلومات؛ لابد من وسيلة للحكم على مصداقية المصادر المعلوماتية، وهذه الوسيلة تتمثل في القدرة على التفكير الناقد، حتى يستطيع الطالب أن يميز بين الحقائق والمعلومات الصحيحة من الآراء المتطرفة، التي تأتيه من كل حدب وصوب وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ويكون قادراً على اتخاذ القرارات القيمة والحلول الصحيحة في مستقبل حياته.

لذا جاء منهج مهارات التفكير الناقد والفلسفة فرصة للمعلمين والطلاب للمشاركة المباشرة في نشاط الاستقصاء، وطرح الأسئلة الناقدة حول الدروس اليومية والتساؤلات التي تحوم في فكر الطالب، لكي يقوم الطالب ويتشجع بأخذ زمام المبادرة في طرح العديد من التساؤلات، ويكون دور المعلم هو الميسر والمساعد.

إن مهارات التفكير الناقد يعزز قيم العقلانية والموضوعية والتعددية والتسامح الفكري، والتغاضي عن رأي الآخر، إسكاته أو التقليل من شأنه لمجرد أنه لا يتسق مع ما نقر من معتقدات. والتأكيد ليس في أساسه محاولة لإثبات ماهو خطأ في تفكير الآخرين، بل محاولة لتحسين معتقدات وقرارات يتعين على كل منا اتخاذها.

تمارين على التفكير الناقد

اقرأ عن القادة الآخرين والتحديات التي واجهوها وكيف قاموا بحلها. يعد كتاب “قواعد الإستراتيجية: 5 دروس خالدة من Bill Gates و Andy Grove و Steve Jobs” للمخرجين Yoffie و Cusumano ، طريقة رائعة لبدء تفكيرك. يوفر هذا العنوان بعض الأفكار والدروس العظيمة للعاملين في مجال الأعمال من ثلاثة من الأفراد الأكثر مسؤولية عن خلق عالمنا الذي يحركه التكنولوجيا. بالنسبة لأولئك الذين تفضيلهم إلى التاريخ ، جرب “ونستون تشرشل: مذكرات الحرب العالمية الثانية” ، حيث يمكنك الحصول على نظرة عن قرب وشخصية على الأمة والمشاكل المتغيرة للعالم التي يواجهها زعيم زمن الحرب. إذا لم تروق لك هذه الاقتراحات ، ابحث عن الموضوعات والمؤلفين الذين يعرضونك لأفكار جديدة ويتحدونك في التفكير بطريقة مختلفة. يُنصح بقراءة المحتوى المثير للتفكير لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا.

  1. ممارسة مهارات التفكير النقدي الخاص بك عن طريق تحليل منافسيك. ادرس منافسيك وحاول تقطير ووصف استراتيجياتهم والأهم من ذلك كيف وكيف يحصلون على المال. نسعى جاهدين لفهم مجموعات العملاء التي يركزون عليها وكيف ولماذا يربحون ويخسرون. افعل نفس الشيء لشركتك الخاصة وحدد الفرص لشركتك للتغلب على المنافسين. قم بإشراك زملائك الذين يواجهون العملاء في هذا التمرين لاكتساب رؤيتهم حول استراتيجيات وفرص المنافسين. هذا النوع من جمع المعلومات الاستخبارية وتحليلها هو تمرين ممتاز لفريقك بأكمله.
  2. العثور على مشكلة يتيم واعتماده! في كل منظمة ، هناك مشاكل مزعجة لا أحد يدعي أنها خاصة بهم. حدد مشكلة يتيمة واطلب دعم رئيسك في معالجتها. بالنسبة للمشاكل التي تتقاطع مع الوظائف ، ستحتاج إلى تجميع فريق. قم بتوجيه فريقك خلال عملية تحليل المشكلة ، وإجراء مقابلات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين وتطوير الحلول المحتملة. بالإضافة إلى اكتساب الرؤية كقائد وحل المشاكل ، سوف تمارس جميع مجموعات المهارات المهنية الأساسية الأربعة الخاصة بك مع هذا النشاط.
  3. اكتشف ما الذي يجعل المديرين التنفيذيين في شركتك مستيقظين في الليل.قم بدعوة رئيسك أو مسؤول تنفيذي لتناول الغداء وطرح أسئلة حول استراتيجية الشركة واتجاهها. نسعى جاهدين لفهم التحديات الكبيرة التي يرونها للشركة واطلب وجهات نظرهم حول الاستراتيجية والإجراءات الرئيسية المثالية. سوف تكتسب معرفة لا تقدر بثمن في القضايا الكبيرة المحيطة بمستقبل الشركة ، وسوف تتخلص من فهم أفضل للتحديات المعقدة التي يناقشها كبار القادة على أساس يومي.
  4. ضع فريقًا عليه. قم بتوجيه فريقك من خلال أنشطة تطوير حل المشكلات المنظمة. اعمل مع فريقك لتقييم المشكلات من وجهات نظر متعددة وتطوير حلول بديلة. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار إعلان المنافس تهديدًا. بينما يجب عليك توجيه الفريق من خلال جمع البيانات وتحليلها وتطوير الإجراءات المضادة ، حاول أيضًا تأطير الموقف كفرصة. من خلال طرح عرض جديد ، يستثمر منافسك الموارد في مجال واحد. هل هذا يعني أنهم سيقولون لا للقطاعات الأخرى أو تمددوا للدفاع عن عروضهم القديمة؟ يعد تعلم إعادة صياغة المشكلات والمشكلات وتطوير مجموعات حلول متعددة وفقًا للإطار ، بمثابة استخدام قوي لمهارات التفكير الناقد لديك.

