الطبيعة

نبات السرخس و فوائده

نبات السرخس و فوائده

يعمل على تجفيف الجروح. يفيد في أمراض المفاصل، والروماتيزم، وآلام القدمين، بوضع الجذور على موضع الألم. يفيد مغلي جذور السرخس في معالجة دوالي الساقين، والصداع المزمن. ملين لأوجاع البطن.

النباتات السرخسية

النباتات السرخسية Ferns

هي مجموعة من النباتات الوعائية تعطى جذورا وأوراقا وساقا وريزوم ولكنها لا تكون أزهارا ولا بذورا ولكن تكون جراثيما. هذه الجراثيم توجد داخل تراكيب معينة تسمى أكياسا جرثومية توجد على السطح السفلي للورقة السرخسية Fronds ، بعضه له ساق واضحة فوق سطح الأرض مثل اليكسونيا، والبعض الآخر يعطى ساقا ريزومية أسفل سطح التربة، والبعض ينمو على هيئة متسلقة على الأشجار وقد يتطفل عليها. والنباتات السرخسية نباتات واسعة الانتشار تنتمي إلى العديد من العائلات النباتية أهمها: العائلة Polypodiaceae التي تحتوي على أكثر من ۱۸۰ جنسا وحوالي ۱۲۰۰۰ نوع. وترجع أهمية النباتات السرخسية إلى أنها تستخدم كنباتات زينة قصيرة النمو وبعضها له استخدامات طبية، وتنمو في العديد من الأراضي ، وتستخدم كسماد عضوي ، والأوراق تستخدم للتنسيقات الطازجة. كما تتواجد النباتات السرخسية في بيئات عديدة منها ما هو صحراوي ومائي والبعض في المناطق الاستوائية والمعتدلة والباردة.

تكاثر النباتات السرخسية :

بالجراثيم – تفصيص النبات – تقسيم الريزوم الإكثار بزراعة الأنسجة ، إكثار النباتات السرخسية عن طريق الجراثيم Spores.

١. جمع الجراثيم : تقطع الأوراق الجرثومية Microphyll أو Frond من النبات الأم بعد تمام تكوين الأكياس الجرثومية على السطح السفلى لها.

۲- توضع هذه الأوراق الجرثومية في مكان مظلل مع ورق نظيف (عدة أيام – يومان – ثلاثة) حيث يتم خروج الجراثيم من الأكياس.

٣- تجمع هذه الجراثيم وتعبأ في أكياس ورق أو زجاجات وتحفظ لحين الإكثار.

وهناك أنواع يمكن فيها تخزين الجراثيم لمدة عامين مثل Pteris ، وبعض الانواع يجب زراعتها بعد جمعها مثل Osmunda، والآخر يمكن تخزينه لفترة من شهر إلى شهرين. وإنتاج السراخس يتطلب دراية تامة بإنبات الجراثيم وكذلك الظروف.

إنبات الجراثيم:

النباتات السرخسية لا تعطي بذورا ولكنها تعطى جراثيما في أكياس جرثومية (بذور على السطح السفلي لأوراق النبات) قد تكون منتظمة في صفوف أو مبعثرة . يتم إكثار هذه الجراثيم على وسط من: الاجار او البيت موس أو الرمل المغسول ، وقد أمكن إكثار نباتات ،Dichsonia ، Nephrolepis ، Ruohra على بيئة الآجار بنجاح.

التكاثر بتقسيم الريزومات:

الإكثار نباتات الاسبيلينم والاديانتم والبيترس والفوجير

الإكثار بزراعة الأنسجة : حيث أمكن إكثار نباتات سرخسية عديدة بصورة تجارية وتكاليف اقتصادية قليلة وقد أمكن إكثار نبات بلاتيسيوم والفوجير والاسبلينم والاوسموندا.

