الطبيعة

معلومات عن شجرة الكاكاو

معلومات عن شجرة الكاكاو

شجرة الكاكاو Cacao ، شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار

زراعة شجرة الكاكاو

يستفيد جسم الانسان بصورة كبيرة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بذور الكاكاو. حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل البيورين. بالإضافة إلى أنه يتم استخدام البذور في الصناعات الغذائية. وسوف نقدم لكم من خلال موقعنا كافة التفاصيل التي تتعلق بشجرة الكاكاو والمناطق التي يتم زراعة هذه الشجرة فيها. مصدر حبوب الكاكاو إن الغابات هي المكان المناسب الذي تنمو فيه شجرة الكاكاو. ويصل طول الشجرة إلى 12 مترا بما يقدر ب 40 قدما. بينما يبلغ طول أوراق الشجرة 30 سم. إن أوراق شجرة الكاكاو تكون في صورة مستطيلة، وتتميز باللون الأحمر، ولكنها لا تمتلك أي رائحة، أو تنبعث منها رائحة كريهة. زهور شجرة الكاكاو تنمو من عند الجذع إلى أطراف الشجرة، وتتراوح ألوان الزهور ما بين الأبيض والوردي والأحمر والأصفر. تكون ثمار شجرة الكاكاو باللون الأصفر أو باللون الأرجواني، وتأخذ شكل قرون، وتنمو بعد 4 سنوات. يجب أن تكون المنطقة التي تتم زراعة شجرة الكاكاو فيها ذات تربة عميقة، ويكون التصريف بها جيد، وتتوفر فيها المياه. ومن الممكن أن يتم حصاد شجرة الكاكاو بعد مرور عامين من زراعتها. ومن أكثر الأماكن التي توجد بها هي الأمازون. اقراء ايضا: تعرف على أكبر الدول المنتجة للقرنبيط في العالم طريقة زراعة شجرة الكاكاو في العادة يتم زراعة شجرة الكاكاو في المزارع الصغيرة التي يوجد بها عدد كبير من العمال، وذلك خوفا من أن تتعرض الشجرة إلى الآفات الزراعية، حيث تكثر الأمراض والآفات الزراعية في المزارع الكبيرة وتنتشر فيها بسرعة. من المناطق التي يمكن زراعة شجرة الكاكاو بها هي الغابات المطيرة. ولكي تستطيع أن تحمي شجرة الكاكاو من الرياح الشديدة، فإنك تقوم بزراعة شجر الموز والمطاط والنخيل حول الشجرة. طريقة زراعة حبوب الكاكاو يقوم الأشخاص بزراعة الكاكاو حتى يحصلوا من ثماره على حبوب الكاكاو، التي يتم استخدامها في العديد من الصناعات الغذائية. وتتم عملية زراعة الكاكاو على النحو التالي: يتم زراعة شجر الكاكاو بحيث يكون التباعد بين الشجر مسافة 3×3 متر مربع. وذلك لأن شجر الكاكاو معروف بطوله وحجمه الكبير. حيث أن طول شجرة الكاكاو يصل إلى 10 متر، ويبلغ عرض الشجرة حوالي 3 متر. يقوم المزارعون بزراعة شجر الكاكاو من خلال حفر الجور، ومن ثم يتم وضع الشجر بداخله. ولكن يتم وضعها بدقة وعناية شديدة حتى لا تتعرض الجذور للأذى. ومن ثم تبدأ عملية ري شجر الكاكاو. تجدر الإشارة إلى أن عملية ري الأشجار يجب أن تتم بصورة منظمة، خصوصا في المرحلة الأولى من الزراعة. ولا يجب أن يتم ري الأشجار بصورة مفرطة، خصوصا في مرحلة النمو الخضري، وذلك حتى لا يتعرض الشجر للأذى. اقراء ايضا: ما هي مصادر الهيل فوائد تناول حبوب الكاكاو تساهم حبوب الكاكاو في تحسين الدورة الدموية، وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة. نتيجة لاحتواء الكاكاو على نسب ضئيلة من الزيوت والدهون، فهو يساهم في التقليل من نسب الدهون في الجسم. من الممكن أن يتم استخدام حبوب الكاكاو في التخلص من بعض المشاكل التي تتعرض لها البشرة مثل التشققات والحبوب. تساهم حبوب الكاكاو في التقليل من فرص الإصابة بمرض السرطان.