التفكير الناقد وحل المشكلات

التفكير الناقد وحل المشكلات يعتبر التفكير الناقد من الوسائل المفيدة في حل المشكلات، واتخاذ القرارات في مختلفِ المجالات سواءً المرتبطة بالتعليم، أو العمل، لذلك للتفكير الناقد أهمية كبيرة في تطبيق التعامل المباشر مع المشكلات، والتي تُلخص بناءً على النقاط التالية:

  1. يجعل الإنسان أكثر وضوحاً في التعامل مع المشكلة.
  2. يساهم في تجنب تكرار الوقوع في الأخطاء.
  3. يحسن قدرات الأفراد في الوصول إلى حلّ المشكلات بسهولة.
  4. يساعد على اتخاذ القرارات السليمة.
  5. يشجع على تطبيق التعاون، والحوار بين الزملاء من أجل الوصول إلى حلولٍ صحيحة.
  6. يشجّع على تطبيق البحث كوسيلةٍ من الوسائل التي تساعد في حل المشكلات.

امثلة على التفكير الناقد

مثال على التفكير الناقد من القران

خير مثال على التفكير الناقد هو موقف سيدنا إبراهيم عليه السلام في محاولته لكشف الحقيقة والمقارنة بين الشواهد والأدلة، قال تعالي في سورة الأنعام اية (76-78): (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78).

حيث وضع امام عينيه كل النتائج والدلائل التي تظهر أمام عينية في الكون وبدأ يتفكر فيها، فكان يري الكواكب ولما تأفل يعلم أن هذا ليس بالإله، وكذلك القمر والشمس حتى وصل إلي الحقيقة بعبادة الله سبحانه وتعالي، قال تعالي في صورة الأنعام 79 (إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين).

قصة قصيرة عن التفكير الناقد

يحكي أن رجلاً كان مسافراً في رحلة طويلة وشاقة، وأثناء عودته إلى موطنه لاحظ جبل مميز يطل على مكان موطنه، فقام الرجل بالإسراع فرحاً بالعودة إلى موطنه حتى أنه قام بإتلاف عتاده وأكله وشربه الباقي معه من الرحلة من كثر الفرح بالعودة إلى موطنه، وعند وصوله إلى الجبل وجد أن أهله قد رحلوا عن هذا المكان مما جعله يندم أشد الندم على ما فعل.

من هذه القصة نجد أن الرجل قد فكر ولكن نوع التفكير كان تفكيراً بدائياً سطحياً، لو أنه فكر تفكير نقدي لوجد أنه من الممكن أن يكون هذا الجبل هو جبل آخر مشابه للجبل الذي يميز موطنه أو أن يفكر في أي موقف أخر يجعله لا يتلف طعامه وشرابه.

وكذلك قصة التي تحكي على نيوتن الذي كان يجلس تحت شجرة وسقطت عليه تفاحة ومنها بدأ في البحث حول السبب الذي جعل هذه التفاحة تسقط إلى الأسفل ولم تطير إلى السماء أو تقف مكانها معلقة في الهواء هذا هو التفكير الناقد الذي ساعد نيوتن على التفكير والتحليل حتى تمكن من الوصول إلي سر الجاذبية الأرضية.

خاتمة عن التفكير الناقد

لكن التشكيك في الأفكار التقليدية قد يؤدي بنا إلى نتيجة عسكية وغير متوقعة؛ فعلى سبيل المثال قد نتأكد من أن هذه الفكرة القديمة أو تلك لم تعد مناسبة، وربما يكون الفشل الذي سببته في السابق لم يكن بسبب عيب في النظرية (الفكرة المجردة) وإنما بسبب التطبيق (أي القائمين على تطبيق هذه الأفكار النظرية المجردة).

وعلى ذلك قد يقودنا التشكيك في الأفكار التقليدية إلى إنقاذها وإعادة إحيائها من جديد، وهو أمر مهم ليس من أجل هذه الفكرة ذاتها، وإنما من أجل المنافع التي يمكن أن تتحقق من خلالها.

إن كل خطوة نتقدمها إلى الأمام يجب ألا تأتي إلا بعد تأمل الماضي جيدًا واستنفاذ جوهره؛ فربما لا نكون بحاجة إلى إنتاج فكرة جديدة قدر ما نحن بحاجة إلى إعادة إنتاج فكرة تقليدية قديمة.

 

السابق
طريقة الطلب من علي اكسبرس ارامكس .. طرق الدفع علي إكسبريس
التالي
كتابة معروض طلب وظيفة حكومية .. نماذج كتابة معروض طلب وظيفة حكوميّة

اترك تعليقاً