تأثير الحرارة والإضاءة:

النباتات السرخسية تنتشر في أماكن عديدة . البعض ينمو في أماكن رطبة ظليلة والبعض متطفل فوق الأشجار؛ ولهذا تتباين الاحتياجات البيئية لهذه المجموعة حسب الأنواع النباتية المختلفة. فنجد نبات الأديانتم يكون الجراثيم مع ارتفاع درجة الحرارة في مايو ويونيه وأن أنسب درجة حرارة ۱۸- ۲۵ م. في حين أن نبات الفوجير لا يتأثر بالفترة الضوئية سواء من حيث شكل الأوراق أو عددها، ولكن هذه الصفات مرتبطة بالحرارة وبارتفاع درجة الحرارة بالليل عن النهار.

تأثير حموضة الوسط : حموضة الوسط لها تأثير كبير على نمو النباتات السرخسية. ووجد أن إضافة الكالسيوم والمغنسيوم إلى وسط نمو النباتات كان لهما دور مهم في نموها. والكثير من النباتات السرخسية يحتاج إلى وسط يميل إلى الحموضة الخفيفة و أفضل درجة 5،5 ۔ 6،5.

أوساط الزراعة : أنسب وسط لنمو النباتات السرخسية التي تستخدم كنباتات زينة أو كنباتات تنسيق داخلي مثل الفوجير والبيترس والاسبيلينم هو قلف الأشجار والبيت موس والبيرليت والرمل. ويعتبر مخلوط البيت موس والرمل الأفضل. وإضافة بعض المواد العضوية مثل مصاصة القصب وقشر الفول السوداني ونشارة الخشب وألياف ثمار جوز الهند تعطي نموا جيدا للسرخسيات.

التسميد: النباتات السرخسية يفضل أن يكون برنامج تسميدها يحتوي على نيتروجين منخفض وبوتاسيوم وكالسيوم مرتفع ليعطي نموا أفضل ووجد أن إضافة الحديد والزنك تزيد من النمو الخضري وتلون الأوراق.

الري: يلعب الري دورا مهما في نمو هذه النباتات. بعض السرخسيات تحتاج إلى ري متقارب مثل الاسبيلينم والفوجير والديكسونيا ، والبعض يجب ريه على فترات متباعدة مثل البيترس ، أما الأزولا فهي تنمو مغمورة بالماء. وأفضل نمو للفوجير عند الري ثلاث مرات في الأسبوع، وعند تعمق الجذور تصبح النباتات أقل حساسية للري عن النباتات الصغيرة.

تعريف السرخسيات

السرخسيات (الاسم العلمي: Polypodiales) هي رتبة نباتية تتبع طائفة السرخساناوت من شعبة حقيقيات الأوراق هي نباتات لا زهرية تشتمل على أوراق طويلة، خضراء ومفصصة، تنموا في المناطق حيث تتوفر الرطوبة، يمكن ان يصل علوها حتى 30 مترا بالمناطق الاستوائية

ظهرت السرخسيات في الحقبة الأولى بالضبط في عصر الديفوني، وقد انتشرت بكثرة خلال العصر التفحمي من نفس الحقبة.

خلال فترة التوالد تنمو على أوراق النبات أكياس بوغية تحوي أبواغا، تسقط على الأرض فتنبت مشيرة لديها جهازين تناسليين ذكري وأنثوي (ثنائية الجنس) ينتجان الأمشاج، ثم بعد الإخصاب يتكون جنين يذخل في سبات منتظرا ظروف الإنبات المناسبة.