زراعة الكاكاو في مصر

الكاكاو
أكثر النباتات التي يتم استهلاكها للاستخدام حول العالم كله هو الكاكاو فهو له مذاق مميز ورائحة مميزة كما إنه يتسم بقيم غذائية وخواص صحية مفيدة بشكل واضح.
يدخل الكاكاو في صناعة الشوكولاتة كونه من النباتات التي تتسم بالمذاق الحلو والمحبب خاصًة بالنسبة لصغار السن كما يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المميزة، والتي تتمثل في الكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والكربوهيدرات أيضًا.
يدخل في صناعة كم كبير من الحلويات حول العالم والتي تتمثل في الحلويات الباردة والساخنة أيضًا بجانب دوره الكبير في المشروبات الساخنة فهو ما يميزها.

شجرة الكاكاو
الموطن الأصلي لتلك الشجرة هي أمريكا الجنوبية فهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة بشكل كبير كما إن الارتفاع الخاص بها يتراوح ما بين 4 إلى 8 متر.
قديمًا كان الكاكاو هو مشروب الأغنياء فكان لا يتمكن أي شخص من تناوله سوى الأغنياء فقط حيث كان الكاكاو في هذا الوقت حكر فقط للأسبان، كانوا ينتجونه في مستعمراتهم في أمريكا الجنوبية وكان يمكن الحصول عليه بكل سرية م نقبل القراصنة أو المهربين.
كان تناول الكاكاو أو حتى لمسه قديمًا خلال حكم الأسبان ممنوع من اللمس وخاصًة بالنسبة للرهاب حيث كان لا يصح أن يتم المساس به، وأنه نوع من التدلل للسيدات حينما تقوم به خلال تأدية مراسم الكنيسة.
الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو
الأصل في شجرة الكاكاو تلك هي أنها من منطقة الأمازون في أمريكا الجنوبية والتي تتمثل في البرازيل وكولومبيا وفنزويلا.
تم اكتشاف شجرة الكاكاو تلك من قبل كريستوفر كولومبوس حلال رحلته التي قد قام بها إلى العالم الجديد حيث كان محملًا بنباتات مختلفة من ضمنها الكاكاو.
حتى تضمن أسبانيا توفر مشروب الكاكاو بشكل مستمر ودائم فقد أمرت بأن يتم تصنيعه في قارة أفريقيا على رأسها نيجريا وغانا في عام 1874م.
اصبحت غانا هي واحدة من أهم الدول التي تقوم بإنتاج الكاكاو حول العالم كله في وقتنا الحالي حيث تسهم أفريقيا بإنتاج الكاكاو بنسبة حوالي 60% من الإنتاج العالمي للكاكاو.
شكل شجرة الكاكاو
الثمرة الخاصة بها تكون كبيرة في الحجم حيث يصل طولها إلى 25 سم والتي يكون لها شكل بيضاوي حيث تتشابه بشكل كبير في حجم ثمرة الليمون الكبيرة.
اللون الطبيعي الخاص بثمرة الكاكاو لها لون أخضر ولكن حينما يتم الجفاف تصل إلى اللون الأحمر أو الكستنائي حيث إن كل ثمرة، تحتوي على حوالي ما بين 30 إلى 60 بذرة تحتوي على لب أبيض.
يتم استخراج المحصول التجاري الخاص ببذور الثمرة تلك يتم استخراجها من اللب يتم تركها مبللة كما هي ومن ثم يتم وضعها في خزانات، على أن يتم تخميرها حتى تكتسب النكهات الخاصة بها بكل سهولة حيث يتم غسلها ومن ثم تجفيفها في الشمس أو حتى من خلال الهواء الحار والساخن.
تحوي ثمار الكاكاو تلك من مجموعة من المكونات الطبيعية المفيدة بشكل كبير والتي نراها في شكل بروتين بنسبة 18% ودهون بنسبة، 26% بجانب 40% من النشا كما تحتوي على مادتين قلويتين والتي تكون مواد منبهة وهما الكافيين والثيوبرومين.
الأوراق الخاصة بأشجار الكاكاو تكون كبيرة في الحجم ولها أشكال مستطيلة أما الأزهار فتكون قرمزية اللون ولكن مع الأسف تصاب تلك الشجرة بمرض، حيث تم اكتشافه في أفريقيا بشكل خاص وهو الذي يتمثل في مرض انتفاخ الساق فهو مرض خطير.
السبب الرئيسي وراء إصابة الشجرة تلك بمرض انتفاخ الساق هو نظرًا للإصابة بفيروس يتم انتقاله من شجرة إلى شجرة أخرى، بسبب الحشرة الماصة للعصارة وبالتالي يصعب السيطرة على هذا المرض إلا من خلال قتل الحشرة نفسها.
معلومات عن شجرة الكاكاو
هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب أشجار الكاكاو والتي تتمثل في أمراض الدرن للجذور والجذر الأبيض وأيضًا التعفن الفحمي.
الكاكاو له أربعة أنواع والتي تتمثل في فوراستيرو وترينيتاريو وكريولو وأيضًا الفوراستيرو فهو ينمو في المناخ الحار الاستوائي.
الأسبان هم اول من ابتكر طرق متعددة للكاكاو من أجل الاستفادة منه والتي كانت على رأسها هي خلطه مع السكر والحليب على أن يكون مشروب، مما جعله واحد من أشهر المشروبات وأكثرها حبًا من قبل الكثيرين.
الكاكاو يتم تصنيعه من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم على أن يتم إزالة البذور منها ومن ثم يتم نقلها إلى مصانع ووضعها في آلات من أجل، أن يتم طحنها في المطاحن الخاصة بالكاكاو على أن تتم عملية الطحن تلك بشكل سليم حتى تتحول إلى بودرة ناعمة بشكل كبير فتكون خالية من الدهون والزيوت وبالتالي يتم تغليفها في أكياس نايلون أو أكياس ورقية.

