تنمية بشرية

مفهوم نموذج التركيز على المهام

مفهوم نموذج التركيز على المهام

لا شك أن التركيز على راحة ورضاء العملاء والموظفين وجميع أفراد المجتمع في أي مجال أو فئة عمرية هو الأساس الذي يتم من خلاله الوصول إلى أفضل مستوى من النجاح والتقدم ، ولقد ظهرت العديد من الطرق والنظريات التي يتم من خلالها قياس رضا هؤلاء الأشخاص وتحديد مواطن التقصير وما يُعانون منه مشكلات وأسبابها والعمل على إصلاحها ومن أشهرها نموذج التركيز على المهام .

نموذج التركيز على المهام

هو عبارة عن نموذج عمل تم إعداده بهدف مُساعدة الأشخاص على تحديد ما يعترض طريقهم من معوقات أو صعوبات تحول دون الاستفادة القصوى ومن المنتج أو الخدمة أو عدم القدرة على القيام بالواجبات والمهام اليومية بشكل جيد ، ومن خلال هذا النموذج أيضًا يتم أيضًا مُساعدتهم  على تحديد الطرق التي يرون أنها الأفضل في حل ما يواجههم من مشكلات ، ومن ثَم ؛ يكون ذلك عامل مُساعد لمؤسسة العمل على تطوير منتجاتها بالكيفية التي تتوافق مع رغبات جميع الأشخاص .

تعريف نموذج التركيز على المهام

نظرية التركيز على المهام
يشير (Reid، 1986) إلى أن نموذج العلاج الذي يركز على إنجاز مهام محددة قد تطور نتيجة لاستخدام أسلوب دراسة الحالة social casework الذي تم تطبيقه واختباره في منتصف الستينات بمجمع الخدمات المحلية في مدينة نيويورك، حيث أثبت الاختبار –مقارنة بالأسلوب التقليدي في التدخل- فعالية استخدام أسلوب دراسة الحالة الموجز الذي اعتمد على النظرية النفسية الاجتماعية psychosocial theory في التعامل مع مشكلات العملاء وخاصة تلك المشكلات المرتبطة بالعلاقات الأسرية family relations.
كما تشير كثير من الدراسات التي أجريت في مجال استخدام العلاج الذي يركز على إنجاز مهام محددة بعد ذلك إلى فعالية هذا النموذج في مجالات مختلفة ومتنوعة منها المجال الطبي medical social work، والمجال الأسري family therapy، وفي مجال توجيه الأطفال child guidance ومجال الطب النفسي psychiatric، وفي المدارس schools، والمؤسسات الإصلاحية corrections، هذا بالإضافة إلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية social welfare المختلفة.

نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد

1- تسعى الدراسة إلى لاختبار فعالية استخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد في التخفيف من مشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً.
2- محاولة إثراء البناء المعرفي النظري لطريقة خدمة الفرد مع فئة الطالبات المتفوقات دراسياً في إطار الواقع المصري.
3- تسعى الباحثة من جراء هذه الدراسة للعمل على تحديد طبيعة العلاقة بين التفوق الدراسي ومشكلات العلاقات الاجتماعية لدى الطالبات المتفوقات دراسياً.
4- العمل على مواجهة مشكلات العلاقات الاجتماعية المستقبلية للطالبات المتفوقات دراسياً بمرحلة التعليم الثانوية.

فروض الدراسة
الفرض الرئيسي : توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً نتيجة التدخل المهني باستخدام نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.

الفروض الفرعية :
1- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بزميلاتهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.
2- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بمدرسيهن باستخدام نموذج التركيز على المهام.
3- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً برواد جماعات النشاط المدرسي باستخدام نموذج التركيز على المهام.
4- توجد فروق ذات دلالة بين القياسات القبلية والبعدية لمشكلات العلاقات الاجتماعية للطالبات المتفوقات دراسياً بإدارة المدرسة باستخدام نموذج التركيز على المهام.

النماذج العلاجية في خدمة الفرد

العلاج هو تحقيق أفضل حل ممكن لمشكلة العميل التي تقدم بها للمؤسسة. ولما كانت المشكلة في مفهومها المعاصر هي عجز في أداء الفرد الاجتماعي فقد اتفقت التعاريف المعاصرة للعلاج بأنه المواجهة الفعالة لهذا العجز رغم اختلاف وجهات النظر حول الأساليب المحققة لهذا الهدف.