يضم الوجه السفلي لبعض أوراق السرخسيات صررا أو عناقيد صفراء هي عبارة عن أكياس بوغية وتلعب دورا أساسيا في عملية التكاثر. عند نضج الكيس البوغي ينفجر ويحرر أبواغا ينبت كل بوغ في وسط حيث تتوفر الرطوبة والحرارة الملائمتين، فينتهي بالتحول إلى نبات مشيجي يشبه شكل القلب يدعى المشيرة حيث يظهر في السطح السفلي لها أعضاء توالد وهي المئبريات وحاملات بييضيات بعد عملية النضج تنتج المئبريات الأمشاج التي تنتقل سباحة على طبقة من الماء، لتصل إلى حاملات البييضات، حيث يتم الإخصاب، وتتشكل خلية البيضة التي تخضع الانقسامات فتكون نباتا سرخسيا جديدا، ينموا أول الأمر على حساب المشيرة، حيث يستمد منها الغداء فتظهر له أوراق وهي ملتفة حلزونيا ثم يضرب بجدوره في التربة لامتصاص غدائه الذي يتكون من الماء و الأملاح المعدنية،

تعريف نبات السرخس

نبات السرخس وفوائده

يستوطن نبات السرخس الإستوائي في أمريكا الوسطى والجنوبية، وتُعزى فوائدهُ إلى المركبّات الذي يحتويها والتي تُعرف بالخصائص الضوئيّة والمضادّة للأكسدة  ومنذُ قرونٍ عدة مضت تم الإستعانة بالأوراق الرقيقة الخضراء وجذور نبات السرخس للأغراض الطبيّة، ومن المهم الإشارة إلى أنَّ هُناك الكثير من المعتقدات حول المكمّلات الغذائية والكريمات الموضعيّة التي تحتوي على مستخلص نبات السرخس والتي تفيد بأنَّها تساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس كما أنَّها تساهم في علاج الأمراض الجلدية، وعلى الرغم من محدوديّة الدراسات والبحوث التي أُجريت عليه إلَّا أنَّ نبات السرخس وفوائده تُهيئ الباحثين لدراسة المزيد من خصائصه واكتشاف المزيد من استخداماتهِ. نبات السرخس وفوائده من المهم الإشارة إلى أنَّ الدراسات والأبحاث التي تمَّت للكشف عن نبات السرخس وفوائده كانت مقتصرة على الحيوانات وأنابيب الإختبار بالإضافة إلى التجارب السريرية الصغيرة، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ هناك أدلة تبيِّن أنَّه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات والتي تساهم في المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية، فيما يلي أبرز ما أكتُشف عن نبات السرخس وفوائده ما يأتي:  منع حروق الشمس أظهرت الدراسات الأولية على نبات السرخس أنَّها تعمل على حماية الجلد ومنعه من التعرُّض لحروق الشمس، أو تساهم في الحد من شدّتها، حيثُ نشرت دراسة أجريت في عام 2017 في مجلة الأكاديميّة الأمريكيّة للأمراض الجلديّة مفادها أنّ التركيبة الفمويّة المُحضَّرة من نبات السرخس ساهمت في التقليل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، ومن جهةٍ أُخرى أظهرت مراجعة لاستخدام مكمّلات تحتوي على نبات السرخس في عام 2016 مفادها أنَّها قد تساهم في منع أضرار الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها UVA و UVB، كما أنَّها تساهم أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد، ومن المهم ذكر أنَّ هناك حاجة لتجارب كثيرة للتحديد من فعاليّتها ضد الأشعة التي تُلحق الضرر بالجلد، بالإضافة إلى حروق الشمس بشكلٍ عام. الصدفية استخدمَ بعضٌ من نبات السرخس في فرع الطبّ البديل لعلاج الصدفيّة في كل من أوروبا، أمريكا الوسطى والجنوبية، وفي دراسةٍ أجريت عام 2004 تم اختبار ما إذا كان نبات السرخس يساهم في التقليل من الآثار الجانبية للعلاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية والذي يتم استخدامه لمن يعاني من مرض الصدفية في حالتها المتوسطة إلى الشديدة ، ومن جهةٍ أُخرى تم اختبار الدراسة التجريبية على علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية وحدها مقارنة بعلاج علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية مع نبات السرخس أُخذ عن طريق الفم، فُحِصَ بعدها جلد المشاركين في هذهِ البحوث التي تبشّر بمستقبل علاج الصدفية إلَّا أنَّ هناك حاجة إلى بحوث ودراساتٍ أكبر ليتم توصيتها لعلاج مرض الصدفية.