فوائد الكاكاو الصحية
قبل السرد في فوائد الكاكاو وتناوله لابد وأن نعلم بأن الكثرة والإفراط في استخدام الكاكاو بشكل يومي وتناوله بكثرة قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة، خاصًة في حال كنت مريض قلب لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الكافيين مما يجعله ضارًا في حال عدم استشارة الطبيب قبل تناوله حتى لا تحدث أي آثار جانبية خطيرة على الصحة العامة وخاصًة بالنسبة لكبار السن.
يعمل على التقليل من أمراض الصرع والأعراض الخاصة بالإصابة بها.
يعمل على التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان.
يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم كله لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل واضح وكبير.
يعمل على تقليل الأعراض التي تتسبب بها مرض الربو والحساسية الناتجة منها.
له دور كبير في تطهير الجسم من السموم وأيضًا تطهير الجروح والحروق المختلفة.
يساعد في علاج مشكلات البشرة المختلفة والمتنوعة والتي تتمثل في الجفاف والتشققات.
يلعب دور كبير في استرخاء الجسم كله وبالتالي هو مادة مهدئة بشكل واضح.
يقلل بشكل واضح من الإصابة بأي دهون زائدة في الدم والجسم كله والتي تتسبب في حدوث مشكلات الكوليسترول في الدم، لأنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون والزيوت أيضًا.
له دور كبير في خفض ضغط الدم وخاصًة مرضى الضغط المرتفع بشكل مستمر فهو يعزز من الوظائف الخاصة بالأوعية الدموية، وبالتالي له دور كبير في خفض ضغط الدم للمرضى أكثر من الأصحاء وأيضًا هو ساري بالنسبة للكبار أكثر من الصغار.

تلقيح أشجار الكاكاو

نمو الشجرة: تنمو الشجرة فى صورة دورات نمو متعددة ومتلاحقة. والأوراق تترتب حلزونياً حول الساق, وعندما يزداد نمو الأفرع لتصل إلى حوالى 1.5 متر تتقارب العقد ويقل طول السلاميات وتتزاحم الأوراق وتبدوا كما لوكانت مصفوفة على الجانبين ويخرج أكثر من فرع جانبى من نقطة واحدة فى نظام يعرف فى الهند بالنمو المروحى Fan growth) ) والجزء القاعدى المرتب علية الأوراق حلزونياً يطلق علية بالنمو السرطانى Sucker growth أو الشوبون . Chupon

الثمار: بعد التلقيح والأخصاب للأزهار وعقد الثمار يحدث موجات متتالية من التساقط وقد لوحظ أن حوالى 19 إلى 90% من الثمار العاقدة يحدث لها تساقط خلال نموها وقبل الوصول لمرحلة النضج وهذا على حسب نسبة الأزهار العاقدة, الظروف الجوية السائدة والحالة الغذائية للأشجار. ثمار الكاكاو جيدة الأتصال بالعنق وتستمر ملتصقة على الشجرة مدة ليست بالقليلة بعد نضجها, بالتالى عند الجمع تستخدم المقصات أو السكاكين فى فصل الثمار. والثمرة فى الكاكاو قرن .Cherelle

البــذور: تحتوى الثمرة الواحدة على 25 إلى 36 بذرة وكل بذرة متصلة بالمحور المركزى للثمرة. والبذورهى الجزء الأقتصادى فى الشجرة, حيث يستخرج منها مسحوق الكاكاو ذات الأهمية الأقتصادية والتجارية العالية حيث يستخدم فى عمل مشروا الكاكاو أو يستخدم فى الصناعات الغذائية لتصنيع الشيكولاته, كما تدخل زبدة الكاكاو فى الصناعات الطبية. وفلقات البذرة تحتوى علي 53% دهون 0.3% جلوكوز و2.25% نشا و 0.96% فوسفور.

