السكري

معدل السكر الطبيعي في سن الثلاثين

معدل السكر الطبيعي في الجسم

يختلف المعدل الطبيعيّ للسّكر في الدم باختلاف طبيعة الفحص الذي يتم إجراؤه، وفيما يلي بيان لذلك:

  1. فحص السّكر الصياميّ: (بالإنجليزية: Fasting Glucose Test)، يتطلب هذا الفحص صيام الشّخص لليلة كاملة، ويُعتبر مستوى السّكر طبيعيّاً إذا كانت نتيجة الفحص أقل من 100 ملغ/ديسيلتر أيّ ما يعادل 5.6 مللي مول/لتر، في حين إذا كان مستوى السّكر يتراوح بين 100 إلى 125 ملغ/ديسيلتر أيّ ما يعادل 5.6-6.9 ملي مول/لتر فإنّ ذلك يدل على أنّ الشخص في مرحلة ما قبل مرض السّكري (بالإنجليزية: Prediabetes)، وتُشخّص الإصابة بمرض السكري إذا سُجّلت قراءتين منفصلتين للسّكر بحيث تكون كل منهما 126 ملغ/ديسيلتر أو أكثر أي ما يُعادل 7 مللي مول/لتر أو أكثر.
  2. قياس السّكر التّراكميّ: (بالإنجليزية: Glycated hemoglobin test)، تُعبّر قيمة السّكر التّراكميّ عن متوسط ​​مستوى السّكر في الدّم على مدى الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، إذ يقيس هذا الفحص كميّة السّكر المرتبط بالهيموغلوبين في الدّم، ولا يحتاج هذا الفحص إلى الصّيام قبل إجرائه، ويُعتبر مستوى السّكر طبيعيّاً إذا كانت نتيجة الفحص أقلّ من 5.7%، وتُشخّص الإصابة بمرض السّكري إذا سُجّلت قراءتين منفصلتين للسّكر تبلغ كل واحدة منهما 6.5٪ أو أكثر، في حين إذ كانت قراءات الفحص واقعة بين 5.7-6.4% فإنّ ذلك يدل على أنّ الشخص في مرحلة ما قبل مرض السّكري.
  3. قياس سكر الدّم العشوائيّ: (بالإنجليزية: Random blood sugar test)، تُؤخذ عينة من دم الشخص في وقت عشوائيّ؛ أي دون مراعاة الصّيام أو موعد آخر وجبة تناولها الشخص قبل خضوعه للفحص، وتُشخّص الإصابة بمرض السّكري إذا كان مستوى السّكر في الدّم 200 ملغ/ديسيلتر أو أعلى أي ما يُعادل 11.1 مللي مول/ لتر.
  4. قياس تحمّل الغلوكوز الفموي: (بالإنجليزية: Oral glucose tolerance test)، يتطلب إجراء هذا الفحص صيام الشّخص لليلة كاملة، وفي الصباح يُقاس مستوى السّكر الصياميّ في الدّم، ومن ثمّ يُطلب من الشّخص شُرب محلول سكريّ معين لتُقاس بعدها مستويات السّكر في الدّم بشكل دوريّ على مدى الساعتين التاليتين، وعند قياس مستوى السّكر في الدّم ينبغي أن تكون قيمة السّكر الطبيعيّة أقل من 140 ملغ/ديسيلتر أيّ ما يعادل 7.8 ملي مول/لتر، وإذا ما تجاوزت القراءة ال200 ملغ/ديسيلتر أي ما يعادل 11.1 مللي مول/لتر فإنّ ذلك يُعدّ مؤشراً على الإصابة بمرض السكريّ، أمّا إذا تراوحت القراءة بين 140-199 ملغ/ديسيلتر أي ما يعادل 7.8-11 مللي مول/لتر فإنّ ذلك يدل على أنّ الشخص في مرحلة ما قبل مرض السّكري.