كيف يتكاثر نبات السرخس

يتكاثر نبات السرخس عن طريق، قبل أن نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف ما هو نبات السرخس، و نبات السرخس يعد من النباتات الغير مزهرة الذي يتكاثر وجودها في معظم مناطق العالم، حيث أن أوراق السرخسيات تعتبر من أجمل الأوراق في عالم النباتات وتتميز أيضاً بتنوعها، فالكثير منها طويل ومركب ويشتمل على مئات الوريقات، وبعضها تكون أوراقه بسيطة ومستديرة و تختلف السرخسيات في أطوالها، فبعض السرخسيات يكون طوله 2.5 سم و بعضها الآخر يشبه لدرجة كبيرة النخيل حيث يصل ارتفاعه إلى 20م.

تتواجد السرخسيات تقريباً في جميع أنحاء العالم ماعدا الصحاري و المناطق شديدة البرودة لأنها ليست بيئة صالحة لنمو و تكاثر السرخسيات، وهنا يأتي السؤال الأهم ” كيف يتكاثر نبات السرخس” و الاجابة على هذا السؤال هي كالتالي: يتكاثر نبات السرخس عن طريق الأبواغ، وهو يشبه بذلك طريقة تكاثر النباتات الغير مزهرة والحزازيات، حيث يقوم نبات السرخس بانتاج الابواغ على السطح السفلي للأوراق المكونة له، حيث تنمو الأبواغ داخل الأكياس البوغية الموجودة في قاع الأوراق.

نبات السرخس من النباتات الجميلة جداً و يكثر تواجدها في الحدائق والمنتزهات و ذلك لأنها تعطي منظراً جذاباً، يسمتع الانسان في مشاهدته من شدة جماله، حيث أن بعض الاشخاص يزرعون هذا النبات في منازلهم، وكل هذا يدل على المظهر الجميل التي تتركه هذه النباتاتا في الأماكن التي تتواجد فيها.

دورة حياة نبات السرخس

مراحل دورة حياة السرخسيات

دورة حياة السرخس هي مثال على تعاقب الأجيال في النباتات لأن هناك جيلًا ينتج عن التكاثر اللاجنسي في الجراثيم مع الطور البكتيري على الأوراق ، وجيل آخر يتكاثر مع الأمشاج في مرحلة الأمشاج. تبدأ دورة حياة السرخس في المرحلة البكتيرية غير الجنسية ، حيث يحتوي الجزء السفلي من أوراق السرخس على جراثيم من مجموعتين ، وتحتوي هذه البثور أيضًا على حافظات جرثومية من مجموعتين ، وتحتوي كل محفظة بكتيرية على خلايا جرثومية من مجموعتين ، وفي مخطط بسيط من الممكن شرح تقسيم المرحلة البكتيرية في السرخس ، على النحو التالي:

أوراق إبرة تحتوي على جراثيم بكتيرية من مجموعتين (2n) ← كبسولات بكتيرية من مجموعتين ← خلايا بكتيرية من مجموعتين.

تنقسم خلايا الجراثيم بطريقة منصفة لتحرير الجراثيم ، وتنمو هذه الجراثيم عندما تقع في وسط مناسب ، في ما يسمى مرحلة المشيج (أي التكاثر في الأمشاج) ، بحيث يتشكل أحادي الغلوبولين النباتي الجديد ، ويتشكل ينقسم المصنع الجديد إلى:

أشباه الموصلات: لامتصاص الماء والملح من التربة.
جراثيم الذكور تسمى ancelia: أنها تنتج الثناء ciliated .
جراثيم الإناث تسمى الأنشوجة: إنها تنتج بيضًا جديدًا.