وتعد منطقة الأمازون وحتى جنوب المكسيك هى الموطن الأصلى للكاكاو, وهناك أدلة على إنه تم زراعتة بالمكسيك منذ أكثر من 2000 عام. وأهم الدول المنتجة للكاكاو: نيجيريا والبرازيل وساحل العاج والكاميرون بالإضافة إلى الأكوادور وكولومبيا والمكسيك فى أمريكا اللآتينية.

زراعة الكاكاو في السودان

الكاكاو…..
لماذا لايتم زراعته في السودان ؟ …. مع العلم انها شجرة استوائية…..
يعتبر الكاكاو أحد النباتات الهامّة التي تُستهلك بكثرة في العالم، ويعود السبب إلى قيمته الغذائية المرتفعة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحّة جسم الإنسان مثل:
الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والكربوهيدرات وغيرها،….
كما يمتاز بطعمه اللذيذ حيث يدخل في صناعة الشكولاتة، كما يدخل في صناعة الحلويات والمشروبات الساخنة والباردة المتنوّعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن شجرة الكاكاو، وعن فوائد الكاكاو.
معلومات عامة عن شجرة الكاكاو:
شجرة الكاكاو هي من الشجيرات المعمّرة دائمة الخضرة، ويبلغ ارتفاعها حوالي ثمانية امتار. تنمو شجرة الكاكاو في المناخ الحار والاستوائي…..
وتتميّز بلونها الوردي، وشكلها الدائري.
الموطن الأصليّ لشجرة الكاكاو هي دول أمريكا الجنوبيّة ثم امتدت إلى باقي دول العالم، حيث أصبحت الآن حوالي أكثر من عشرين دولة تزرعها، ولعلّ أهمّها البرازيل، وأفريقيا، وجنوب المكسيك.
إلا أن افريقيا تتربع على عرش مصدري الكاكاو في العالم، ساحل العاج اكبر دولة منتجة للكاكاو تليها غانا ونيجيريا
ويمكن زراعتها في أي بلد استوائي، تتوفر فيه تربة غنية جيدة الصرف وغزارة في الرطوبة طيلة السنة، وهي لن تنمو حتى في المنطقة الاستوائية لو زاد الارتفاع عن حوالي 836 مترا. وموسم الحصاد يبدأ من أكتوبر حتى مارس وفي غانا تنتج الأشجار بمعدل رطلين من الكاكاو المجفف لكل شجرة في السنة، إذا زرعت بمعدل 360 شجرة للفدان الواحد. وتستمر في الإنتاج حوالي 40 سنة
تحمل شجرة الكاكاو ثمارها مدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة اشهر، وحين تنضج وتصبح مائلة للحمرة يتم ابقائها شهر إضافي ثم يتم قطافها.
على الرغم من أن ثمار الكاكاو يصنع منها الشيكولاتة، إلا أن الثمار الطازجة لا تحمل أي علاقة أو صفة أو طعم الشيكولاتة، فلب ثمرة الكاكاو أصفر وطعمه قريب من طعم المانجو، وبطبيعة الحال يتم تحضير الشيكولاتة من البذور التي توجد داخل الثمرة.
شجرة الكاكاو من الأشجار السخية في الإثمار، حيث تنتج الشجرة البالغة والمتوسطة العمر كمية كبيرة من الثمار في عدة أوقات من السنة. عادة الشجرة تصل لطول يصل العشر أمتار لكن على اعتبار أنها شجرة تجارية يتم زراعتها غالباً عن طريق البذور لتبقى شجيرة بطول لا يتجاوز المترين ليسهل جني محصولها. أما إذا زرعت عن طريق العقل فستنمو بأطوال مختلفة.
الشجرة استوائية بامتياز وذات زهور بيضاء إلى وردية فاتحة طيبة الرائحة وهي تتحمل مختلف الظروف الجوية الحارة والجافة
يوجد في الوقت الحالي أربعة أنواع من الكاكاو نذكر منها: كريولو، والفوراستيرو، وفوراستيرو، بالإضافة إلى ترينيتاريو.
. الفوراستيرو تشكل 90% من أشجار الكاكاو المنتجة للثمار وهي تزرع في البرازيل وافريقيا، والنوع الثاني يزرع في الكاريبي وبعض دول آسيا، أما النوع الثالث فهو نادر ويعتبر مزيج بين الاثنين.
بدأ اكتشاف الكاكاو على يد شعب المايا قبل حوالي ألفي سنة، حيث كانوا يصنعون شراب الكاكاو المصنع من بذور الكاكاو المطحونة، مع إضافة المنكهات الحارة إليه.
بدأ الإسبان في ابتكار طرقٍ عديدةٍ لاستخدام الكاكاو، حيث أصبحوا يستخدمونه مع السكر والحليب، ومنذ ذلك الوقت أصبح مشروب الكاكاو مشهوراً على مستوى العالم.
تتم صناعة الكاكاو عن طريق تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم، ثم إزالة البذور منها، ثم أخذها إلى المصنع ووضعها في آلات مخصّصةٍ للطحن، ثمّ يتمّ طحنها جيداً للحصول على خليط ناعم خالٍ من الزيوت والدهون، وبعدها تغليفها ووضعها في أكياس ورقية أو أكياس نايلون.
تُصاب شجرة الكاكاو بالعديد من الأمراض مثل:
التعفّن الفحمي، والجذر الأبيض، وتدرن الجذور.
من الفوائد الصحية للكاكاو:
يحسن من صحة الدورة الدموية في الجسم، والسبب إلى وجود احتوائه على موادٍ مضادة للأكسدة بشكلٍ كبير.
بذور الكاكاو النيئة تحتوي على مغنسيوم، نحاس، حديد، فوسفور، كالسيوم، بوتاسيوم، فيتامين ألف، فيتامين ج، فيتامين دي وغيرها
يقلل احتمالية الإصابة بمرض السرطان.
ينشّط من صحة الدماغ، كما يقوم بإزالة الترسبات الموجودة على الدماغ،
بالإضافة إلى ذلك فإنّه يحافظ على صحّة الأعصاب.
يقلل من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، نظراً لاحتوائه على كمياتٍ قليلةٍ من الدهون والزيوت.
يقلل من التعب والضغط النفسي، ممّا يساعد على استرخاء الجسم بشكلٍ كفؤ.
يحدّ من مرض الربو،
كما يقلّل من أمراض الحساسية التي تصيب بعض الأفراد.
يمكن استخدامه لتطهير الجروح والحروق المختلفة.
يحدّ من الوزن الزائد، وبالتالي يقلل من نسبة الدهون في الجسم.
يستخدم في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل:
الجفاف، والتشقّقات والعمل على تقوية خلايا البشره ، مما يجعل الكاكاو مفيدا جدا في تغذية البشره ونضارتها.
يحدّ من مرض الصرع. يجدر ذكر أنّه لا يفضّل تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكاكاو نظراً لاحتوائه على الكافيين بشكل كبير، كما يفضّل استشارة الطبيب في حال تناوله مع أدوية مرض القلب؛ حتى لا يتسبّب في أعراض جانبية خطيرة.
وبذورها تشفي الحمى والسعال ….
والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى،
ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساء للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة،
والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الإسهال،
أكدت دراسة طبية أسترالية حديثة أن نصف الذين يعانون من الاكتئاب يلجأون إلى تناول قطع من الشوكولاتة حيث يحسون بعدها بانتعاش حالتهم النفسية وتحسن في مزاجهم.
ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية British Journal of Psychiatry الطبية أن 54 بالمائة من الذين لجأوا إلى الشوكولاتة كانوا يعانون من اضطراب في مزاجهم وخوف من رفض المجتمع لهم.
وشملت الدراسة، التي أعدها باحثون في أستراليا، ألفين و600 شخصاً من الذين يعانون من درجات متفاوتة من الاكتئاب. وقال معد الدراسة في جامعة ساوث ويلز الدكتور غوردون باركر إن إيجاد علاقة بين اشتهاء الشوكولاتة وأمزجة الناس كان أمرا مثيرا بالنسبة لنا.
الجدير بالذكر أن العديد من الأبحاث أثبتت في السابق أن تناول مكعبات قليلة من الشوكولاتة يوميا قد يقي من ضيق الشرايين ويساعد في إقلال مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ولم تقتصر فوائد الشوكولاته فقط على القلب والأوعية الدموية، لكنها امتدت أيضا إلى الأسنان حيث أعلن عدد من العلماء اليابانيين أنها من أكثر المواد مقدرة على التغلب على طبقة «البليك» المسببة للتسوس.
فوائد الكاكاو للوقاية من السكري :
ذكرت دراسة حديثة أجريت في يونيو عام 2013 من قبل باحثين في جامعة بنسلفانيا الأمريكية على الفئران انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30%. ويشير الباحثون إلى دور الفلافونويدات في الوقاية من السكري عن طريق خفض مستوى الدهون الثلاثية والدهون في الكبد التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري. وقال الدكتور “جوش لامبرت” أستاذ علوم الغذاء في جامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة أنهم قد لاحظوا انخفاض وزن الجسم أيضاً بصورة بسيطة ولكنه انخفاض مهم على أية حال على الرغم من ضآلته. كان العلماء قد أضافوا إلى النظام الغذائي للفئران ما يعادل 10 ملاعق كبيرة أو 5 أكواب من الكاكاو طوال فترة الدراسة والتي بلغت 12 أسبوعاً.
فوائد الكاكاو لضغط الدم
أكدت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول مشروب الكاكاو (الهوت شوكلت) والشوكولاتة السوداء يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين لا تزيد معدلات ضغطهم عن 85/140. وأرجع الباحثون في هذه الدراسة الأمر إلى الفلافونويدات التي توجد في الكاكاو
يحتوي كل كوب من بودرة الكاكاو غير المحلّى (86 غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 196
الدهون: 11.78
الكاربوهيدرات: 49.79
الألياف: 28.6
السكر: 1.50
البروتينات: 16.86

