المرأة

نصائح لحمل صحي آمن

الحمل نعمة توجب على الأم الحفاظ عليها ، بالاعتناء بصحتها وصحة جنينها ، والمتابعة المستمرة منذ بداية الحمل وحتى الولادة الآمنة ، وهناك نصائح وخطوات بسيطة ينصح بها الأطباء والتي يجب على الأم اتباعها لتساعد على اجتياز فترة الحمل دون معاناة ، وتستطيع انجاب طفل قوي مكتمل الصحة

افضل النصائح لحمل صحي آمن :
1. تناولي الغذاء المفيد : تحتاج الأم في فترة الحمل لتغذية صحية ووجبات متكاملة العناصر ، والتي لابد أن تحتوي على كم من بروتين اللحوم الحمراء والبيضاء ، ووجبات متعددة من الأسماك المفيدة و الغنية بالأوميجا3 الهام لعقل الجنين ، وكم أكبر من اللبن ومنتجاته لضمان الحصول على الكالسيوم اللازم لعظام الأم والجنين ، مع الإكثار من تناول الفيتامينات المتوفرة في الخضروات الطازجة والفواكه المختلفة .

2. اشربي الماء بكثرة : يعد الماء من العناصر الضرورية لصحة الأم حتى تتجنب الإصابة بالجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم بشكل سليم ، لذا يجب على المرأة شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء طوال اليوم ، والاحتفاظ بزجاجة الماء عند الخروج من المنزل .

3. احرصي على الوجبات الخفيفة : لا يقتصر غذاء المرأة الحامل على تناول ثلاث وجبات في اليوم فقط ، بل تعد الوجبات الخفيفة ذات أهمية صحية كبيرة ، والتي تعمل على استمرار مد الجسم بالطاقة والسكريات ، والتي يمكن الحصول عليها بتناول الفواكه المجففة مثل التين والمشمش ، واللوز ، والفاكهة الطازجة ، وحبوب السيريال ، والزبادي .

4. اهتمي بحركتك : إذا كانت المرأة تمر بحمل آمن لم تتعرض فيه لإجهاض منذر ، ولم يحذر الأطباء من خطورة الحركة بالنسبة لها ، فمن الضروري على المرأة المواظبة على المشي أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة والمناسبة في فترة الحمل ، لتحتفظ بلياقتها والمرونة المطلوبة أثناء الولادة ، والتي ينصح بها مدربين متخصصين في فترة الحمل .

5. ابتعدي عن بعض الأطعمة : مثل الجبن الأزرق ، واللحوم المصنعة ، أو اللحوم التي تقدم في المطاعم والتي قد تكون غير مطهية بشكل جيد ، وكذلك البيض النصف ناضج ، وهذه الأطعمة شديدة الخطورة ومن الممكن أن تصيب الحامل بالأمراض ، لذا يفضل للأم الحامل تناول الطعام في المنزل لضمان النظافة والنضج الجيد ، وتفادي الإصابة بالميكروبات والجراثيم .

6. تناولي حمض الفوليك : يعد حمض الفوليك من أهم المكملات التي تحتاجها الحامل في فترة الحمل بل وقد ينصح به عند ترقب الحمل ، وترجع أهمية حمض الفوليك لضمان صحة الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات ، لذا يجب على المرأة عدم اهمال هذا العنصر وتناول مكملاته المتوفرة على هيئة أقراص خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل ، أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الخضروات الخضراء ، البرتقال ، الفاصوليا المطبوخة ، وحبوب الإفطار المدعمة .

7. ابتعدي عن التوتر والعصبية : حافظي على هدوء أعصابك خلال فترة الحمل ، وتجنبي المشاحنات والقلق النفسي ، لذا حاولى الاسترخاء يوميا بقراءة الكتب وسماع الموسيقى ، أو الخروجات لنزهات في الهواء الطلق ، أو مارسي تمارين اليوجا .

8. نامي جيدا : ضروري للأم في فترة الحمل ، وقد يكون فرصة للاسترخاء في فترة الحمل الأولى وحتى الوصول للشهر التاسع والذي قد يصعب معه النوم لفترة طويلة ، لذا حاولي النوم بعمق واحصلي على الراحة والهدوء كلما استطعتى ، فقد يستحيل النوم عند وصول الطفل لحياتك .

9. احذري تناول الأدوية : من أولى المحاذير اتي يتوجه بها الطبيب للمرأة في بداية الحمل تجنب والحذر من تناول المسكنات والأدوية ، والتي قد تسبب بعض تشوهات للجنين ، أو تفقدك الحمل ، مع محاولة الابتعاد عن شرب أو أكل المشروبات والأغذية المحفوظة والتي تحتوي على مواد كيمائية حافظة مضرة للصحة ونسبة من الرصاص الضار بمخ الجنين .

10. احذري العدوي بالفيروسات : حيث من الصعب تناول الأم أي أدوية خلال فترة الحمل ، لذا احذري التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض ، كما أن بعض هذه الفيروسات يكون سببا أساسيا لفقدان الجنين في بعض الأحيان مثل الحصبة والجدري

السابق
فساتين الزفاف بألوان الباستيل في 2015
التالي
ماذا تعرفي عن علاجات تحفيز الإباضة ؟

اترك تعليقاً