السكري

معدل السكر التراكمي لكبار السن

مرض السكري هو مرض خطير ويصيب العديد من كبار السن ، ويصاب الأشخاص بداء السكري عندما تكون نسبة الجلوكوز في الدم والتي تسمى أيضًا نسبة السكر في الدم مرتفعة جدًا ، والخبر السار هو أنه يمكن اتخاذ خطوات لتأخير أو منع مرض السكري من النوع 2 ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض الذي يصيب البالغين الأكبر سنًا .

معدل السكر التراكمي لكبار السن

مرض السكري لدى كبار السن يمثل عبئا متزايداً على الصحة العامة ، وتعد شيخوخة سكان العالم التي لم يسبق لها مثيل أحد المساهمين الرئيسيين في وباء مرض السكري ، ويمثل كبار السن واحدة من أسرع قطاعات نمو مرض السكري .

ومما يثير القلق الوشيك أن هذه الأرقام من المتوقع أن تنمو بشكل كبير خلال العقود القليلة القادمة ، وما يقرب من ثلث البالغين الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يعانون من مرض السكري ، وما يقرب من نصف هؤلاء غير مشخصين ، وثلث البالغين الأكبر سناً مصابون بمرض السكري ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري اليوم يعيشون لفترة أطول مقارنة بأولئك الذين كانوا في الماضي . ندرك أيضًا أن إدارة كبار السن المصابين بمرض السكري أكثر تعقيدًا بشكل واضح بالنظر إلى ملاحظة أن لديهم عادةً حالات طبية متعددة يمكن أن تتعايش مع الإدارة السريرية ، في حين أن معدلات المضاعفات المرتبطة بمرض السكري قد انخفضت بشكل عام في عموم السكان ، فإن معدلات الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية الكبيرة مثل ضعف عضلة القلب الحاد والسكتة الدماغية لا تزال أعلى في الفئات العمرية الأكبر سناً ، كما أن هؤلاء الأفراد لديهم أيضًا أعلى معدل لمرض الكلى في نهاية المرحلة المتعلق بمرض السكري .

وبالنظر إلى جدول معدل السكر الطبيعي ، نجد أن معدل السكر التراكمي لكبار السن ، ونسبة السكر الطبيعية تتعلق بالعمر ، حيث أن معدل السكر الطبيعي لدى أشخاص دون سن الخمسين هي أقل من 140 درجة ، والنسبة الطبيعية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 درجة ، أما عن النسب الطبيعية لدى الأشخاص الذين أعمارهم فوق الستين هي أقل من 160 درجة .

معدل السكر عند كبار السن

يصاب كبار السن عادًة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تشكل الإصابة ما نسبته حوالي 90 إلى 95 % من المرضى كبار السن، ويحدث هذا النوع عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين وتتشابه أعراض هذا النوع مع النوع الأول، ولكنها قد تكون أقل وضوحا في كثير من الأحيان، ولذلك يتم تأخير تشخيص المرض ليكتشف المريض أنه مصاب بالسكري بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، وبداية حدوث المضاعفات.

مرض السكري بصفة عامة من الامراض الشائعة والغير مقلقة حيث يمكن التعايش معه بقياس السكر العشوائي، وأخذ جرعات الانسولين الملائمة، وإتباع بعض التمارين الرياضية، مع الالتزام بنظام غذائي محدد، والمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص والتي يتم فيها الوقوف على أي أعراض غريبة قد يشعر بها المريض، ويتم فحص القدم والساقين واليدين بعناية شديدة، حيث يزداد مع مريض السكري الإصابة بالقرح التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تم إهمالها وتشخيصها مبكرا.

معدل السكر التراكمي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

معدل السكر الطبيعي في سن السبعين

بشكل عام، تكون مستويات السكر متساوية طيلة حياة الفرد، ويكون معدل السكر الطبيعي في سنالسبعين مساويًا لأي عمر آخر، مستويات الجلوكوز الطبيعية تكون بين 70-120، في هذه الأيام، بعض الأطباء يرى أن مستويات السكر الطبيعية يجب أن تتراوح بين 70-90، من أجل الأشخاص المصابين بداء السكري، فهم يحاولون بشكل مستمر أن يبقوا معدلات السكر ضمن الطبيعي وهي بين 70 إلى 100، ولا يجب أن تكون مستويات الجلوكوز أقل من 70، وإن واحدة القياس يمكن أن تكون من أجل كل ديسيلتر.

يجب أن يلاحظ الشخص الأرقام بدقة ويراقبها، وإن كان الشخص يريد أن يبقي مستويات الجلوكوز دون السبعين، فقد يعاني من ضعف وقلة الطاقة في الجسم، ويمكن ألا يعمل جسمه كما ينبغي، حيث تظهر بعض الأعراض الشائعة لانخفاض معدل السكر في الدم هي الجوع، الارتجاج، فقدان التوازن، ورطوبة الصدر والذراعين، والغثيان والقيء والصداع، وأي شيء من تلك الأعراض، بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية لخفض مستويات الجلوكوز في الدم، فإن هذه الحالة تعرف باسم صدمة الأنسولين، ويمكن أن تؤدي صدمة الأنسولين لفترات طويلة على تلف الدماغ وفقدان الوعي.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

عدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر.

  1. معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  2. معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  3. قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.
  4. عادة يتأثر هذا المعدل بالحصول على العلاج بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

معدل السكر التراكمي 6

يعتبر معدل السكر التراكمي ٦ طبيعي
و لكن يجب عليك اخذ الحيطة و الحذر في روتين حياتك اليومية و محاولة تناول الاطعمة التي لا تحتوي على سكر قدر الامكان
و تجنب اامخبوزات المصنعه من الدقيق الابيض
و الحفاظ على الوزن الصحي
ممارسة الرياضة بانتظام
تناول الاطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة

معدل السكر التراكمي الطبيعي

يتراوح المعدّل الطبيعي للسكر التراكمي لدى الأشخاص السليمين وغير المصابين بالسكري ما بين 4-5.6%، وعادة ما يُستخدم تحليل السكر التراكمي في تشخيص ومتابعة حالات الإصابة بمرض السكري.

جدول السكر التراكمي الطبيعي

جدول معدل السكر حسب العمر

السابق
المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر
التالي
هل مريض السكر يتبرع بالدم

اترك تعليقاً