بحث عن الكاكاو

يعتبر الكاكاو أحد النباتات الهامّة التي تُستهلك بكثرة في العالم، ويعود السبب إلى قيمته الغذائية المرتفعة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحّة جسم الإنسان مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والكربوهيدرات وغيرها، كما يمتاز بطعمه اللذيذ حيث يدخل في صناعة الشكولاتة، كما يدخل في صناعة الحلويات والمشروبات الساخنة والباردة المتنوّعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن شجرة الكاكاو، وعن فوائد الكاكاو. معلومات عامة عن شجرة الكاكاو بعض المعلومات حول شجرة الكاكاو: شجرة الكاكاو هي من الشجيرات المعمّرة دائمة الخضرة، ويبلغ ارتفاعها حوالي ثماني مترات. تنمو شجرة الكاكاو في المناخ الحار والاستوائي، وتتميّز بلونها الوردي، وشكلها الدائري. الموطن الأصليّ لشجرة الكاكاو هو دول أمريكا الجنوبيّة ثم امتدت إلى باقي دول العالم، حيث أصبحت الآن حوالي أكثر من عشرين دولة تزرعها، ولعلّ أهمّها البرازيل، وأفريقيا، وجنوب المكسيك. يوجد في الوقت الحالي أربعة أنواع من الكاكاو نذكر منها: كريولو، والفوراستيرو، وفوراستيرو، بالإضافة إلى ترينيتاريو. بدأ اكتشاف الكاكاو على يد شعب المايا قبل حوالي ألفي سنة، حيث كانوا يصنعون شراب الكاكاو المصنع من بذور الكاكاو المطحونة، مع إضافة المنكهات الحارة إليه. بدأ الإسبان في ابتكار طرقٍ عديدةٍ لاستخدام الكاكاو، حيث أصبحوا يستخدمونه مع السكر والحليب، ومنذ ذلك الوقت أصبح مشروب الكاكاو مشهوراً على مستوى العالم. تتم صناعة الكاكاو عن طريق تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم، ثم إزالة البذور منها، ثم أخذها إلى المصنع ووضعها في آلات مخصّصةٍ للطحن، ثمّ يتمّ طحنها جيداً للحصول على خليط ناعم خالٍ من الزيوت والدهون، وبعدها تغليفها ووضعها في أكياس ورقية أو أكياس نايلون. تُصاب شجرة الكاكاو بالعديد من الأمراض مثل: التعفّن الفحمي، والجذر الأبيض، وتدرن الجذور. فوائد الكاكاو من الفوائد الصحية للكاكاو: يحسن من صحة الدورة الدموية في الجسم، والسبب إلى وجود احتوائه على موادٍ مضادة للأكسدة بشكلٍ كبير. يقلل احتمالية الإصابة بمرض السرطان. ينشّط من صحة الدماغ، كما يقوم بإزالة الترسبات الموجودة على الدماغ، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يحافظ على صحّة الأعصاب. يقلل من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، نظراً لاحتوائه على كمياتٍ قليلةٍ من الدهون والزيوت. يقلل من التعب والضغط النفسي، ممّا يساعد على استرخاء الجسم بشكلٍ كفؤ. يحدّ من مرض الربو، كما يقلّل من أمراض الحساسية التي تصيب بعض الأفراد. يمكن استخدامه لتطهير الجروح والحروق المختلفة. يحدّ من الوزن الزائد، وبالتالي يقلل من نسبة الدهون في الجسم. يستخدم في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل: الجفاف، والتشقّقات وغيرها. يحدّ من مرض الصرع. يجدر ذكر أنّه لا يفضّل تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكاكاو نظراً لاحتوائه على الكافيين بشكل كبير، كما يفضّل استشارة الطبيب في حال تناوله مع أدوية مرض القلب؛ حتى لا يتسبّب في أعراض جانبية خطيرة.

