تنمية بشرية

استراتيجيات تعديل السلوك الصفي

تعريف تعديل السلوك

تعديل السلوك هو شكل من أشكال العلاج يهدف إلي تحقيق تغيرات في سلوك الفرد تجعل حياة المحيطين به أكثر ايجابية وفاعلية ، وهناك أنواع عدة من طرق التعديل يستخدم المعلم أو الأب أو الأم أو من يتولى الطفل الأسلوب الأفضل في تعديل السلوك .

أهمية تعديل السلوك

والسلوك ليس شيئاً ثابتاً ولكنه يتغير وهو لا يحدث في الفراغ وإنما في بيئة ما، وقد يحدث بصورة لا إرادية وعلى نحو ألي مثل التنفس أو الكحة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود وواعي وهذا السلوك يمكن تعلمه ويتأثر بعوامل البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد.

أنواع تعديل السلوك

  1. التعزيز الإيجابي: التعزيز الإيجابي يكافئ السلوك الجيد بنوع من المحفزات ، قد يأخذ هذا شكل المديح اللفظي ، أو توسيع الامتياز ، أو تقديم نوع من المكافأة ، مثال مندوب مبيعات يكسب عطلة نهاية الأسبوع للوصول إلى هدف المبيعات.
  2. التعزيز السلبي: نوعان من التعزيز السلبي هما العقاب الإيجابي ، حيث من المفترض أن تؤدي إضافة النتيجة إلى ردع التكرار المستقبلي للسلوك السيئ ، والعقاب السلبي ، والذي ينطوي على أخذ شيء ما بعيدًا ، أمثلة على العقاب الإيجابي هي إضافة يومين آخرين إلى جدول التمرين الأسبوع المقبل للاسترخاء لمدة يوم في صالة الألعاب الرياضية هذا الأسبوع وجعل الطفل ينظف المنزل بالكامل بعد إلقاء وجبة خفيفة على أرضية غرفة المعيشة ، قد تؤدي العقوبات السلبية إلى إجازة الطفل الذي نسي واجبه المنزلي ، أو عدم السماح للمراهق بالذهاب إلى المركز التجاري مع الأصدقاء بعد أن تم القبض عليها من قبل والدتها التي تتسلل بعد حظر التجول في نهاية الأسبوع الماضي.
  3. الانقراض: عندما تنخفض أو تتوقف التعزيزات لكبح أو تشجيع السلوك تمامًا ، يُعرف هذا بالانقراض ، غالبًا ما يُستخدم هذا من حيث اهتمام الوالد بطفل لديه عادة تسعى إلى الاهتمام ، إذا كان الوالد يتفاعل في كل مرة يظهر فيها الطفل هذه العادة الخاصة ، فمن المرجح أن يستمر الطفل في أداء هذه العادة المزعجة ، لمواصلة تلقي الاهتمام على الرغم من أنها سلبية من الوالد ، من ناحية أخرى إذا بدأ الوالد في تجاهل الطفل عندما تفعل هذا الشيء البغيض ، فإن الطفل سوف يدرك أن أفعاله لن تنتج رد الفعل التعزيز الإيجابي في شكل الاهتمام من والديه ، في النهاية مع العلم أنها لن تحصل على رد الفعل الذي تسعى إليه ، سيتوقف السلوك البغيض.
  4. التشكيل:  عملية التشكيل تعزز السلوكيات التي تشبه سلوكًا جديدًا أكثر جاذبية ، يحدث هذا عادةً في خطوات وغالبًا ما يتم تطبيقه في الحالات التي يكون فيها الهدف النهائي هو التغلب على المخاوف غير العقلانية أو إدارة اضطرابات القلق ، قد يكون أحد الأمثلة على الشكل هو أن يكون الشخص الذي يخاف من العناكب ينظر إلى صورة عنكبوت ، ثم يعمل أو يصل إلى عقد عنكبوت حيوان ، لإزالة قوة الخوف وإزالة حساسية الشخص الرهاب.
  5. التلاشي:  يُشار أيضًا إلى التكييف ، يتلاشى عملية سحب التعزيز تدريجيًا حتى لم يعد هناك حاجة إلى الدافع الاصطناعي، بعد كل شيء ، الهدف النهائي هو أن تصبح العادة طبيعة ثانية ، تريد أن يحصل طفلك على الدراجات النهائية في كل بطاقة تقرير ، في النهاية دون الحاجة إلى إعطائه المال في كل مرة ، يتلاشى الخبو تدريجياً الحافز القديم ، ويحصل على المال مقابل درجات جيدة عندما يتم استبداله بحافز جديد ، ويفخر بالحصول على خط مستقيم والاستفادة القصوى من تعليمه.
  6. التسلسل: تربط سلاسل السلوك السلوكيات الفردية لتشكيل سلوك أكبر ، من خلال تقسيم المهمة إلى أبسط خطواتها وأبسطها ، فإنها تقلل من العامل الساحق المحتمل لرؤية السلوك الأكبر بمفردها ، قد تشمل سلسلة السلوك لتشكيل عادة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية خطوات مثل الاشتراك في عضوية صالة الألعاب الرياضية ، أو شراء أو جمع ملابس التمرين ، أو حزم حقيبة الجيم ، أو ملء زجاجة المياه ، أو القيادة إلى صالة الألعاب الرياضية ، أو تسجيل الوصول ، أو القيام بتمارين القلب لمدة 15 دقيقة ، اقضِ 15 دقيقة على الأوزان الحرة ، وابق لفصل اليوغا.

