اسلاميات

هل يمكن قراءة القرآن أثناء الحيض؟ تعرف على أهم 4 خطوات هامة لذلك

قراءة القرآن أثناء الحيض

تحتاج النساء أثناء الحيض أو الدورة الشهرية أن تقوم بتلاوة القرآن، ولكن يخفن من مس القرآن وهن في عدم حالة الطهارة، وهذا ما نهى عنه الله سبحانه وتعالى، وعلى الرغم من ذلك يتسنى للمراة المسلمة قراءة القرآن أثناء الحيض من خلال العديد من الخطوات، وهناك العديد من الفقهاء أجازوا ذلك الأمر، في هذا المقال نعرض أقوال الفقهاء والعلماء، كما نتعرف على أهم الخطوات الهامة التي تساعدكِ عزيزتي على تلاوة القرآن الكريم أثناء الدورة الشهرية.

هل يمكن قراءة القرآن أثناء الحيض للنساء؟

بالطبع يمكنهن ذلك، وهذا عن طريق بعض الخطوات الهامة التي تساعدهن على هذا الأمر، وهذه الخطوات هي:

  • تلاوة القرآن من خلال كتب التفسير لأنها كتب عادية تفسر القرآن، ولا تسمى مصحفاً أو قرآناً ويغلب عليها التفسير عن آيات الله، لذلك يمكن قرائتها في وقت الحيض لتعويض قراءة القرآن قليلاً.
  • يمكنكِ عزيزتي قراءة آيات الله عز وجل من القرآن الإلكتروني، وهو تطبيق حديث موجود على الهواتف الذكية، يمكن تحميله والقراءة منه، فهو ليس مصحفاً يتم لمسه.
  • إذا كنتِ تحفظين آيات الله عز وجل أو سور من القرآن او حتى القرآن كاملاً، يمكنكِ قراءة وردك اليومي من خلال الحفظ دون حرج.
  • يمكنك القراءة من المصحف الشريف ولكن بعد ارتداء قفازين أو عبر قماش ونحو ذلك، فمن المهم عدم لمس المصحف أثناء الحيض.

هذه هي الخطوات، فماذا عن حكم القراءة؟ هل هو حلال أم حرام؟

مشروعية قراءة القرآن أثناء الحيض للنساء

كل شيء في دين الله عز وجل يجب أن يكون مشروعاً بدليل من آيات الله عز وجل أو من خلال الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من خلال اجتهادات الفقهاء والعلماء على مر الأزمان.

وبالطبع هناك حكم ومشروعية خاصة لقراءة القرآن للنساء أثناء حيضهن، وهذه المشروعية ما بين الحلال والحرام، أما الفقهاء الذين حللوا و أجازوا هذا الأمر فقد استدلوا على ضعف الحديث الشريف الذي نسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو: لا تقرأُ الحائضُ ولا الجنبُ شيئًا من القرآنِ.

وعليه فقد أجازوا القراءة استناداً إلى حديث الصحابية أم عطية التي قالت: كنا نُؤمَرُ أن نَخرُجَ يومَ العيدِ، حتى نُخرِجَ البِكرَ من خِدرِها، حتى تَخرُجَ الحُيَّضُ، فيكُنَّ خلفَ الناسِ، فيكَبِّرْنَ بتكبيرِهم، ويَدعونَ بدعائِهم، يَرجونَ بركةَ ذلك اليومِ وطُهرَتَه.

وإذا كانت النساء يذكرن الله تعالى اثناء الحيض، فالأولى لهن قراءة آيات الله محفوظة او من خلال القراءة بحائل، ومن أجاز ذلك الفقهاء المالكية، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

أما من حرموا هذا لأمر، فهم استندوا للحديث الضعيف السابق ذكروا أنه لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن، ويجوز لها القراءة بعد الطُهر والاغتسال.

خلاصة القول، يمكنكِ عزيزتي قراءة القرآن عبر الخطوات التي تعرفنا عليها في هذا المقال ولا حرج في ذلك وهذا رأي العديد من الفقهاء والعلماء، سواء القدامى أو المحدثين.

السابق
تعريف مخارج الحروف.. مع تفسير “لحن القول” كما ورد عن المُفسرين
التالي
القراءات السبع للقرآن الكريم.. ما الحكمة من منها؟

اترك تعليقاً