تعريف العلاج:
“التأثير الإيجابي في شخصية العميل أو ظروفه المحيطة لتحقيق أفضل أداء ممكن لوظيفته الاجتماعية أو لتحقيق أفضل استقرار ممكن لأوضاعه الاجتماعية في حدود إمكانيات المؤسسة”.

 أهداف العلاج:
إن أهداف العلاج هي ذاتها أهداف خدمة الفرد
أ ) تعديل أساسي في شخصية العميل وظروفه البيئية من خلال التأثير في جوانب القوة والضعف فيه تعديلاً يستهدف تقوية فعالة لذاته، وفي نفس الوقت تأثير إيجابي في ظروفه المحيطة باستثمار موارد البيئة والمؤسسة للتخفيف من ضغوطها الخارجية عليه، بحيث يكتسب في النهاية قدرة وكفاية لمواجهة الموقف ومثيله مستقبلاً بل يمتد إلى أن يصبح نفسه أداة فعالة لمساعدة الآخرين كذلك.
ب) تعديل نسبي في سمات العميل أو في بعض من ظروفه المحيطة قدر الإمكان بصورة تحقق درجة مناسبة من الاستقرار المعيشي وبأقل قدر ممكن من الألم.
جـ) تعديل كلي أو نسبي في سمات العميل دون تعديل يذكر في ظروفه المحيطة عندما يتعذر تعديلها أو أن يكون العميل نفسه هو المصدر الأساسي للمشكلة.
د ) تعديل كلي ونسبي في الظروف المحيطة دون تعديل يذكر في سمات العميل حينما تكون الضغوط الخارجية هي المسئولة أساساً عن المشكلة كحالات الأطفال أو المرضى.. الخ.
هـ) تجميد الموقف كما هو دون أدنى تعديل في سمات العميل أو ظروفه البيئية بهدف تجنب مزيد من التدهور، كحالات المرض العقلي الحاد مثلاً.

أساليب العلاج
مما تقدم يتضح أن ثمة اتجاهين رئيسين للعلاج هما: العلاج الذاتي والعلاج البيئي، حيث يقصد بالعلاج الذاتي أنه التأثير المقصود في سمات العميل الشخصية لمواجهة مواطن العجز في شخصيته وتدعيم مواطن القوة فيها، وبالعلاج البيئي الجهود التي تبذل لتخفيف الضغوط الخارجية والخدمات العملية التي تقدم إلى العميل سواء من المؤسسة أو من مصادر البيئة المختلفة.

نماذج خدمة الفرد

نبدأ بالتحدث عن كيفية نشأة خدمة الفرد وتطورها كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية, خدمة الفرد كما ذكرنا في المحاضرة الاولى هي أول طرق الخدمة الاجتماعية المهنية ونشأة في عام 1898ميلادية وكلمة خدمة الفرد ترجمة للمصطلح الاجنبي (كيس وورك) وهو مصطلح عام نضيف له كلمة (سوشيل ) وهي معناها إجتماعي حتى نحدد الطبيعة الاجتماعية للطريقة ولكي نميزها عن الطرق الاخرى لذلك نستخدم لفظة ” سوشيل كيس وورك ” وهو الاسم الذي أُتفق علية للاشارة الى هذه الطريقة في مجتمعنا العربي الذي اتفق على استخدام عبارة خدمة الفرد لتشير الى هذا المعني بما تتضمنه من مفهوم اجتماعي ليصبح الاسم الشائع في المؤلفات العربية والمؤسسات الاجتماعية في عام 1917ميلادي يعتبر التاريخ الرسمي لميلاد هذه الطريقة, ولكن على ذلك يمكن القول ان مصطلح خدمة الفرد كان يستخدم قبل هذا التاريخ و أول من استخدم هذا المصطلح يُقال انه كان العالم ( ديفن ) والبعض يشير الى انه ( ويلر ) الذي كان يعمل في جمعية تنظيم الاحسان و اول من استخدم هذا المصطلح في عام 1902م وكان يقصد به دراسة الحالة بدقة وعناية دراسة تشمل الفرد وبيئته في نفس الوقت وفي عام 1909م اقترحت ( فيتش ) ان يستخدم مايسمى خدمة الفرد مع الاسر التي تخدمها المحلات الاجتماعية في عام 1911م كان مصطلح خدمة الفرد متداول وبدأت فنيتة تظهر من خلال مقابلات الاخصائيين الاجتماعيين مع عملائهم ومع قيامهم بالزيارات المنزلية وبحثهم للحالات في مابين عامي 1911م و1917م كانت خدمة الفرد تحضى بإهتمام وتقدير الاخصائيين الاجتماعيين وغيرهم مما يتعاملون مع الامراض النفسية والاجتماعية ولم تعد تقتصر على مساعدة المحتاجين مادياً فكانت تُستخدم احياناً في مجال الانحراف ووقاية الاطفال من الانحراف وتقدمت هذه الطريقة (طريقة خدمة الفرد ) بخُطى واسعة بفضل تقدم الطب النفسي.