عندما تنتج الجراثيم الذكورية مجموعة من السباحين المهددين ، فإنها بدورها تمر عبر المياه في التربة لتلقيح البويضة ، التي تقسم الفجوة الجنسية إلى نبات جديد. في هذا المخطط ، تظهر مرحلة gamete:

خلايا بكتيرية حرة ← نبات جديد ← جراثيم ذكرية ← برك مهذبة ← جراثيم أنثوية ← بيض ← مشيج جنسي ← نبات جديد.

يعد نبات السرخس من النباتات

نبات السرخسيات ما هو السرخس؟ ينمو السرخس في الغابات المطيرة وتم استخدمه كعلاجًا شعبيًّا في أمريكا الوسطى لعدة قرونٍ، يُعرف أيضًا باسم سرخس الأفعى الذهبي أو سرخس النخيل الملفوف، ويعتقد أن الخصائص الوقائية للنبات تعود إلى مخازنه الغنية بمضادات الأكسدة، كما وله خصائصًا مضادةً للإلتهابات تساعد في علاج بعض المشكلات الجلدية، فالسرخس عبارة عن نباتٍ استوائيٍّ ينتمي لأمريكا الوسطى والجنوبية ويستخدم في الطب الحيوي الحديث؛ حيث يتم استخدام كل من أوراقها الرقيقة الخضراء والسيقان والجذور للأغراض الطبية منذ عدة قرونٍ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات أخرى تحمي من تلف الجلد الناجم عن الإلتهابات والجزيئات غير المستقرة التي تعرف بالجذور الحرّة، يعد متوفرًا ومتاحًا للاستخدام في المكملات الغذائية الفموية وكريمات الجلد الموضعية والمراهم التي تحتوي على كمياتٍ مختلفةٍ من خلاصة النبات التي تعمل على منع تلف الجلد ومكافحة الالتهابات، فما هي خصائص نبات السرخسيات وما هي فوائده؟ خصائص نبات السرخسيات ما هي الأمور التي يختص بها نبات السرخس؟ من خصائص نبات السرخس أنه يحتوي على مركبات حمض الكوماريك، وحامض الفيروليك، وحمض الكافيك، وحمض الفانيليك، وحمض الكلوروجينيك، وكلها لها خصائصًا قويةً مضادةً للأكسدة، فوجدت دراسة أجريت على خلايا جلد الإنسان أن علاج الخلايا بمستخلص نبات السرخس يمنع تلف الخلايا المرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية والشيخوخة والسرطان. ويحفز أيضًا إنتاج بروتينات جلدية جديدة نظرًا لنشاطه المضاد للأكسدة فتعمل هذه المضادات على منع وعلاج المشاكلات الجلدية، فمضادات الأكسدة؛ هي عبارة عن مركبات تحارب الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا والبروتينات في الجسم، إذ إنّ الجذور الحرة تتكون نتيجة التعرّض للسجائر أو الكحول أو الأطعمة المقلية أو الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. كما ويحسن من أعراض الأكزيما؛ وهي حالة التهابية تتميز بالحكة والجلد الأحمر، ويسهم في علاج حروق الشمس والتفاعلات الجلدية الالتهابية الأخرى، وقد يحسن حالات الالتهابات الجلدية ويحمي من الضرر الناتج عن أشعة الشمس، كما ويستخدم في علاجالبهاق، وهو اضطراب جلدي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد وغيرها العديد من المشكلات الصحيّة الأخرى.

نبات السرخس نبات ظلي

السرخسيات من النباتات الظلية الدائمية تحب البيئة الرطبة اي تكون التربة رطبة بسقايتها بكميات قليلة وبشكل منتظم يوميا للمحافظة على الرطوبة عالية وتكون الإضاءة قليلة وغير مباشرة
يزرع في الأصص والحدائق الظلية
بالرغم كوّن النبات ينمو في المناطق الاستوائية يجب الاهتمام بدرجة حرارة المكان مناسبة لنموه بشكل جيد
يتكاثر النبات يالابواغ والساق الرايزومي الممتد يمكن تقسيمة الى اجزاء وزراعتها

نبات السرخس لعلاج البهاق

يعاني 2% تقريباً من سكان العالم من مرض البهاق الذي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد.. والجيد هو توفر العديد من أنواع العلاج لهذا المرض، لكنها ليست كلها فعالة، في الكثير من الحالات.