فوائد الكاكاو

فوائد مشروب الكاكاو

يعود استخدام الكاكاو قديماً منذ قرابة 1000 قبل الميلاد لسكان أمريكا الوسطى؛ حيث استخدمه شعب الأزتيك كمشروبٍ سائلٍ للمساعدة على مقاومة الإعياء، وقد كان يُطلق عليه اسم (Chocolatl)، وتصنع الشوكولاتة من نبات الكاكاو، وذلك من خلال الضغط على بذور الكاكاو المحمصة بمعدّات خاصّة، وتتميز الشوكلاتة بطعمها المرّ، بينما يتمّ الحصول على الشوكولاتة الحلوة بإضافة السكر والفانيليا إلى الشوكولاته المرّة، في حين تتكون الشوكولاتة البيضاء، من السكر، وزبدة الكاكاو، والحليب، كما يتمّ الحصول على مسحوق الكاكاو من خلال طحن المواد الناتجة عن عملية عصر زبدة الكاكاو من الشوكولاتة المرّة، ويدخل مسحوق الكاكاو في تحضير العديد من المنتجات مثل بعض المخبوزات، والعصائر، والزبادي المجمدة، كما يُمكن إضافته للحليب الساخن، وذلك للحصول على الشوكولاتة الساخنة. فوائد مشروب الكاكاو تشير بعض الدراسات إلى أنّ استهلاك الكاكاو بين شعب كونا (بالإنجليزية: Kuna Indians)، كان فعالاً في حمايتهم من بعض مشاكل الكلى، ومن ارتفاع ضغط الدم، كما أنّه يعتبر خياراً صحياً أكثر من غيره، وفيما يلي نذكر بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول مشروب الكاكاو، أو مسحوقه: يحتوي مسحوق الكاكاو على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. يحسّن مسحوق الكاكاو من المزاج، كما يعدّ مضاداً للاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressant)، وذلك لاحتوائه على مادة الفينيثيلامين (بالإنجليزية: Phenethylamine)، والتي تعتبر ناقلاً عصبياً في الدماغ. يحتوي مشروب الكاكاو الساخن على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات (بالإنجليزية: flavonoids) بالمقارنة مع بعض المشروبات الأخرى كالشاي الأخضر، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان، وأمراض القلب، والشيخوخة. يرتبط بانخفاض ضغط الدم، وتحسين صحة الأوعية الدموية، كما يساعد على زيادة الكولسترول الجيد في الدم (بالإنجليزية: HDL)، حيث يُعّد غنيّا بالمغنيسيوم والفلافونويدات. يساعد على التقليل من مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)؛ مما يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري. يخفض من الكولسترول الضار بما يزيد عن 5 ملغرام/ديسيلتر، وذلك بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك، ولا ضير من تحضير مشروب الكاكاو الذي يوفر هذه الفوائد، باستخدام ملعقتين كبيرتين منه.

أفضل أنواع الكاكاو في العالم

تم تقديم حبوب الكاكاو منذ العصور القديمة لنكهتها اللذيذة وفوائدها الصحية الرائعة، فمسحوق الكاكاو أنقى أنواع الشوكولاتة، تعرف معنا من خلال هذا المقال على أفضل أنواع الكاكاو.

أفضل أنواع الكاكاو
استحوذ الكاكاو على العالم منذ آلاف السنين وهو جزء اساسي فى المطابخ الأن، ويكون على شكل شوكولاتة.

مغذي ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي بطرق مختلفه، ولكن تأكد من استخدام مسحوق الكاكاو غير القلوي أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70 ٪ من الكاكاو إذا كنت ترغب في زيادة الفوائد الصحية لجسمك.