السكر في سن الثلاثين

من أجل معظم الأشخاص الأصحاء، تكون معدلات السكر في سن الثلاثين و معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين حوالي :

  1. بين 0 إلى 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر) عند الصيام
  2. ما يصل إلى 7.8 ملي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين من تناول الطعام

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، فإن مستوى السكر في الدم هي كما يلي:

  1. قبل الوجبات: 4 إلى 7 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2
  2. بعد الوجبات: أقل من 9 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 وأقل من 8.5 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

معدل السكر الطبيعي

نسبة السكر الطبيعية التي يتم قياسها في فحص عشوائي تتعلق بكمية ونوعية الأكل التي تناولها الشخص قبل الفحص، ولكن عادة ما تعتبر نسبة السكر طبيعية في فحص عشوائي قبل الوجبات أو عند الاستيقاظ صباحاً في حال تراوحت بين الـ 80 – 120 ملغم/ديسيليتر، بينما تعتبر نسبة السكر طبيعية في فحص عشوائي في ساعات الليل إذا تراوحت بين الـ 100 – 140 ملغم/ديسيليتر

ويقسم الأطباء نسبة السكر في الدم لعدة حالات حسب توقيت القياس:

  1. نسبة السكر الطبيعية في حالة صوم هي أقل أو تساوي 100 ملغم/ديسيليت
  2. نسبة السكر الطبيعية بعد تناول وجبة طعام بساعتين للأشخاص غير المصابين بمرض السكري حسب العمر
  3. النسبة الطبيعية لدى الأشخاص الأقل من سن الخمسين هي أقل من 140 ملغم/ديسيليتر.
  4. النسبة الطبيعية لدى الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 ملغم/ديسيليتر.
  5. النسبة الطبيعية لدى الأشخاص التي تتخطى أعمارهم سن الستين هي اقل من 160 ملغم/ديسيليتر.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر للاطفال

من الطبيعي أن يكون معدل السكر الطبيعي لدى الأطفال الأصحاء أكبر من المعدل لدى البالغين، وذلك لأنهم في حاجة للسكر بمعدل أكبر لأنهم في طور النمو.
وتختلف نسبة السكر في الأطفال حسب اختلاف أعمارهم كالآتي:
  1. نسبة السكر في الأطفال أقل من 5 سنوات، حوالي 100 – 200 ملغم/ديسيليتر
  2. نسبة السكر في الأطفال بين 5 – 11 عام، حوالي 70 -15 ملغم/ديسيليتر
وإذا انخفض المعدل لدى الطفل ذو الخمس سنوات عن 150 ملغم/ديسيليتر قبل النوم، يُنصح بتناوله لوحبة خفيفة قبل النوم. وكذلك لدى الطفل الذي يتراوح عمره بين 5 -11 سنة في حالة انخفض معدل السكر عن 120 ملغم/ديسيليتر قبل النوم.

معدل السكر الطبيعي في الدم حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

معدل السكر الطبيعي للرجل

يعتبر معدل السكر الطبيعي أقل من 100 ملغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات، ويكون معدل السكر الطبيعي أقل من 140 ملغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

تُؤخَذ عينة دم بعد صيام ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل. بصفة عامة: يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

معدل السكر الطبيعي للصائم

يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

معدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر.

  • معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  • معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  • قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.
  • عادة يتأثر هذا المعدل بالحصول على العلاج بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين

يختلف معدل السكر الطبيعي على حسب الفئة العمرية الخاصة بالشخص، خاصة البالغين ولمن يتخطى عمر الأربعون عاماً.

ولكن يمكن تقسيم النسبة إلى نوعان:

  • في حالة قبل تناول الطعام من المفروض أن تتراوح النسبة الطبيعية من 68 إلى 108 مجم لكل ديسيلتر.
  • ولكن في حالة تناول الطعام بعد مرور ساعتين أو حتى بعد القيام بعملية الولادة، من الطبيعي أن تتراوح النسبة من 126 إلى 140 مجم لكل ديسيلتر.
  • ومن الطبيعي أن يكون نسبة مستوى السكر في الدم أكبر من 110 وذلك في حالة الانقطاع عن الطعام لمدة طويلة أي الصيام لمدة 8 ساعات، ويجب الانتباه أن لا تقل عن 68.
  • أما في حالة تناول الطعام بعد انقطاع هذه المدة بدون طعام يجب ألا تزيد النسبة عن 140 ولا تقل عن 120.

أما في حالة الأشخاص البالغين وكبار السن، فمن الطبيعي أن يكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ألا يزيد النسبة عن 8.0 بالمئة.

كذلك من الطبيعي في حالة الأشخاص الأصحاء أن تكون نسبة السكر في الدم تتراوح من 72 إلى 99 مجم لكل ديسيلتر في حالة الصيام، ولكن بعد تناول الطعام بمرور حوالي ساعتين من الطبيعي أن تصل النسبة إلى حوالي 140 مجم لكل ديسيلتر.

 

السابق
معلومات عن دواء اماريل – Amaryl وأنواعه
التالي
لماذا سمي بئر الدمام رقم 7 بهذا الاسم

اترك تعليقاً