السكري

معلومات عن دواء اماريل – Amaryl وأنواعه

معلومات عن دواء اماريل – Amaryl وأنواعه

 دواء اماريل Amaryl هو دواء السكري الفموي الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، يستخدم أماريل مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 . هذا الدواء ليس لعلاج مرض السكري من النوع الأول، يستخدم الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى أحيانًا بالاشتراك مع أماريل إذا لزم الأمر.

أنواع دواء اماريل Amaryl

يوجد من اماريل 4 انواع بتركيزات مختلفة :

  1. اماريل 1 مجم
  2. اماريل ٢ مجم
  3. اماريل ٣ مجم
  4. اماريل ٤ مجم

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

ماهو دواء جليميبرايد

جليميبرايد/ هو دواء يعمل على تحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس وهذه العلمية تتم بحسب أداء خلايا بيتا في جزيرات البنكرياس ويعمل هذا الدواء على تخفيض نسبة السكر في الدم ويستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني ولا يستعمل لمرضى السكري من النوع الأول لأن البنكرياس لدى هؤلاء المرضى ليست لديه القدرة على انتاج الانسولين

ماهي أستخدامات دواء أماريل Amaryl؟

يستخدم في علاج السكري من النوع الثاني ( السكري غير معتمد على الإنسولين)

هل اماريل يزيد الوزن

لا أنصح بتناول أي منها لانقاص الوزن، وإنما اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية. عموماً وجِد أن الاماريل (Glimepiride) قد يسبب زيادة في الوزن .

اماريل وسيدوفاج

اماريل يحتوى على المادة الفعالة جليمبيريد والتى تساعد على خفض سكر الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.

جلوكوفاج يحتوى على المادة الفعالة ميتفورمين والتى تساعد على خفض سكر الدم عن طريق زيادة استجابة خلايا الجسم لتأثير الأنسولين.

اماريل للتخسيس

قد يسبب اماريل زيادة في الوزن وقد تلاحظ نقص الوزن ولكن لايكون النقص بسبب استخدم اماريل ولكن يكون بسبب استخدم الرياضة واستخدم الدواء بنفس الوقت

اضرار أماريل 4

  1. الارتباك.
  2. الضعف.
  3. التهاب في الحلق.
  4. تورم فى الوجه أو اللسان.

اماريل 2/500

  1. يمكن أن تسبب جميع مركبات السلفونيل يوريا ، بما في ذلك الأماريل ، نقص السكر في الدم الشديد، قد تتأثر قدرة المريض على التركيز والتفاعل نتيجة نقص السكر في الدم. قد تشكل هذه الإعاقات خطرًا في المواقف التي تكون فيها هذه القدرات مهمة بشكل خاص ، مثل القيادة أو تشغيل الآلات الأخرى. يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم الشديد إلى فقدان الوعي أو التشنجات وقد يؤدي إلى ضعف مؤقت أو دائم في وظائف المخ أو الموت.
  2. كانت هناك تقارير ما بعد التسويق عن تفاعلات فرط الحساسية في المرضى الذين عولجوا بأماريل.
  3. يمكن أن يسبب السلفونيل يوريا فقر الدم الانحلالي في المرضى الذين يعانون من نقص الجلوكوز 6-فوسفات ديهيدروجينيز (G6PD)
  4. زيادة خطر وفيات القلب والأوعية الدموية مع السلفونيل يوريا
  5. لم تكن هناك دراسات سريرية تثبت وجود دليل قاطع على الحد من مخاطر الأوعية الدموية الكبيرة باستخدام أماريل أو أي دواء آخر مضاد للسكري.

الأعراض الجانبية للاماريل

بالرغم من أن اماريل هو من أفضل انواع منظم السكر، إلا أنه لابد من الحصول على استشارة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي لأماريل مثل :

  1. صعوبة في التنفس.
  2. تورم في وجهك أو حلقك.
  3. رد فعل جلدي شديد حمى.
  4. التهاب الحلق.
  5. حرقان في العين.
  6. ألم جلدي.
  7. طفح جلدي أحمر.
  8. أرجواني مع ظهور تقرحات وتقشير.
  9. جلد شاحب أو أصفر ، بول داكن اللون.
  10. الارتباك والضعف.
  11. حمى.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للأماريل:

  1. صداع .
  2. الدوخة والضعف.
  3. غثيان.
  4. انخفاض سكر الدم.

أقصى جرعة أماريل

  • يجب تناول AMARYL مع وجبة الإفطار أو أول وجبة رئيسية في اليوم، لوصول الجسم للـ النسبة الطبيعية للسكر في دم الإنسان السليم.
  • جرعة البدء الموصى بها من AMARYL هي 1 مجم أو 2 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • يجب أن تبدأ المرضى في خطر متزايد لنقص السكر في الدم (مثل كبار السن أو المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي) على 1 ملغ مرة واحدة يوميا
  • بعد الوصول إلى جرعة يومية مقدارها 2 مجم ، يمكن زيادة الجرعة الإضافية بزيادات قدرها 1 مجم أو 2 مجم بناءً على استجابة المريض لنسبة السكر في الدم.
  • لا ينبغي أن يحدث التحمل أكثر من كل أسبوع إلى أسبوعين. ينصح مخطط المعايرة المحافظ للمرضى في خطر متزايد لنقص السكر في الدم
  • الجرعة القصوى الموصى بها هي 8 مجم مرة واحدة يومياً.
  • المرضى الذين يتم نقلهم إلى AMARYL من السلفونيل يوريا الأطول عمرًا (على سبيل المثال ، كلوربروباميد) قد يكون لديهم تأثير دوائي متداخل لمدة أسبوع إلى أسبوعين ويجب مراقبته بشكل مناسب لنقص السكر في الدم.
  • عندما يتم تناول الكوليسيفيلام مع جليميبيريد ، يتم تقليل تركيز البلازما الأقصى والتعرض الكلي للجليميبيريد. لذلك ، يجب إعطاء AMARYL قبل 4 ساعات على الأقل من تناول الكوليسيفيلام.
السابق
ما انواع داء السكري
التالي
معدل السكر الطبيعي في سن الثلاثين

اترك تعليقاً