هناك ثلاثة أنواع من الكاكاو:
كاكاو كريوللو
كاكاو الفاستيرو
كاكاو ترينيتاريو

كاكاو كريوللو
كاكاو كريوللو هو الأكثر أهمية من بين أنواع الكاكاو الأخري، والأغلى ثمناً.
يتم تصنيع 10٪ من الشوكولاتة من هذا النوع.
أقل مرارة وأكثر عطرية من الأنواع الأخري.
مصدره الأصلي فى أمريكا الوسطى، والمكسيك.
أول نوع من الكاكاو يزرع في عصور ما قبل كولومبوس.
يشتهر بنكهته القوية التي تكون حارة أحياناً، ورائحتها الشديدة ويفتقر إلى المرارة.
يمثل الآن حوالي 5٪ من المحصول العالمي للكاكاو.
يزرع بشكل رئيسي في فنزويلا والإكوادور وكولومبيا وإندونيسيا.
كاكاو الفاستيرو
موطنه الأصلي في حوض الأمازون.
ينمو في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، بما في ذلك بيرو والإكوادور وكولومبيا والبرازيل وغيانا وفنزويلا، وفي أفريقيا وجنوب شرق آسيا.
كاكاو الفاستيرو هو الأكثر شيوعاً من أنواع الكاكاو الأخري، حيث يمثل حوالي 70-80 ٪ من إجمالي إنتاج الكاكاو العالمي، لكن جودته لا تحظى بتقدير كبير مثل كاكاو الكريوللو.
مر للغاية، ورائحته شديده، وعطري جدًا.
يستخدم بشكل عام لصنع الشوكولاته المنتجة بكميات كبيرة.
غني بمصادر المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما ضروري للجهاز العصبي.
كاكاو ترينيتاريو
مزيج من كاكاو كريوللو، وكاكاو الفاستيرو.
يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وتم تطويره في ترينيداد.
يحتوي على نكهة مميزه وخفيفه ورائحته شديدة.
ينمو بشكل رئيسي في إندونيسيا وسريلانكا وجزر الهند الغربية وأمريكا الجنوبية.
يمثل حوالي 10-15 ٪ من إجمالي الإنتاج العالمي للكاكاو.

فوائد الكاكاو
يعد الكاكاو والمنتجات المشتقة منه مصادر غنية بالمركبات الكيميائية النباتية المفيدة لجسم الإنسان، وخاصة مركبات الفلافانول، الذي له خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للسرطان.
تحتوي منتجات الكاكاو على التربتوفان، حمض أميني يستخدمه جسمك لصنع السيروتونين، مادة كيميائية في الدماغ تساعدك على الاسترخاء.
يحتوي مسحوق الكاكاو على 33 ٪ من الألياف التي تحفز إنزيمات الجهاز الهضمي في الجسم وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وصحة الأمعاء، كما تساعد الألياف في إدارة الوزن لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
الكاكاو غني بالبوليفينول، الذي له فوائد صحية كبيرة، منها انخفاض الالتهاب وتحسين مستويات الكوليسترول.
يحتوي الكاكاو على الحديد الذي يمتصه جسمك بسهولة، قد يستفيد النباتيون منه بشكل خاص.
يقلل من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تحسين مستويات أكسيد النيتريك.
يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
يحسن المزاج وأعراض الاكتئاب عن طريق تقليل مستويات التوتر، والشعور بالهدوء والرضا والرفاهية النفسية.
الفلافانولز الموجود فى الكاكاو قد يحسن أعراض مرض السكري من النوع 2.
تعمل مادة البوليفينول الموجوده فى الكاكاو على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
قد يساعد إضافة الكاكاو إلى نظامك الغذائي على انخفاض وزنك بشكل أسرع.
ثبت أن مركبات الفلافانول في الكاكاو لها خصائص واعدة مضادة للسرطان.

زراعة الكاكاو في السعودية

مزارع سعودي ينجح في زراعة شجرة “الكاكاو” بجازان.. ويكشف كيف استطاع فعل ذلك وخطته لصناعة “الشوكولاتة” (صور)

نجح المزارع السعودي جبران المالكي، في زراعة شجرة “الكاكاو”، وذلك بعد أن قامت هيئة تطوير وتعمير المناطق بجازان بتوزيع شتلتين من الكاكاو على عدد من المزارعين لخوض تجربة زراعته.

طريقة الزراعة الصحيحة

وقال “المالكي” -بحسب “العربية.نت”-: “هذه الشجرة تحتاج لعناية خاصة، وقد بدأتُ في الإنتاج من العام الماضي، واستطعتُ استخراج الكاكاو من الشجرتين بعد العناية بهما، ولدى المشتل الخاص بهيئة التعمير العديد من شتلات الكاكاو، وسيتم توزيع أعداد منها على المزارعين بعد تجربة زراعتها في البيئة الجبلية”.

أضاف: “نجحت التجربة وتم الإعلان عن نجاحها لتحفيز همم المزارعين لزراعة هذه الشجرة، وهذه الشجرة تحتاج لتظليل حتى تمسك في التربة، فهي تشبه شجر البن”.

إنتاج الشوكولاتة

وكشف “المالكي” عن طموحه الكبير، بعد إنتاجه كميات بسيطة من الكاكاو هذا العام، فهو ينوي ويخطط لإنتاج وتصنيع الشوكولاتة، إلى جانب زراعة البن، كون تلك المشاريع تجد الرعاية والاهتمام لتحقيق نتائج ملموسة، مبينًا أن جازان بيئة مناسبة جدًا لزراعة الكاكاو.

وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة، وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 متر، وهي تنمو في المناخ الحار والاستوائي، وتتميّز بلونها الوردي وشكلها الدائري.

 

السابق
فوائد النعناع المجفف للرجيم
التالي
ما المقصود بالعامل المساعد

اترك تعليقاً