تطبيق نموذج التركيز على المهام

هو عبارة عن نموذج عمل تم إعداده بهدف مُساعدة الأشخاص على تحديد ما يعترض طريقهم من معوقات أو صعوبات تحول دون الاستفادة القصوى ومن المنتج أو الخدمة أو عدم القدرة على القيام بالواجبات والمهام اليومية بشكل جيد ، ومن خلال هذا النموذج أيضًا يتم أيضًا مُساعدتهم  على تحديد الطرق التي يرون أنها الأفضل في حل ما يواجههم من مشكلات ، ومن ثَم ؛ يكون ذلك عامل مُساعد لمؤسسة العمل على تطوير منتجاتها بالكيفية التي تتوافق مع رغبات جميع الأشخاص.

مميزات نموذج التركيز على المهام

هناك عدد من المزايا الهامة جدًا التي تحيط باستخدام نموذج المهام ، ومن أشهرها ، ما يلي :

-يُعد من الأساليب الخاصة بالتدخل قصير المدى ؛ أي أن تأثيره على مسيرة مؤسسة العمل يظهر خلال وقت قصير .

-يقوم هذا النموذج على أساس تجريبي من خلال جمع أكبر نسبة ممكنة من آراء الأشخاص والبدء في تطبيق الرأي الأكثر تكرارًا ، فضلًا عن أنه نموذج سهل التطبيق ولا يتطلب قضاء وقت كبير في تنفيذه .

-عملية التسجيل في نموذج المهام سهلة وبسيطة جدًا ؛ غير أن هذا انموذج يضع العميل في مركز اهتمامه لأنه مُعد خصيصًا من أجل تحقيق أكبر نسبة رضى ممكنة للأفراد .

-العميل هنا هو من يُقرر ما يتعرض له من مشكلات مع المنتج وما يرغبه من تطلعات في هذا المنتج أيضًا فضلًا عن أنه من يقوم بالتفكير من أجل الوصول إلى الطريقة التي يرى أنها الأفضل في حل المشكلة ، وهذا بالطبع يُساعد الشركة على جمع أكبر عدد ممكن من الاقتراحات ثم اختيار أفضلها .

-نموذج المهام ليس مقصورًا على عدد مُحدد فقط ؛ بل إنه نموذج مرن جدًا يُمكن استخدامه مع أي وحدات سواء صغيرة مثل حالات الأفراد أو كبيرة مثل حالات الأسر ، وهذا يُشير إلى أنه يُمكن جمع كل فرد على حدا في المنتج أو الخدمة ، ويُمكن أيضًا جمع اراء الأُسر كاملة .

-من النماذج التي يُمكن من خلالها القياس والتقويم ؛ ولا سيما أنه يقوم على تجربة العميل لعدد من الأنشطة المتعلقة بالمنتج أو الخدمة ، ومن ثم تحديد ارائه بها بعد التجربة وليس بشكل عشوائي ، مما يُعني أن هذا النموذج أداة فعالة جدًا ودقيقة في القياس ثم التقويم .

-هذا النموذج يتخلى عن الأسلوب النظري المبهم الذي تقوم عليه كافة استطلاعات الرأي الأخرى الخاصة بالعملاء ، لأنه قائم على التجربة العملية التي يتمكن من خلالها اكتشاف نقاط ضعف ومشكلات لا يُمكن اكتشافها بالطريقة النظرية ، ومن ثم ؛ توفير القدرة للمؤسسة على تدارك أي أخطاء او نقاط ضعف بشكل سريع .

نموذج التركيز على المهام doc

لتحميل الملف اضغط هنا

نماذج التدخل في الأزمات والتركيز على المهام pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
دور حلقات الجودة في تطوير إدارة الجودة الشاملة
التالي
تعريف وقت الفراغ

اترك تعليقاً