تفاصيل هذا المرض الجلدي تتلخص في أنه عبارة عن ظهور بقع بيضاء على الجلد، تختلف بالحجم والمكان، وتحدث نتيجة اختلال الخلايا الصبغية أو الخلايا المنتجة لمادة الميلانين، ما يؤدي إلى عدم إفراز هذه المادة الصبغية.

ومع أن معظم المصابين بمرض البهاق يتمتعون بصحةٍ جيدة، إلا أنهم يعانون من خطر الإصابة بفرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية، ومن فقر الدم الخبيث، نقص الفيتامين B12، ومرض أديسون “نقص وظائف الغدة الكظرية”، وداء الثعلبة “بقع مستديرة خالية من الشعر”، أو التهاب العنبية “التهاب العين”.

الدكتور عزمي محمد مصطفى، من مستشفى الأكاديمية الأميركية للجراحة التجميلية، توصل إلى ابتكار “كريم مذهل” جديد لعلاج المرضى المصابين بمرض البهاق، بعد اكتشافه، بعد عشرين عاماً من الأبحاث المكثفة، ‏تأثير نبات ينمو في المناخات الاستوائية، مستخلص من نبات السرخس المضاد للأكسدة، إذ إن له القدرة على علاج مرضى البهاق، ما أدى إلى ترشيحه لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، تقديراً لاكتشافاته في هذا الشأن.

وعن هذا العلاج يقول الدكتور عزمي:
الميلانين هو المادة المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر والعينين، ويتم إفراز هذه الصبغة عن طريق خلايا تُسمى الخلايا الصبغية، فإذا لم تفرز مادة الميلانين، أو إذا قل عدد الخلايا، يصبح لون الجلد أفتح أو أبيض بالكامل، كما هي الحال مع مرض البهاق.. بالإضافة إلى أن لاضطراب الصبغة الذي يعاني منه مرضى البهاق تأثيراً اجتماعياً ونفسياً كبيراً، وخصوصاً على المرضى أصحاب البشرة الداكنة.

نبات عجيب ينمو في المناطق الاستوائية

يضيف الدكتور عزمي: لمست استجابة معظم حالات البهاق وبشكل مدهش للعلاج المحضر من خلاصة نبات السرخس الذي ينمو في المناطق الاستوائية، ويتم تداوله تجارياً في إسبانيا في العديد من المختبرات على شكل أقراص أو كبسولات. وفي السنوات الأخيرة تم إثبات تأثيرات هذا النبات ذات الصلة بالتنظيم المناعي، وقدرته على تحفيز الخلايا التي تنتج الميلانين. ويعد العلاج باستخدام نبات السرخس مع الأشعة ما فوق البنفسجية مفيداً لإعادة تصبغ بقع البهاق، والحصول على نتائج جيدة، إذ يعاد صبغ أكثر من 50% من البشرة، وأحياناً 60% من الحالات التي تمت دراستها.

ويختم الدكتور عزمي قائلاً: يستخدم نبات السرخس المعروف باسم “كالاوالا” منذ قرون لتخفيف الالتهابات وبعض الأمراض الجلدية، وبالرغم من ذلك، لم يستخدم في الطب الحديث إلا منذ فترةٍ قريبة جداً، ويستخدم حالياً كعلاج لبعض الأمراض الأخرى، كالأكزيما وبعض حالات الصدفية.

السابق
دعاء الألفة والمحبة.. افضل الأدعية لدوام الحب والمودة بيني وبين زوجي
التالي
العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي

اترك تعليقاً