المرأة

وصفات المستيكا السحرية للعناية بالبشرة

المستيكا ، عشبة طيبة الرائحة استخدمت منذ القدم في اضفاء مذاق ورائحة مميزة لبعض الأطباق إلى جانب شهرتها في العلاج والتجميل ، وهي عبارة عن راتينج طبيعي يتم استخلاصه من عصارة جذوع وأغصان الشجرة حيث تفرز عند صنع شقوق حادة في جذع الشجرة بآلات خاصة ، لتسيل المستيكا على هيئة دموع وقكرات تشبه الصمغ ومن ثم تتحول لمادة صلبة غير منتظمة الشكل .

من أشهر المناطق في العالم وأكثرها تصديرا للمستيكا هي جزيرة خيوس ، وتعد السعودية هي من أكثر الدول استهلاكا لها ، وتعد المستيكا باهظة الثمن نظرا لصعوبة استخلاصها وتكلفتها المرتفعة ، والوقت الطويل الذي تستغرقه لاستخلاص كميات قليلة للغاية .

وصفات المستيكا السحرية للعناية بالبشرة :

*تبخير الوجه : يفيد تبخير الوجه وخاصة البشرة الدهنية والمصابة بحب الشباب مما يقلل من افراز الدهون وتضييق المسام الواسعة ، ويتم تطبيقه بغلي الماء مع ثلاث قطرات من زيت المستيكا ثم يعرض الوجه للبخار المتصاعد من الإناء مع تغطية الرأس بمنشفة لمنع تسرب البخار للخارج لمدة خمس دقائق ، مع غلق العينين حتى لا تتأثر بالبخار الساخن , بعدها يمسح الوجه بماء الورد ونقاط من عصير الليمون وزيت المستيكا وهو ما يساعد على غلق المسام .

*قناع تقشير البشرة الدهنية والجافة : ويحضر المقشر بإضافة ملعقة صغيرة من الطين الأخضر الفرنسي مع ملعقة صغيرة من المستيكا ، وبياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من الليمون أو زيت الخزامي أو البابونج ، تخلط المكونات لنحصل على عجينة متماسكة تفرد على الوجه مع التدليك برفق بحركات دائرية ثم تترك خمس دقائق ، يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ثم البارد يمكن تكرار القناع مرتين اسبوعيا .

*خليط الزبت والمستيكا للبشرة الجافة والتجاعيد : يحضر بخلط ملعقة صغيرة من السعل مع قطرات قليلة من المستيكا يمسح به الوجه بعد تنظيفة ، كما يمكن تغطية العينين بشرائح الخيار لعلاج انتفاخ الجفون ، يترك خليط الزيوت 20 دقيقة يغسل بعد الوجها بالماء الفاتر ويكرر مرتين أسبوعيا .

*كريم الوجه الليلي لمكافحة علامات الشيخوخة : ويحضر بخلط ملعقة كبيرة من شمع النحل المقصب مع 15جرام من زبدة الكاكاو ، 30 مل من زيت الأفوكادو ، 10مل من زيت جنين القمح ، 50مل من ماء الورد ، 10 نقط من زيت المستيكا ، 10 نقط من زيت زهرة النارج العطري ، يتم تدفئة الزيوت بعد خلطها على نار هادئة على حمام مائي ، ثم ترفع بعيدا عن النار وتحرك وتسكب في وعاء محكم معقم يمكن استخدمه كل ليلة قبل النوم للقضاء على التجاعيد الدقيقة وعلامات تقدم العمر ، يمكن الاحتفاظ بالكريم في الثلاجة لمدة شهرين .

*حمام الحليب والمستيكا لتنعيم وترطيب البشرة : يتم تحضيره بخلط كوب من الحليب كامل الدسم مع ملعقة عسل نحل ، 5 نقط من زيت المستيكا ، 5 نقط من زيت الخزامي العطري أو زيت أكليل الجبل وهي تعمل على الاسترخاء ، يذاب العسل في الحليب الدافئ وتضاف الزيوت بعد ذلك وتقلب جيدا ، يصب الخليط لماء الاستحمام الدافئ والاسترخاء فيه لمدة تلت ساعة مما يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها ويمكن استعمال الخليط مرتين أسبوعيا .

*زيت المستيكا وزيت زهر النارج العطري للعناية بالقدمين : يحضر بخلط 4 نقط من زيت المستيكا مع 4 نقط من زيت زهر النارج العطري ، ويحفظ في زجاجة عطر بخاخة ثم تستعمل الوصفة لرش على القدمين بعد تنظيفها وتجفيفها للقضاء على رائحة القدم الكريهة .

*معجون المستيكا لتقوية الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة : يحضر المعجون بخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة من الجليسريمن ، 10 نقط من زيت المستيكا ، تخلط المكونات جيدا وتحفظ في البراد لحين الاستعمال لتعطير الفم وتنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس .

السابق
عبايات صيفية فضفاضة للمرأة الممتلئة
التالي
تجنبي أضرار الماء الساخن على بشرتك وشعرك

اترك تعليقاً