استراتيجيات تعديل السلوك الصفي

  1. أسلوب التعزيز
  2. أسلوب العقاب
  3. أسلوب التشكيل
  4. أسلوب النمذجة
  5. أسلوب الإقصاء
  6. أسلوب التصحيح الزائد

خصائص تعديل السلوك

  1. التركيز على السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس
  2. السلوك مشكلة وليس عرضاً لمشكلة ما
  3. السلوك المشكل هو سلوك متعلم ومكتسب من خلال تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها لذلك يتطلب الأمر إعادة تعليم المسترشد السلوك السوي من خلال أساليب تعديل السلوك.
  4. .انه لا يأتي من فراغ

خطوات تعديل السلوك

  1. تحديد السلوك المستهدف
  2. تعريف السلوك المستهدف
  3. قياس السلوك المستهدف
  4. التحليل الوظيفي للسلوك المستهدف
  5. تصميم خطة العلاج للسلوك المستهدف
  6. تنفيذ خطة العلاج
  7. تقييم فعالية العلاج
  8. تلخيص النتائج وإيصالها إلى من يهمهم الأمر

فنيات تعديل السلوك

  1. تبدأ أولى خطوات التعديل في سلوك الأبناء من خلال زرع  المبادئ التوجيهية السليمة عندهم.
  2.  وزرع الحب والاحترام فيما بينهم، كما أنه من واجب الآباء والأمهات على أبنائهم تغيير سلوكياتهم الخاطئة والبدء بتعديلها منذ البداية حتى لا تصبح عادة لديهم.
  3. وعلى أولياء الأمور في هذه المواقف التحلي بالصبر والهدوء.
  4.  وألا تقتصر طريقة التربية في اتباع طريقة العقاب الفوري متعجلين بالحكم بالنتائج.
  5. وطريقة التعامل تختلف من طفل لآخر فلكل طفل طريقته الخاصة به في التعامل.
  6. ومن خلال هذه الطرق يستجيب الطفل لتغيير سلوكه وطريقته في التعامل.
  7.  كما أنه لتعديل سلوك الطفل يجب تطبيق بعض القواعد التي من خلالها نستطيع الحصول على أفضل النتائج.

أمثلة على تعديل السلوك

عند محاولتنا لتعديل سلوك مثل نوبات الغضب لدى الطفل فإننا نقوم بعدة خطوات منهجية وسوف نقوم بعرض هذه الخطوات بصورة تطبيقية على سلوك “افتعال الطفل لنوبة الغضب” ليكون نموذجًا يمكن تطبيقه على العديد من سلوكيات الطفل التي نرغب في تعديلها مع إضافة التعديلات المطلوبة والتي تخص كل سلوك وكل طفل..
فقد اتفقنا على ضرورة تميز خطة تعديل السلوك بالمرونة بحيث تستوعب كل أنماط السلوك مع إدخال التعديلات الواجبة والتي تتماشى مع:
– طبيعة السلوك المراد تعديله.
– المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل.
– المحفزات التي تناسب الطفل وتناسب مرحلته العمرية.
– مهارات الطفل التي يمكن أن تساعده على تعديل سلوكه.
– توافر بدائل للسلوك غير المرغوب تحقق له ما يرغبه من سلوكه الذي نريد تعديله بحيث يحصل على النتائج نفسها ولكن بسلوكيات مقبولة.

وخطوات العمل على تعديل السلوك غير المرغوب تتم على النحو الآتي:

طرق تعديل السلوك وفق النموذج السلوكي

للمتابعة اضغط هنا

السابق
ما هو لون الشمس الحقيقي هل هي صفراء ام لا
التالي
كم باقي على سهيل 1442

اترك تعليقاً